مجلة الدراسات والبحوث القانونية


Description

مجلة "الدراسات والبحوث القانونية" مجلة علمية محكمة سداسية ومجانية تصدر عن مخبر الدراسات والبحوث في القانون والاسرة والتنمية الادارية، جامعة المسيلة، الجزائر. يتمحور مجال البحث فيها خاصة في القانون والأسرة والتنمية الادارية بالإضافة إلى شعب واختصاصات القانون الأخرى بصفة عامة. تتشرف بنشر الأعمال العلمية للباحثين من اساتذة وطلبة الدكتوراه ومختلف الفاعلين في ميادين بحث المجلة. وبذلك تساهم المجلة باعتبارها منبرا علميا محكما في الرقي بالبحث العلمي في المجال القانوني وانعكاس آثار ذلك على شتى الميادين الأخرى فهي إطار أكاديمي يجمع مختلف الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية وتنشر باللغات الثلاث، اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية. وعليه فالمجلة تهدف إلى مد الباحثين وكل المهتمين بمرجع تحليلي ونقدي يعتمد عليه في البحوث العلمية الأخرى وحلولا لإشكاليات مطروحة عمليا.

Annonce

آجال استقبال المقالات العلمية

تعلن هيئة تحرير مجلة الدراسات والبحوث القانونية أنه قد تم تحديد آجال استقبال المقالات العلمية:

- عدد شهر جانفي: من 01 سبتمبر الى 15 سبتمبر.

- عدد شهر جوان: من 15 جانفي 30 جانفي .

لاتؤخذ بعين الاعتبار المقالات المرسلة خارج هذه الآجال (باستثناء المقالات الواردة من خارج الوطن).

على المُؤُلِف/المُؤَلِفِين الاطلاع على دليل المُــؤَلِـــف (AuthorsGuide)، وعدم الاكتفاء بنموذج ورقة المقال (Template) الخاص بالمجلة لتفادي الرفض الشكلي للمقال.

هذا ويرجى التقيد التام بشروط النشر وقالب المجلة، وأن يرسل المقال عبر رابط المجلة في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP التالي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/461

- البريد الإلكتروني للمجلة هو:

jlsr@univ-msila.dz

صفحة المجلة على الفايسبوك:

https://www.facebook.com/JLSRunivmsila

                                                 مع خالص تحيات طاقم المجلة

06-03-2022


7

Volumes

18

Numéros

273

Articles


إجراءات و ضوابط التحكيم كوسيلة لحل المنازعات في العقود الإدارية

برانكية جليلة, 
2022-04-22

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى كيفية اللجوء للتحكيم كوسيلة لحل المنازعات في العقود الإدارية، فهناك من التشريعات من تؤيد التحكيم في منازعات العقود الإدارية، و هناك من يرفض اللجوء إلى التحكيم في العقود الإدارية، لكن اتضح أن التحكيم أصبح ضرورة يفرضها الواقع، لهذا لابد للمشرع الجزائري أن يساير هذا الواقع، و ذلك من خلال وضع نصوص قانونية واضحة تسمح بإبرام اتفاق التحكيم في العقود الإدارية .

الكلمات المفتاحية: التحكيم؛العقود الإدارية؛المنازعات الإدارية؛إجراءات؛ المحكم.


الأحزاب السياسية وإشكاليات الدور والوظائف في النظم السياسية المقارنة

حسن عبد الرزاق, 
2022-04-14

الملخص: تبحث هذه الدراسة في بيان أهمية دور الأحزاب في الحياة السياسية للدول. وكشفت بأن الفكر السياسي المعاصر قد اختلف حول مدى ضرورة الأحزاب للديمقراطية أو خطورتها عليها. وانتهت إلى أنه لم يجد إلى الآن وسيلة للتنافس السياسي ولتعزيز المصلحة الوطنية أفضل من الأحزاب.

الكلمات المفتاحية: الأحزاب ; وظائف الأحزاب ; تقدير الأحزاب ; السلطة ; الديمقراطية


The Hidden Aspects of American Democracy

Bouazid Tayeb, 
2022-04-02

Résumé: The United States has had a greater impact on the world, for better or for worse. Its involvement in democracy promotion has attracted such great attention, together with a good deal of scepticism and suspicion. The building blocks of U.S. democracy promotion have come into question after September 11, 2001, where the pursuit of democracy promotion policy historically has served US national self-interests. This paper argues that placing U.S. democratic ideals in a secondary rank to geopolitical concerns along with the tendency to promote US-style democracy resulted in ideological polarization within America and many other countries-a conflicts created by the US that is hard to assimilate by the Arabs.

Mots clés: American ; democracy ; rest of the world


مهام لجنة فتح الأظرفة وتقييم العروض في ضوء المرسوم الرئاسي رقم 247.15

مقروف محمد, 
2022-03-21

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تبيان دور لجنة فتح الأظرفة وتقييم العروض طبقا للمرسوم الرئاسي رقم 15. 247 ، حيث تقوم لجنة فتح الأظرفة وتقييم العروض بعمل اداري وتقني تقوم بعرضه بعد ذلك على المصلحة المتعاقدة ، والتي تقوم بمنح الصفقة أو الاعلان عن عدم جدوى الاجراء أو الغائه أو الغاء المنح المؤقت في حالات أخرى. كلمات مفتاحية: الصفقات العمومية، لجنة فتح الأظرفة وتقييم العروض، الرقابة الداخلية. This study aims to clarify the role of the Bid Opening Committee and Evaluation of Bids in accordance with Presidential Decree No. 15-247, where the committee for the opening of envelopes and evaluation of the offers administrative and technical work presented to the contracting interest that gives the transaction or declare the futility of the procedure or cancellation or cancellation of temporary grants for the transaction of other cases

الكلمات المفتاحية: الصفقات العمومية، لجنة فتح الأظرفة وتقييم العروض، الرقابة الداخلية. ; Public transactions _ Bids Opening and Bids Evaluation Committee _ Internal Control


حماية الأمن الوطني للدولة في ضوء أحكام التجنس بجنسيتها

بوخروبة حمزة, 
2022-02-21

الملخص: يعتبر التجنس الباب المفتوح ولكن الضيق لمن يتبدل ولاؤه ويقبل على تغيير انتمائه لدولة أخرى ممّا يثير لدى الدولة المستقبلة هواجس ومخاوف تستدعي سنّها لمجموعة من الشروط تنشد من خلالها الوثوق والاطمئنان تجاه الأجنبي الذي يطلب جنسيتها ومن ثم الحفاظ على أمنها الوطني، وذلك ما كرّسه المشرع الجزائري في المادتين 10 و11 من قانون الجنسية من خلال وضعه لشروط تهدف لتحقيق تلك المرامي والغايات. Naturalization or access to citizenship is an open but narrow door for someone who changes his loyalty and accepts to change his affiliation with another country. This, definitely, causes fears in the receiving country. The thing that calls for the enactment of a set of laws through which one can ensure trust and confidence towards the foreigner who requests the nationality and at the same time, one can preserve the national security. This is the reason why the Algerian legislator has established through the Articles 10 and 11 of the Nationality Law a set of conditions that aim at achieving those goals and objectives.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التجنس.، الجنسية.، الأمن الوطني.، الجنسية المكتسبة. ; Keywords: naturalization; nationality; national security; acquired nationality.


البطلان تهديد لبقاء وإستمرارية الشركات التجارية The Nullity is a Threat to The Survival and Continuity of Commercial Companies

الوناس دنيا,  بلعيساوي محمد الطاهر, 
2022-05-17

الملخص: ملخص: يمثل البطلان خطرا يهدد الشركات التجارية في مرحلة تأسيسها، وقد عمل المشرع الجزائري كسائر التشريعات على استحداث أحكام قانونية، وتدابير تكفل حماية للشركات التجارية في مرحلة ميلادها، تضمن استمرارها وإبعادها عن شبح البطلان، والحدَّ بذلك من خطره، وتحمل تلك الأحكام في طياتها آليَّاتٍ تعكس إرادة المشرع الصادقة، إلا أن هذه الحماية تخللتها الكثير من الثغرات والنقائص. Abstract: It poses a danger to commercial companies in the stage of their establishment, and the Algerian legislator has acted turning, into a will that takes measures to protect commercial companies at some stage that they verify, and thus limit the danger of his will, which carries with it mechanisms that reflect the legislator’s sincere, will but the protection permeated many of loopholes and shortcomings.

الكلمات المفتاحية: الشركات التجارية، البطلان، الحماية، التصحيح، الشركة الفعلية. ; commercial companies; nullity; protection; correction; actual company.


الإرهاب الالكتروني: بين عولمة الجريمة وضرورة المكافحة

بعجي عبد النور,  مالك نسيمة, 
2022-03-26

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة ظاهرة الإرهاب الالكتروني التي تعد من أشكال العولمة الاجرامية التي تمنح للإرهابي فرص أكثر في العالم السيبراني، وخصائصها وآلية التصدي لها، وفي هذا الصدد توصلت الدراسة إلى أن المشرع الجزائري جرم استخدام الإرهابيين ومناصريهم لتكنولوجيات الإعلام والاتصال سواء نشر الفكر المتطرف، وتجنيد الآخرين لارتكاب أعمال الإرهاب وتحريضهم على ذلك، وتمويل وتسهيل سفر المقاتلين الأجانب، إلا أنه لا يعد كافيا ويجب تبني أسلوب الوقاية وتجريم جميع أفعال الإرهاب الإلكتروني الأخرى.

الكلمات المفتاحية: الإرهاب الالكتروني، تمويل سفر الإرهابيين، تكنولوجيات الاعلام والاتصال، عولمة الارهاب، الإرهابيين الأجانب.


قراءة في مسؤولية حارس الشيء على ضوء الاجتهاد القضائي

جوابي فلة, 
2022-03-22

الملخص: يعتبر نظام التعويض عن مسؤولية حارس الشيء في المادة 138 ق.م بالغ الأهمية، فهي مسؤولية دون خطأ و هذا خروجا عن القاعدة الواردة في المادة 124 ق.م . فمسؤولية حارس الشيء مسؤولية موضوعية تقوم على فعل ضار، الضرر ، و العلاقة السببية، الا اننا نجد اختلافات في أساس قيام هذه المسؤولية في قرارات المحكمة العليا ، حيث نجد الخطأ المفترض و الخطأ الواجب الاثبات رغم أن ذلك غير ممكن فمسؤولية حارس الشيء تقوم دون حاجة لوجود خطأ و لا اثبات الخطأ ..

الكلمات المفتاحية: مسؤولية موضوعية، حارس الشيء.، تعويض.، الضرر.، الخطأ.


قضاء شؤون الأسرة بين مبدأ القاضي الفرد ومبدأ التشكيلة الجماعية

بلموهوب محمد الطاهر, 
2022-03-01

الملخص: ملخص: تعد الأسرة الخلية الأساسية لبناء المجتمع، أولاها المشرع اهتماما كبيرا وأحاطها بعناية خاصة من خلال أحكام قانون الأسرة وقانون الإجراءات المدنية والإدارية. ونظرا لخصوصية المنازعات المتعلقة بالأسرة جاءت هذه الورقة البحثية لتدرس مدى إمكانية الفصل في هذه المنازعات من طرف تشكيلة جماعية على مستوى المحاكم الابتدائية Abstract: The family is the basic unit for the construction of society. The legislature attaches great importance to the family and has paid special attention to it through the provisions of the family Code and the Code of Civil and Administrative Procedure. Given the specificity of family disputes, this paper examines the extent to which disputes can be decided by a collective formation of judges at the court of first instance.

الكلمات المفتاحية: منازعات الأسرة ; مبدأ القاضي الفرد ; مبدأ التشكيلة الجماعية ; family disputes ; the individual judge principle ; the collective formation principle


آلية الدفع بعدم دستورية القوانين على ضوء آخر المستجدات -دراسة مقارنة- الجزائر والمغرب The Exception of Unconstitutionality of Laws Mechanism in the Light of the Latest Developments - a comparative study - Algeria and Morocco

قرساس مروة,  بوكوبة خالد, 
2022-03-16

الملخص: تعتبر آلية الدفع بعدم الدستورية وسيلة أساسية لتحريك الدعوى الدستورية ومن أهم الآليات الدفاعية المقررة لحماية حقوق الأفراد وحرياتهم، لذلك نظمت مختلف دساتير الدول المغاربية من بينها الجزائر والمغرب أحكامها وكيفيات تطبيقها وطرق لجوء أحد أطراف الدعوى إلى الهيئات الدستورية في تعديلاتها الحديثة، وبالتالي نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم آلية الدفع والإجراءات المتبعة بخصوصها في كل من الجزائر والمغرب، حيث نستنتج تطابقها إلى حد بعيد خاصة وأن الهدف واحد مع اختلافات طفيفة في الصياغة والمصطلحات المستعملة وفي تسمية المؤسسات الدستورية. The exception of unconstitutionality mechanism is considered a basic means to trigger the constitutional case and one of the moste important defensive mechanisms established to protect the rights and freedoms of individuals. Therefore, various constitutions of the Maghreb countries , including Algeria and Morocco , organized their provisions and the modalities of their application and the ways in which one of the parties to the case resorted to the constitutional bodies in their recent amendments. Therefore we aim , through this study , to shed light on the concept of the exception mechanism and the procedures followed in Algeria and Morocco where we conclude that they are largely identical, especially since the goal is the same with slight differences in the wording and terminology used and in naming constitutional institutions.

الكلمات المفتاحية: الدفع بعدم الدستورية ; الأحكام ; الإحالة ; الجهات القضائية ; المحكمة الدستورية. ; الدفع بعدم الدستورية ; ; الأحكام ; ; الإحالة ; ; الجهات القضائية ; ; المحكمة الدستورية. ; Appeal of utionality; ; judgements; ; referral; ; judicial authorities; ; Constitutional Court.


واقع الجريمة عبر الفايسبوك وسبل الحد من انتشارها دراسة حالة الجزائر

ياقوت زينب, 
2022-03-22

الملخص: نسعى في هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على واقع الجريمة عبر الفايسبوك، وسبل الحد من انتشارها في الجزائر، خاصة وان الفايسبوك يعد أحد مواقع التواصل الاجتماعي الهامة والمجانية والمنتشرة بشكل كبير. بعد الدراسة نستنج ان الفايسبوك أصبح مسرحا للجريمة في الجزائر من خلال بعض النماذج التي تم عرضها، والتي تتعلق أغلبها بالابتزاز والتهديد بنشر الصور من أجل الحصول على المال أو لإرضاء رغبات جنسية، وتبقى ثقافة التبليغ على المجرمين من أبرز آليات الحد من انتشارها. In this research paper, we seek to shed light on the reality of crime through Facebook, and ways to limit its spread in Algeria, especially since Facebook is one of the important, free and widely spread social networking sites. After the study, we conclude that Facebook has become a scene of crime in Algeria through some of the models that have been shown, most of which are related to extortion and threats to publish pictures in order to obtain money or satisfy sexual desires, and the culture of reporting on criminals remains one of the most prominent mechanisms to limit its spread.

الكلمات المفتاحية: الجريمة، الفايسبوك، مواقع التواصل الاجتماعي، الفضاء الافتراضي، الجريمة السيبرانية.


جريمة السرقة المعلوماتية

الدكتور محمد بن طريف,  الدكتور فيصل صالح العبادي,  الاستاذة هبة عبدالمطلب الفضلي, 
2022-03-01

الملخص: تهدف هذه الدراسة للتعرف على ماهية جريمة السرقة المعلوماتية، من حيث مفهومها واركانها، ومدى انطباق النصوص التقليدية في التشريع الأردني عليها، إضافة الى التعرف على اهم خصائص جريمة السرقة المعلوماتية ومدى انطباق فعل الاختلاس على المال المعلوماتي بعد التعرف على مدى انطباق وصف المال على معلومات وبرمجيات الحاسب الالي. وقد توصل الباحثون الى عدم انطباق النص التقليدي للسرقة على البيانات والبرامج والمعلومات الالكترونية الا إذا كانت مفرغة على دعامة. This study aims to identify the nature of the crime of information theft, in terms of its concept and pillars, and the extent to which the traditional texts in Jordanian legislation apply to it, in addition to identifying the most important characteristics of the crime of information theft and the extent of the applicability of the act of embezzlement to information money after identifying the extent to which the description of money applies to information and software computer. The researchers concluded that the traditional text of theft does not apply to data, programs and electronic information unless it is hollowed out on a pillar.

الكلمات المفتاحية: السرقة االتقنية، المال المعلوماتي.


الوسائل الإدارية لحماية الثروات النباتية والحيوانية في إطار التنوع البيولوجي Administrative Means For The Protection Of Plant And Animal Wealth In The Context Of Biological Diversity

علي سنوسي, 
2022-04-21

الملخص: يهدف هذا البحث إلى بيان أن حماية التنوع البيولوجي، أضحت أهم التحديات التي تواجه الدول في عصرنا الحديث، نتيجة للأضرار الكبيرة التي سببها الاستغلال المفرط للموارد، كالصيد الجائر، الرعي العشوائي، حرق الغابات والتوسع العمراني، وجميعها أسباب بشرية تمس بسلامة الموارد البيولوجية، مما نتج عنه تصادم بين مقصدين هما السعي لضمان توازن الكيان البيئي وحفظ التنوع البيولوجي لأجل تحقيق تنمية مستدامة، حيث توصلنا إلى جملة نتائج أهمها أن التنوع البيولوجي يشمل كافة التراكيب النباتية والحيوانية رغم تعدد وتنوع مجالاتها حيث أن سلامتها هو سر سلامة البيئة عامة وحفضها من التآكل. This research aims to show that the protection of biodiversity has become the most important challenge facing countries in our modern era, due to the damage caused by the excessive exploitation of resources, and all human causes. that affects the integrity of biological resources, which resulted in a collision between two objectives, namely the pursuit to ensure the balance of the environmental entity and the preservation of biodiversity in order to achieve sustainable development. The environment in general and reduce it from corrosion

الكلمات المفتاحية: biodiversity, environmental entity, overfishing, over-exploitation, forest burning ; التنوع البيولوجي،الكيان البيئي،الصيد الجائر، الاستغلال المفرط، حرق الغابات


القصور التشريعي في جريمة الاتجار بالأشخاص في ظل القانون 01/09

عثامنية كوسر, 
2022-03-01

الملخص: يعتبر التصدي الجزائي للإتجار بالأشخاص الركيزة الأساسية في مكافحتها، حيث أولى المجتمع الدولي له أهمية بالغة تجسدت من خلال جملة من الصكوك الدولية، وقد بادرت الجزائر وفاء بالتزاماتها الدولية إلى تجريم الإتجار بالأشخاص ، وللوقوف على مدى كفاية هذه السياسة الجنائية ارتأينا دراسة أهم المتطلبات القانونية في كل من سياسة التجريم والعقاب،واستجلاء أوجه القصور التشريعي فيها من أجل تعزيز مكافحة الإتجار بالأشخاص. The criminal response to trafficking in persons is the mainstay in combating it , as the international community attached great importance to it, embodied in a number of international instruments. In fulfillment of its international obligations Algeria took the initiative to criminalize trafficking in persons,In order to determine the adequacy of this criminal policy , we decided to study the most important legal requirements in both the criminalization and punishment policy and to clarify the legislative deficiencies in it in order to strengthen the fight against trafficking in persons.

الكلمات المفتاحية: السياسة الجنائية ; السياسة العقابية ; الاتجار بالأشخاص


دور الإدارة المحلية في حماية البيئة في إطار تشاركي

زايدي عبد العزيز,  أمير فهمي, 
2022-03-02

الملخص: البيئية من أهم المواضيع الحديثة، حيث بدا اهتمام بها جديا بعد سبعينات القرن الماضي. وهذه الدراسة تعمل على ضبط المفاهيم المتعلقة بقضايا حماية البيئة ، و دور الدولة في الحفاظ على البيئة من خلال تدخل الهيئات الإدارية المحلية في حماية البيئة من التلوث، لاحتكاكها المباشرة مع الواقع ،وتهدف الدراسة لطرح صيغة نحو تحقيق وتفعيل التوازن بين متطلبات التنمية ومقتضيات حماية البيئة ،و تعمل هذه الدراسة على تجسيد فكرة الحكامة المحلية الجديدة. This study works to adjust concepts related to environmental protection issues, and the role of the state in preserving the environment, which is exclusively reflected in the intervention of local administrative bodies in protecting the environment from pollution, due to their direct contact with .reality. The environment, and this study works on embodying the idea of new local governance

الكلمات المفتاحية: الإدارة المحلية ، البيئة ، التشاركية . ; Local Administration; environment; participatoyr.


واقع عقود التجارة الالكترونية في الجزائر

مزهود نورالدين,  مقدم ياسين, 
2022-03-16

الملخص: تكتسي عقود التجارة الإلكترونية اليوم أهمية بالغة لدى العديد من الدول الغربية والعربية، لما تحققه من سرعة ومرونة في التعاملات، كما تسمح هذه العقود لأطراف العلاقة التعاقدية بإبرام التصرفات القانونية وتنفيذها دون حاجة للتواجد المادي في مكان جغرافي واحد، والجزائر بدورها تسعى إلى تحديث ونشر شبكة الاتصالات في البلاد، غير أنّ هذا النوع من التجارة لم تكتمل معالمه بعد في الجزائر، نظرا للمعوقات والمشاكل التي تحول دون تطبيقها بالشكل المطلوب، وبما يوفر الثقة والائتمان لدى المتعاملين بها. the electronic commerce contracts today are of great importance to many Western and Arab countries, due to the speed and flexibility they achieve in transactions. In the country, however, this type of trade has not yet completed its features in Algeria, due to the obstacles and problems that prevent its application in the required manner, and in a manner that provides confidence and credit to those dealing with it.

الكلمات المفتاحية: تجارة الكترونية، عقد تجاري عن بعد، مورد إلكتروني، مستهلك الكتروني، دفع الكتروني.


نقطة الاتصال الوطنية كآلية تظلم غير قضائي لتسوية نزاعات العمل الناشئة عن قضايا المسؤولية الاجتماعية للشركات متعددة الجنسيات The NCP as a Non-Judicial Grievance Mechanism for the Resolution of Labor Disputes Arising from Multinational Corporate Social Responsibility Issues

بورزيق خيرة, 
2022-03-10

الملخص: تعد نقاط الاتصال الوطنية آلية تظلم غير قضائية يتعين إنشاؤها من قبل الحكومات التي تلتزم بالمبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للشركات المتعددة الجنسيات، مهمتها تلقي شكاوى ضد أي شركة تعمل في أو من إقليم الدولة الملتزمة التي لم تمتثل للإرشادات. وبهذا تعد من الطرق الودية الحديثة لتسوية نزاعات العمل الناشئة عن تطبيق المسؤولية الاجتماعية في حالات محددة. The National Contact Points is a non-judicial grievance mechanism to be established by governments that adhere to the OECD Guidelines for Multinational Corporations, whose job it is receive complaints against any enterprise working in or from the territory of the Compliant State that didn't comply with the Guidelines. Thus, it is one of the modern amicable ways to settle labor disputes arising from the application of SR in specific instance.

الكلمات المفتاحية: نقطة الاتصال الوطنية ; المسؤولية الاجتماعية للشركات ; نزاعات العمل ; التظلم غير القضائي ; الحالات المحددة ; National Contact Points ; Corporate Social Responsibility ; Labor disputes ; non-judicial grievance ; specific instance


آليات تكريس الأمن القضائي في الجزائر

شيخ نسيمة, 
2022-03-21

الملخص: يكتسي الأمن القضائي أبعادا وطنية ودولية جعلت منه ضرورة حتمية من ضرورات دولة القانون، ووسيلة حقيقية في إرساء مبدأ الأمن القانوني وتفعيله على أرض الواقع. وحتى يتحقق الغرض من إعماله، يجب توافر مجموعة من العوامل التي تساهم في تفعيل الوظيفة القضائية، وتكريس مبدأ الأمن القضائي، وبالنتيجة تعزيز دور السلطة القضائية في حماية الحقوق والحريات وإرساء دولة القانون. فما هي إذن الآليات التي اعتمدتها الجزائر لتكريس الأمن القضائي؟ Judicial security has national and international dimensions that made it an inevitable necessity of the rule of law, and a real means of establishing the principle of legal security and activating it on the ground. In order for the purpose of its implementation to be achieved, a set of factors must be present that contribute to activating the judicial function, and consolidating the principle of judicial security. So what are these mechanisms?

الكلمات المفتاحية: الأمن القضائي ; مخاطر الاجتهاد القضائي ; آليات تكريس الأمن القضائي


التحكيم الإلكتروني كآلية من آليات تسوية منازعات عقود التجارة الإلكترونية Electronic arbitration as a means of settling disputes in e-commerce contracts

مهدي رضا, 
2022-03-20

الملخص: إن دخول وسائل الاتصال الحديثة إلى مجال التجاري، نتج عنه ما يعرف بالتجارة الإلكترونية، ورغم ما حققته من إيجابيات غير أنه صاحبها الكثير من الإشكاليات، خاصة فيما يتعلق بطرق تسوية النزاعات الناشئة عنها. ولقد تجسد هذا التطور في وسائل التسوية من خلال الوسائل البديلة التي تتم عبر الأنترنت ، ومن بينها التحكيم الإلكتروني الذي برز كأحسن تلك الوسائل وأنجعها. الكلمات المفتاحية: التحكيم الالكتروني، فض، نزاع، عقود، التجارة الالكترونية The entry of modern means of communication, into the field of commerce, resulted in what is known as electronic commerce, despite the positives it has achieved, it has many problems, especially with regard to means of settlement . This development has been embodied in the means of settlement through alternative means that are carried out via the Internet, including electronic arbitration, which has emerged as the best and most effective of those means

الكلمات المفتاحية: التحكيم الالكتروني ; فض ; نزاع ; عقد ; التجارة الالكترونية


نحو استيعاب شروط الضرر في المسؤولية الإدارية لحالة الضرر البيئي

معيفي كمال, 
2022-03-05

الملخص: يعتبر الضرر البيئي من الصور الحديثة للضرر التي دخلت مجال القانون، وقد أحدث جدلا فقهيا واسعا حول إمكانية التعويض عنه في مجال المسؤولية الإدارية، لما يتميز به من خصائص تجعله لا يتناسب مبدئيا مع شروط الضرر المتعارف عليها في القضاء الإداري. وبما أن الإدارة ملزمة بجبر الضرر الناتج عن نشاطاتها المتعددة، وأن قواعد القانون الإداري تتميز بالمرونة والتطور، فإن الحماية الفعّالة للبيئة من الأضرار التي تهددها لا تتحقق إلا إذا تصدى القاضي الإداري لتطوير قواعد المسؤولية الإدارية لتستوعب خصوصية الضرر البيئي. كلمات مفتاحية: شروط الضرر، الضرر البيئي، المسؤولية الإدارية، البيئة. Environmental damage is one of the modern forms of damage, and it has caused a wide debate about the possibility of compensation for it in administrative responsibility due to its characteristics. Since the administra tion is obligated to redress the damage resulting from its multiple activities, the effective protection of the environment, cannot be achieved only if the administrative judge takes in charge the development administrative responsibility rules to assimilate the specificity of environmental damage. Keywords: Damage conditions, Environmental damage, Administrative responsibility, Environment.

الكلمات المفتاحية: شروط الضرر، الضرر البيئي، المسؤولية الإدارية، البيئة.


الاستثناءات الواردة على مبدأ القوّة الملزمة للعقد

تواتي باسمة,  عثماني بلال, 
2022-03-07

الملخص: الأصل أنّ تنظيم العقد من شأن المتعاقدين ولا يجوز لطرف أجنبي عن العلاقة العقدية أن يتدخّل في محتواه طبقا لقاعدة العقد شريعة المتعاقدين، إلاّ أنّه وفي بعض الحالات المحدّدة على سبيل الحصر في القانون المدني، يجوز للقاضي والمشرع الخروج على مبدأ عدم قابلية العقد للتغيير وفقا لما تقتضيه القوّة الملزمة للعقد، من أجل التخفيف من حدّة النتائج المترتبة عن التطبيق المطّلق للحرّية التعاقدية من جهة، وبغرض تحقيق العدالة العقدية من جهة أخرى. The organization of the contract concerning contractors in originally, maybe foreign associate about the relationship contractual to intervene in content according to pacta sunt srevanda rule, however in some cases specific exclusively in civil law, judge and legislator may deviate from the principle of indivisibility of changing contract as required by the binding force of the contract, to mitigate the consequences resulting by an absolute application of freedom contractual, on the one hand, and for the objective of achieving contractual justice on the other hand.

الكلمات المفتاحية: مبدأ القوّة الملزمة للعقد ; تعديل العقد ; القاضي ; المشرع ; The principle binding force contract ; contract modification ; judge ; legislator


أيّ فعالية لخلية معالجة الاستعلام المالي في مكافحة جريمة تبييض الأموال في ظل تطور النظم المعلوماتية؟

زرواق عائشة, 
2022-04-23

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي تلعبه خلية معالجة الاستعلام المالي في مكافحة جريمة تبييض الأموال، في إطار السياسة التي انتهجها المشرع الجزائري من خلال توفير الأطر التشريعية والتنظيمية الملائمة رغبة منه في تكثيف الجهود الوطنية لمكافحة هذا النوع من الجرائم المالية. إلا أن التطورات الحاصلة على مستوى النظم المعلوماتية واستعانة المبيضين بالأساليب التقنية المستحدثة زاد في خطورة جريمة تبييض الأموال، مما أثر على جهود الخلية في مكافحتها فاستلزم الأمر مواكبتها لهذه التقنيات. الكلمات المفتاحية: خلية معالجة الاستعلام المالي، تبييض الأموال، الإخطار بالشبهة، النظم المعلوماتية. Abstract: This study aims to highlight the role played by the FIPC in combating money laundering crime within the framework of the policy pursued by the Algerian legislator by providing appropriate legislative and regulatory frameworks in order to combat this type of financial crime. However, the development of information systems, which itself lead to the development of the criminal methods used in money laundering, what made it even more dangerous and harder for the cell to combat it. Keywords: financial inquiry processing cell, money laundering, notification of suspicion, information systems

الكلمات المفتاحية: خلية معالجة الاستعلام المالي ; تبييض الأموال ; الإخطار بالشبهة ; النظم المعلوماتية


البعد السياسي للعولمة و أثره على الدولة الوطنية

بورنان عمر, 
2022-03-04

الملخص: ملخص: تبحث هذه الدراسة في الجوانب المختلفة لظاهرة العولمة من حيث الأسباب والنتائج وخاصة الجانب السياسي منها. فعلاوة على الآثار الإيجابية لهذه العولمة كالتقريب بين الشعوب، فقد كانت هناك آثار سلبية لها كالتهديد المباشر لمفهوم الدولة الوطنية بمحاولة رهن قرارها السيادي، مما يستلزم إيجاد الآليات الجديدة والفعالة من طرف الدول النامية قصد التكيف لضمان بقاءها وتفادي استغلال خيراتها من طرف الدول المتقدمة. كلمات مفتاحية: العولمة، أسباب العولمة، نتائج العولمة، البعد السياسي، الدولة الوطنية. Abstract : This study tends to analyze the various aspects of globalization, in particular its effects on the political field. Globalization has positive effects as bringing peoples closer but negative ones too such as the threatening of Nation-State concept by endangering its sovereignty. Thus, developing countries have to find new efficient mechanisms to ensure their sustainability and avoiding the exploitation of their wealth by those developed ones. Keywords : Globalization, Causes of globalization, Effects of globalization, Political dimension, Nation-State

الكلمات المفتاحية: الع ; لمة ; أسباب الع ; لمةنتائج الع ; لمةالبعد السياسي ; الد ; لة ال ; طنية ; Causes of globalization ; Effects of globalization, ; Political dimension ; Nation-State


الهيئات المتدخلة في عملية تطهير الملكية العقارية الخاصة

مشطر ليلى, 
2022-03-07

الملخص: ملخص: وضع المشرع آليات مؤسساتية هدفها تطهير الملكية العقارية الخاصة من خلال التكفل بإعداد مسح الأراضي العام وتأسيس السجل العقاري و إجراء التحقيق العقاري، تتمثل في كل من لجنة مسح الاراضي، مصالح ادارة املاك الدولة والشؤون العقارية، والمحافظة العقارية، حيث يستهدف هذا البحث تسليط الضوء عليها وتحديد دورها في ذلك. كلمات مفتاحية: لجنة مسح الأراضي.، المحافظة العقارية.، مسح الأراضي.، الملكية العقارية.، التطهير العقاري. Abstract: The legislator has put in place institutional mechanisms aimed at cleansing private real estate property through the preparation of the general survey of lands and the establishment of the real estate registry and the conduct of the real estate investigation. These mechanisms are represented by the Land Survey Committee, the State Property and Real Estate Administration Departments, and the Real Estate Governorate, where this research aims to shed light on them and their role in doing so. Keywords: Land Survey Commission; Real Estate Governorate; Land survey; Real estate property; Desinfection of property.

الكلمات المفتاحية: لجنة مسح الأراضي ; المحافظة العقارية ; مسح الأراضي ; الملكية العقارية ; التطهير العقاري ; Land Survey Commission ; Real Estate Governorate ; Land survey ; Real estate property ; Desinfection of property


الجزاءات الإدارية المترتبة عن الإخلال بالالتزام بالمعايير البيئية

بوسلامة حنان, 
2022-03-04

الملخص: الملخص : يمكننا القول أن المنظومة القانونية للبيئة تتمتع بخصوصية في إنتهاج سياسة واضحة لحماية البيئة، ومواجهة الأخطار التي تكون مخالفات بيئية. حيث تعتبر الإجراءات الإدارية المتبعة من قبل المشرع الجزائري سواء المالية منها أو غير المالية، أهم العقوبات التي تقع على الملوث، بهدف تحميله عبء التلوث البيئي، وإشراكه في تمويل التكاليف التي تستند عليها عملية حماية البيئة . Summary: We can say that the environmental legal system is particular in adopting an abvious policy to protect the environment and encounter the dangers that constitute environmental violations. In which the administrative procedures followed by the Algerian legislator, whether financial or non-financial, are considered the most important sanctions that fall on the polluter in order to bear him the onus of environmental pollution and involving him in funding the costs on which environmental protection.

الكلمات المفتاحية: حماية البيئة ; الجزاءات المالية ; الجزاءات غير المالية ; الملوث ; Environment's protection ; Finical sanctions ; Non-finical sanctions ; polluter



Les 10 articles les plus téléchargés

4 906 إجراء محاولات الصلح في قضايا فك الرابطة الزوجية وأثره في حماية الأسرة في ضوء الفقه و الاجتهاد القضائي 3 699 ظروف تطور الدبلوماسية و القواعد المنظمة لها 3 584 التقاضي الالكتروني على ضوء أحدث التعديلات بين التطلعات والتحديات 2 642 التطور التاريخي والقانوني لنظام الصحة والسلامة المهنية –دراسة تحليلية لمجموعة من القوانين الدولية والقوانين الجزائرية الخاصة بالصحة والسلامة المهنية – 2 450 تعزيز دور البلدية في دعم الاستثمار المحلي في الجزائر كآلية لإصلاح الجماعات المحلية على ضوء قانون 11/10 2 430 الرقابة الداخلية في مجال الصفقات العمومية وفقا لأحكام المرسوم الرئاسي 15/247 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام 2 308 العنوان : مبدأ الفصل بين السلطات في ظل التعديل الدستوري في 2016 من خلال علاقة السلطة التنفيذية بالسلطة التشريعية 2 287 حل النزاعات الدولية بالطرق السلمية - المفاوضات أنموذجا- The Peaceful Resolution of International Disputes – Negotiations are a Model - Le Règlement Pacifique des Conflits Internationaux - Les Négociations sont un Modèle - 2 143 التطليق لعدم الانفاق في قانون الأسرة الجزائري 2 128 نظرية التنظيم الإداري في الجزائر: مبدأ السلطة الرئاسية بين النص والممارسة