مجلة الدراسات والبحوث القانونية


Description

مجلة "الدراسات والبحوث القانونية" مجلة علمية محكمة سداسية ومجانية تصدر عن مخبر الدراسات والبحوث في القانون والاسرة والتنمية الادارية، جامعة المسيلة، الجزائر. يتمحور مجال البحث فيها خاصة في القانون والأسرة والتنمية الادارية بالإضافة إلى شعب واختصاصات القانون الأخرى بصفة عامة. تتشرف بنشر الأعمال العلمية للباحثين من اساتذة وطلبة الدكتوراه ومختلف الفاعلين في ميادين بحث المجلة. وبذلك تساهم المجلة باعتبارها منبرا علميا محكما في الرقي بالبحث العلمي في المجال القانوني وانعكاس آثار ذلك على شتى الميادين الأخرى فهي إطار أكاديمي يجمع مختلف الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية وتنشر باللغات الثلاث، اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية. وعليه فالمجلة تهدف إلى مد الباحثين وكل المهتمين بمرجع تحليلي ونقدي يعتمد عليه في البحوث العلمية الأخرى وحلولا لإشكاليات مطروحة عمليا.

Annonce

تحديد آجال استقبال المقالات العلمية

تعلن هيئة تحرير مجلة الدراسات والبحوث القانونية أنه قد تم تحديد آجال استقبال المقالات العلمية على النحو التالي:

- عدد شهر جانفي، حدد تاريخ استقبال المقالات العلمية من 01 سبتمبر الى 15 سبتمبر.

- عدد شهر جوان، حدد تاريخ استقبال المقالات العلمية من 15 جانفي الى 30 جانفي .

لاتؤخذ بعين الاعتبار المقالات المرسلة خارج هذه الآجال (باستثناء المقالات الواردة من خارج الوطن)، هذا ويرجى التقيد بشروط النشر وقالب المجلة، وأن يرسل المقال عبر البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP.

مع خالص تحيات طاقم المجلة.

22-04-2021


6

Volumes

17

Numéros

250

Articles


Requirements for Implementing E-Tourism in Algeria

بورياح سلمة,  كروي كريمة, 

الملخص: This study deals with e-tourism as a modern form of tourism, resulting from the development of information and communication technologies, the growth and spread of which was made possible by globalization or so-called “globalized tourism”. This has contributed in increasing the number of tourists worldwide and in helping organize and develop the tourism sector in many countries. This study deals with the situation of e-tourism in Algeria: it offers a realistic diagnosis of tourism and its related fields such as economy, e-commerce and the banking system, and suggests a number of measures that might help develop e-tourism in Algeria based on a productive, efficient, competitive and sustainable tourism sector. تتناول هاته الدراسة السياحة الالكترونية كشكل حديث من أشكال السياحة، ظهر نتيجة تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وساهمت في نموه وانتشاره العولمة أو ما يسمى بالعولمة السياحية، ما ساهم في تضاعف عدد السياح حول العالم وكذا سهولة تنظيم وتطوير النشاط السياحي في العديد من الدول. وتعالج هاته الدراسة واقع السياحة الالكترونية في الجزائر بتشخيص واقع لسياحة وما يرتبط بها من مجالات كالاقتصاد والتجارة الالكترونية والنظام البنكي مع اقتراح جملة من التدابير التي تساهم في تطوير السياحة الالكترونية في الجزائر إلى قطاع سياحي منتج وفعال وتنافسي ومستدام.

الكلمات المفتاحية: E-tourism ; information and communication technologies ; tourism globalization ; Algeria


مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها بين النظرية والتطبيق (دراسة حالة فلسطين)

دندن جمال الدين, 

الملخص: إنّ التكريس الدولي لمبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها، كان على مستوى مواثيق المنظمات الدولية العالمية والإقليمية، والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، هذا بالإضافة إلى دور الأمم المتحدة عبر لوائح الجمعية العامة وقرارات مجلس الأمن التي كرست المبدأ عمليا، وعليه فإن استعمال هذا الحق كآلية دولية يراد بها تحقيق استقلال الدول الواقعة تحت سيطرة الاستعمار، وإضفاء الشرعية القانونية لحق الشعوب في تقرير مصيرها يجب أن يستند أساسا على هذه المواثيق الدولية. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على مفهوم حق تقرير المصير في القانون الدولي إلى جانب دراسة حالة معاصرة لتلك الحالات وهي حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني في ظل الممارسة الدولية.

الكلمات المفتاحية: حق تقرير المصير ; مجلس الأمن ; الاستقلال ; فلسطين


الطبيعة القانونية للمسؤولية المدنية المترتبة عن الجراحة التجميلية

لالوش سميرة,  كاب آمال, 

الملخص: تعد الجراحة التجميلية من اهم المواضيع التي تستحق دراسة قانونية نظرا لانتشارها الواسع وصعوبة تحديد طبيعتها القانونية التي تثير عدة إشكالات من حيث طبيعة المسؤولية المدنية لجراح التجميل وما تتميز به عن مسؤولية الجراح العادي وذلك في إطار اختلافات فقهية وقضائية. ولقد كانت التشريعات أكثر صرامة فيما يتعلق بمسؤولية الطبيب في جراحة التجميل خلافا لما هو في الجراحات الأخرى. وتظهر أهمية الجراحة التجميلية من خلال أنواعها ومبررات اجرائها وكيف كيفت المسؤولية المدنية لجراح التجميل.

الكلمات المفتاحية: الجراحة التجميلية ; المسؤولية ; الجراح ; المريض ; المستشفى


تحرير رأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة The Capital Liberation of the Limited Liability Company

بوخرص عبد العزيز,  بن الذيب حمزة, 

الملخص: ملخص: تعالج هذه الدراسة الأحكام الخاصة بتحرير رأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة، في محاولة لتقييم التعديل الذي حمله القانون رقم 15-20، ضمن تساؤل عام هو؛ هل راعى المشرع الجزائري عند هذا التعديل الارتباط الموجود بين مختلف المواد الناظمة لهذا النوع من الشركات؟ وقد اقتضت الإجابة عن هذا التساؤل بحث محورين أساسيين الأول يتعلق بتحرير رأس المال التأسيسي، والثاني تتعلق بتحرير رأس المال حالة زيادته Abstract: This study examines the rules related to the capital liberation of the limited liability company. as an attempt to evaluate the amendments that Law No. 15-20 contented them. within a general question, did the Algerian legislator take into account, in this amendment, the link between the various Regulations for this type of company? The answer to this question required to study two main sections, The first section of this paper examines seed capital liberation and the second one examines the liberation of the capital in the case of increasing.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: تحرير، رأس المال، الشركة ذات المسؤولية المحدودة، الحصص ، قانون 15-20 ; Keywords: liberation, capital, limited liability company, shares, Law No. 15-20.


الحماية القانونية للاسرة: المفهوم والتجليات

جغام محمد,  شراد صوفيا, 

الملخص: تعتبر الأسرة من أقدم المؤسسات التي عرفتها البشرية إلا أن مصطلح الأسرة مفهوم متعدد التجليات ،متغير الدلالات فهو ابن بيئته ، فالأسرة تعني اشياء مختلفة لأناس مختلفين وذلك لارتباطها بالقناعات الأشد خصوصية للبشر،لذا وجب التمحيص في الإطار ألمفاهيمي لمصطلح الأسرة. كما أن الضباب الاصطلاحي المحيط بمصطلح الأسرة ألقى بظلاله على مفهوم الحماية التي تتعدد وتختلف بين الأنظمة القانونية التي تحاول دائما مراعاة خصوصية الروابط الأسرية على مستوى الحماية الجزائية ،المدنية أو الدولية

الكلمات المفتاحية: الاسرة ; الحماية ; المدنية ; الجزائية



Les 10 articles les plus téléchargés

2 327 إجراء محاولات الصلح في قضايا فك الرابطة الزوجية وأثره في حماية الأسرة في ضوء الفقه و الاجتهاد القضائي 1 834 الرقابة الداخلية في مجال الصفقات العمومية وفقا لأحكام المرسوم الرئاسي 15/247 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام 1 362 نظرية التنظيم الإداري في الجزائر: مبدأ السلطة الرئاسية بين النص والممارسة 1 331 التقاضي الالكتروني على ضوء أحدث التعديلات بين التطلعات والتحديات 1 195 الحد من التجريم والعقاب في السياسة الجنائية المعاصرة Reduction of Criminalization and Punishment in Contemporary Criminal Policy 1 181 التطور التاريخي والقانوني لنظام الصحة والسلامة المهنية –دراسة تحليلية لمجموعة من القوانين الدولية والقوانين الجزائرية الخاصة بالصحة والسلامة المهنية – 970 فعالية حماية المستهلك الالكتروني من الشروط التعسفية/Effectiveness of electronic consumer protection against abusive clauses/Efficacité de la protection du consommateur électronique contre les clauses abusives 948 مضمون العقد بين حرية الارادة و قيود المشرع 894 الوضع تحت المراقبة الالكترونية كنظام جديد لتكييف العقوبة - دراسة في ضوء القانون رقم 18-01 المتمم لقانون تنظيم السجون وإعادة الادماج الاجتماعي للمحبوسين 780 رقابة المجلس الدستوري على صحة الانتخابات الرئاسية في الجزائر من خلال التعديل الدستوري لسنة 2016