مجلة الدراسات والبحوث القانونية


Description

مجلة "الدراسات والبحوث القانونية" مجلة علمية محكمة سداسية ومجانية تصدر عن مخبر الدراسات والبحوث في القانون والاسرة والتنمية الادارية، جامعة المسيلة، الجزائر. يتمحور مجال البحث فيها خاصة في القانون والأسرة والتنمية الادارية بالإضافة إلى شعب واختصاصات القانون الأخرى بصفة عامة. تتشرف بنشر الأعمال العلمية للباحثين من اساتذة وطلبة الدكتوراه ومختلف الفاعلين في ميادين بحث المجلة. وبذلك تساهم المجلة باعتبارها منبرا علميا محكما في الرقي بالبحث العلمي في المجال القانوني وانعكاس آثار ذلك على شتى الميادين الأخرى فهي إطار أكاديمي يجمع مختلف الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية وتنشر باللغات الثلاث، اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية. وعليه فالمجلة تهدف إلى مد الباحثين وكل المهتمين بمرجع تحليلي ونقدي يعتمد عليه في البحوث العلمية الأخرى وحلولا لإشكاليات مطروحة عمليا.

Annonce

آجال استقبال المقالات العلمية

تعلن هيئة تحرير مجلة الدراسات والبحوث القانونية أنه قد تم تحديد آجال استقبال المقالات العلمية:

- عدد شهر جانفي: من 01 سبتمبر الى 15 سبتمبر.

- عدد شهر جوان: من 15 جانفي 30 جانفي .

لاتؤخذ بعين الاعتبار المقالات المرسلة خارج هذه الآجال (باستثناء المقالات الواردة من خارج الوطن).

على المُؤُلِف/المُؤَلِفِين الاطلاع على دليل المُــؤَلِـــف (AuthorsGuide)، وعدم الاكتفاء بنموذج ورقة المقال (Template) الخاص بالمجلة لتفادي الرفض الشكلي للمقال.

هذا ويرجى التقيد التام بشروط النشر وقالب المجلة، وأن يرسل المقال عبر رابط المجلة في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP التالي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/461

- البريد الإلكتروني للمجلة هو:

jlsr@univ-msila.dz

صفحة المجلة على الفايسبوك:

https://www.facebook.com/JLSRunivmsila

                                                 مع خالص تحيات طاقم المجلة

06-03-2022


7

Volumes

19

Numéros

297

Articles


أيّ فعالية لخلية معالجة الاستعلام المالي في مكافحة جريمة تبييض الأموال في ظل تطور النظم المعلوماتية؟

زرواق عائشة, 
2022-04-23

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي تلعبه خلية معالجة الاستعلام المالي في مكافحة جريمة تبييض الأموال، في إطار السياسة التي انتهجها المشرع الجزائري من خلال توفير الأطر التشريعية والتنظيمية الملائمة رغبة منه في تكثيف الجهود الوطنية لمكافحة هذا النوع من الجرائم المالية. إلا أن التطورات الحاصلة على مستوى النظم المعلوماتية واستعانة المبيضين بالأساليب التقنية المستحدثة زاد في خطورة جريمة تبييض الأموال، مما أثر على جهود الخلية في مكافحتها فاستلزم الأمر مواكبتها لهذه التقنيات. الكلمات المفتاحية: خلية معالجة الاستعلام المالي، تبييض الأموال، الإخطار بالشبهة، النظم المعلوماتية. Abstract: This study aims to highlight the role played by the FIPC in combating money laundering crime within the framework of the policy pursued by the Algerian legislator by providing appropriate legislative and regulatory frameworks in order to combat this type of financial crime. However, the development of information systems, which itself lead to the development of the criminal methods used in money laundering, what made it even more dangerous and harder for the cell to combat it. Keywords: financial inquiry processing cell, money laundering, notification of suspicion, information systems

الكلمات المفتاحية: خلية معالجة الاستعلام المالي ; تبييض الأموال ; الإخطار بالشبهة ; النظم المعلوماتية


البعد القانوني للحوكمة الخارجية على ادارة الشركة المساهمة العامة - دراسة مقارنه-

استاذ مشارك في القانون التجاري د. احمد محمود المساعده, 
2022-07-23

الملخص: الملخص تعتبر حوكمة الشركات، طريقة ذات جانب أكثر فعالية لتحقيق ضمان سير الجانب المالي والإداري في الشركات المساهمة العامة وفقاً للضوابط القانونية والمالية والادارية ،حيث تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية دور الجهات ذات السلطة في ممارسة الرقابة وتطبيق آلية الحوكمة على إدارة الشركة المساهمة العامة ، من خلال الجهات ذات العلاقة في الدولة، ودور الساهمين والدائنين وايضاً دور المدقق الخارجي المحوري في عملية الرقابة ، وقد توصلنا في هذه الدراسة الى اعتبار ان حوكمة الشركات المخرج الوحيد وأقوى الحلول فعالية للخروج بضمان حقوق المساهمين والمستثمرين والغير من أصحاب الحقوق والدائنين. الكلمات الافتتاحية: الشركات ، الحوكمة ، الرقابة ، المساهمين ، الدائنين. Abstract Corporate governance is a more effective way to ensure that the financial and administrative aspects of public shareholding companies operate in accordance with legal, financial and administrative controls. The relevant authorities in the state, the role of shareholders and creditors, as well as the pivotal role of the external auditor in the control process. In this study, we concluded that corporate governance is the only way out and the most powerful and effective solutions to come out with a guarantee of the rights of shareholders, investors, third parties, rights holders and creditors. key words: companies, governance, control, shareholders, creditors

الكلمات المفتاحية: الكلمات الافتتاحية. الشركات. الح ; كمة. الرقابة. المساهمين. الدائنين.


المساهمة الجنائية في الجرائم غير العمدية "دراسة خاضعة لأحكام التشريع الفلسطيني"

الصفدي ضياء, 
2022-09-25

الملخص: من المعلوم أن الركن المعنوي يتكون من عنصرين، هما: القصد الجنائي، والخطأ غير العمدي، فأما الأول فيكون في الجرائم العمدية حيث يتوافر لدى الجاني علم وإرادة في الجريمة المرتكبة، بينما الثاني- الخطأ غير العمدي -، يكون في الجرائم غير العمدية، وعليه، تهدف الدراسة إلى تبيان المساهمة الجنائية الأصلية والتبعية في الجرائم غير العمدية، ومن أبرز نتائج الدراسة أن المتفق عليه هو قيام المساهمة الجنائية الأصلية في الجرائم غير العمدية، أما المختلف فيه هو قيام المساهمة التبعية في الجرائم غير العمدية. It is known that the moral element consists of two elements: criminal intent and unintentional error. As for the first, it is in intentional crimes where the offender has knowledge and will in the committed crime, while the second - unintentional mistake - is in non-intentional crimes, and accordingly, The study aims to show the original and consequential criminal contribution to unintentional crimes, and one of the most prominent results of the study is that it is agreed upon that the original criminal contribution to non-intentional crimes, while the difference in it is the consequential contribution to non-intentional crimes.

الكلمات المفتاحية: المساهمة، الجريمة غير العمدية، التشريع الفلسطيني، الركن المعنوي. ; contribution; unintentional crime; Palestinian legislation; moral pillar.


جريمة السرقة المعلوماتية

الدكتور محمد بن طريف ,  الدكتور فيصل صالح العبادي ,  الاستاذة هبة عبدالمطلب الفضلي , 

تاريخ الارسال: 22-01-2022    تاريخ النشر: 20-06-2022    ص  13-27.   

Les 10 articles les plus téléchargés

8 818 ظروف تطور الدبلوماسية و القواعد المنظمة لها 7 322 إجراء محاولات الصلح في قضايا فك الرابطة الزوجية وأثره في حماية الأسرة في ضوء الفقه و الاجتهاد القضائي 5 191 التقاضي الالكتروني على ضوء أحدث التعديلات بين التطلعات والتحديات 4 028 العنوان : مبدأ الفصل بين السلطات في ظل التعديل الدستوري في 2016 من خلال علاقة السلطة التنفيذية بالسلطة التشريعية 3 813 حل النزاعات الدولية بالطرق السلمية - المفاوضات أنموذجا- The Peaceful Resolution of International Disputes – Negotiations are a Model - Le Règlement Pacifique des Conflits Internationaux - Les Négociations sont un Modèle - 3 461 التطليق لعدم الانفاق في قانون الأسرة الجزائري 3 383 تعزيز دور البلدية في دعم الاستثمار المحلي في الجزائر كآلية لإصلاح الجماعات المحلية على ضوء قانون 11/10 3 232 التطور التاريخي والقانوني لنظام الصحة والسلامة المهنية –دراسة تحليلية لمجموعة من القوانين الدولية والقوانين الجزائرية الخاصة بالصحة والسلامة المهنية – 2 870 حجية البصمة الوراثية في إثبات الجريمة 2 761 الرقابة الداخلية في مجال الصفقات العمومية وفقا لأحكام المرسوم الرئاسي 15/247 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام