مجلة الدراسات والبحوث القانونية

Journal of Legal Studies and Researches

Description

The Journal of Legal Studies and Researches is a six-month, free, open access journal, peer-reviewed, scientific journal issued by the Laboratory of Studies and Research in Law, Family and Administrative Development, University of M’sila, Algeria. The field of research focuses specifically on law, the family, and administrative development, in addition to other branches and specializations of law in general.The Journal is honored to publish the scientific works of researchers, professors, and doctoral students. Thus, the Journal contributes, as a solid scientific platform, to the advancement of scientific research in the legal field and the impact of this on various other fields. It is an academic framework that brings together various scientific works that are characterized by originality and credibility and are published in the three languages: Arabic, English and French. The journal routinely screen article submissions for plagiarism. Accordingly, the Journal aims to provide researchers with an analytical and critical reference that can be relied upon in other scientific research and solutions to problems raised in practice.

Annonce

هام

نذكر السادة الباحثين الأفاضل بالملاحظات التالية:

* ضرورة الالتزام بقالب المجلة تحت طائلة رفض المقال شكلا.

* في حال قبول المقال بتحفظ يجب رفع التحفظات في أجل 10 ايام من تاريخ قبول المقال بتحفظ.

* في حال قبول المقال للنشر يجب على المؤلف ادخال المراجع في أجل 10 أيام من تاريخ القبول.

 هذا ويرجى التقيد التام بشروط النشر وقالب المجلة، وأن يرسل المقال عبر رابط المجلة في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP التالي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/461

- البريد الإلكتروني للمجلة هو:

jlsr@univ-msila.dz

صفحة المجلة على الفايسبوك:

https://www.facebook.com/JLSRunivmsila

مع خالص تحيات رئيس تحرير المجلة

أ.د/ الطيب بلواضح 


فيديو كيفية ارسال مقال لمجلة الدراسات والبحوث القانونية


شاهد فيديو كيفية ارسال مقال لمجلة الدراسات والبحوث القانونية من الجوال

06-03-2022


9

Volumes

22

Numéros

352

Articles


إجراءات مصادرة عائدات الجريمة

دحية عبد اللطيف,  بلواضح الطيب, 
2023-12-04

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح كيف تم التعامل مع الأموال المهربة إلى دولة أخرى، وقد قمنا بتوضيح الأحكام الإجرائية لمصادرة هذه الأموال، ثم تدابير الاسترداد المباشر للممتلكات و المصادرة دون الاستناد إلى حكم إدانة جنائية، و في الأخير رد العائدات الإجرامية المصادرة للدول، كما ختمنا دراستنا بخاتمة تضمّنت النتائج و التوصيات

الكلمات المفتاحية: الممتلكات ; الأم ; ال ; الجريمة


الشمول المالي في القانون النقدي والمصرفي

بلعزام مبروك, 
2024-04-06

الملخص: يعد الشمول المالي من بين المقاصد التي يسعى الى تحقيقها القانون النقدي والمصرفي الجديد ، ويظهر تكريس هذا المقصد من خلال اعتماد القانون لاستراتجية التحول الرقمي في المجال المصرفي والمالي ، والاعتراف بفاعلين جدد في القطاع المصرفي وغير المصرفي بالاضافة الى تبني وإدخال عمليات وانشطة مصرفية جديدة لم تكن معروفة في سلفه قانون النقد والقرض الملغى .

الكلمات المفتاحية: القانون النقدي والمصرفي ; الشمول المالي ; الشمول الرقمي


تسيير مصالح المنازعات على مستوى الهيئات الإدارية

قاوي السعيد, 
2024-04-19

الملخص: تتواجد على مستوى كل هيئة إدارية مصلحة أو مكتب منازعات من مهامه متابعة النزاعات التي تنشأ داخل الهيئة أو مع الغير، وبالطبع هذه النزاعات تنشأ بمناسبة أداء الهيئة الإدارية لمهامها، سواء أعمال قانونية أو مادية تؤدي إلى تضارب للمصالح مع أطراف أخرىمما ينتج عنه وصول النزاع إلى أروقة القضاء الإداري أو العادي، وهنا يبرز دور مصلحة أو مكتب المنازعات في المساهمة بالدفاع عن مصالح الهيئة الإدارية من خلال تجهيز الملفات والوثائق وإعداد العرائض والمذكرات الجوابية.

الكلمات المفتاحية: مصالح المنازعات- الهيئات الإدارية- تسيير المنازعات- التسيير الأمثل لمصالح المنازعات


الحماية القانونية لحقوق الملكية الصناعية

مصعور جليلة, 
2024-05-03

الملخص: ملخص: يهدف هذا الموضوع إلى إبراز حقوق الملكية الصناعية التي نظمها المشرع الجزائري ومدى إحاطتها بالحماية القانونية التي تكفل لأصحابها حق استعمالها واستخدامها بشكل استئثاري وتمنع استغلالها من طرف الغير بطرق غير مشروعة، وقد حدد المشرع الجزائري تلك الحقوق بموجب نصوص خاصة، ونظم مختلف الوسائل التي تتيح لصاحب الحق حماية حقه من مختلف أشكال التعدي. ونظرا لخصوصية الحقوق المرتبطة بالملكية الصناعية والنصوص الخاصة المنظمة لها، عمل المشرع مؤخرا على استحداث محاكم تجارية متخصصة تنظر في مختلف الدعاوى الناشئة عنها. Abstract: This topic aims to clarify how the Algerian legislator regulates industrial property rights, giving their owner the right to use them exclusively, and preventing their exploitation by others in illegal ways. The Algerian legislator also regulated the legal means to protect industrial property rights from various forms of infringement, and established specialized courts to resolve disputes arising from these rights.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: براءة اختراع.، العلامة.، محاكم تجارية متخصصة.، التقليد.، حماية جزائية.


التأطير القانوني للذكاء الاصطناعي

بلهوط براهيم, 
2024-04-19

الملخص: في ظل عدم كفاية الأنظمة العامة لتأطير الذكاء الاصطناعي، يبقى اختيار المسؤولية المدنية مطروحا. يبدو أن النظام الخاص للمسؤولية عن المنتجات المعيبة قادر على قبول الذكاء الاصطناعي كمنتج، إلى جانب أخلاقيات الذكاء الاصطناعي الجديرة بالاهتمام. ومع ذلك، تبقى شرعيتها محل نقاش. يظهر ان نظام الملكية الفكرية قاصر على حماية الخوارزمية، على نقيض الإطار الجديد لسرية الأعمال الذي يقدم كبديل مناسب لها، كما تستفيد قواعد البيانات من الحماية عن طريق حقوق الطبع والنشر. ويبقى موضوع الشفافية الأكثر جدلا في مجال تأطير الذكاء الاصطناعي.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي ; النظام القانوني ; الخوارزمية ; البيانات ; الشفافية.


تأثير تعاطي المخدرات والإدمان عليها على السلوك الإجرامي والوقاية منها

عمارة عمارة, 
2024-03-11

الملخص: تعد ظاهرة تعاطي المخدرات والادمان عليها وكذا الجرائم المرتبطة بها من أكثر الجرائم انتشارا في وقتنا الحالي بين أوساط المجتمع، مما أوجب تكاثف الجهود من مختلف الفاعلين لمحاربتها والحد من انتشارها، خاصة باتخاذ تدابير وقائية فعالة نتيجة ما يترتب عليها من أخطار وتفشي السلوك الإجرامي بين الأفراد، مما يؤثر على المجتمع. Drug addiction and consumption and the crimes related to it are considered among the widespread crimes inside society. That is why, great efforts have been made to prevent it and reduce its effects by taking effective preventive measures since it leads to the spread of criminal behavior between individuals which influences negatively the society

الكلمات المفتاحية: المخدرات- المؤثرات العقلية- تدابير ; قائية- علاجية -قمع الجريمة


السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط: دور جماعات الضغط ومجموعات المصالح الخاصة US Foreign Policy in the Middle East: The Role of Lobbies and Special Interest Groups

حجاب عبد الغني, 
2024-04-02

الملخص: إن جماعات الضغط الداعمة لإسرائيل تقوم بدور لا يمكن وصفه بالمهم بل بالعملاق، فهي تشكل مجموعة للتفكير ولدعم إسرائيل بهدف أساسي، مؤداه شرح الدور الذي ينبغي على هذه الأخيرة أن تلعبه في الصياغة الجيواستراتيجية للشرق الأوسط للإدارة الأمريكية وهذا ما سيتم التأكد منه عبر التطرق إلى ماهية هذه الجماعات الداعمة لإسرائيل وخلفيات نفوذها، ومن ثم دراسة شبكة العلاقات التي تربطها بفواعل مؤثرة في السياسة الخارجية الأمريكية، مع تحليل لمدى الترابط الوظيفي الموجود بين التيارات السياسية والدينية الداعمة لإسرائيل. The lobbies supporting Israel play a role that cannot be described as important, but rather gigantic. They form a group to think and support Israel with a basic goal, which is to explain the role that the latter should play in the geostrategic formulation of the Middle East with the American administration, and this is what will be confirmed. From there, by addressing: the nature of these groups that support Israel, and the backgrounds of their influence, and then studying the network of relationships that connect them with influential actors in American foreign policy, with an analysis of the extent of functional interconnection that exists between the political and religious movements that support Israel.

الكلمات المفتاحية: جماعات الضغط ; السياسة الخارجية الأمريكية ; صناعة القرار ; الل ; بي الإسرائيلي ; Decision-Making ; US foreign policy ; Pressure Groups ; The Israeli lobby


جريمة اختطاف الأطفال في ظل القانون 20ـــ15

شردود الطيب, 
2024-03-02

الملخص: يهدف هذا المقال إلى بيان ما جدَّ في جريمة خطف الأطفال بموجب القانون 20ـــ15, والذي مسَّ فقط جريمة خطف الأطفال بالإكراه, والذي يستعمل فيه الجاني العنف أو التهديد أو الاستدراج أو غيرها من الوسائل الأخرى في الخطف. وقد تم بحث ما جدَّ في هذه الجريمة سواء بالنسبة لأركانها أو ظروفها أو بالنسبة للمتابعة والجزاء الجنائي عليها, وخُتم هذا المقال بمجموعة من النتائج التي تمَّ التوصل إليها وبعض الاقتراحات التي نراها مكملة لما جاء به المشرع. كلمات مفتاحية: جريمة خطف الأطفال, القانون 20ـــ15, قانون العقوبات الجزائري. This article aims to explain what happened in the crime of kidnapping children under law 20-15, which only touched the crime of kidnapping children through violence, threats, luring, or other means, whether with regard to follow-up and the criminal penalty for it. This article concludes with a set of results. That have been reached and some suggestions that we see as complementary to what the legislator came up with.

الكلمات المفتاحية: جريمة خطف الأطفال, القانون 20ـــ15, قانون العقوبات الجزائري.


موقف اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات لعام 1969 من إشكالية التطبيق المؤقت للمعاهدة الدولية

بديار دراجي, 
2024-05-05

الملخص: تتناول هذه الدراسة مسألة تنفيذ المعاهدات الدولية من جانب التطبيق المؤقت لها، تهدف تحقيق التوافق بين الإجراءات الوطنية للدول من جهة، وفي الوقت نفسه محاولة تسريع تنفيذ نصوص المعاهدة الدولية، وقد أثار التطبيق المؤقت للمعاهدات العديد من الإشكالات القانونية التي حاولت اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات الدولية لعام 1969 علاجها من خلال افتراض حالات معينة وفق شروط قانونية لتحقيق هذا التوافق. This study deals question of the implementation of international treaties from the aspect of their temporary application, its purpose achieving compatibility between the national procedures, and at the same time trying to accelerate the implementation of the texts of the international treaty, And the Vienna Convention 1969 is tried to achieve compatibility.

الكلمات المفتاحية: المعاهدات الدولية، التطبيق المؤقت، اتفاقية فيينا، المادة 25، أطراف المعاهدة.


المبادئ العامة للقانون كمصدر للقانون الدولي بين الجدل الفقهي والاجتهادات القضائية الدولية

ولهي المختار, 
2024-04-16

الملخص: المبادئ العامة للقانون هي تعبير عن بعض المبادئ المشتركة في الأنظمة القانونية الوطنية، والتي يجري تطبيقها في النظام الدولي، عندما لا تكون هناك قواعد اتفاقية أو عرفية واضحة ومحدّدة، ورغم الخلاف الفقهي حول وجودها وعدم استقلاليتها كمصدر للقانون الدولي ، فإن تطبيقها من طرف القاضي الدولي أو المحكّم لم يقتصر على المجالات التقليدية، بل تعدى تطبيقها إلى مجالات أخرى جديدة أصبحت من اختصاص القانون الدولي. الكلمات المفتاحية: المبادئ العامة للقانون، مصادر القانون الدولي ، القضاء الدولي Abstract : General principles of law are an expression of some common principles in national legal systems, which are applied in the international system, when there are no clear and specific conventional or customary rules, and despite the jurisprudential disagreement about their existence and lack of independence as a source of international law, their application by the international judge, Or arbitration was not limited to traditional fields, but rather its application extended to other new fields that became the purview of international law. Keywords: General principles of law, Sources of international law, International judiciary

الكلمات المفتاحية: المبادئ العامة للقان ; ن ; مصادر القان ; ن الد ; لي ; القضاء الد


رقمنه قطاع الاستثمار في الجزائر طريق للحوكمة "المنصة الرقمية للمستثمر نموذجا"

برابح منير,  مهدي رضا, 
2024-04-19

الملخص: ملخص: تعتبر الرقمنة من بين أهم الوسائل الحديثة لحوكمة القطاعات لما تحققه من شفافية في التسيير، وهذا ما يبرز أهمية تطبيق الرقمنة في مجال قطاع حساس مثل قطاع الاستثمار وإدراكا من المشرع الجزائري لهذه المسألة فقد سعى إلى رقمنة هذا القطاع وهو ما يظهر لنا من خلال منصة المستثمر. Abstract: Digitization is considered one of the most important modern means of sector governance because of the transparency in management it achieves. This highlights the importance of applying digitization in the field of a sensitive sector such as the investment sector. The Algerian legislator, aware of this issue, has sought to digitize this sector, which is shown to us through the investor platform.

الكلمات المفتاحية: رقمنة ; استثمار ; مستثمر ; منصة رقمية ; حوكمة


الدفع بعدم القبول في الدعـوى بين حماية الحق واستقرار العمل

حططاش عمر, 
2024-05-13

الملخص: ملخص: الدفع بعدم القبول هو واحد من أنواع الدفوع التي تستخدم في الخصومة المدنية والإدارية، هذا الدفع أثار تعريفيه ومغزاه بين مختلف الدفوع العديد من المشاكل الإجرائية، من حيث المفهوم والتطبيق، هذه المشاكل ترجع بصفة أساسية إلى غموض فكرة هذا الدفع وعدم وضوح نظامه القانوني رغم تناوله من قبل الفقه بكثرة لاسيما من حيث تمييزه عن باقي أنواع الدفوع وطبيعة هذا الدفع وأحكامه وآثاره القانونية. يهدف هذا البحث إلى تناول إشكالية الدفع بعدم القبول من حيث طبيعته وتمييزه عن غيره من أنواع الدفوع والاثار التي تترتب عن القضاء به وفقا لأحكام قانون الإجراءات المدنية والإدارية الجزائري. Abstract: Algerian civil and administrative courts grapple with the concept of the "plea of non-acceptance," a defense mechanism shrouded in ambiguity. Extensive legal discussions haven't clarified its definition or legal effects, leading to procedural hurdles. This research delves into its nature, how it differs from other defenses, and the legal consequences of its application under Algerian civil and administrative procedure law.

الكلمات المفتاحية: الدفع بعدم القبول ; الخصومة ; الطلب القضائي ; آثار الحكم بعدم القبول


Towards Achieving Economic Freedom: Enforcing the Principle of Competition Freedom through Suppressing Anti-competitive Practices

خديجي براهيم,  نجاح عصام, 
2024-05-14

Résumé: The legal framework governing economic liberalization is pivotal for the foundation of economic law. Achieving economic freedom becomes feasible through the liberalization of trade and industry, coupled with the assurance of free competition. Such freedom can only be sustained through the implementation of both preventive and punitive legislation aimed at shielding it from any practices that might constrain the principle of free competition. This study endeavors to elucidate the practices in which economic operators might engage that potentially undermine free competition, and it explores the mechanisms designed to combat and deter such practices. This investigation is driven by the question: How effective are the mechanisms that legislators have enacted to safeguard the principle of free competition in realizing economic freedom?

Mots clés: Freedom of Competition ; Prohibited Agreements ; Dominance ; Economic Dependency ; Competition Council


دور القاضي الإداري الجزائري في فض المنازعات بواسطة الصلح

هنان عبد الحميد,  بدير يحي, 
2024-05-27

الملخص: يهدف المشرع الجزائري من خلال إجازته للصلح الإداري وحصره في مادة القضاء الكامل إلى منح سلطة واسعة للقاضي في تقرير إجراء الصلح أو رفضه، بحيث يلعب القاضي دورا بارزا في إثارة الصلح سواء باقتراح منه أو بمبادرة من الخصوم نظرا لأهمية هذا الإجراء في تخفيف العبء على المحاكم. Abstract: The Algerian legislature, through its authorization of administrative reconciliation and its confinement to the article of the full judiciary, aims at granting the judge broad authority in deciding on or rejecting the procedure of reconciliation, so that the judge plays a prominent role in provoking reconciliation, both on his own proposal and on the initiative of the adversaries, in view of its importance in reducing the burden on the courts.

الكلمات المفتاحية: الصلح ؛ القاضي الإداري ؛ القضاء الكامل ؛ المنازعات. ; reconciliation, administrative judge, complete judiciary, dispute