لغة كلام
Volume 7, Numéro 3, Pages 259-268
2021-06-05

المتخيل النصي وحوارية الأزمنة في قصيدة الهايكو مقاربة جمالية تأويلية .

الكاتب : بوادي سميرة .

الملخص

ملخص: طرحت تداولية النص الأدبي والإبداعي امتدادا مفتوحا لقراءات نقدية، اتسعت وتشعبت محاولة القبض على جوهر النص، ومستدعية آليات ومناهج للتفاعل مع النص الجديد، خلقا لقراءة فاعلة تؤسس لتعدد الآفاق، والكشف عن المتخيل النصي المتواري ضمن المسكوت عنه في الهايكو، المشحون بأعمق الدلالات في بناء قصير مختزل قائم على تكثيف لغوي وصوري، يصدح بنوع من البساطة الممتنعة المتمنعة في جمالية تتشظى بفعل القراءة، لتكشف عن عديد التساؤلات: هل انتهت القصيدة أم بدأت هل اكتملت أم هي فاتحة لكلام وتأويل من قارئ منتج للدلالات؟، وكيف يحاور التأويل نص الهايكو، وما موقعية المتخيل النصي في قصيدة الهايكو؟. The circulation of the literary and creative text proposed an open extension of critical reading, calling for mechanisms and approaches to interact with the new text, creating an effective reading that establishes multiple horizons, and the discovery of the hidden textual imagery within the silent in the haiku, charged with the deepest connotations in a short construction A stenographer based on intense linguistic and imaginative intensification, expressing a kind of abstaining by reading, to reveal many questions: Has the poem ended or has it begun or is it the beginning of a speech and interpretation from a reader of products for semantics in the haiku poem?.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التأويل- التلقي – الهايكو – المتخيل النصي – حوارية الأزمنة. ; Key Words: Interpretation - Receiving - Haiku - Textual Visualizer - Dialog of Times.