مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 12, Numéro 2, Pages 265-286
2021-11-13

أثر إستراتيجية النمو على الأداء التسويقي لمطاحن ولاية الجلفة

الكاتب : رقيق حليمة .

الملخص

انطلاقا من أهمية الإستراتجية النمو وكون هو المصطلح واسع الوجود في الاستخدام أصبح علينا أن نعي مفهوم وأهمية الإستراتجية النمو في وقتنا المعاصر. بعد ازدياد المنافسة بين المؤسسات دفع بها إلى الاهتمام بوجود إستراتجية النمو لذلك جاء الهدف الرئيسي لهدف الدراسة لمعرفة أثر إستراتيجية النمو على الأداء التسويقي؟. ولغرض الدراسة تم تصميم استبانة وتم توزيعها على عينة عشوائية، حيث تمثل نسبة (85.71) من مجتمع الدراسة وكانت نسبة الاستجابة(67%)، وباستخدام برنامج spss تم قياس إستراتيجية النمو والأداء التسويقي بالمؤسسة محل الدراسة وذلك باستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب وكذلك معامل الارتباط ومعامل التحديد. وتوصلت نتائج الدراسة وجود أثر لإستراتيجية النمو على الأداء التسويقي لمطاحن ولاية الجلفة، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) لآراء العمال المستجوبين اتجاه متغيرات الدراسة (إستراتيجية النمو، الأداء التسويقي) تعزى للعوامل الشخصية والوظيفية Abstract: Given the importance of Growth strategy and the fact that is a broad term presence in use will need to be aware of the concept and importance of Growth strategy in the modern day. After increasing competition among institutions pay attention to the existence of a Growth strategy, the piece was the main objective of the study to find out What is the Impact of Growth Strategy on Marketing Performance? a questionnaire was designed and distributed to a random sample, representing (85.71%) of the study population. The response rate was (67%) Spss, The level of growth strategy and marketing performance of human resources in the institution under study has been measured using a set of statistical tools such as arithmetic mean, standard deviations, ratios, coefficient of correlation and coefficient of selection. The results of the study found that there is an impact on the growth strategy the tyruination performance of Djelfa mills, and also found that there were no statistically significant differences at the level (α ≤ 0.05) of the respondents' opinions towards the study variables (growth strategy, marketing performance) attributable to factors. Personal and functional..

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية النمو ; الأداء التسويقي ; إستراتيجية التركيز ; إستراتيجية التكامل ; إستراتيجية التنويع