Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 11, Numéro 1, Pages 67-93
2017-06-30

إدارة العلاقة مع الزبون ودورها في تحسين الأداء التسويقي- دراسة ميدانية لعينة من البنوك التجارية بمدينة الجلفة

الكاتب : خالد/ خيرة قاشي/ نواري .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على مفهوم إدارة العلاقة مع الزبون في تحسين الأداء التسويقي من خلال التعريف بأبعادها، وتحديد وتحليل العلاقة(علاقة الارتباط والأثر) بين مفهوم إدارة العلاقة مع الزبون وأبعاد الأداء التسويقي. حيث توصلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى اهتمام إدارات البنوك التجارية عينة الدراسة بكل من إدارة العلاقة مع الزبون ومستوى الأداء التسويقي ولكل من أبعاده الثلاثة الربحية، معدل نمو الحصة السوقية، والاحتفاظ بالزبائن. كما أكدت نتائج التحليل الإحصائي التأثير المعنوي العالي لإدارة العلاقة مع الزبون على تحسين الأداء التسويقي للبنوك التجارية محل الدراسة وهو ما يؤكد الدور الكبير لإدارة العلاقة مع الزبون في تحسين أداء البنوك

الكلمات المفتاحية

: إدارة العلاقة مع الزبون،الأداء التسويقي، البنوك التجارية.

إدارة العلاقة مع الزبون كمدخل لتحقيق العلاقة مع الزبون

الياس شاهد .  عبد النعيم دفرور . 
ص 128-143.