مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 529-544
2022-05-01

أثرإستراتيجة التنويع المرتبط و الغير مرتبط على الحصة السوقية-دراسة ميدانية مدبغة الهضاب العليا لولاية الجلفة-

الكاتب : رقيق حليمة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى دراسة موضوع الحصة السوقية ودوره في تعزيز إستراتيجية النمو من خلال إتباع إستراتيجية التنويع لدى مؤسسة مدبغة الهضاب العليا(THP) لولاية الجلفة، ولغرض الدراسة تم تصميم استبانة وتم توزيعها على عينة عشوائية، وكانت نسبة الاستجابة(92%)، وباستخدام برنامج spss تم قياس مستوى إستراتيحية التنويع بالمؤسسة محل الدراسة وذلك باستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب وكذلك معامل الارتباط ومعامل التحديد. وتوصلت نتائج الدراسة وجود أثر لاستراتيجية التنويع في الحصة السوقية لدى مؤسسة مدبغة الهضاب العليا(THP)لولاية الجلفة ، ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية ().وقصد الإجابة على الإشكالية المطروحة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري للبحث أما فيما يتعلق بالجانب التطبيقي فقد تم الاعتماد على المنهج التحليلي

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية.مختلطة.المترابطة.حصة المبيعات.THP