المدونة
Volume 8, Numéro 3, Pages 2273-2288
2021-09-15

الاوهام الاجتماعية ، مدلولات النسب والشرف عند ابن خلدون

الكاتب : طلحة بشير . بوعليت محمد .

الملخص

ملخص : تقف هذه الورقة عند مفهومين جوهريين في الخطاب الخلدوني، لا يقلّان أهمّية عن مفهومه الجوهري "العصبية" بل يرتبطان ببنائه، وهذا يعيد مرّة أخرى "للمقدمة" مكانتها ضمن الأنساق المعرفية العلمية الحديثة منها، ويظهر ذلك في عمليات البناء والتأسيس للمفاهيم التي انتهجها صاحب "المقدمة"، وأعطت للخطاب تفرّده وأسبقيّته في النظر والتحليل، ومن بين أهمّ تلك المفاهيم اخترنا مفهومي "النسب" و"الشرف"، باعتبارهما مفهومين أساسيين متداولين في الحضارة الإسلامية فكراً وممارسةً، وعبرنا عنهما بالأوهام الاجتماعية استنادا لنفس التحديد والتعريف الذي وصف بهما صاحب "المقدمة"، والذي يرتبط في الغالب بالوعي الجمعي للأفراد، وعليه تتقصّى هذه الورقة تطوّرات المفهومين، خلال الحقبة ما قبل الخلدونية كمرحلة أولى، فيما تقف مطوَّلا عند المرحلة الثانية والمتمثلة في تفكيك الخطاب الخلدوني وتتبّع صياغته للمفهومين. This paper stands at two fundamental concepts in immortal discourse, no less important than its fundamental concept. Neuron is linked to its construction, and this once again restores the "introduction" to its place within the modern scientific knowledge systems of it, which is reflected in the constructions and incorporation of the concepts adopted by the author. "Introduction," which gave the speech its singularity and primacy in consideration and analysis, among the most important of which we chose two concepts. "Lineage" and "Honour," as fundamental concepts in Islamic civilization, have been traded in thought and practice, expressed in social illusions based on the same specificity and definition as the author. "Introduction," which is mostly related to the collective consciousness of individuals, so this paper explores the developments of the two concepts, during the pre-Eternal era as a first stage, while standing at the second stage at the second stage of dismantling the immortal discourse and following its formulation of the two concepts.

الكلمات المفتاحية

النسب ; الشرف ; العصبية ; المفاهيم ; الخطاب الخلد ; ني