مجلة العمارة وبيئة الطفل

architecture et environnement de l'enfant

Description

تُعنى المجلة بالأبحاث العلمية الرصينة في مجال العمارة والطفل والمدينة. وهي مجلة معتمدة تصدر عن مخبر "الطفل، المدينة والبيئة"، المنتسب لجامعة الحاج لخضر باتنة 1، الجزائر... وتتوفر المجلة على لجنة علمية وأخرى للقراءة من الخبراء والمختصين من مختلف جامعات الوطن والمراكز البحثية، وجامعات ومراكز الدول العربية والأوروبية، وذلك لإثراء المحتوي العلمي المرسل للمجلة من خلال تحكيم الأوراق العلمية المرسلة وكتابة تقرير التحكيم ليرسل للباحث من أجل تعزيز ورقته العلمية. وانطلاقا من كون الطفل هو النواة التي يتم بها بناء المجتمعات، تم تأسيس مجلة "العمارة وبيئة الطفل" لتسليط الضوء على عالم الطفل بصفة عامة في المدينة على الخصوص وبحث مختلف الإشكاليات ذات الصلة ومحاولة استقرائها من مجموع الزوايا الي تعنى بها التخصصات الأخرى المعنية بالطفل (مختلف تخصصات علم النفس، علم الاجتماع الحضري، البيئة والصحة، وتخصصات تقنية أخرى...) ثم ترجمة ذلك على المستوى التخطيطي والمعماري باعتبار المدينة مسرحا لنشاط الطفل لقرابة عقدين من الزمن من عمره. وتهدف المجلة لتحقيق التالي: نشر الدراسات والأوراق العلمية التي تبحث في بيئة الطفل داخل المدينة بكل قطاعاتها، مركزة على ثلاث مجالات فرعية (كمجالات لتدخل تخصصات عديدة : انسانية واجتماعية وتقنية) ، يمكن للباحثين تناولها من خلال المحاور الكبرى المتداخلة في قطاعات المدينة التالية وما يتصل بها من حيثيات : * البيئة المدرسية ونعني بها فضاء المؤسسة التربوية من جزانبها العمرانية والمعمارية وما تعلق بالبعد النفسي للطالب في الفضاء المعماري والعمراني وكذا الجوانب الأخرى التي يمكن ان تكون على مسرح المؤسسة كمشروع معماري متكامل (التسر المدرسي والعنف في الوسط المدرسي والتحضيل العلمي لدى للتلميذ... وعلاقتها بالتصميم المعماري لمكونات المؤسسة التربةية (اقسام وفضاءات خارجية وقاعات انشطة مختلفة وادارة وما الى ذلك من لواحق..) * البيئة الحضرية : ويعنى بها بيئة المدينة التي تشمل قطاعاتها المختلفة حيث يتواجد الانسان (بمختلف شرائحه العمرية) والطفل على الخصوص كمنشط لفضاء المدينة. * البيئة الصحية (كل ما يتعلق بانعكاسات الوضع البيئي في المدينة على صحة الانسان وخاصة الطفل ( مشاكل التلوث بمختلف انواعه). * البيئة العائلية: ويقصد بها السكن بانواعه المختلفة التي تتسع لها جغرافية المدينة وما تعلق بالطفل في المسكن والفضاء الخارجي حيث ينشط خلال يومياته. كما تهدف لتكريس التخصص في ميدان الهندسة المعمارية والعمران ومهن المدينة، -لاسيما ان عالم الطفل في ميدان الهندسة المعمارية والعمران لا يزال حديثا في بلدنا والدول العربية عموما- ما يضيف لرصيد الميدان تخصصات أخرى يمكن أن تساهم في تنشيط المجتمع وتنميته خاصة وان الطفل يشكل في المجتمع نسبة عالية تحتاج للتنمية والرعاية السليمتين. ترسيخ العلاقة بين مختلف التخصصات العلمية والبحثية على مستوى الجامعة والمؤسسات البحثية الأخرى مما يساعد على المساهمة في تفعيل العلاقة بين الجامعة والقطاعات الأخرى خارجها.


4

Volumes

7

Numéros

36

Articles



Les 10 articles les plus téléchargés

73 أهمية تصميم الفضاءات المدرسية في العملية التعليمية دراسة ميدانية لواقع بعض المدارس الابتدائية الجزائرية 65 تغـييرات المـدن بين تحديات التجديد والمحافظة على الأصالة في المدينة الجزائرية - قصر تنمرين و مدينة علي منجلي نموذجا- 59 مجال لعب الأطفال في المدن الجديدة بين التخطيط و الواقع حالة الوحدة الجوارية رقم 07 بالمدينة الجديدة علي منجلي 49 الإطار القانوني والمؤسساتي لتدبير المخاطر الطبيعية : حالة المراكز الحضرية لجنوب الريف الأوسط (إقليم تاونات - المغرب) 42 محاولات خلق مساحات صديقة للطفل داخل المجال الحضري دراسة حالتي: زواغي سليمان/ الوحدة الجوارية 18 علي منجلي 41 الأبعاد السوسيوثقافية للمباني المدرسية الكولونيالية بالجزائر 36 أثر تصميم الفضاء المدرسي على التفاعل الصفي (حالة المدرسة الابتدائية بالجزائر) 31 النظام القانوني للمساحات الخضراء وعلاقتها بالطفولة -في التشريع الجزائري- 30 معايير ومقومات تصميم البيئات التعليمية للطفل واثرهـا على تحفيـز قدراتـه التخيليـة - مبانى رياض الاطفال والحديقة الثقافية بالقاهرة أنموذجاً - 28 فاعلية التشكيل اللوني للقاعات الدراسية في تنمية التفكير الابداعي للطلبة ( الاطفال ) في المدارس الابتدائية في العراق