العمارة وبيئة الطفل

َarchitecture et environnemnet de l'enfant

Description

تُعنى المجلة بالأبحاث العلمية الرصينة في مجال العمارة والطفل والمدينة. وهي مجلة معتمدة تصدر عن مخبر "الطفل، المدينة والبيئة"، المنتسب لجامعة الحاج لخضر باتنة 1، الجزائر. وتتوفر المجلة على لجنة علمية وأخرى للقراءة من الخبراء والمختصين من مختلف جامعات الوطن والمراكز البحثية، وجامعات ومراكز الدول العربية والأوروبية، وذلك لإثراء المحتوي العلمي المرسل للمجلة من خلال تحكيم الأوراق العلمية المرسلة وكتابة تقرير التحكيم ليرسل للباحث من أجل تعزيز ورقته العلمية. وانطلاقا من كون الطفل هو النواة التي يتم بها بناء المجتمعات، تم تأسيس مجلة "العمارة وبيئة الطفل" لتسليط الضوء على عالم الطفل بصفة عامة في المدينة على الخصوص وبحث مختلف الإشكاليات ذات الصلة ومحاولة استقرائها من مجموع الزوايا الي تعنى بها التخصصات الأخرى المعنية بالطفل (مختلف تخصصات علم النفس، علم الاجتماع الحضري، البيئة والصحة، وتخصصات تقنية أخرى...) ثم ترجمة ذلك على المستوى التخطيطي والمعماري باعتبار المدينة مسرحا لنشاط الطفل لقرابة عقدين من الزمن من عمره. وتهدف المجلة لتحقيق التالي: نشر الدراسات والأوراق العلمية التي تبحث في بيئة الطفل داخل المدينة بكل قطاعاتها، مركزة على ثلاث مجالات فرعية (كمجالات لتدخل تخصصات عديدة : انسانية واجتماعية وتقنية) ، يمكن للباحثين تناولها من خلال المحاور الكبرى المتداخلة في قطاعات المدينة التالية وما يتصل بها من حيثيات : * البيئة المدرسية * البيئة الحضرية * البيئة الصحية (كل ما يتعلق بانعكاسات الوضع البيئي في المدينة على صحة الطفل: اي مشاكل التلوث بمختلف انواعه). * البيئة العائلية. كما تهدف لتكريس التخصص في ميدان الهندسة المعمارية والعمران ومهن المدينة، -لاسيما ان عالم الطفل في ميدان الهندسة المعمارية والعمران لا يزال حديثا في بلدنا والدول العربية عموما- ما يضيف لرصيد الميدان تخصصات أخرى يمكن أن تساهم في تنشيط المجتمع وتنميته خاصة وان الطفل يشكل في المجتمع نسبة عالية تحتاج للتنمية والرعاية السليمتين. ترسيخ العلاقة بين مختلف التخصصات العلمية والبحثية على مستوى الجامعة والمؤسسات البحثية الأخرى مما يساعد على المساهمة في تفعيل العلاقة بين الجامعة والقطاعات الأخرى خارجها.


3

Volumes

5

Numéros

25

Articles



Les 10 articles les plus téléchargés

19 أهمية تصميم الفضاءات المدرسية في العملية التعليمية دراسة ميدانية لواقع بعض المدارس الابتدائية الجزائرية 13 النظام القانوني للمساحات الخضراء وعلاقتها بالطفولة -في التشريع الجزائري- 12 فاعلية التشكيل اللوني للقاعات الدراسية في تنمية التفكير الابداعي للطلبة ( الاطفال ) في المدارس الابتدائية في العراق 11 الأبعاد السوسيوثقافية للمباني المدرسية الكولونيالية بالجزائر 11 الفضاء المدرسي في الجزائر -نحو فضـاء مدرسـي مستــدام- (نظرة على مدارس مدينة بريكة-باتنة) 11 أثر تصميم الفضاء المدرسي على التفاعل الصفي (حالة المدرسة الابتدائية بالجزائر) 10 هل المدينة صديقة للطفل في الجزائر؟ 9 تغـييرات المـدن بين تحديات التجديد والمحافظة على الأصالة في المدينة الجزائرية - قصر تنمرين و مدينة علي منجلي نموذجا- 7 مراكز الأطفال في قطاع غزة وأبعاد مساهمتها في خدمة الطفل الفلسطيني - حالة دراسية: مركز القطان بمدينة غزة - 7 دور السّكن العائلي بفضاءيه الدّاخلي والخارجي في تشكيل شخصيّة الطّفل - دراسة ميدانيّة لمدينة تيزي وزو –