مجلة العمارة وبيئة الطفل

architecture et environnement de l'enfant

Description

تُعنى المجلة بالأبحاث العلمية الرصينة في مجال العمارة والطفل والمدينة. وهي مجلة معتمدة تصدر عن مخبر "الطفل، المدينة والبيئة"، المنتسب لجامعة الحاج لخضر باتنة 1، الجزائر... وتتوفر المجلة على لجنة علمية وأخرى للقراءة من الخبراء والمختصين من مختلف جامعات الوطن والمراكز البحثية، وجامعات ومراكز الدول العربية والأوروبية، وذلك لإثراء المحتوي العلمي المرسل للمجلة من خلال تحكيم الأوراق العلمية المرسلة وكتابة تقرير التحكيم ليرسل للباحث من أجل تعزيز ورقته العلمية. وانطلاقا من كون الطفل هو النواة التي يتم بها بناء المجتمعات، تم تأسيس مجلة "العمارة وبيئة الطفل" لتسليط الضوء على عالم الطفل بصفة عامة في المدينة على الخصوص وبحث مختلف الإشكاليات ذات الصلة ومحاولة استقرائها من مجموع الزوايا الي تعنى بها التخصصات الأخرى المعنية بالطفل (مختلف تخصصات علم النفس، علم الاجتماع الحضري، البيئة والصحة، وتخصصات تقنية أخرى...) ثم ترجمة ذلك على المستوى التخطيطي والمعماري باعتبار المدينة مسرحا لنشاط الطفل لقرابة عقدين من الزمن من عمره. وتهدف المجلة لتحقيق التالي: نشر الدراسات والأوراق العلمية التي تبحث في بيئة الطفل داخل المدينة بكل قطاعاتها، مركزة على ثلاث مجالات فرعية (كمجالات لتدخل تخصصات عديدة : انسانية واجتماعية وتقنية) ، يمكن للباحثين تناولها من خلال المحاور الكبرى المتداخلة في قطاعات المدينة التالية وما يتصل بها من حيثيات : * البيئة المدرسية ونعني بها فضاء المؤسسة التربوية من جوانبها العمرانية والمعمارية وما تعلق بالبعد النفسي للطالب في الفضاء المعماري والعمراني وكذا الجوانب الأخرى التي يمكن ان تكون على مسرح المؤسسة كمشروع معماري متكامل (التسيير المدرسي والعنف في الوسط المدرسي والتحضيل العلمي لدى للتلميذ... وعلاقتها بالتصميم المعماري لمكونات المؤسسة التربةية (اقسام وفضاءات خارجية وقاعات انشطة مختلفة وادارة وما الى ذلك من لواحق..) * البيئة الحضرية : ويعنى بها بيئة المدينة التي تشمل قطاعاتها المختلفة حيث يتواجد الانسان (بمختلف شرائحه العمرية) والطفل على الخصوص كمنشط لفضاء المدينة. * البيئة الصحية (كل ما يتعلق بانعكاسات الوضع البيئي في المدينة على صحة الانسان وخاصة الطفل ( مشاكل التلوث بمختلف انواعه). * البيئة العائلية: ويقصد بها السكن بانواعه المختلفة التي تتسع لها جغرافية المدينة وما تعلق بالطفل في المسكن والفضاء الخارجي حيث ينشط خلال يومياته. *تلقي رؤيتها على تلك القضايا في اطار التنمية المستدامة وما يدور في فلكها مما يمس تنمية المجتمع الحضري (سياحة، تراث، بيئة، صحة...) التي تشكل بالطبع المدينة ويحركها الانسان بصفة عامة والطفل خاصة. كما تهدف لتكريس التخصص في ميدان الهندسة المعمارية والعمران ومهن المدينة، -لاسيما ان عالم الطفل في ميدان الهندسة المعمارية والعمران لا يزال حديثا في بلدنا والدول العربية عموما- ما يضيف لرصيد الميدان تخصصات أخرى يمكن أن تساهم في تنشيط المجتمع وتنميته خاصة وان الطفل يشكل في المجتمع نسبة عالية تحتاج للتنمية والرعاية السليمتين. ترسيخ العلاقة بين مختلف التخصصات العلمية والبحثية على مستوى الجامعة والمؤسسات البحثية الأخرى مما يساعد على المساهمة في تفعيل العلاقة بين الجامعة والقطاعات الأخرى خارجها.


4

Volumes

7

Numéros

36

Articles


إدارة وتسيير شبكاتي المياه والصرف الصحي بتوظيف أنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) دراسة حالة مدينة باتنة

حجيرة لياس, 

الملخص: في ظل التطورات العمرانية السريعة التي تشهدها المدن الجزائرية خلال الآونة الأخيرة، بسبب ضخ مبالغ مالية ضخمة بغية تطوير العمران الحضري لتحقيق الرفاهية وجودة الحياة الحضرية. أصبح من الضروري استعمال الأدوات التقنية الحديثة، التي تسعى المصالح العاملة في مجالات التخطيط والتنمية العمرانية لاستخدامها بشكل أساسي في دعم سبل اتخاذ القرار.بالاستفادة من قدراتها العالية في تخزين المعلومات الإحصائية وسائر البيانات، وتنسيقها وتبويبها، مع إمكانية إجراء عمليات التركيب والتحليل عليها. وغيرها من القدرات التي تتطلبها طبيعة عمل تلك المصالح، التي تتعامل مع كميات كبيرة من البيانات المكانية والوصفية. خاصة أمام عجز الأساليب التقليدية، التي أصبحت أقل قدرة على مسايرة التغيرات التي أدت إليها الديناميكية العمرانية التي تعيشها حاليا الأوساط الحضرية في بلادنا. في خضم هذه الحقيقة، تعد قضية إنجاز وتسيير وإصلاح شبكتي المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي،من أهـم القضايا التي تواجه الإدارة المحلية لمدينـة باتنـة. التي تــم اختيارها كنمـوذج عن المدن الجزائرية الكبرى، التي هي مسرحا للتطورات العمرانية السالفة الذكر. حيث أصبحت تشكوا أكثر من أي وقت مضى من اختناقات التصريف والتسربات العشوائية لمياه الشرب، فضلا عن الإتلاف غير المقصود لهذه الشبكات وغيرها من الشبكات. من هنـا تأتي أهمية موضوع بحثنـا الذي يهدف لاستخدام نظام المعلومات الجغرافية MapInfoكوسيلـة لقنص (Data Capture) وتخزيــــن (Data Storage) ومعالجـة (Data Processing) وإخـراج المعلومات المكانيــة (Spatial Data) وربطها بالمعلومات الوصفية ( Attribute Data). لوضع قاعدة البيانات والمخططات الرقمية الحديثة والسهلة التحديث لهاتين الشبكتين، كأداة في متناول المتدخلين في تهيئة وتسيير الفضاءات الحضرية وكذا صانعي القرار.وقد خلص إلى أن تسخير الإمكانيات التي يمنحها هذه النظام من شأنه تسهيل عمليتي المتابعة والتسيير بما يكفل تطوير مستوى أداء الخدمة.

الكلمات المفتاحية: مدينة باتنة، نظم المعلومات الجغرافية، شبكة مياه الشرب، شبكة الصرف الصحي، مخططات رقمية، استفسار، استخدامات الأرض.


Pratiques habitantes dans les jardins aux abords des maisons Cas de Seriana à Batna

حمودة عبيدة,  نزار صبرينة,  عايش عائشة, 

Résumé: l’habitant aspire, dans la conception de son logement, à un espace de qualité intégrant à sa proximité un jardin. Dans ce travail nous allons aborder les jardins privés de quelques maisons individuelles se situant dans deux quartiers résidentiels à Seriana dans la wilaya de Batna en Algérie. Chaque jardin se caractérise par une typologie particulière de forme, d’arbres et d’usages. Cette étude décrit la manière dont est perçu le jardin par son propriétaire à travers sa pratique du jardinage. Il s’est révélé que l’usager est un acteur clé dans l’amélioration du cadre de vie urbain par la création et l’entretien de son jardin.

Mots clés: Habitat ; espace vert ; jardin aux abords des maisons ; pratiques habitantes



Les 10 articles les plus téléchargés

90 أهمية تصميم الفضاءات المدرسية في العملية التعليمية دراسة ميدانية لواقع بعض المدارس الابتدائية الجزائرية 84 تغـييرات المـدن بين تحديات التجديد والمحافظة على الأصالة في المدينة الجزائرية - قصر تنمرين و مدينة علي منجلي نموذجا- 74 مجال لعب الأطفال في المدن الجديدة بين التخطيط و الواقع حالة الوحدة الجوارية رقم 07 بالمدينة الجديدة علي منجلي 70 معايير ومقومات تصميم البيئات التعليمية للطفل واثرهـا على تحفيـز قدراتـه التخيليـة - مبانى رياض الاطفال والحديقة الثقافية بالقاهرة أنموذجاً - 61 الإطار القانوني والمؤسساتي لتدبير المخاطر الطبيعية : حالة المراكز الحضرية لجنوب الريف الأوسط (إقليم تاونات - المغرب) 59 الأبعاد السوسيوثقافية للمباني المدرسية الكولونيالية بالجزائر 58 محاولات خلق مساحات صديقة للطفل داخل المجال الحضري دراسة حالتي: زواغي سليمان/ الوحدة الجوارية 18 علي منجلي 50 أثر تصميم الفضاء المدرسي على التفاعل الصفي (حالة المدرسة الابتدائية بالجزائر) 44 فهم البنية العمرانية، خطوة نحو ممارسة التهيئة الحضرية: دراسة حالة مدينة باتنة – الجزائر. 43 النظام القانوني للمساحات الخضراء وعلاقتها بالطفولة -في التشريع الجزائري-