المجلة الأكادمية للبحوث القانونية والسياسية
Volume 4, Numéro 2, Pages 799-808

دور العدالة الجنائية في الحد من الخطورة الإجرامية أثناء تنفيذ العقوبة The Role Of Criminal Justice In Reducing Criminal Dangerousness During Punishment

الكاتب : لحرش أيوب التومي . النحوي سليمان .

الملخص

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة الى محاولة تسليط الضوء على الآليات القانونية المتمثلة في التعليم والتكوين داخل المؤسسات العقابية ودورها في الحد من الخطورة الاجرامية. لم تعد الاساليب العقابية القائمة على الردع كافية للحد من الخطورة الاجرامية خاصة في ظل استفحال الظواهر الاجرامية في المجتمع وتغير انماطها, الامر الذي دفع التشريعات العقابية الى ضرورة استحداث آليات وطرق جديدة تهدف الى الحد من هذه الظواهر, وذلك بإشراك الجناة في هذه العملية من خلال اصلاحهم واعادة ادماجهم في المجتمع. Abstract: Through this study we aim to highlight of shed light on the legal mechanisms represented in education and training within penal institutions and their role in reducing criminal dangerousness. Punitive methods based on deterrence are no longer sufficient to reduce criminal dangerousness, especially in light of the growing criminal phenomena in society and changing their patterns, which prompted punitive legislation to the need to develop new mechanisms and methods aimed at reducing these phenomena, by involving perpetrators in this process by reforming them and reintegration into society.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الخطورة الاجرامية؛ المؤسسات العقابية؛ الآليات القانونية. ; Keywords: criminal dangerousness; penal institutions; legal mechanisms.