مجلة القانون والعلوم السياسية


Description

مجلة القانون والعلوم السياسية مجلة علمية اكاديمية دولية متخصصة محكمة سداسية تصدر عن معهد الحقوق والعلوم السياسية بالمركز الجامعي صالحي أحمد بالنعامة ، تهدف المجلة الى تشجيع ومعالجة الدراسات القانونية والسياسية للباحثين وتتبعها بالبحث والدراسة كألية للرقي بمستوى البحث العلمي وخلق جو من المنافسة العلمية النزيهة وفقا لمبادئ وأخلاقيات النشر وهي تعنى بالدراسات القانونية والسياسية والشرعية المقارنة بالقوانين وتلك المتعلقة بالشريعة والقانون والعلاقات الدولية والادارة العامة الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية، وتنشر باللغات الثلاث، اللغة العربية، الانجليزية والفرنسية.


6

Volumes

12

Numéros

281

Articles


الــــــرقـــابة والهيـئــات المكــلفة بهــــا عـلى شــــركات التــــأمين في الجـــزائـــر بــين تــطور النـصوص وإختـــلاف أليـــات التــطبيق Le Contrôle et les organismes chargés de l’inspection des compagnies d'assurance en Algérie Entre l'élaboration des textes et les différents mécanismes d'application

بومدين بن غالم, 

الملخص: الملخص: إن تطور قطاع التأمين وإحتلاله مكانة هامة في الإقتصاد الوطني جعل الدولة تفرض عليه رقابة دقيقة ومتنوعة جسدتها مجالس ولجان الإشراف والمراقبة المنصوص عليها في قانون التأمين والتشريعات المكملة له، وذلك لما لهذا القطاع من أهمية في تطوير الإقتصاد وتوظيف الأموال، إن تنوع أشكال الرقابة والهيئات القائمة بها كان الغرض منه هو التوفيق بين أمرين إثنين الأول هو المحافظة على حقوق المؤمن لهم وعلى الأموال الموظفة في القطاع، والثاني هو تشجيع الاستثمار في القطاع وعدم عرقلته من خلال عمليات الإشراف والرقابة المنتهجة وملائمة ذلك مع الظروف المستجدة التي يعرفها واقع الإقتصاد الوطني. Résume : Le secteur des assurances constituées d’une manière générale, l’élément essentiel du mouvement des échanges des richesses, et le développement économique de l’état, ceci démontre l’importance de ce secteur. C’est pourquoi le l’égislateur s’est efforcé à recherche un équilibre afin de protéger, d’une par la préservation des droit des assures et les font financières employés dans le secteur, et d’autre part d’encourager les investissements des compagnes assurances à trévère l’adaptation de règlementations en vigueur avec les nouvelles circonstances de l’économie nationale.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التأمين، الرقابة على التأمين، هيئات التأمين، حقوق المؤمن لهم، التوازنات المالية للشركة. ; Les mots clés : Assurance, Contrôle de l'assurance, Organismes des contrôles, droits des assureurs, l’équilibre financier des compagnes.


مفهوم التنمية الإدارية ومعوقات تحقيقها

حديدان صبرينة,  خالد أسماء, 

الملخص: تهدف الباحثتان من خلال هذه الورقة البحثية لتقديم قراءة مفاهيمية نظرية حول مفهوم التنمية الإدارية باعتبارها عملية صارت مهمة جدا لتطور المجتمعات في شتى المجالات. ولعل أهم تنمية في الوقت الحالي هي التنمية الإدارية التي هي أم التنميات وقاطرتها، إذ انطلاقا من التنمية في المجال الإداري يمكن تجسيد مخططات التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، على اعتبار أن الإدارة هي الموجه لكل تلك التنميات، تأسيسا على أنها المجال الذي يحفظ ويخط الأطر الإدارية، التنظيمية والهيكلية لكل تنمية في المجتمع.

الكلمات المفتاحية: التنمية ; الإدارة ; التنمية الإداري



Les 10 articles les plus téléchargés

1 186 الميزانية العامة بين القانون الأساسي 84_17 و مشروع القانون العضوي الجديد لقوانين المالية" 748 الاليات القانونية الدولية والوطنية لمكافحة الفساد "دراسة في ضوء اتفاقية الامم المتحدة 2003 والقانون 06-01" 628 مدى نجاعة آليتي الرخص الإدارية في مجال التهيئة و التعمير،و دراسات التأثير على البيئة في تحقيق الموازنة ما بين التنمية المستدامة و المحافظة على البيئة 602 الآليات القانونية لنزاهة العملية الانتخابية إعداد وضبط القوائم الانتخابية" أنموذجا" 525 بحث مضمون مبدأ حسن النية في إطار نظرية العقد 480 نظام الشهر العقاري الجزائري 316 الالتزامات التي تقع على عاتق الموظف العام حسب أحكام الشريعة الإسلامية وقانون الموظف الجزائري. الالتزامات التي تقع على عاتق الموظف العام حسب أحكام الشريعة الإسلامية وقانون الموظف الجزائري. 309 الضمانات القانونية لحماية المستهلك في مجال الائتمان (دراسة في ضوء أحكام المادة 20 من القانون 09/03 المتعلق بحماية المستهلك ونصوصها التنظيمية) 304 شروط ممارسة دعوى المنافسة غير المشروعة في مجال حماية حقوق الملكية الصناعية 296 أثار عيوب الإرادة على عقد الزواج "دراسة في ضوء قانون الأسرة الجزائري ومدونة الأسرة المغربية"