القانون

al-qanoun

Description

مجلة القانون، مجلة علمية محكمة نصف سنوية، تصدر عن معهد العلوم القانونية والإدارية بالمركز الجامعي أحمد زبانة – غليزان-، تعنى بنشر البحوث والدراسات القانونية باللغة العربية، أو الفرنسية، أو الانجليزية، صدر العدد الأول منها شهر جانفي 2010.


8

Volumes

12

Numéros

170

Articles


عقود نقل التكنولوجيا بين الرضائية و الاذعان

موفق نورالدين, 

الملخص: مست التطورات التكنولوجيا كل المجالات بما فيها العقود، التي بقيت في التشريعات على الصيغة التقليدية إلى حد ما، في حين بدأت تظهر مصطلحات قانونية جديدة لم تكن في زمن ابرام العقد التقليدي فبدأنا نسمع عن التفاوض مكان الايجاب و القبول، و العقود الالكترونية ، و العقود التي يكون محلها نقل شيء معنوي كعقود نقل المعرفة أو ما يصطلح عليه عقود نقل التكنولوجيا و التي ترتكز في الاساس على نقل معرفة مكتسبة من طرف دولة او شركة من العالم المتقدم ، إلى دولة أو شركة من العالم الثالث ، أي بين دول بعقلية المستعمر و الغالب وصاحب القوة و المعرفة ، وبين دولة كانت مستعمرة و تسير نحو النمو، هذا ما يجعل ميزان القوى في مثل هذه العقود غير متكافئ مما يؤدي إلى انعكاسات في مرحلة التفاوض او ابرام العقود و املاء بنود العقد، و من خلال هذه الصراعات تبرز لنا اشكالية البحث

الكلمات المفتاحية: الرضائية ، عقود نقل التكنولوجيا ، عقد الإذعان


التصرفات القانونية الواردة على الأملاك الخاصة في القانون الجزائري

مزهود حنان, 

الملخص: نظرا للدور الهام الذي تلعبه الأملاك الوطنية العمومية فإنه يحظر على الإدارات المالكة لها أو المخصصة لها التصرف فيها للغير، وهذا تجسيد لقاعدة عدم جواز التصرف في الأموال العامة، إلا أن هذه القاعدة لا تجد لها مجالا للتطبيق بالنسبة للأملاك الوطنية الخاصة. تمتاز الأملاك الوطنية الخاصة عن الأملاك الوطنية العمومية بطبيعتها المالية والإمتلاكية وهو ما يجعلها محلا لعدد من التصرفات القانونية الناقلة وغير الناقلة للملكية.

الكلمات المفتاحية: الأملاك الوطنية الخاصة; التنازل; الإيجار; التبادل; الامتياز.


الشروط المستحدثة للترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية في ظل الدستور وقانون الانتخابات -دراسة نقدية تحليلية-

غلاب عبدالحق, 

الملخص: غني عن البيان ان حق الترشح من الحقوق السياسية التي يعبر فيها الفرد بصفة رسمية عن إرادته في التقدم لتقلد مناصب معينة عن طريق الانتخابات، وهذا الحق أفرد له الدستور والمشرع مجموعة من المبادئ والضمانات، إلا أنه طالما ارتبط بقيود وشروط مختلفة وإجراءات محددة في آجال زمنية معينة، وتبعا لذلك جاء التعديل الدستوري لسنة 2016 والقانون العضوي 16-10 ليعيدا تنظيم هذا الحق في مختلف الانتخابات وفق شروط جديدة ومستحدثة نتج عنها العديد من الإشكالات القانونية ناجمة عن عدة عوامل من بينها التشريع بشكل ظرفي واستعجالي، لذلك سيكون الهدف هو بيان الشروط المستحدثة لصحة الترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية والاشكالات المترتبة عنها.

الكلمات المفتاحية: حق الترشح؛ الانتخابات؛ الشروط المستحدثة؛ اشكالات قانونية


مقالة بعنوان: سبل التعاون المغاربي في مكافحة جرائم الفساد ومعوقاته.

عبدالله دريسي, 

الملخص: ملخص: يعتبر الفساد من بين أكبر المشاكل الواقعية التي أوجبت التعاون الدولي والإقليمي لمكافحته، ومن بين هذه التنظيمات نجد التعاون المغاربي في مكافحة الفساد، وقد سعت معظم الدول المغاربية في البحث عن توحيد الجهود لإحباط هذه الجرائم الدولية، وذلك من خلال ربط التعاون القانوني والواقعي من خلال عدة أليات قانونية. لكن بالرغم من هذا التعاون إلا أن الواقع فرض مجموعة من المعوقات ناتجة عن القوانين المطبقة في مكافحة الظاهرة وتطوراتها، وكذلك مجموعة من المعوقات الواقعية فرضتها الاختلافات بين الدول المشكلة للاتحاد المغاربي، ولذلك نرى لا بد من تفعيل مجموعة من الحلول والالتزامات بعضها موجهة للمجتمعات المشكلة للاتحاد المغاربي وبعضها للأنظمة، وذلك بهدف تحقيق الردع العام ومكافحة الظاهرة. الكلمات المفتاحية: الفساد؛ التعاون القضائي؛ تسليم المجرمين؛ المعوقات القانونية والواقعية. Abstract : Corruption is among the biggest problems that under international and regional cooperation to combat it, and between these organizations find Maghreb cooperation in combating corruption, and most States have sought the Maghreb in search efforts to thwart these international crimes by linking legal cooperation And through several mechanisms. But despite this cooperation but to actually impose a set of constraints resulting from the laws in place to combat the phenomenon and its developments, as well as a set of realistic constraints imposed by the differences between countries of the Maghreb Union problem, therefore we must activate a set of solutions and commitments of each From the Maghreb Union problem communities and some of the regulations, in order to achieve general deterrence and combating the phenomenon. Key words: corruption; judicial cooperation; extradition; the legal and factual constraints.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الفساد؛ التعاون القضائي؛ تسليم المجرمين؛ المعوقات القانونية والواقعية. ; Key words: corruption; judicial cooperation; extradition; the legal and factual constraints.


المراقبة الإلكترونية عقوبة بديلة

النحوي سليمان,  لحاق عيسى, 

الملخص: ملخص: تتجه التشريعات الجزائية الحديثة نحو اعتماد جزاءات عقابية جديدة تتلائم مع بعض الجرائم التي قررت لها في السابق جزاءات سالبة للحرية و لكن سرعان ما أدركت التشريعات عدم ملائمة تلك العقوبات لمثل تلك الجرائم؛ و خلصت البحوث و الدراسات إلى إيجاد بدائل للعقوبات السالبة للحرية و بالخصوص قصيرة المدة : مثل توقيف تنفيذ العقوبة و الإفراج المشروط و العمل للمنفعة العامة و المصالحة في الجنح...الخ غير أننا سوف نقصر البحث في هذا المقال على إحدى هذه البدائل الحديثة و الأمر يتعلق بعقوبة المراقبة الإلكترونية كبديل للحبس قصير المدة.

الكلمات المفتاحية: العق ; بة البديلة مسا ; ئ الحبس الحبس قصير المدة المتهم