القانون

law

Description

Journal of Law ; refereed,free semi-annual journal. issued and published periodically every six months by the Institute of Legal and Administrative Sciences, University Center Ahmed Zabana Relizane, Algeria, established in January 2010, Available electronically and openly, read and download, It opens the way for researchers to publish their research, on issues and emerging developments within their field of specialization, related to the mobility and development of society, It also selects from recent specialized studies that contribute to the scientific development of the country. For this purpose, it receives specialized academic scientific research of outstanding scientific quality, quality and originality in one of the three languages: Arabic, English or French in the Division of Law and Administrative Sciences, and ensures the evaluation and arbitration of this research by a national and international scientific body specializing in the field of law and administrative sciences. The published research does not necessarily reflect the opinion of the journal, nor is it responsible for any violation by researchers of the rules of scientific trust.


9

Volumes

14

Numéros

188

Articles


نظام الأمر الجزائي وأثره على الحق في الدفاع The penal order system and its impact on the right to defense

بوزيتونة لينة,  لحرش أيوب التومي, 

الملخص: الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة الى محاولة تسليط الضوء على نظام الامر الجزائي وأثره على حقوق الدفاع, والذي تبناه المشرع الجزائري في تعديله الأخير لقانون الإجراءات الجزائية، بهدف تخفيف العبء عن القضاء والإسهام في التخفيف من كم القضايا المعروضة عليه, وتبسيط الإجراءات واختصارها، والتقليل من الجهد والنفقات، سواء أكان ذلك بالنسبة للخصوم أو جهاز العدالة. إن ما يميز نظام الأمر الجزائي أنه وسيلة لإدانة المتهم دون محاكمة، ولعل ذلك ما له تأثير كبير على العديد من المبادئ الجنائية المستقرة في قواعد العدالة الجنائية، سواء تلك المتعلقة بإجراءات المحاكمة العادلة ذاتها، أو تلك التي تمس بالضمانات المقررة للمتهم، ولعل أهمها: مبدأ الوجاهية والحق في الدفاع وعلنية الجلسات. Abstract: Through this study we aim to highlight in the last amendment of the criminal procedure code, and in order to lighten the criminal justice, the Algerian legislator adopted criminal injunction as a substitute for public action. Criminal injunction is a means for indictment without judgment; it is not free of danger, In addition, Due to the fact that the criminal injunction affects the guarantees of an equitable trial. It is able to shake the very foundation of the basic principles in criminal matters, or those that affect the guarantees established, and perhaps the most important: the principle of prestige, the right of defense, public hearings.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحق في الدفاع, نظام الأمر الجزائي. ; Key words: Defense right, Penal order system.


عقبات تنفيذ القرار التحكيمي الفاصل في النزاع البترولي

ربحيوي هواري, 

الملخص: إن حل منازعات البترول عبر نظام التحكيم لم يكن بالأمر السهل بل إن الانطلاق بالعملية التحكيمية للوصول بها إلى قرار تحكيمي يتمتع بالفعالية وينفد من قبل الطرف الصادر ضده يواجه بعوائق عدة، خصوصا في بعض الدول التي تمتلك أفضل سلاح بيدها يتمثل في القيام بعدد من الأفعال والإجراءات لعرقلة عملية التحكيم، مستغلة في ذلك ما تتمتع به من حصانة . فالدولة التي تخشى من أي مساس بسيادتها قد تحاول عرقلة البدء بإجراءات التحكيم تفاديا لصدور قرار تحكيمي، فقد تتمسك الدولة بحصانتها القضائية والتي تمنع مثولها أمام هيئة التحكيم، كما قد تظهر هذه العوائق بعد الانتهاء من إجراءات التحكيم وإصدار القرار التحكيمي أي في مرحلة تنفيذ القرارات التحكيمية الناتجة عن عقود البترول، وهو ما يجعل من مسألة تنفيذ حكم التحكيم صعب في مواجهة أموال الدولة.

الكلمات المفتاحية: المنازعات البترولية، قرار التحكيم، الحصانة، السيادة.


وظائف السجل التجاري الالكتروني على ضوء أحكام المرسومين التنفيذيين 15-111 و18-112

الموسوس عتو, 

الملخص: بالنظر لمسعى المشرع لرقمنة خدمات الإدارة، فقد حاول المشرع الجزائري تسهيل عملية التسجيل في السجل التجاري من خلال إمكانية القيد بالطريقة الالكترونية، وهو ما تضمنه القانون رقم 13-06 في نص المادة 05 مكرر المعدل للقانون 04-08 المتعلق بشروط ممارسة الأنشطة التجارية، وتبعا لذلك صدر المرسوم التنفيذي رقم 15-111 الذي يحدد كيفيات القيد والتعديل والشطب في السجل التجاري، التي نصت على إمكانية التسجيل في السجل التجاري وإرسال الوثائق المتعلقة بها بالطريقة الالكترونية، وقد دعم إجراء القيد الالكتروني المرسوم التنفيذي رقم 18-112 الذي يعد بادرة مهمة من قبل المشرع من اجل تسهيل عملية القيد وتدعيم وظائف السجل التجاري.

الكلمات المفتاحية: سجل تجاري الكتروني، قيد الكتروني، تاجر، وظائف السجل التجاري.