Revue Algérienne des Sciences Juridiques et Politiques
Volume 57, Numéro 3, Pages 81-97
2020-04-10

الحريات الأكاديمية الرقمية ودورها في تحقيق جودة التعليم الجامعي في الجزائر

الكاتب : نعيمي عبد المنعم .

الملخص

الملخص: تعتبر الحريات الأكاديمية أحد أهم مُقومات التعليم الجامعي وركائزه الأساسية، والتي تُساهم في تحقيق جودته وتحسين مُخرجاته، وتحقيقا لهذا الغرض تأتي الرقمنة كمطلب ضروري يستهدف خلق فضاء سيبراني ورقمي يكتسب من خلال الأيتاذ والباحث الجامعي مزيدا من الحرية في ممارسة نشاطاته الأكاديمية ومنها التعليم الجامعي والبحث العلمي. في هذا الإطار، تأتي هذه الورقة البحثية بهدف تسليط الضوء على رقمنة الحريات الأكاديمية، مفهومها وأنماطها وأثرها ودورها في تطوير التعليم في المؤسسات الجامعية، وتحقيق الجودة المطلوبة. Abstract : Academic freedoms are one of the most important components of university education and its basic pillars, which contribute to achieving its quality and improving its outputs, and to this end the digitization comes as a necessary demand aimed at creating a cyber and digital space that acquires through the student and the university researcher more freedom in the exercise of his activities. The academy includes university education and scientific research. In this context, this paper aims to highlight the digitization of academic freedoms, their concept, patterns, their impact and their role in the development of education in university institutions, and the achievement of the required quality.

الكلمات المفتاحية

الحريات الأكاديمية الرقمية، الرقمنة، التعليم الجامعي، الجودة