مجلة تنوير للدراسات الأدبية والأنسانية
Volume 2, Numéro 2, Pages 299-310

جودة التعليم الجامعي و دورها في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي للطالب الجامعي

الكاتب : زهرة بختاوي . غزال حياة .

الملخص

تعد الجامعة إحدى المؤسسات و المحرك الأساسي لمختلف المؤسسات الأخرى و الإطار الذي تتبلور و تتشكل ضمنه شخصية الطالب الجامعي بأبعادها المعرفية ،الانفعالية و السلوكية ،بحيث أن التكامل الداخلي بين مختلف هذه الأبعاد و الاستثمار الفعال لطاقاته و تفعيل قدراته ،و كذا تحقيق توافقه الخارجي من خلال قدرته على إشباع حاجاته و مواجهة مطالب الحياة و التكيف مع متطلبات المستقبل ،تمثل في مجملها أبعاد التوافق النفسي الاجتماعي للطالب الجامعي التي لا تتحقق إلا من خلال تفعيل العملية التعليمية ، تطوير أداء المؤسسة الجامعية و بتوفير تعليم جامعي ذو جودة يسهم في بناء طالب جامعي متوافق نفسيا و اجتماعيا و يتمتع بادراك ايجابي لذاته و لبيئته الخارجية. لذا سوف نحاول من خلال هذه الورقة البحثية التطرق لدراسة الأسس النظرية لموضوع جودة التعليم الجامعي و دورها في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي للطالب الجامعي، كإحدى مؤشرات جودة حياته الجامعية و أهم معيار من معايير جودة مخرجات المؤسسة الجامعية. Résumé l’université représente l’animateur de toutes les autres institutions , où se forme la personnalité de l étudiant dans ses aspects cognitifs, affectifs et comportementaux , et puisque l’intégralité interne de tous ces aspects et le meilleur investissement de ses capacités, ainsi que son adaptation externe qui se manifeste dans sa capacité à satisfaire ses besoins et faire face aux différentes difficultés et exigences de l’avenir exprime les principales dimensions de l’adjustement psychologique et social et de l’étudiant qui ne se concrétise que si on offre un environnement universitaire favorable , la modernisation des politiques et pratiques universitaires et un enseignement supérieur de qualité qui permettent à l’étudiant de jouir d’un adjustement psychologique et social , et détenir une perception positive de soi et de son environnement externe . La présente étude vise à explorer le cadre théorique relatif à la qualité de l’enseignement supérieur et son rôle dans la réalisation de l’adjustement psychologique et social de l’étudiant comme un des critères de la qualité de sa vie psychique et universitaire et une norme de qualité des outputs de l’université.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:الجودة،التعليم الجامعي ،جودة التعليم الجامعي،التوافق النفسي الاجتماعي،الطالب الجامعي. Les mots clés :la qualité, l’enseignement supérieur ,la qualité de l’enseignement supérieur l’adjustement psychologique et social ,l’étudiant universitaire .