مجلة الحقوق والحريات
Volume 9, Numéro 2, Pages 111-126
2021-10-31

أثر إقرار الحريات الأكاديمية على ترقية البحث العلمي وتفعيل التنمية المستدامة في الجزائر

الكاتب : دراجي لحول .

الملخص

الملخص يتبين من خلال التعديل الدستوري الأخير لسنة 2020 وفي المادة 75 منه بأن المؤسس الدستوري يسعى لترقية البحث العلمي وذلك باستناده على اطلاق الحريات الأكاديمية وحريات البحث العلمي خدمةً للتنمية المستدامة للأمة، حيث أن الاعتراف بهذه الحريات هو في الأصل امتداد لترقية الحقوق والحريات العامة بوجه عام جاء به المؤسس الدستوري لتوسيع هذا المجال وتطويراً منه للجانب الانساني قبل كل شيء وذلك وفقاً للمواثيق الدولية في هذا الشأن، وكذا زيادةً لتوفيره لمختلف الحريات وفقاً للعقد الاجتماعي الرابط بين الحاكم والمحكوم حتى تتعزز شرعيته أكثر فأكثر، ولا يتوقف الأمر إلى هذا الحد بل أن الأهم يتمثل في الاسهام في ترقية نشاطات التعليم العالي والبحث العلمي وكذا النهوض بالتنمية الوطنية بمختلف أبعادها لتتحقق بذلك متطلبات الحكم الراشد لهذا النظام الدستوري الجزائري. Abstract: It appears by the recent amendment of 2020 of the last constitution, in particular article 75 that the constitutional founder aims to promote scientific research based on liberating academic rights and scientific research rights for the benefit of the sustainable development of the nation. This is because the recognition of these freedoms is at the origin and following the promotion of public rights and freedoms in general provided by the constitutional founder in order to broaden the human aspect above all, and according to international conventions. in this regard. Thus the increase to be provided for different freedoms in accordance with the social contract binding the governor and the governed in order to strengthen its legitimacy more and more. This is not limited to this point, the most important is the contribution to the development of higher education activities and scientific research, as well as to the promotion of national development in these different dimensions to achieve the needs of a good governance for this Algerian constitutional system.

الكلمات المفتاحية

الحريات الأكاديمية- حرية البحث العلمي- الحريات الفكرية والعلمية- التنمية المستدامة- الانتاج الأكاديمي