مجلة الباحث الاجتماعي


Description

مجلة علمية سنوية محكمة تصدر عن قسم علم الاجتماع جامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري ةتعنى بالبحوث في المجالات الاجتماعية على غرار علم الاجتماع والانثروبولوجيا وغيرها وتهتم لكثير المواضيع كالتنمية والتربية والرشادة والتمدن والبناءات الاجتماعية والتفاعلات بشتى أنواعها ... إلخ


3

Volumes

12

Numéros

85

Articles


رأس المال الاجتماعي الافتراضي وتداول المراجع العلمية بين طلبة ما بعد التدرج على شبكة الفايسبوك

غمشي الزهرة,  بن غربية فلة, 

الملخص: سعت هذه الدراسة لمعرفة الدور الذي يلعبه الفايسبوك في خلق وتنمية رأس مال اجتماعي يسهم في تداول المصادر العلمية لدى عينة من طلبة ما بعد التدرج، وبالاعتماد على المنهج الكيفي وعبر أداتي الملاحظة الاثنوغرافية والمجموعات البؤرية، خلصت الدراسة إلى ان الفايسبوك يعزز رأس المال الاجتماعي الواقعي خاصة التجسيري منه، ويسهم في خلق راس مال اجتماعي افتراضي، كما خلصت إلى أن ما يشكله طلبة ما بعد التدرج من رأس مال اجتماعي من جراء عضويتهم في صفحات الفايسبوك وأيضا المجموعات العلمية على الشبكة، يمكنهم من تحصيل العديد من المراجع العلمية.

الكلمات المفتاحية: رأس المال الاجتماعي؛ مواقع شبكات التواصل الاجتماعي؛ الفايسبوك؛ تداول المراجع العلمية؛ المجموعة البؤرية.


الحراك الاجتماعي والمدرسة أية علاقات؟

قدور بن عطية مولود,  بن حليمة صحراوي, 

الملخص: 1- باللغة العربية يهدف هذا العمل البحثي إلى التقرب من موضوع "الحراك الاجتماعي" بوصفه من المواضيع الشائعة في علم الاجتماع، لكن بتكوين ايبستيمولوجي خلافي بالنظر للمحاولات السابقة، حيث نُرفِق متغير الحراك الاجتماعي بمتغير"المدرسة"، وبناءا على ذلك نحاول البحث في تقاطع الاجتماعي مع التربوي والنتائج المترتبة عن ذلك، لنصل في الأخير إلى تعرية العلاقة الماثلة بين الحراك الاجتماعي والمدرسة. 2- باللغة الفرنسية L’objectif de cette recherche c’est bien d'aborder le sujet de la mobilité sociale en tant que sujet commun à l’égard de la sociologie, mais à partir d’une composition épistémologique différente vu que les tentatives antérieures. par conséquence nous attachons la mobilité sociale avec une autre variable qui est l’école, alors que nous essayons donc de rechercher à l’intersection entre l’éducatif et le sociétal, et se terminant par l'érosion de la relation entre la mobilité sociale et l'école.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية الحراك الاجتماعي؛ المدرسة؛ الانتقاء الاجتماعي.


الاحتجاجات الحضرية بالمغرب :احتجاجات المعطلين نموذجا ، من خلال نموذج المجموعات الوطنية الاربعة للأطر العليا المعطلة

الرامي إيمان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة اعتمادا على بحث ميداني في موضوع الحركات الاحتجاجية للمعطلين ، بالمغرب، إلى تقديم فهم سوسيولوجي، للعوامل الموجبة لاحتجاج الفئات التي تعيش في وضعية بطالة والتي تعتبر واحدة من بين أهم الإشكاليات المطروحة في المرحلة الراهنة، وفي سعينا لتحقيق الأهداف وتقصي الارتباطات التي تطرحها الواقعة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي في محاولة لاختبار أجدى المسالك نحو الموضعة العلمية للظاهرة المدروسة، وذلك من خلال تجربة الفاعلين أنفسهم باعتبارهم ذوات قادرة على إنتاج المعنى وتشكيل أطر للمقاومة في إطار المعيش اليومي. وقد كشفت الدراسة وهي بصدد البحث في خصائص الحركة الاحتجاجية نموذج المجموعات الوطنية الأربع للأطر العليا المعطلة بالمغرب عن حقائق تظهرها كنتاج لمجموعة من العوامل، نذكر منها أساسا العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

الكلمات المفتاحية: الحركة الاجتماعية;الحركة الاحتجاجية;المظاهرة; الدولة الاجتماعية;سوسيولوجيا الشغل


المساقات التعليمية المفتوحة moocs كاتجاه جديد في التعليم عن بعد

قوت سهام, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على أحدث الاتجاهات في التعليم عن بُعد، والتي تُعرف بالمساقات التعليمية المفتوحة(moocs) باعتبارها بديلاً للتعليم التقليدي، حيث تقترح هذه المساقات دروس مجانية موجهة للعالم بأسره باستعمال الانترنت. عرض المقال في بدايته أهم المفاهيم المرتبطة بالتعليم عن بُعد، ليتم عرض ماهية المساقات التعليمية المفتوحة(moocs)، وتطورهاعلى المستوى العالمي، وذلك من خلال عرض لأهم النماذج والمنصات الأجنبية والعربية. وفي الأخير تم التطرق إلى أهم الرهانات التي تُواجه الوطن العربي في تبني هذا المسعى، ومن ثم اقتراح مجموعة من الإجراءات التي يتوجب اتخاذها، لتفعيل حركةالمساقات التعليمية المفتوحة في العالم العربي، والخروج من بوتقة هذه الصعوبات والرهانات.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: االتعليم عن بُعد، المساقات التعليمية المفتوحة.


تنظيم التظاهرات، الاتصال الثقافي وحماية الخصوصيات المحلية: دراسة بالمؤسسة الثقافية مالك حداد -قسنطينة-

بوزيان نصرالدين,  زروق حورية, 

الملخص: يحاول هذا المقال تسليط الضوء على الدور الذي يمكن أن تقوم به المؤسسات الثقافية المحلية في مجال حماية الخصوصيات المحلية في ظل المد "الجارف" للعولمة، وذلك من خلال التظاهرات التي تنظمها والاتصال الثقافي الذي تقوم به. وسيتم التركيز على المؤسسة الثقافية مالك حداد بقسنطينة كأنموذج نحاول من خلاله استجلاء بعض النقاط والممارسات ذات الصلة.

الكلمات المفتاحية: تنظيم التظاهرات؛ الاتصال الثقافي؛ حماية الخصوصيات؛ المؤسسة الثقافية


موقع التنظيمات البلدية من سلطة القرار

شريبط مسعود, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة إبراز دور التنظيمات البلدية وصلاحياتها في عملية اتخاذ القرار العمراني باعتباره من العمليات الحاسمة والضرورية في إدارة وتسيير عمران المدينة، وتنفيذ مخططاتها وبرامجها المحلية. ويلاحظ الباحث أن موقعها من سلطة اتخاذ القرار ، لها جذور تاريخية ترجع في عمومها إلى النصف الأول من القرن السابع عشر وبداية القرن العشرين، وهذه المرحلة لها أثار سلبية متفاوتة على التراث المعماري والعمراني والتنظيم الاجتماعي للمدينة العربية. وتركز الدراسة على التنظيمات البلدية في الجزائر بداية من الحكم العثماني إلى الاحتلال الفرنسي، ثم الاستقلال الوطني وما بعده. وتوصلت هذه الدراسة إلى استنتاجات أهمها:  تدني موقع التنظيمات البلدية من سلطة القرار، أفقدها القدرة على الحركة والمبادرة، أثر على دورها في مجال العمران، وأدى إلى تدهور مستوى المدينة  الكلمات المفتاحية: تنظيمات- بلدية- عملية اتخاذ القرار- العمران.

الكلمات المفتاحية:  الكلمات المفتاحية: تنظيمات- بلدية- عملية اتخاذ القرار- العمران.


هندسة النظم السوسيوتقنية: الخلفيات النظرية

Bouchebour Abdelhamid, 

الملخص: دفعت الهوة التكنولوجية الموجودة في أنظمة العمل الباحثين الى العودة أكثر من أربعين سنة الى الوراء، للاستفادة من التراث النظري الذي جاء به الاتجاه السوسيوتقني، وذلك بغية العمل على إعادة تصميم فضاء العمل بشكل يسمح للشق الاجتماعي بالنمو والتطور جنبا الى جنب مع الشق التقني المتسارع الديناميكية، وهو ما أفضى الى ظهور هندسة النظم السوسيوتقنية في الوقت الراهن. وتعتبر هندسة النظم وفق المبادئ السوسيوتقنية أحد أهم ركائز التصميمات الراهنة لأنظمة العمل، لإنتاج وحدات وهياكل تنظيمية تراعي احتياجات الآلة من مواد أولية وموارد طاقوية، واحتياجات الإنسان النفسية والاجتماعية والثقافية، بالاعتماد على ذلك التراث النظري الذي تم التغاضي عنه لفترة طويلة، والمقال الموالي يأتي لعرض بعض من ذلك التراث ورؤيته لشكل النظام السوسيوتقني بالمؤسسة.

الكلمات المفتاحية: هندسة النظم السوسيوتقنية؛ الاتجاه السوسيوتقني؛ جماعات العمل؛ التكنولوجيا


أسباب انتشار ظاهرة المخدرات في الجزائر

رحامنية سعيدة, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على ظاهرة المخدرات التي عرفت انتشارا كبيرا على مستوى العالم، حيث لم تفلح جهود الحكومات في التغلب عليها حتى الآن، بل بالعكس من ذلك نجد أن انتشار المخدرات وتعاطيها ووسائل الحصول عليها أصبح سهلا وفي ازدياد مستمر خاصة مع التقدم العلمي والتكنولوجي. ان تعاطي المخدرات ظاهرة اجتماعية فتاكة تمس الشباب خاصة فهي ناتجة عن عدة أسباب منها ضعف الدين ومخالطة رفاق السوء كما انها ناتجة عن اهمال الاباء لأبنائهم والفراغ والتفكك الاسري ...الخ. فكثيرة هي الأسباب التي تدفع الى هذه الظاهرة وأكثر من هذا وصل الأمر عند البعض إلى تناول الأدوية والعقاقير المهلوسة التي تعتبر أخطر من المخدرات. Résumé : Cet article vise à faire la lumière sur la drogue connu phénomène mondial à forte prévalence, où les efforts du gouvernement ont réussi à les surmonter à ce jour, mais au contraire, nous constatons que la propagation de la drogue et l'abus et les moyens de les obtenir est devenu facile et en particulier continue de croître avec le progrès scientifique et technologique. L'abus de drogues est un phénomène social qui affecte les jeunes, notamment parce qu'il est causé par de nombreuses raisons, notamment la mauvaise religion et l'association de mauvais compagnons, conséquence de la négligence des parents envers leurs enfants et du vide et de la désintégration familiale ... etc. Il y a beaucoup de raisons qui mènent à ce phénomène et plus que cela, il est venu à certaines personnes de prendre des drogues et des drogues hallucinogènes, qui sont considérées plus dangereuses que des drogues.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: انتشار; ظاهر; المخدرات; الجزائر. Mots-clés : prolifération ; phénomène ; drogue ; Algérie.


الأسرة وأثرها في عملية التحصيل الدراسي للأبناء دراسة ميدانية بثانوية 5جويلية 1962 بعنابة

Ouki Amel, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى الأثر الذي تحدثه العوامل الأسرية في عملية التحصيل الدراسي للأبناء، باعتبار أن الأسرة من أهم الجماعات الاجتماعية التي يحتك بها الطفل طيلة حياته ، وأن كل ما سيحدث فيها سيؤثر بدوره في بنيته الثقافية والسلوكية ، لاسيما إذا تعلق الأمر بتحصيله الدراسي .ولتحقيق هذا الهدف تم القيام بدراسة ميدانية على عينة من التلاميذ في المرحلة الثانوية، على أساس أنه يكون أكثر تأثر بما يحيط به من مؤثرات ولاسيما ما تعلق بأسرته، وقد كشفت النتائج أن المستوى الاقتصادي للأسرة يؤثر بشكل ايجابي في عملية التحصيل الدراسي للأبناء، من خلال توفير الدعم المادي والمعنوي المساعد على زيادة التحصيل الدراسي . والجدير بالذكر أن هناك بعض الدراسات تشير إلى أن المكانة الاجتماعية للأسرة لا تؤثر بشكل كبير في عملية التحصيل الدراسي ، على اعتبار وجود فئة من التلاميذ تعتبر الاعتماد على القدرات الشخصية كمحفز لزيادة التحصيل الدراسي وليس الانتماء للأسرة على غرار ثقافة الأسرة والتي تساهم بشكل كبير في زيادة فرص نجاح الأبناء.

الكلمات المفتاحية: الأسرة-التحصيل الدراسي-التأثير-التلميذ-المرحلة الثانوية.


النفايات المنزلية ودور الجمعيات في تسييرها

بوسطلة إبتسام, 

الملخص: : نحاول من خلال هذا المقال إبراز دور الجمعيات في عملية تسيير النفايات المنزلية من خلال إظهار أهميتها داخل مجتمع المدينة، حيث تعد الجمعيات سواء كانت جمعيات حي، أو جمعيات بيئية ناشطة في مجال النفايات شريك ثالث في عملية تسيير القمامة وذلك بطريقة شرعية، وقد حدد القانون حصة هذا الشريك من العملية ككل.

الكلمات المفتاحية: الجمعيات; النفايات المنزلية; تسيير; القانون.


واقع علاقات الجيرة في المدينة الجديدة - علي منجلي-

لكنوش صباح,  لكنوش صباح, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الورقة البحثية التطرق إلى طبيعة علاقات الجيرة بالمدينة الجديدة – علي منجلي- محاولين من خلال ذلك التعرف على نوعية العلاقات الاجتماعية السائدة داخل هذه التجمعات السكنية العالية و مدى مساهمة هذا النمط في تقليص العلاقة بين السكان المتجاورين داخل المجتمع الحضري هذا الأخير الذي أصبح عرضة للكثير من عوامل التغيير و التحضر في مختلف الجوانب و التي أفرزت تغييرات مصاحبة في البناء الاجتماعي . وفي هذه الدراسة سيكون الحديث عن ظاهرة اجتماعية تتصاحب عادة مع التوسع العمراني الرأسي لأي مدينة معاصرة و محور هذه الظاهرة يدور حول علاقات الجيرة بين السكان المتجاورين و الذين تضمهم نفس الوحدات السكنية في ظل هذا التباعد المكاني بين الأفراد من جانب والتباعد الاجتماعي بين سكان المدينة الواحدة من جانب أخر.

الكلمات المفتاحية: علاقات الجيرة,العلاقات الاجتماعية,العمران الرأسي,العمران الأفقي,السكن,المدينة الجديدة


نزع الملكية من أجل المنفعة العمومية في ظل التوسعات العمرانية

لبصير نريمان, 

Résumé: Dans les zones périurbaines, la dynamique d’artificialisation des terres agricoles est due à la conjonction de deux phénomènes : l’étalement urbain et la consommation foncière générés à leur tour par les infrastructures liées à la ville dont le transport urbain. Or l’outil de l’expropriation pour cause d’utilité publique est aussi mis en œuvre pour la réalisation d’infrastructures de transports (autoroutes, ligne à grandes vitesse) que pour la gestion de l’urbanisation ordinaire hors de la ville (aménagement des zones à urbaniser), et donc il transgresse d’autres paysages agricoles contribuant sans aucun doute à cette forme de dénaturation de l’espace rural. De larges pans (fonciers) sont donc détournés de leur vocation primaire. Cependant, si les projets d’utilité publique liés à des aménagments routiers consomment des surfaces agricoles importantes, Les formes d’application et d’exécution de ce droit par les autorités publiques locales et nationales, et les modalités d’argumentation et de contestation des propriétaires dont des occupants des terrains visés par les projets d’utilité publique : constituent par conséquent des points d’observation privilégiés concernant les dynamiques d’urbanisation et de déstructuration de l’espace rural. A travers la commune de Ain Smara, qui a connu plusieurs extensions au détriment des terres agricoles (15) cas d’expropriation d’exploitations collectives, dont (4) sont individuelles, et 9 cas d’expropriation de propriétaires privés (9) ont été l’objet de notre étude

Mots clés: نزع الملكية; التوسع العمراني ;المنفعة العمومية


واقع الوضع البيئي في المدينة الجديدة " علي منجلي"

بلعيد جمعة, 

الملخص: يتمحور هذا المقال حول واقع الوضع البيئي في المدينة الجديدة " علي منجلي " ، هاته الاخيرة التي يفترض أن تكون مهيأة مسبقا بمخططات بيئية وبرامج تهيئة لتفادي المشكلات البيئية القائمة في المدينة الأم- قسنطينة -، وتمت معالجة هذا الموضوع من خلال مؤشرين ألا وهما المساحات الخضراء ، وتسيير النفايات المنزلية بالمدينة الجديدة ، وذلك اعتمادا على المخطط الهيكلي للمدينة ، و المؤسسات المختصة في تسيير النفايات المنزلية . Cet article se concentre sur la réalité de la situation environnementale dans la nouvelle ville d'Ali Mendjeli, qui est censé être préparé à l'avance avec des plans et des programmes environnementaux pour prévenir les problèmes environnementaux existant dans la ville mère – Constantine-. Cette problématique a été abordée à travers deux indicateurs: les espaces verts et la gestion des déchets ménagers dans la nouvelle ville, basés sur le schéma directeur de la ville et l' Institutions spécialisées dans la gestion des déchets ménagers

الكلمات المفتاحية: البيئة ; المساحات الخضراء ; النفايات المنزلية ; المدن الجديدة.


الأحياء القصديرية في المدن وفلسفة التخطيط الحضري

نوار نوال, 

الملخص: ملخص: تعالج هذه المقالة ظاهرة اجتماعية، حظيت باهتمام كبير في الفكر الاجتماعي، الأمر الذي أدى إلى ظهور العديد من المداخل النظرية والمنهجية والمحاولات الامبريقية التي حاولت تشخيص الواقع الفعلي لهذه الظاهرة المتمثلة في الأحياء القصديرية، وفي هذا الإطار حاولنا إبراز النظريات المفسرة لها وعوامل وأسباب ظهورها، خصائصها وآثارها ونشأتها في الجزائر. الكلمات المفتاحية: المدينة ـ الاحياء القصديرية ـ التخطيط الحضري. Résumer : Cet article traité d’un phénomène social a reçu une grande attention dans la pensée sociale, cela a conduit à l’émergence de nombreuses approches théoriques et tentatives empirique qui ont tenté la diagnostiquer de la réalité réelle de ce phénomène des bidonvilles en essayant de mettre en évidence les causes de leur apparition, leurs effets et caractéristique, et sa création en Algérie. Mots-clés : la ville - les bidonvilles - Planification urbaine.

الكلمات المفتاحية: المدينة, الاحياء القصديرية, التخطيط الحضري.


السلطة السياسية من منظور الحوكمة مفهوم قديم ومقاربة جديدة - أية علاقة؟

عرابي عبدالقادر, 

الملخص: الملخص: إن مضمون هذه الدراسة يدور حول فرضية جوهرية تؤكد على أن الحوكمة ومنذ ظهورها وبحثها كمقاربة مفاهيمية أو كنموذج معرفي، أدت إن لم أقل "ثورة مفاهيمية" إلى مراجعة العديد من المفاهيم السياسية، بل وساهمت في إعطائها أبعادا أخرى ذات مدلولات تتجاوز دلالاتها السابقة. ومن بين هذه المفاهيم مفهوم السلطة السياسية. فقد ساهمت الحوكمة بطرحها المعرفي والمنهجي في تغيير مدلول هذا المصطلح بحيث انتقل من مستوى تحليلي في البنية والوظيفة إلى مستوى آخر، يتعدى التعريف القانوني والهيكلي الستاتيكي للسلطة إلى تأسيس قنوات مرنة ومتحركة وذلك بإدخال الفواعل الغير رسمية في مجال رسم القرار وتنفيذه. ومن هنا جاءت أهمية هذه الدراسة لكي تبرز المعطى الأنطولوجي والإيتمولوجي "الجديد" للسلطة السياسية في منظور الحوكمة. Abstract: The content of this study revolves around a fundamental hypothesis that emphasizes that governance since its emergence as a conceptual approach or as a conceptual cognitive model. has led otherwise (a conceptual revolution) to examine several of the political concepts, however has contributed to giving it other dimensions with implications beyond their previous indications. Among these concepts, the concept of political power Governance has contributed by introducing knowledge and methodology to changing the meaning of this term so that it moved from the level of analysis of structure and function to another level moving from an analytical level in structure and function to another level that goes beyond the legal and structural definition of power to the establishment of flexible and mobile channels by informal in Decision-making and his function of implementation. Hence the importance of this study in order to To clarify the )new( Ontology and Ethology itimological aspects of political power in the perspective of governance. Keywords: political power, governance, structure, function, decision-making, political participation.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السلطة السياسية، الحوكمة، البنية، الوظيفة، صنع القرار، المشاركة السياسية. ; Keywords: political power, governance, structure, function, decision-making, political participation.


السياسة الخارجية الجزائرية بين تهديدات دول الجوار ومتطلبات التكيف

بن الشيهب عبد الرؤوف, 

الملخص: تهدف الورقة البحثية الراهنة لدراسة وتحليل السياسة الخارجية الجزائرية اتجاه دول الجوار في ظل المتغيرات الإقليمية التي تشهدها المنطقة بداية بموجة التحول الديمقراطي في تونس وليبيا وسوريا واليمن وغيرها، وصولا إلى التحديات التي تفرزها البيئة الأمنية في منطقة الساحل الإفريقي من هجرة غير الشرعية وجريمة منظمة وتزايد الجماعات الإرهابية ومالها من آثار على الأمن القومي الجزائري. وتركيزنا سيكون منصب على مبادئ السياسة الخارجية الجزائرية المعمول بها حاليا، التي حظيت باهتمام الباحثين والدارسين المحليين والدوليين المختصين بشأن الإفريقي والعربي وكل ما يرتبط بالدراسات الأمنية، طُرحت العديد من التساؤلات حول مدى جدوى استمرار تمسك الجزائر بمبادئها، في حين يرى آخرون ضرورة تعديلها وتغييرها لتصبح أكثر براغماتية لتتماشى مع معطيات المرحلة والألفية الثالثة فالظروف التي صيغت فيها المبادئ المعمول بها حاليا والمرسخة دستوريا عقب الاستقلال، تختلف كثيرا عن الظروف الحالية، فالحرب الباردة انتهت وطبيعة الأخطار والتهديدات تغيرت وتعددت، وبالتالي وجب إعادة صياغة هذه المبادئ من جديد. الكلمات المفتاحية: السياسة الخارجية، مبادئ السياسة الخارجية الجزائرية، التهديدات الأمنية، دول الجوار. Abstract This research paper aims for studying the Algerian Foreign Policy towards neighboring countries after the wave of democratic transformation which has infested many arab ruling regimes starting from Tunisia, Libia, Syria and many others. This transversal democratic process, results varied from one country to another. It has won the attention of local and international researchers and scholars whom are interested in the Arab-African matter and anything has a relation to democracy. Several questions were raised about the feasibility of Algeria's continued adherence to its principles. While others consider it necessary to modify and change them in order to become more pragmatic so as to match with Third Millennium procedure data because The circumstance in which the constitutionally adopted principles were formulated are very different from the current circumstances since The cold war was over and the nature of dangers has changed and multiplied. Keywords: foreign policy, foreign policy principles, security threats.

الكلمات المفتاحية: Keywords: foreign policy, foreign policy principles, security thre. ; الكلمات المفتاحية: السياسة الخارجية، مبادئ السياسة الخارجية الجزائرية، التهديدات الأمنية، دول الجوار.


دور الثقافة التنظيمية في نجاح إدارة الجودة الشاملة بالمؤسسة

بوعمامة أحمد فارس, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى بحث مدى الارتباط الوثيق بين إدارة الجودة الشاملة كنهج إداري حديث والثقافة التنظيمية ودورها في نجاحها أو فشلها ، حيث لا يخفى على الكثير من المختصين بالشأن توجه العديد من المؤسسات إلى تركيز جهودها لتطبيق هذا المدخل، عبر الأخذ في الحسبان جميع أبعاد الثقافة التنظيمية، والتي تلعب دورا محوريا في توطين هذا المدخل بكل فروع، أبعاد ومستويات إدارة المؤسسة. من هذا المنطلق فإدارة المؤسسة وجب عليها الحرص والاهتمام الجدي والمساعدة على خلق الثقافة التنظيمية التي تتماشى مع أهداف ومتطلبات وعناصر نجاح إدارة الجودة الشاملة، هذا ما من شأنه صنع الفرق مع المؤسسات الأخرى بالتركيز أولا على ثقافة الموظفين ، والأخذ في الحسبان كافة الوسائل وإجراءات العمل داخل البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة.

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة ; الإدارة ; التخطيط ; الثقافة التنظيمية


المدن الجديدة في الجزائر واقع وتحديات

بوشال خديجة,  بوشال خديجة, 

الملخص: الملخص: سنحاول من خلال هذه الدراسة التطرق إلى حالة المدن الجديدة بالجزائر، من خلال التطرق إلى تطور المدن الجديدة و نشأتها عبر العالم بالإضافة إلى محاولة التعرف على واقع هذه المدن بالجزائر مبرزين مراحل ظهورها والهدف من إنشائها والأسباب التي دفعت إلى قيامها. Summary: In the current work we will attempt to shed light on the situation of the new cities in Algeria through identifying the development and the creation of these cities around the world. Likewise, we try to recognition the reality of these cities in Algeria giving a clear picture about the stages of its emergence, the aim and the causes led to its creation.

الكلمات المفتاحية: المدن الجديدة، التجمعات الحضرية الجديدة، المدن الجديدة في الجزائر.


الإعلام الجديد وخطر انحراف الطفل عن قيم المجتمع الجزائري

تنيو فاطمة الزهراء, 

الملخص: يحتل الإعلام الجديد في أيامنا مكانة كبيرة، وهو ما يعزز من فرص تأثيره على جمهور واسع ومتنوع، إلا أن استهدافه للأطفال بوجه خاص يعد لافتا. وتشير معظم البحوث والدراسات إلى تعاظم مكانة الإعلام الجديد بالنسبة للأطفال، حيث يشكل أطفال اليوم فئة واسعة من مستخدميه نظرا لما ينفقونه من وقت في التعرض، ولاعتماد جوانب من تكوينهم النفسي والاجتماعي والثقافي عليه بشكل من الأشكال. وقد أصبحت وسائل الإعلام الجديدة أداة سهلة لإنتاج الجريمة والعنف والانحراف بمختلف أشكاله نظرا لما تمتلكه من إمكانيات تساعدها في التأثير على المجال المعرفي والوجداني والسلوكي للطفل الذي يكتسب معظم القيم والمقومات الثقافية من البيئة الرمزية التي بات الإعلام الجديد يشكل أحد مكوناتها. إن هذه الورقة تتصدى لأبعاد هذه المخاوف المبررة التي يذكر بها رجال التربية كلما أتيحت لهم الفرصة.

الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد؛ انحراف الطفل؛ قيم المجتمع


الخدمات الترويحية و أهميتها في المناطق الحضرية

بوحوش اسماء, 

الملخص: إن الحاجة إلى الترويح و الاستجمام من متطلبات الوقت الحاضر في خضم ضغوطات العمل والضغوط الاجتماعية الأخرى، وتشتمل الخدمات الترويحية على مجالات وأنواع عديدة كالحدائق والمساحات الخضراء والساحات المفتوحة والمخصصة للراحة وممرات المشاة، إضافة إلى دور الثقافة والسينما والمسرح ونوادي الانترنيت والمسابح وقاعات الرياضة، حيث تكون فضاءات جاذبة تتباين وفق مختلف المستويات العمرية والثقافية للسكان. Résumé : Le besoin de loisirs et de récréation sont devenu les exigences du présent au milieu de la pression de travail et d'autres pressions sociales. Les services de loisirs comprennent de nombreux domaines et types, tels que les jardins les espaces verts les espaces ouverts pour détente et pour les piétons, ainsi que les centres culturels, cinéma , théâtre, internet ,piscines, gymnases , et où des espaces attractifs selon les catégories d'âge et culture de population.

الكلمات المفتاحية: الخدمات ـ الترويح ـ فضاءات الراحة و اللعب


النزاعات الاثنية: دراسة في المفهوم والمقاربات المفسرة والأبعاد.

دخالة مسعود,  بن عيسى صفاء, 

الملخص: يعالج هذا المقال ظاهرة النزاعات الاثنية من حيث المفهوم والمقاربات وكذا الإبعاد، فقد أصبحت هذه الظاهرة من بين الظواهر البالغة الأهمية على صعيد قضايا السياسة الدولية خصوصا بعد نهاية الحرب الباردة، حيث تغيرت أنواع النزاعات من نزاعات دولية إلى نزاعات داخلية وظهرت المجموعات الاثنية كفواعل جديدة تطالب بحقوقها الاقتصادية والسياسية والثقافية واللغوية والدينية، مما أدى إلى حدوث نزاعات اثنية عنيفة داخل الدولة الواحدة أو بين مجموعة من الدول وكل ذلك نتج عنه انعكاسات وتداعيات خطيرة على المجتمعات وعلى كيانات الدول وسيادتها.

الكلمات المفتاحية: النزاع ; الاثنية ; النزاعات الاثنية


دور تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تعزيز مؤشرات الحكم الراشد : دراسة لمؤشرات الشفافية، المشاركة، المساءلة.

مغزيلي نوال, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا المقال إلى إبراز دور تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تعزيز مؤشرات الحكم الراشد (الشفافية، المشاركة، المساءلة) خاصة كونها أصبحت إحدى الوسائل الحديثة التي يعتمد عليها في تكريس هذا الحكم ، وعليه جاء موضوع دراستنا هذه ليعالج هذا الدور والذي تبلور في الإشكال التالي" ما مدى مساهمة تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تعزيز مؤشرات الحكم الراشد ؟، ومن أجل توضيح هذا الموضوع سيتم في البداية تحديد الإطار المفاهيمي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال والحكم الراشد، ثم سنشير إلى مساهمة تكنولوجيا الإعلام والاتصال في إرساء مرتكزات الحكم الراشد لاسيما مؤشرات الشفافية، المساءلة، المشاركة، وفي النهاية خلصت الورقة البحثية إلى نتائج منها أن تكنولوجيا الإعلام والاتصال ساهمت في إرساء مبدأ الشفافية عن طريق توفير إمكانية الوصول إلى المعلومات وعززت من مبدأ مشاركة المواطن في صياغة القرارات والسياسيات وإعداد البرامج التنموية وترقية المساءلة. Abstract: The aim of this article is to highlight the role of information and communication technology in promoting indicators of good governance (transparency, participation, accountability), especially as it has become one of the most modern means to support this provision. This topic is the subject of this study to address this role, which crystallized in the following form: The extent to which information and communication technology has contributed to the promotion of indicators of good governance . In order to clarify this issue, the conceptual framework of information and communication technology and good governance will be defined first, and then we will point out the contribution of information and communication technology to the establishment of the pillars of good governance, especially transparency, accountability, Finally, the research paper concluded that ICTs contributed to the establishment of the principle of transparency by providing access to information and enhancing the principle of citizen participation in the formulation of decisions and policies, the preparation of development programs and the promotion of accountability. Key words: Information and communication technology, good governance, transparency, participation, accountability.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا الإعلام والاتصال ، الحكم الراشد ، الشفافية ، المشاركة ، المساءلة.


دور الاستشراف الاستراتيجي في استقرار المؤسسة الاقتصادية الجزائرية

Allout Aoumeur, 

الملخص: تظهر أحد أبعاد عقلانية السلوك الإنساني عند تفاعله مع البيئة المحيطة به؛ وحماية مصالحه ومواجهة المخاطر المحيطة به، غير أنه باعتباره كائنا اجتماعيا؛ فإنّ تلك العقلانية الموجّهة للحماية الشخصية تتراجع؛ ليحل محلّها شكل آخر من العقلنة المتعلّقة بالسلوك الجمعي الموجه لحماية المصالح المشتركة، وقد تطور التفكير في هذا "السلوك الجمعي" عبر عدة مدارس بداية من كتاب فن الحرب لدى لاوتسو، لتنتقل ممارسته بعد الحرب العالمية الثانية من المجال العسكري إلى المجال الاقتصادي، فتمارسه الشركات الكبرى لضمان حصتها في الأسواق واستباق التغيرات لضمان الاستقرار، حيث تمّ دمج الاستشراف في الإستراتيجيا، بمساهمة عدة مؤسسات علمية واقتصادية وعسكرية، بهدف المحافظة على المكانة السوقية للمؤسسات. وفي ظل هذا الوضع العالمي التنافسي للشركات الدولية، تعاني المؤسسات الاقتصادية الجزائرية من غياب المنظور الاستشرافي؛ الذي ينبّه للفرص والأخطار المحيطة بالمؤسسة؛ ويساعد على حماية المصلحة المشتركة للفاعلين داخلها، كما لا يمكن أن نعزو كامل الفشل للتسيير الداخلي للمؤسسات بينما هي في حد ذاتها تخضع لتسيير تكنو-بيروقراطي مركزي، حيث يبيّن تقرير التنمية الإنسانية العربية 2016 أنّ من أهم أسباب فشل سياسات التوظيف هو قواعد العمل التي وضعت في ستينات وسبعينات القرن الماضي في إطار نسق تسييري مغلق، ما أعاق تفاعل المؤسسات الاقتصادية مع التحولات الاقتصادية الدولية، وثبّط نشأة مؤسسات صغيرة وتنشيط الاقتصاد ككل. ومن ثم افترضنا أنّ غياب المنظور الاستشرافي هو ما جعل الاستراتيجيات الفردية والآنية تسيطر على الوضع العام للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية وتضعف من قدراتها التنافسية. ومع الانفتاح الجزائري على السوق الدولية نتساءل؛ إلى أيّ مدى يمكن أن يساعد الاستشراف الاستراتيجي المؤسسي في توجيه الاستراتيجيات الفردية للفاعلين داخل المؤسسات؛ واستقرار المؤسسة الاقتصادية؟

الكلمات المفتاحية: البيروقراطية ; استقرار المؤسسة ; النسق المفتوح ; الاستشراف الاستراتيجي


دور شيخ الزاوية في تنظيم الأسرة الجزائرية

بن علي نصيرة, 

الملخص: ان الهدف من وراء هذه الدراسة، هي محاولة لإبراز سلطة شيخ الزاوية في التوفيق ما بين أفراد المجتمع، وبتحديد داخل الأسرة، و من جهة أخرى محاولة فهم عوامل تمثل الكثير من أفراد المجتمع لمكانته وسلطته ولرسائله المخطوطة، وميلهم إلى اﻹستمساك بها بالرغم من وجود مؤسسات الدولة الحديثة ، ولكن مازال الناس يتوارثونها جيـلا بعد جيـل، فالعقلية لم تتغير .

الكلمات المفتاحية: لطقوس-الدين- الشيخ-الأسرة- الأسطرة- المشاكل الأسرية والاجتماعية


الحوافز وعلاقتها بالرضى الوظيفي للموارد البشرية دراسة ميدانية بمؤسسة صناعة الزجاج جيجل

محروق رقية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين الحوافز والمؤثرات الكفيلة بتحقيق الرضا الوظيفي للموارد البشرية، خاصة وأنها محور أساسي لفعالية المؤسسات المعاصرة في بيئة العمل، كما تتجلى أهمية الدراسة في معرفة واقع الحوافز في المؤسسة الصناعية وعلاقته بالرضا الوظيفي ضمن مؤشراته التحفيزية . La présente étude vise à clarifier la relation entre les motivations et les effets qui pourraient mener à obtenir la satisfaction professionnelle des ressources humaines, surtout qu’elle est cruciale pour l'efficacité des institutions contemporaines dans l'environnement de travail, l'importance de cette étude se représente dans la connaissance de la réalité des motivations au sein de l’institution industrielle et sa relation avec la satisfaction fonctionnelle dans ses indicateurs de motivation.

الكلمات المفتاحية: الحوافز ; الموارد البشرية ; الرضا الوظيفي


دور الجماعات المحلية في مكافحة الفقر الحضري

آيت اعمر مزيان وهيبة, 

الملخص: أصبح الفقر في المناطق الحضرية يشكل أكبر التحديات أمام قادة المدن، وذلك بعد التقدم الذي أحرز مؤخرا في مجال الديمقراطية المحلية، القائمة على مبدأ المشاركة والمساءلة والشفافية، وكذلك بعد شن الحملة العالمية للحكم الحضري الراشد، الذي يسعى إلى تقديم مساهمة كبيرة في تحسين نوعية الحياة، و المدن للجميع، لاسيما فقراء الحضر من اجل منحهم حياة أفضل واشمالهم داخل المجتمع الحضري . ومنذ الألفية الثالثة، أصبح الدور الذي تلعبه الجماعات المحلية، من بين أهداف التنمية المستديمة التي تسعى إلى تنمية رأس المال الاجتماعي، و تشجيع المبادرات المحلية، و السياسات المناهضة للفقراء مع تنمية قدراتهم والاستثمار لصالحهم، بغية تحسين أوضاعهم، وخروجهم من الفقر، واستنادا لهذه الرؤية يندرج هذا المقال ضمن محاولة لتبيان الدور الذي تحضى به الجماعات المحلية في الحد من الفقر الحضري، خاصة بعد الاستقلالية السياسية، والاستقلالية الإدارية والمالية التي أصبحت تتمتع بها، و سنتعرض أيضا إلى التحديات، والعراقيل التي تواجهها في أداء مهامها. Urban poverty has become the biggest challenge for urban leaders following the recent progress in local democracy based on the principle of participation and transparency since the third millennium the role played by local communities has been one of the goals of sustainable development which seeks to develop social capital this reflected in improving social services and ensuring shelter as well as encouraging local initiative and policies for the poor and involving them in decision making and investment for their benefit in order to exit from poverty Based this vision this article is part of attempt to show the role of the local collectivity in reducing urban poverty especially after the political financial and administrative independence shat they enjoy as well as to mention challenges and obstacles that they face in performing their tasks.

الكلمات المفتاحية: الفقر الحضري ; الجماعات المحلية ; المشاركة ; الخدمات الاجتماعية ; المشروعات الصغيرة


Firm performance: Diversification by Sector

Bouri Nassima, 

Résumé: The article makes it possible to study a group of 80 Oran SMEs, including 64 SMEs belonging to the Manufacturing sector, 10 SMEs belonging to the Building and Public Works sector, and 6 activating in Foreign Trade (Import-export). . Data from these are collected for the period [2008-2012]. The objective is then to analyze the performance of these SMEs, by calculating the basic indicators, and this after the application of the descriptive statistics, which made it possible to define this evolution. The SMEs surveyed, however, justified a diversification and peculiarity of performance by sector of activity.

Mots clés: industry, construction, import-export, SME, performance.


التعليم العالي للفعالية الانسانية وتحقيق التنمية

سعدون امينة, 

الملخص: يتميز هذا العصر بالتطورات المذهلة في مجال المعرفة النظرية والعملية , كما يتميز بالتنوع والتجديد المستمر في الخبرات الانسانية , اذ يعرف بعصر التخصصات الدقيقة , ذلك أن نظام التعليم العالي الجديد ينبغي أن يتم على أساس التكوين العلمي والتقني أي تعليم الأساليب التي يتم بها الانتقال من مرحلة الحكم النظري الى مرحلة العمل التطبيقي , وعليه يعتبر الطالب ضمن أهم أولويات رسالة التعليم العالي للمكانة الاجتماعية التي يمكن أن يتبوأ بها وللأدوار التي سيؤديها على الصعيدين الوطني والدولي, اذ يمثل القيادات السياسية والفكرية والمهنية التي تساهم بفاعلية في انجاح المشاريع التنموية. Notre ère se distingue par des développements dans le domaine des connaissances théoriques et pratiques ,ainsi que par la variété et le renouvellement continu dans les spécifités humaines, d’où l'appellation ère des spécialités exactes .pour ce il appartient à l'enseignement supérieur de s'adapter sur les principes d'une formation scientifique et technique basée sur la concrétisation des données théoriques pour améliorer la qualité de la vie humaine . Dans tous cela la conviction de l'étudiant ,et sa participation dans l'effort commun sont un atout majeur pour la réussite d'un projet d'avenir qui contribuera à former des cadres nationaux capables d'un développements humaine , économique et technique à même d'assurer le bien –être du cityen.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي ; الفعالية الانسانية ; التنمية


التنشئة الأسرية ودورها في غرس قيمة التعاون لدى العامل بالمؤسسة

خاوي ميادة, 

الملخص: التنشئة الاجتماعية هي العملية المستمرة التي تشكل الفرد منذ مولده , وتعده للحياة الاجتماعية المقبلة التي سيتفاعل فيها مع الآخرين في أسرته. وهي من أهم العمليات تأثيراً على الأبناء في مختلف مراحلهم العمرية، لما لها من دور أساسي في تشكيل شخصياتهم وتكاملها، وهي تعد إحدى عمليات التعلم التي عن طريقها يكتسب الأبناء العادات والتقاليد والاتجاهات والقيم السائدة في بيئتهم الاجتماعية التي يعيشون فيها.وعليه سنحاول من خلال هاته الدراسة تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه التنشئة الأسرية في غرس قيمة التعاون لدى العامل بالمؤسسة. Socialization is the continuous process that constitutes the individual since his birth, preparing him for the next social life in which he will interact with others in his family. And it is one of the processes of learning through which children acquire the customs, traditions, trends and values prevailing in the social environment in which they live. Therefore, we will try through this study To highlight the role played by family formation in shaping the value structure of the worker in the institution

الكلمات المفتاحية: الاسرة ; التنشئة الاجتماعية ; التعاؤن ; المؤسسة ; العامل


التخطيط الحضري كألية لتنظيم المدينة والحد من البناءات الفوضوية

بولعراس منير, 

الملخص: الملخص: إن التكوين النهائي للعناصر المتعددة للبيئة الحضرية مرتبط في الأساس بالعناصر التخطيطة للمجال الحضري، وعلى هذا الأساس وجب على كل من المختصين في علم الاجتماع وعلماء الجغرافية والمهندسين بذل جهودهم من أجل خلق نسيج عمراني متناسق من الناحية العمرانية والجمالية التي تدمج في الأنساق الإجتماعية والإيكولوجية للمجتمع الحضري، وهذا من أجل تحسين التوزيع المتوازن للحواضر والبيئات الحضرية، وفي ظل التركيز على أليات و أسس شاملة التي ترتكز في المقام الأول على الإستخدام الأمثل للمجالات الحضرية، وذلك سعيا منهم لتنظيم الإطار الإيكولوجي للمدينة وتلبية متطلبات وحاجيات السكان المتزايدة، والحد من البناءات الفوضوية وإنتشارها في الأوساط الحضرية. إن مسألة البناءات الفوضوية هي نتاج لتراكمات تاريخية من ناحية وموروث ثقافي من ناحية أخرى، انتقلت عبر مختلف الأجيال وتجسدت هذه الثقافة المادية فيما هو موجود بمدننا اليوم، بحيث نلتمس بأن المدن الجزائرية تفتقد لعناصر التخطيط المعمول بها في إنشاء المدن والأحياء المستديمة، ومن هنا برزت أدوات كبدائل لوضع سياسات تخطيطية تعتمد على الخطط، منها مخطط شغل الأراضي والمخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير اللذان عرفتهما الجزائر بعد فترات متأخرة مما سمح بتشكل عدد كبير من المساكن ذات الطابع الفوضوي، وقد جاءت هذه الأدوات كخطة مرحلية لتنظيم المدن وإدراك ما للأحياء الفوضوية من إنعكاسات سلبية يمكن لها أن تتجه في منحى بروز الأمراض السوسيو-سيكولوجية. لذا فإن الواقع المعاش في الأحياء الفوضوية شغل اهتمام الكثير من حكومات الدول، حيث أبرزت جل الدراسات بأنه مكان مشجع لبروز الآفات الإجتماعية وتفاقمها من جهة وفتور وتراجع العلاقات البينية والمتضمنة بين الأفراد والجماعات مما نتج عنه ضعف في علاقات الجيرة، حيث أرجعه بعض العلماء كذلك إلى أن التقارب المكاني له إنعكاسات سلبية على عناصر التنظيم الإجتماعي والإيكولوجي. Abstract: The final configuration of the multiple of Factor the urban environment is primarily related to the urbanization Factor. On this basis, sociologists, geographers and engineers must strive to create a coherent urban and aesthetic architecture that integrates into the social and ecological patterns of the urban society, This is in order to improve the balanced distribution of urban and urban environments, And focus in the way and overalle substructure Based primarily on the optimal use of urban areas, in an effort to regulate the city's ecological framework, meet the growing needs and needs of the population, reduce anarchic structures and spread them in urban settings. the Broblems of Anarchism Buildings, are the product of historical accumulations on the one hand and cultural heritage on the other, it is moved by different the generations and embodied this physical culture in what is present in our cities today , So we seek that Algerian cities lack the planning Factor in the establishment of cities and sustainable neighborhoods . Hence, tools emerged as alternatives to the development of planning policies based on plans, including the land occupancy plan and the Guiding and Reconstruction Guiding Scheme, which Algeria defined after a long period of time, which allowed the formation of a large number of houses of anarchist nature. These tools came as a phased plan for organizing cities and Have negative implications that could lead to the emergence of socio-psychological diseases. Thus, the reality of living in chaotic neighborhoods has attracted the attention of many governments of countries, where most studies have highlighted that it is an encouraging place for the emergence and aggravation of social pests on the one hand and the decline and decline of inter-relations between individuals and groups, resulting in weak relations in the neighborhood. Spatial convergence has negative implications for elements of social and ecological organization.

الكلمات المفتاحية: التخطيط الحضري - المدينة - التنظيم الاجتماعي - المخططات العمرانية


مشكلات اجتماعية قيمية أفرزتها المسلسلات الأجنبية دراسة ميدانية بمدينة قسنطينة Social problems of valuescaused by foreign series. Inquire of ground at Constantine

بغريش ياسمينة, 

الملخص: ملخص الدراسة: تعتبر الكثير من الأمراض الاجتماعية كالتفكك الأسري، العقوق، تعاطي المسكرات والمخدرات، العلاقات غير الشرعية والشذوذ إحدى العوارض السلبية التي أفرزتها ظاهرة المسلسلات الأجنبية التي تعكف الفضائيات العربية على عرضها بتنافسية كبيرة ومكثفة، وباتت تشكل جزءا لا يتجزأ من حياة الأفراد الذين دأبوا على تقليد محتوياتها، وأضحت تشكل تهديدا لقيمنا وتقاليدنا و أخلاقنا. خاصة إذا علمنا أن جيلا كاملاً تربى على وقع الظاهرة وهو اليوم يستعد لاختبار مكتسباته القيمية وما تلقنه من بيئته الاجتماعية و التربوية. الكلمات المفتاحية: المشكلات، المجتمع، القيم، المسلسلات المدبلجة Abstract: Many social diseases and problems have created troubles in the society, such as family dissolution, disobedience, the rise of drug-addiction, illegitimate relations and perversions, are regarded as symptoms caused by foreign series that are diffused by Arab channels with a big competition. Till, these series became an important part of the peoples’ daily life. These series are becoming a progressive danger toor values, behaviours, ethics and traditions. Especially when we know that a whole generation had been affected by this phenomenon. Today, this generation preparing to leave towards their future in order to test their values learned from their social and educational environment. Key words:Problems, Society, Values, Foreign series.

الكلمات المفتاحية: المشكلات ; المجتمع ; القيم ; المسلسلات المدبلجة ; Problems ; Society, ; Values ; Foreign series


مكانة المرأة في الثقافات الإنسانية و المجتمعات القديمة

بوجدرة لمياء, 

الملخص: ملخص يهدف هدا المقال إلى تبيان مكانة المرأة الاجتماعية في الثقافات الإنسانية وفي المجتمعات القديمة والتي تعد مؤشرا ظاهرا على محورية الدور النسوي في إثراء الحياة الاجتماعية من ناحية، و مواكبة رؤى تطوير المرأة من ناحية أخري . فالمرأة سعت من أجل تحقيق مكانتها، عملت من أجل الحصول على التحرر الاقتصادي و المشاركة في المسيرة التنموية، و هي اليوم تخوض في مجال المال و الأعمال، لتثبت أنها قادرة على المشاركة في الورشات الاقتصادية، و الاجتماعية، و الثقافية، التي تنقل المجتمع من مستوى التقدم، إلى مستوى التطور. Abstract This article aims to describe the social position of women in human cultures in ancient societies, which is an indicator showing the centrality of women's role in enriching social life on the one hand, and keeping up with visions of development of women on the other. They sought to achieve prestige, worked for economic emancipation and participation in the rally Center, and is today embroiled in business and financial areas that proved to be able to participate in social and cultural workshops which helps society go beyond progress towards evolution

الكلمات المفتاحية: المرأة ; الدور ; المكانة


المثقف وتحديات التغيير

بوصبوعة إيمان, 

الملخص: ملخص: تبرز أهمية المثقف في التغيير من خلال دوره في فهم الواقع الإجتماعي والسياسي للمجتمع، وبلورة قيمه وأفكاره وعكس تطلعاته وبناء وعيه الجمعي. سنتناول في هذا المقال إشكالية تحديد مفهوم المثقف ودوره المحوري في عملية التغيير، وأسباب وعوامل تراجع هذا الدور، من خلال تسليط الضوء على علاقته الجدلية بالسطلة السياسية، وفي الختام سنقوم بعرض مجموعة من المقترحات لتجاوز التحديات والمعوقات في سبيل تحقيق دور فعال ومؤثر للمثقف في عملية التغيير. الكلمات المفتاحية: المثقف، الدور، التغيير، التحديات. Résumé : L’importance de l’intellectuel dans le processus de changement, s’accentue sur son rôle dans la compréhension de la réalité sociale et politique de la société, et le développement de ses valeurs, ses idées, ses pensées ainsi que celui de la conscience collective. Dans cet article on va poser la problématique du concept de l’intellectuel, son rôle principal dans le processus du changement, et les raisons du déclin de ce rôle, en mettant en évidence sa relation dialectique avec l’autorité politique. Pour conclure, on a mis des propositions pour surmonter les défis qui empêchent de tourner en rond un rôle efficace de l’intellectuel dans le processus de changement. Mots clés : L’intellectuel, le rôle, le changement, les défis.

الكلمات المفتاحية: المثقف ; التحديات ; التغيير


مقاربة اقتصادية لدوافع العنف عند الشباب

دنبري لطفي, 

الملخص: العنف ظاهرة مركبة متعددة التغييرات لا يمكن تفسيرها بمتغير أو عامل واحد فقط. فالمؤكد أن هناك مجموعة من العوامل الاجتماعية والنفسية والاقتصادية تتفاعل و تتداخل وتترابط وتؤثر بعضها على بعض لتفجر أعمال العنف. ولعل العوامل الاقتصادية من أكثر العوامل الآنفة خطورة ، لأنها المسؤولة عن شيوع العنف الجماعي بين الشباب في المجتمعات، سيما الخطير منه، الذي يتحول من مجرد سلوكيات عنيفة منفردة بين أوساط الشباب إلى سلوكيات عنف و إجرام جماعية منظمة تتجلى في شكل جماعات وتنظيمات إجرامية، كجماعات العصابات الكبيرة المنظمة و الإرهاب وغيرها، التي أصبحت تشكل ظواهر خطيرة تهدد أمن واستقرار الدول والمجتمعات. من هذه الفكرة جاء مقالنا هذا ليعرض ويناقش أهم العوامل الاقتصادية التي يمكن أن تدفع الشباب إلى تبني سلوكيات العنف. Violence is a complicated phenomenon with multiple variables. Certainly, there are a lot of factors such as social, psychological and economical that interacts in order to create violent acts. Economical factor is the most dangerous one; it is responsible of spreading collective violence among youth. Individual violent behaviors can be transformed to collective organized criminal behaviors in form of criminal groups and organizations, such as gangs and terrorism. This article will discuss the economical factors that can lead youth to adopt violent behaviors.

الكلمات المفتاحية: العنف ; الشباب ; الفقر ; البطالة ; الاحتكار ; الاغتراب ; فائض القيمة


المعاملة الوالدية وانحراف الأحداث

زيان محمد, 

الملخص: ملخص: الأسرة وانحراف الأحداث موضوع شغل اهتمام الباحثين فى العلوم الإنسانية وكذا المتدخلين فى المجال الاجتماعي لسنوات طويلة. ان هذا الاهتمام يفسر أساسا كون الاسرة تمثل العامل الرئيسى للتنشئة والتطبيع الاجتماعى فى حياة الأفر اد. انها الجماعة الأوزلية وذلك لسنوات طويلة باعتبارها المؤسسة الا ساسية لاداء الوظيفة التربوية. انها الأسرة الحديثة يمثلها الأبوان. وكثيرا مايتكرر انحراف الأحداث فى أسر دون غيرها بسبب مجموعة من المتغيرات المرتبطة بـ: - محيط الأسرة. - النسق الأسرى. - الممارسة التربوية للأسرة ومعاملة الأحداث. ان معاملة الوالدين للأحداث تتم خلال مراحل التنشئة الاجتماعية وترافق كل مراحل التنشئة الاجتماعية منذ الولادة. Résume : Famille et déviance des mineurs est un thème qui a, de longue date, intéressé les spécialistes des sciences humaines et les travailleurs sociaux. Cet intérêt s’explique, essentiellement, par le fait que la famille constitue l’agent principal de socialisation dans la vie des individus. Elle est la première et, pendant plusieurs années, la seule institution à remplir cette fonction éducative la famille moderne est représentée par les parents ( le père et la mère). Et il est fréquent d’entendre que la déviance des enfants mineurs s’introduit dans certaines familles plutôt que d’autres a cause des variations liées a : - L’environnement de la famille. - Le système familial. - Les pratiques éducatives des parents et le traitement réservé aux enfants. Le traitement des enfants accompagne toutes les étapes d’éducation et de socialisation exercés par les parents.

الكلمات المفتاحية: المعاملة الوالدية – الانحراف - الأحداث ; le traitement des parents - la déviance – les mineurs.


استراتيجية حماية البيئة في الجزائر

مرابط ايمان, 

الملخص: الملخص: أصبحت قضايا حماية البيئة واحدة من سمات النظام الدولي الجديد حيث عمدت الدول إلى إنشاء مؤسسات حكومية أوكلت لها القضايا المتعلقة بالبيئة, تعمل جنبا لجنب مع المنظمات غير الحكومية التي تعنى بهذا الشأن,الأمر الذي فرض وبقوة ضرورة إدماج البعد البيئي في التخطيط الإنمائي واعتماد منطق التنمية المستدامة في سياسات الدول وتشريعاتها. والجزائر على غرار دول العالم تعمل من أجل حماية البيئة. حيث ظهر الاهتمام بقضايا البيئة بشكل محتشم في الثمانينات كما أنها سجلت غياب إدارة – مركزية ومحلية – بيئية حقيقية ما يقارب 3 عقود التي تلت مؤتمر ستوكهولم , والذي أثر سلبا على دورها الوقائي و التدخلي, إلا أنها تداركت ذلك في السنوات الأخيرة حيث عملت على استحداث وزارة خاصة تعني بالشأن البيئي لتحقيق الشكل الادراي للجهة المعنية بالبيئة يمكن من خلالها مواكبة التغيرات الاقتصادية و الاجتماعية مستقبلا باتباع سياسات عمومية على أساس التنمية المستدامة كفيلة بتأمين نمو اقتصادي مستدام وتدعيم القدرات المؤسساتية من أجل الاستغلال العقلاني للموارد الطبيعية وتقديم الخدمات البيئة ذات النوعية الرفيعة وتحسين مردودية العمل البيئي للنهوض بالبيئة والعمل على غرس السلوك الايجابي وتنميته اتجاهها من أجل تحقيق وعي محلي ,وطني و عالمي بأهمية الحفاظ على البيئة. فماهي الإستراتيجية البيئة التي تنتهجها الجزائر للحفاظ على البيئة ؟ وما هي أهم دعاماتها؟ résumé: Les questions de protection de l’environnement sont devenus l’une des caractéristiques du nouvel ordre international où les États à établir des institutions de gouvernement chargés de questions relatives à l’environnement, en collaboration avec des organisations non gouvernementales traitant de cette question, qui imposent et fortement la nécessité d’intégrer la dimension environnementale dans la planification du développement Et l’adoption de la logique du développement durable dans les politiques et la législation des l’États l’Algérie ,comme le reste du monde travaille pour protéger l’environnement. Lorsque l'attention portée aux questions de l'environnement a été modérée dans les années quatre-vingt et elle a enregistré l’absence de véritable gestion de l’environnement près de trois décennies après la Conférence de Stockholm qui a eu un impact négatif sur le rôle de la prévention et de l'intervention, Cependant, il est remédié au cours des dernières années, où elle a travaillé sur le développement d'un ministère spécial des affaires environnementales pour former le système administratif de la main sur l'environnement à travers lequel de suivre le rythme des changements économiques et l'avenir social en suivant les politiques publiques sur la base du développement durable capable d'assurer une croissance économique durable et à renforcer les capacités institutionnelles pour l'exploitation des rationnelle Fournir des services environnementaux de qualité et améliorer le rapport coût-efficacité de l'action environnementale pour promouvoir l'environnement et inculquer et développer un comportement positif afin de sensibiliser les autorités locales, nationales et mondiales à l'importance de préserver l'environnement. abstract: Environmental protection issues have become one of the features of the new international order, where States have established governmental institutions that have been entrusted with environment-related issues, working side by side with non-governmental organizations involved in this matter, which strongly imposes the need to integrate the environmental dimension into development planning and the adoption of the logic of sustainable development In the policies and legislation of States. Algeria, like the rest of the world, is working to protect the environment. Where the attention to the issues of the environment in a modest manner in the eighties and recorded the absence of a real - central and local - environmental management nearly three decades after the Stockholm Conference, which negatively affected the role of prevention and intervention, In recent years, it has worked to develop a special ministry concerned with the environmental issue to achieve the administrative form of the environment, through which it can cope with future economic and social changes by adopting public policies on the basis of sustainable development to secure sustainable economic growth and strengthen institutional capacities for rational exploitation. To provide quality environmental services and improve the cost-effectiveness of environmental action to promote the environment and to instill and develop positive behavior in order to achieve local, national and global awareness of the importance of preserving the environment.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية .البيئة.الاستراتيجية البيئية


تاخر الزواج لخريجات الجامعة، دراسة أنثروبولوجية.

بودليو حورية, 

الملخص: الملخص : تأخر سن لزواج هومن الظواهر الجديدة في المجتمع الجزائري المعاصر، في الوقت الذي يصل فيه سن الزواج الى 30 سنة للنساء و33 سنة للرجال فهذا يندر بأزمة زواج حقيقة في المجتمع الجزائري، ونظرا لكون المرأة اكثر تأثرا بعامل السن لارتباطه بفترة الخصوبة لديها، هذه الفترة التي اصبحت تقضي جزءا مهما منها في مقاعد الدراسة والتكوين، والبحث عن تحقيق الذات، في ظل تغيرات اجتماعية مست البناء الاجتماعي ككل و اهمها تحولات الأسرة ومكانة المرأة في المجتمع، كيف اثر كل ذلك على المشروع الزواجي للمرأة ؟ من خلال بحث في حقيقة الظاهرة ضمن واقعها الاجتماعي باستخدام المنهج الأنثروبولوجي سنحاول الاجابة عن هذا السؤال. Lateness in ag of marriage is one of the new phenomenon in contomporary Algerian society,while the age of marriage reaches 30 years for women and 33 years for man, this forechadows a real marriage crisis in society. And because women are more affected by the age factor because of its association with the period of fertility, which most women part of it in puruit of education and self-realization. And inin light of the changes that the family has undergone and the changes in the social status of women, how did this affect the marital project of educated women witgin a changing family ? A question we are trying to answerby researching the reality of the phenomenon using the field anthropologie approach . الكلمات المفتاحية :

الكلمات المفتاحية: تأخر الزواج ; التعليم; تغيرات الأسرة; النظام الابوي.


الصورة الذهنية للمنظمة

عيشاوي سهيلة,  عيشاوي سهيلة, 

الملخص: الأستاذة:سهيلة عيشاوي جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الاسلامية الصورة الذهنية للمنظمة الملخص: تزايد الاهتمام بموضوع الصورة الذهنية و أهميتها بالنسبة للمجتمعات و المؤسسات نظرا للقيمة التي تؤديها في تشكيل الآراء و تكوين الانطباعات الحقيقية نحوها و خلق السلوك الايجابي للأفراد اتجاه المنظمة،حيث أصبح تكوين الصورة الطيبة هدفا تسعى اليه معظم الشركات التي تنشد النجاح و قد أدركت الشركات و المؤسسات أهمية دراسة وقياس الصورة الذهنية الموجودة في أذهان جماهيرها لكي تبني السياسات و الاستراتجيات التي تعنى بتحسين الانطباعات و المعارف الذهنية للجماهير.وانطلاقا من العلاقة بين الصورة الذهنية و تكوين الرأي العام للمجتمع فإنه يتحتم على المؤسسات أن تهتم بدراسة الصورة السائدة عنها في مختلف طبقات المجتمع من أجل التمهيد لوضع الاستراتجيات الكفيلة بإيجاد صورة ذهنية ايجابية عن هذه الجهات و ايجاد رأي عام مناصر لقضاياها و مواقفها و يدعمها في الظروف المختلفة. الكلمات المفتاحية:الصورة الذهنية،المنظمة .The mental image of the organization : Abstract Increased attention to the subject of the mental image and it's importance to the communities and institutions because of the value it plays in forming opinions and real impressions towards it ,and create positive behaviour of individuals towards the organisation,where the formation of the good image target sought by most companies that seek success, so companies and institutions have realised the importance of studying and measuring the mental image in the minds of masses and audiences. Based on the relationship between the mental image and the formation of public opinion of the society, it is imperative for institutions to take care of studying the image that supports them in different strata of the society in order to prepare strategies to ensure a positive mental image on these bodies and find a public opinion advocating for their causes and positions and support in different circumstances. Key words: mental image, organisation

الكلمات المفتاحية: الصورة الذهنية،المنظمة


تطور العمل الصناعي ومشكلاته

زرمان عبد الغاني, 

الملخص: Résumé : Le travail industriel a connu deux phases du point de vue de son évolution. La première remonte a un passé lointain et c'est celle du travail manuel dans sa forme artisanale, d'une part, et collective d'autre part. La seconde est récente et date de l'époque moderne, elle a vu l'apparition de ce qu'on appelle le travail mécanisé (la mécanisation) et le travail industriel automatisé (l'automatisation); l'un et l'autre renvoyant au travail à la chaîne et à celui qui se fait dans la chaîne de montage. Par rapport à cela, on constate que de l'intérêt porté par des chercheurs à la question de l'adaptation du travail à l'ouvrier, il en a résulté deux courants, l'un se préoccupe de l'organisation scientifique des relations de travail et le second des relations interindividuelles dans le travail. Ces chercheurs ont abouti à la conviction qu'il faut adapter ou susciter une disponibilité pour le travail chez l'ouvrier, et de là est née une nouvelle discipline: l'Ergonomie. A celle ci, on a fixé le but de trouver des solutions qui permettent de dépasser les problèmes découlant de la relation du travailleur à la machine. Mots clés : Le travail indistriel , Le travail industriel automation , le travail industriel mécanisation, adaptation du travail, relation industrielles, organisation scientifique du travail, orgonomie. ملخص : شكل ظهور وتطور العمل الصناعي بمرحلتين : مرحله العمل الحرفي اليدوي ومرحله العمل الجماعي، ومنها عرفت طبيعة العمل تطورا حيث ظهر ما يعرف بالعمل الصناعي الممكنن (Mécanisation) والعمل الصناعي الآلي (Automation) حيث تمثل في العمل بالسلسلة وسلسلة التركيب. ولقد عني المشتغلون بهذا الموضوع بمسألة تكيف العمل للعامل حيث ظهر اتجاهان، اتجاه الإدارة العلمية للعمل، واتجاه إدارة علاقات الأفراد في العمل. ولقد خلصت الدراسات الخاصة بتكيف العامل وقابليته للعمل إلى ظهور ما يعرف بعلم الأرغونوميا وذلك تفاديا للإشكالات الناجمة عن علاقة العامل بالآلة.

الكلمات المفتاحية: العمل الصناعي ; العمل الصناعي الآلي ; العمل الصناعي الممكنن تكييف العمل ; العلاقات الصناعية ; التنظيم العلمي للعمل ; الارغونوميا


تطور قدرة التمويل للإنفاق العام وانعكاساتها على استدامة المالية العامة حالة الجزائر خلال الفترة ( 2004-2015) Development of the financing capacity of public expenditure and its impact on the sustainability of public finances Case study of Algeria during the period (2004-2015)

محمد بلعيدي, 

الملخص: تبحث هذه الدراسة في تطور قدرة الدولة لتوفير مصادر التمويل اللازمة لتغطية ارتفاع النفقات العامة، والتي تضمن استدامة المالية العامة من خلال المواصلة في بناء اقتصاد متنوع يسمح بخلق الموارد المالية الكافية لفائدة الخزينة العمومية، بحيث يلعب فيه القطاع الاقتصادي خارج المحروقات الدور البارز في حل مشكلة ضعف الإيرادات العامة خاصة في جانب الإيرادات العادية، وبالتالي تمكين الاقتصاد الوطني التخلص من مشكلة الاعتماد على، المورد الأوحد، المتمثل في إيرادات المحروقات، وهو الأمر الذي سيقلل من لجوء الدولة إلى الإصدار النقدي، والاقتراض العام في فترات انخفاض سعر برميل النفط. This study examines the development of the state's ability to provide the sources of funding required to cover the rise in public expenditure, which ensures the sustainability of public finances by continuing to build a diversified economy that allows for the creation of sufficient financial resources for the public treasury, so that the economic sector plays an important role in solving the weakness Public revenues, especially on the side of regular revenues, thereby enabling the national economy to eliminate the problem of dependence on the sole supplier of hydrocarbon revenues, which would reduce the State's recourse to monetary issuance and general borrowing in periods of The price of a barrel of oil has increased. Cette étude examine le développement de la capacité de l'État à fournir les sources de financement nécessaires pour couvrir la hausse des dépenses publiques, ce qui assure la viabilité des finances publiques en continuant à construire une économie diversifiée permettant la création de ressources financières suffisantes pour le public la trésorerie, de sorte que le secteur économique joue un rôle important dans la résolution de la faiblesse des recettes publiques, en particulier du côté des recettes régulières, permettant ainsi à l'économie nationale d'éliminer le problème de la dépendance du seul fournisseur des recettes pétrolières. recours à l'émission monétaire et l'emprunt général en périodes de Le prix d'un baril de pétrole a augmenté.

الكلمات المفتاحية: النفقات العامة؛ المورد الأوحد؛ استدامة المالية العامة؛ اقتصاد متنوع؛ الإيرادات العامة؛الاقتراض العام.


انعكاسات شبكات التواصل الاجتماعي على منظومة القيم الاجتماعية للشباب

موني لعمور, 

Résumé: Nous avons discuté l'impact des réseaux sociaux sur le système de valeurs sociales des jeunes parce qu'il est considéré comme l'un des sujets contemporains les plus importants qui méritent d'être étudiés parce que les réseaux sociaux sont devenus une institution d'éducation sociale en dehors de la famille et de l'école. Ce qui impacté le système de valeur sociale, en particulier chez le groupe de jeunes, qui est la catégorie la plus populaire de ces réseaux et l'exposition à leurs contenus et parfois contribuer au développement de contenu. Notre étude a conclu que l'utilisation des réseaux sociaux par les jeunes a plusieurs effets négatifs sur leur système de valeurs, tels que la valeur du respect, de l'audace et la conversation avec le sexe opposé. Et l'impact positif était la valeur de la cohésion sociale, le renforcement des relations sociales entre les individus, la valeur de l'ouverture d’esprit, la connaissance et la valeur de la tolérance.

Mots clés: réflexions ; réseaux sociaux ; valeurs sociales