مجلة الباحث الاجتماعي
Volume 16, Numéro 1, Pages 47-56
2020-12-20

الحراك الاجتماعي والمدرسة أية علاقات؟

الكاتب : قدور بن عطية مولود . بن حليمة صحراوي .

الملخص

1- باللغة العربية يهدف هذا العمل البحثي إلى التقرب من موضوع "الحراك الاجتماعي" بوصفه من المواضيع الشائعة في علم الاجتماع، لكن بتكوين ايبستيمولوجي خلافي بالنظر للمحاولات السابقة، حيث نُرفِق متغير الحراك الاجتماعي بمتغير"المدرسة"، وبناءا على ذلك نحاول البحث في تقاطع الاجتماعي مع التربوي والنتائج المترتبة عن ذلك، لنصل في الأخير إلى تعرية العلاقة الماثلة بين الحراك الاجتماعي والمدرسة. 2- باللغة الفرنسية L’objectif de cette recherche c’est bien d'aborder le sujet de la mobilité sociale en tant que sujet commun à l’égard de la sociologie, mais à partir d’une composition épistémologique différente vu que les tentatives antérieures. par conséquence nous attachons la mobilité sociale avec une autre variable qui est l’école, alors que nous essayons donc de rechercher à l’intersection entre l’éducatif et le sociétal, et se terminant par l'érosion de la relation entre la mobilité sociale et l'école.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية الحراك الاجتماعي؛ المدرسة؛ الانتقاء الاجتماعي.