مجلة الباحث الاجتماعي
Volume 16, Numéro 1, Pages 97-110
2020-12-20
الكاتب : قوت سهام .
يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على أحدث الاتجاهات في التعليم عن بُعد، والتي تُعرف بالمساقات التعليمية المفتوحة(moocs) باعتبارها بديلاً للتعليم التقليدي، حيث تقترح هذه المساقات دروس مجانية موجهة للعالم بأسره باستعمال الانترنت. عرض المقال في بدايته أهم المفاهيم المرتبطة بالتعليم عن بُعد، ليتم عرض ماهية المساقات التعليمية المفتوحة(moocs)، وتطورهاعلى المستوى العالمي، وذلك من خلال عرض لأهم النماذج والمنصات الأجنبية والعربية. وفي الأخير تم التطرق إلى أهم الرهانات التي تُواجه الوطن العربي في تبني هذا المسعى، ومن ثم اقتراح مجموعة من الإجراءات التي يتوجب اتخاذها، لتفعيل حركةالمساقات التعليمية المفتوحة في العالم العربي، والخروج من بوتقة هذه الصعوبات والرهانات.
الكلمات المفتاحية: االتعليم عن بُعد، المساقات التعليمية المفتوحة.
بتقة ليلى
.
ص 281-301.
فرقاني فتيحة
.
ص 562-576.
نجوى حرنان
.
محمد زعلاني
.
ص 251-260.