مجلة الباحث الاجتماعي
Volume 16, Numéro 1, Pages 111-118
2020-12-20

التعليم العالي للفعالية الانسانية وتحقيق التنمية

الكاتب : سعدون امينة .

الملخص

يتميز هذا العصر بالتطورات المذهلة في مجال المعرفة النظرية والعملية , كما يتميز بالتنوع والتجديد المستمر في الخبرات الانسانية , اذ يعرف بعصر التخصصات الدقيقة , ذلك أن نظام التعليم العالي الجديد ينبغي أن يتم على أساس التكوين العلمي والتقني أي تعليم الأساليب التي يتم بها الانتقال من مرحلة الحكم النظري الى مرحلة العمل التطبيقي , وعليه يعتبر الطالب ضمن أهم أولويات رسالة التعليم العالي للمكانة الاجتماعية التي يمكن أن يتبوأ بها وللأدوار التي سيؤديها على الصعيدين الوطني والدولي, اذ يمثل القيادات السياسية والفكرية والمهنية التي تساهم بفاعلية في انجاح المشاريع التنموية. Notre ère se distingue par des développements dans le domaine des connaissances théoriques et pratiques ,ainsi que par la variété et le renouvellement continu dans les spécifités humaines, d’où l'appellation ère des spécialités exactes .pour ce il appartient à l'enseignement supérieur de s'adapter sur les principes d'une formation scientifique et technique basée sur la concrétisation des données théoriques pour améliorer la qualité de la vie humaine . Dans tous cela la conviction de l'étudiant ,et sa participation dans l'effort commun sont un atout majeur pour la réussite d'un projet d'avenir qui contribuera à former des cadres nationaux capables d'un développements humaine , économique et technique à même d'assurer le bien –être du cityen.

الكلمات المفتاحية

التعليم العالي ; الفعالية الانسانية ; التنمية