مجلة الباحث الاجتماعي
Volume 13, Numéro 2, Pages 57-72

الأسرة وأثرها في عملية التحصيل الدراسي للأبناء دراسة ميدانية بثانوية 5جويلية 1962 بعنابة

الكاتب : Ouki Amel .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى الأثر الذي تحدثه العوامل الأسرية في عملية التحصيل الدراسي للأبناء، باعتبار أن الأسرة من أهم الجماعات الاجتماعية التي يحتك بها الطفل طيلة حياته ، وأن كل ما سيحدث فيها سيؤثر بدوره في بنيته الثقافية والسلوكية ، لاسيما إذا تعلق الأمر بتحصيله الدراسي .ولتحقيق هذا الهدف تم القيام بدراسة ميدانية على عينة من التلاميذ في المرحلة الثانوية، على أساس أنه يكون أكثر تأثر بما يحيط به من مؤثرات ولاسيما ما تعلق بأسرته، وقد كشفت النتائج أن المستوى الاقتصادي للأسرة يؤثر بشكل ايجابي في عملية التحصيل الدراسي للأبناء، من خلال توفير الدعم المادي والمعنوي المساعد على زيادة التحصيل الدراسي . والجدير بالذكر أن هناك بعض الدراسات تشير إلى أن المكانة الاجتماعية للأسرة لا تؤثر بشكل كبير في عملية التحصيل الدراسي ، على اعتبار وجود فئة من التلاميذ تعتبر الاعتماد على القدرات الشخصية كمحفز لزيادة التحصيل الدراسي وليس الانتماء للأسرة على غرار ثقافة الأسرة والتي تساهم بشكل كبير في زيادة فرص نجاح الأبناء.

الكلمات المفتاحية

الأسرة-التحصيل الدراسي-التأثير-التلميذ-المرحلة الثانوية.