دراسات فنية


Description

The Journal of Art Studies (ASJ) is an annual scientific refereed journal, issued by the Laboratory of Arts and Cultural Studies, University of Abi Bakr Belkaid ,Tlemcen-Algeria. It is free of charge in all its stages, and is issued in the following languages: Arabic, French, English, and Spanish. It publishes innovative, valued and original scientific articles. The Journal publishes scientific studies that are concerned with the artistic and cultural fields in general, especially visual arts and performing arts related to plastic art, music, theatre and cinema. The journal is in essence an academic platform for researchers specialized in arts. It addresses articles and critical studies in the field of visual arts, which are characterized by originality and quality, as well as intellectual issues in other areas related to the field of visual arts, such as philosophy and sociology. The journal is issued electronically, and is available for reading and free downloading. It relies on an international scientific team that reviews and evaluates the submitted contributions.


11

Volumes

12

Numéros

169

Articles


النشاطات المسرحية عند جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ودورها في المقاومة الثقافية على ضوء جريدة البصائر 1935- 1956

مالكي جمال,  بوحسون إيمان, 
2023-06-26

الملخص: أدت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين دورا كبيرا في الدفاع عن مقومات وهوية الشعب الجزائري حيث عمدت على مقاومة المستعمر الفرنسي ومخططاته الاستعمارية معتمدة في ذلك على العديد من الوسائل، منها المسرح الذي شكل أحد أهم المنابر المتصدية للغزو الثقافي الفرنسي. فإيمان رجال الجمعية بالدور الذي يؤديه المسرح في التعريف بأفكارها وأيديولوجيتها، وتأدية رسالتها في الإصلاح والبناء الحضاري وتشكيل وعي الجزائريين دفع بهم لكتابة العديد من المقالات التي في جريدة البصائر لسان حال الجمعية التي غطت بدورها جوانب مختلفة من النشاطات المسرحية مبرزة دورها في الدفاع عن هوية الجزائريين من الاستعمار الفرنسي . ولهذا اعتمدت على المسرح في الدفاع عن الدين واللغة العربية، وإلى الدفاع عن التاريخ الإسلامي والوطني، بالإضافة إلى فتح المجال للجمعيات والحركات الثقافية كالكشافة والجمعية المسرحية للمشاركة في النشاطات المسرحية، وهو ما يثبت حرصها الشديد على توحيد الجهود من أجل الدفاع عن هوية الشعب الجزائري، وكذلك عملت هذه النشاطات على إبراز مكانة ودور المرأة الجزائرية المسلمة وإبراز أهميتها في المشروع الإصلاحي للجمعية. The association of Algeria Muslim Scholars played a major role in defending the fundamentals and identity of the Algerian people, as it deliberately resisted the French colonizer and his colonial plans, relying on many means, including the theater, which constituted one of the most important platforms to counter the French cultural invasion. The belief of the men of the association in the role played bye the theater in defiling its ideas and ideology, and perfoming its mission the awareness of Algerians prompted them to write many articles in the newspaper Al-Basair, the mouthpiece of the association, which in turn covered various aspects of theatrical activities, highlighting its role in defending the identity of Algerians from French colonization. That is why I relied on theater to defend Islamic and national history. In addition to opening the way for associations and cultural movements such as scouts and the theatrical association to participate in theatrical activities, which proves its keen desire to unite efforts in order the defend the identity of the Algerian people. These activities also worked to highlight the status and role of Algerian Muslim women and highlight their importance in the reform project of the association.

الكلمات المفتاحية: جمعية العماء المسلمين الجزائريين ; المسرح ;  المقاومة الثقافية


تجربة الكتابة المسرحية عند بن قطاف. Dramatic Writing Experience Of M'hamed Benguettaf

بوكراس محمد, 
2023-03-24

الملخص: تحاول هذه الدراسة الاقتراب من تجربة الكتابة الدرامية للكاتب والممثل والمخرج امحمد بن قطاف وتسعى إلى الإجابة على جملة من الأسئلة تتعلق باللغة؟ الموضوع؟ الشخصيات؟ العنونة؟ عند بن قطاف. وهو المسرحي الذي ترك لنا رصيدا من النصوص يصل إلى ما يزيد عن عشرين نصا باللغتين العربية والفرنسية، منها ما هو إبداع ومنها ما هو اقتباس ومنها ما هو ترجمة، وأغلب هذه النصوص لم يتم تناولها بالبحث والدراسة الأكاديمية حسب علمي. إضافة إلى تنوع المهام التي مارسها هذا الرجل في عالم المسرح من ممثل إلى مخرج إلى كاتب إلى مسير لعديد المؤسسات المسرحية، أثرى تجربته وسمح له بتكوين أسلوب متفرد في الكتابة خاص به. وعلى رأس هذه التجربة مسرحية "العيطة" ومسرحية "فاطمة" التي تعد علامات بارزة في"ريبرتوار" المسرح الجزائري وقفزة نوعية، سواء من حيث مواكبتها للواقع الاجتماعي أو من حيث شكلها الدرامي أو من حيث نجاحها الفني والإعلامي. This study attempts to approach the dramatic writing experience of the writer, actor and director M'hamed Benguettaf. and seeks to answer a number of questions related to language? the topics? Personalities? addressing? At Benguettaf. He is the playwright who left us more than twenty texts in both Arabic and French, some of which are creation, some are quotes, and some are translations, and most of these texts have not been dealt with in academic research and study, as far as I know. In addition to the diversity of tasks that this man practiced in the world of theater, from an actor to a director to a writer to a manager of several theatrical institutions, this enriched his experience and allowed him to form a unique style of writing of his own. At the head of this experience is the play "Al-Aita" and the play "Fatima", which are considered milestones in the repertoire of the Algerian theater and a qualitative leap, whether in terms of keeping pace with social reality, in terms of its dramatic form, or in terms of its artistic and media success.

الكلمات المفتاحية:  الكتابة الدرامية  امحمد بن قطاف  العيطة  المسرح الجزائري ;  dramatic writing  M'hamed Benguettaf  Al-Aita  Algerian theater


المسرح الأمازيغي بين الطقوس القديمة والمسرح الحديث

بوزعيب بلال,  مغناجي محمد, 
2023-06-18

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نشأة وتطور المسرح الأمازيغي، حيث تشير كل الدراسات والبحوث أن شعوب (شمال إفريقيا) قد عرفت أشكالا فرجاوية أو كما يطلق عليها "الأشكال ما قبل المسرحية"، ومن بين هذه الشعوب الشعب الأمازيغي الذي يعتبر المسرح ثقافة متجذرة في هويته، وبالرغم من أن البحث في تاريخ المسرح الأمازيغي في الجزائر أمر صعب، وهذا راجع لتأثره بعدة حضارات متعاقبة، وهو ما جعل منه مسرحا ذا خصائص تختلف عن المسرح الناطق بالعربية. فالمسرح الأمازيغي من خلال تميزه بلغة خاصة كان ولا يزال جزءا لا يتجزأ من الهوية الوطنية. بالإضافة إلى ما ذكر، يحاول هذا البحث أن يسلط الضوء على أهم المصادر التاريخية التي أنشأت البذور الأولى للمسرح الامازيغي، وصولا إلى أهم المصادر الحديثة التي أعادت بعثه من جديد، بالإضافة إلى لغته الأم.

الكلمات المفتاحية:  مسرح أمازيغي  تراث  طقس  لغة  مسرح حديث  خصائص المسرح الامازيغي  Amazigh theater  patrimony  ritual  Language  Modern theatre  Characteristics of the theater Amazigh


الأبعاد الدلالية للباس التقليدي الجزائري: الزي القبائلي في فيلم "جبل باية" أنموذجا.

سبيلي كريمة, 
2023-07-02

الملخص: يعتبر اللباس التقليدي الأصيل من مقومات الثقافة التي تبرز مدى تمسك الفرد بهويته وتراثه، ولعل التنوع الثقافي الجزائري من شرقه إلى غربه ومن شماله لجنوبه يعبر عن قوة الثراء الذي يبصم ثروة التقاليد، وميزة التنوع الحضاري في الأزياء التقليدية لكل شبر من المناطق الوطنية، مقدسة بذلك الأعراف القومية والشرفية، لتروي كل كسوة رمزية قومية وانتماء للفضاء الذي تتواجد ف. يهدف هذا المقال لمحاولة تسليط الضوء على أهم الدلالات الرمزية التي يحيل إليها اللباس التقليدي الجزائري في منطقة القبائل عبر الإنتاج السينمائي الجزائري، من خلال تطبيق مقاربة "رولن بارث" لتحليل الأفلام محاولين استقراء الشفرات التي تحملها عناصر الصوت والصور في فيلم "جبل باية" لمخرجه "عز الدين مدور"، مستعينين بالتقطيع التقني لمقاطع ولقطات مختارة وفق متغيرات الموضوع. traditional dress is one of the cultural components That highlight the extent to which the individual adheres to his identity and heritage, and perhaps the Algerian cultural diversity from east to west, and from north to south expresses the strength of the richness of heritage that imprints the wealth of traditions and the advantage of cultural diversity in traditional costumes for every inch of the national regions sacred customs Nationalism and honor, where every region narrates its national symbolism for every inch of the country. This article aims shed light and focus on the most important connotations which the traditional Algerian dress in the Kabylie region is referred through cinema, through roland barthes’ semiological approach to the most important Algerian films that speak Amazigh “montain Baya” by its director azzedine Meddour, trying to extrapolate the codes carried by the elements The sound and the film image through the technical cutting of the selected clips and clips according to the variables of the subject.

الكلمات المفتاحية: اللباس التقليدي الجزائري. ; اللباس القبائلي. ; السينما الجزائرية.


تمثلات الفرد التيارتي لثقافته وعلاقتها بنمط لباسه- دراسة أنثروبولوجية. Representations of the individual Tayarti to his culture and its relationship to the style of his dress - an anthropological study

شيخ علي, 
2023-06-22

الملخص: يشكل التراث المتناقل من جيل إلى جيل الذاكرة أو الوعاء الثقافي الذي يصف ويقدم نموذج توصيفي لنمطية الممارسات والنشاطات التي كان يزاولها الأفراد في حياتهم اليومية ضمن المساق المتداول لتزامنية(العادات والتقاليد)، كما أنه يكشف عن طبيعة الأساليب والوسائل المستخدمة في التكيف مع ظروف البيئة الجغرافية والاجتماعية التي عاش(الفرد/الإنسان)، ضمن نطاقها. لقد أسهمت الأنثروبولوجيا عبر البحث الحقلي في دراسة التراث الاجتماعي واستجلاء رمزيته المحفورة في المخيال الاجتماعي، هذه الرمزية التي رسمت معالم الاختلاف على مستوى النوع والهوية الجندرية وأماطت اللثام عن الجوانب المؤسسة لنمط العيش داخل الوسط الاجتماعي، واللباس كأحد مصادر التراث المادي يعتبر أحد المحددات التي تؤسس لمفهوم الهوية في صورتها(الذاتية، الاجتماعية والثقافية)، وباعتبار اللباس حامل للهوية، فهو أداة اتصال وتواصل عبر رمزيته وقيمه التي يعكسها لدى مرتديه من(الذكور والإناث)، والتي تسمح بحياة اجتماعية متشبعة عبر حيثيات مختلفة تتمثل في(التفاعل، الانتماء والخصوصية، الزينة والتزين وغيرها من المصادر التي تعكس جانبا من تعبيرية اللباس عن هوية الفرد). تحاول هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على رمزية اللباس التقليدي الجزائري لدى مرتديه من(النساء والرجال)، في المجتمع التيارتي، وذلك من خلال الإجابة على التساؤل التالي: هل ساهمت تمثلات الفرد التيارتي لثقافته في تفضيله لنمط معين من اللباس وبأخص التقليدي منه؟ The heritage passed on from one generation to the next is a memory or cultural vessel that describes and provides a descriptive model of the typical practices and activities that individuals were practicing in their daily lives within the course of synchronization (customs and traditions),It also reveals the nature of the methods and means used to adapt to the conditions of the geographical and social environment in which the (individual / human) lived, within its scope.Anthropology through field research contributed to the study of social heritage and the clarification of its symbolism engraved in the social imagination, this symbolism that defined the features of the difference on the level of gender and gender identity and unveiled the foundations of the lifestyle within the social milieu,And dress as one of the sources of material heritage is considered one of the determinants that establish the concept of identity in its image (subjective, social and cultural), and considering clothing as a carrier of identity, it is a communication and communication tool through its symbolism and values that it reflects among its wearers (male and female),Which allows for a saturated social life through different reasons represented in (interaction, affiliation and privacy, adornment, adornment and other sources that reflect an aspect of the expression of the dress about the identity of the individual).This research paper attempts to shed light on the symbolism of the traditional Algerian dress for its wearer (women and men) in the current community, by answering the following question: Did the current individual representations of his culture contribute to his preference for a certain style of dress, especially the traditional one?

الكلمات المفتاحية: اللباس التقليدي ; الثقافة ; التمثلات الاجتماعية ; التراث الاجتماعي ; الن ; ع الاجتماعي ;  Traditional dress ;  culture, ;  socialrepresentations ;  social heritage, ; social gender


صناعة الألبسة بمدينة قسنطينة خلال العهد العثماني

دحدوح عبدالقادر,  حمدوش زهيرة, 
2023-07-15

الملخص: حظيت مدينة قسنطينة عبر التاريخ باهتمام الكتاب من المؤرخين و الجغرافيين و الرحالة و غيرهم، نشر الكثير منها، غير أنه لا يزال هناك مصادر مخطوطة البعض منها تم نشره مؤخرا فقط بمناسبة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، و البعض الآخر لا يزال مخطوطا في بعض المكتبات و الخزائن و مراكز الأرشيف. و لهذا التراث التاريخي المنشور أو المخطوط أهمية كبرى في دراسة تاريخ المدينة بمختلف جوانبه، غير أن ما يفيدنا في موضوع بحثنا هذا هو اللباس الذي كان معروفا بقسنطينة خلال الفترة العثمانية، سواء من حيث صناعته أو أنواع الملبوسات، وهو الموضوع الذي لفت انتباهنا ونحن نبحث في تلك المصادر فضلا عن الرسومات الفنية التي نجدها تزين بعض غرف قصر أحمد باي، إضافة إلى اللوحات والرسومات الفنية التي رسمها الفنان سوردفال بعد مضي سنوات قليلة من احتلال المدينة من طرف الفرنسيين والتي تضمنت رسومات للباس القسنطيني وتنوعاته، الأمر الذي دفعنا إلى تقديم بحث حول اللباس بمدينة قسنطينة خلال العهد العثماني معتمدين أساسا على النصوص التاريخية والرسومات الفنية. . Throughout history, Constantine city has attracted many writers such as: historians, geographers, travelers and others. Accordingly, many of their writings have been published, but there are still manuscript sources, some of which were recently published only on the occasion of “Constantine the Capital of Arab Culture”, and others are still manuscripts in some libraries, safes and archive centers. This written or published historical heritage is of great importance in studying the history of the city in its various aspects. However, the main topic in the current research is clothing that was known in Constantine during the Ottoman period, whether in terms of its manufacturing or its types attractively mentioned in those sources, in addition to the artistic drawings that decorate some rooms of Ahmed Bey Palace, and other paintings drawn by the artist sourdeval few years after the occupation of the city by the French including drawings of the different Constantine clothing. All of that has prompted us to present this research about clothing in Constantine city during the Ottoman era, relying mainly on historical texts and artistic drawings .

الكلمات المفتاحية:  قسنطينة:  اللباس:  العهد العثماني:  المخطوط:  الأرشيف ;  Constantine:  clothing:  Ottoman era:  Manuscripts:  archive :


الاتصال غير اللفظي عبر اللباس التقليدي للمرأة القبائلية ومكملاته: دراسة سيميولوجية للحلي، الحزام، التسريحة والحذاء.

تمساوت فايزة, 
2023-06-22

الملخص: يتجه هذا البحث إلى إظهار أهمية الاتصال غير اللفظي، فبالرغم من ظهور الاتصال اللفظي والكلامي إلا أن ذلك لم ينف بقاء وحتى زيادة أهمية الاتصال غير اللساني، الذي نجده حاضرا في العديد من المظاهر والوسائل الاتصالية غير اللفظية، هذه الأخيرة التي ركزنا فيها على اللباس التقليدي وعلى وجه الخصوص اللباس النسوي القبائلي، بهدف تبيان الرسائل غير الاتصالية الرمزية منها والدلالية التي تمررها المرأة القبائلية عبره، دون أن ننسى مكملاته الهامة التي لا تستغني عنها المتمثلة في الحلي التقليدية، الحزام، التسريحة والحذاء، كل هذا لإثبات أن ارتداء هذا اللباس مع مكملاته يتعدى البعد الجمالي إلى بعد آخر أكثر أهمية، خصوصا انه يخضع لقوانين المجتمع وعاداته وأعرافه. This research aims to highlight the importance of non-verbal communication. Despite the emergence of verbal and linguistic communication, this has not diminished, but rather increased, the significance of non-verbal communication found in various aspects and means of non-linguistic communication. We particularly focused our attention on traditional clothing, specifically women's tribal attire, in order to bring to light the non-verbal symbolic and connotative messages conveyed by tribal women through them. Not to mention the important accessories such as traditional jewelry, belts, hairstyles, and shoes, all of which serve to demonstrate that wearing these garments, along with their accessories, goes beyond mere aesthetic considerations and assumes a deeer significance, particularly because it is subject to the laws, customs, and traditions of society.

الكلمات المفتاحية: اللباس التقليدي، الاتصال غير اللفظي، المرأة القبائلية، الحلي التقليدية، الحزام، النسريحة، الحذاء


الدور الوظيفي للتراث الملبسي في ترسيخ الهوية.

قدور بن عطية مولود, 
2023-06-22

الملخص: شكَّل التراث بكل صنوفه وأشكاله محور اهتمام باحثين كثر، نظرا لأهميته التي تظهر من خلال اسهامه في تثبيت وترسيخ ثوابت المجتمع وقيمه ومبادئه، وعليه فإن هذا البحث يشكل مرتعا للخوض في العديد من الإشكالات، والتي في مقدمتها البحث في مفهوم التراث وعلاقته بعينة من المتغيرات. ومن صنوف التراث المطروحة للنقاش نذكر التراث الملبسي، هذا الأخير يشكل عنصرا لاماديا من عناصر التراث، يمثل تركيبة ثقافية خلافية في الغالب من مجتمع لآخر، ومن سياق زمني لآخر. تعد مسألة الهوية من المتغيرات التي نبحث في علاقتها مع التراث، إننا لا نقصد بها نسقا معينا نظرا لكونها مترامية الأطراف في مفهومها، لكن نقصد أغلب الأنساق ذات العلاقة بتشكيل الهوية، لذلك حينما نبحث في علاقة التراث بترسيخ الهوية لا نستثني من التراث أي عنصر، نظرا لكونه يضم شقا ماديا وآخر غير مادي، إن التساؤل الذي يتأشكل منه البحث الحالي هو "كيف يساهم التراث في ترسيخ هوية المجتمع؟ Heritage in all its forms has been of interest to many researchers, due to its importance that appears in the values and principles of society. This research represents a space to delve into many problems, including the relationship of heritage to a sample of variables. Among the types of heritage, we mention the clothing heritage, as it constitutes an intangible element of the heritage elements, representing a cultural composition that often differs from one society to another and from one time context to another. One of the variables that we are discussing in its relationship with heritage is the issue of identity. We do not mean by it a specific format because it is ramified, but we mean most of the formats that form identity. Therefore, when we discuss the relationship between heritage and identity, we do not exclude any element from heritage, whether material or immaterial. The question on which the current research is based is: "How does heritage contribute to establishing the identity of society?"

الكلمات المفتاحية:  التراث.  الهوية.  الدور الوظيفي.


L’espace scénique en Algérie, de la langue au langage

Nadjet بن شوك شاوي بودغن, 
2023-06-10

Résumé: Le théâtre algérien d’expression arabe, française ou amazighe a suscité l’intérêt de beaucoup de linguistes algériens surtout après l’émergence de la revendication identitaire, il est très souvent lié à la question de la langue et la culture. Des événements politiques ont fait de cet art le premier témoin et outil de la représentation de l’identité culturelle. La langue de son écriture et de sa représentation fut le moyen d’imposer une culture et de faire entendre une voix . Le théâtre algérien dépasse la question esthétique et prend souvent une ampleur politique.

Mots clés: espace scénique ; langue ; disours


(البلوزة الوهرانية بين الثبات والتحول: دراسة ميدانية بولاية وهران (حرفي الصناعة التقليدية

سعدي نوال, 
2023-06-22

الملخص: تعتبر البلوزة الوهرانية من التراث القديم الذي تعتز به المرأة الجزائرية عبر التاريخ، وهو اللباس التقليدي الذي يشمل الغرب الجزائري بما فيه القطاع الوهراني بالجزائر، حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية التطرق لهوية هذا اللباس الوهراني الذي مرّ بتحولات لجانبه الأصيل ودخلت عليه تطورات عصرية امتاز بها من حيث الخياطة والطرز، حاولانا من خلال الدراسة الكيفية الاتصال بالواقع المعاش و الربط بين القيمة الرمزية لهذا اللباس التقليدي وطبيعة التحول الثقافي من منظور حرفي الصناعة التقليدية الوهرانية- نموذجا. The Oran blouse is considered one of the ancient heritage that Algerian women are proud of throughout history, and it is the traditional dress that includes the Algerian West, including the Oranian sector in Algeria. In terms of sewing and embroidery, we tried, through the study, to communicate with the lived reality and to link the symbolic value of this traditional dress and the nature of cultural transformation from the perspective of representations of the Oranian woman as a model.

الكلمات المفتاحية: التراث الشعبي ; التراث الثقافي اللامادي ; اللباس التقليدي ; التقاليد ; Folklore ; Intangible heritage ; Traditional dress ; Traditions


البناء الفني للحكاية في المسرح الجزائري ـالنص المسرحي الشهداء يعودون هذا الأسبوع أنموذجا ـ

ربيعي هالة, 
2023-08-13

الملخص: إن الحكاية في البناء الفني موضوع مستقل في حد ذاته وله شروط لتحقيق العملية الإبداعية حسب العناصر الدرامية فالحكاية تكمل بقية عناصر العمل المسرحي ولكل عنصر من هاته العناصر الدرامية دور في بناء هذه الحكاية، وتلعب دورا أساسيا فيه لأن المسرحية هي حكاية تعبر عن أحداث الناس ووقائعهم المعاشة فتروي لنا القصص التي تحوم وسط المجتمع. والمسرح لا يمكن أن يتخلى عن الحكاية كجزء أساسي فيه ، فهي سابقة على الخطاب والبنية ولا يوجد بنية درامية بدون حكاية، وأي حكاية تفترض بنية ولكن الحكاية سابقة على البنية. The narrative in artistic construction is an independent subject in itself, and it has narrative complements the rest of the elements of the theatrical work, and each element of these dramatic elements plays a role in constructing this narrative conditions for achieving the creative process according to the dramatic elements. The and plays a crucial role in it because the play is a narrative expressing the events of people and their lived facts, telling us the narratives that revolve within the society. The theatre cannot abandon the narrative as a fundamental part in it, as it precedes discourse and structure, and there is no dramatic structure without a narrative. Any narrative assumes a structure, but the narrative precedes the structure

الكلمات المفتاحية: البناء الفني ; العناصر الدرامية ; الحكاية


جماليات السينوغرافيا في العرض المسرحي الجزائري (مسرحية عودة هولاكو انموذجا)

بوزيدي محمد, 
2023-08-13

الملخص: نظرا للدور الكبير الذي تلعبه السينوغرافيا في المسرح توجّهت أغلب النظريات الإخراجية المعاصرة مسلّطة الضوء على مختلف عناصر العرض المسرحي من أكسيسوارات وملابس وإضاءة وموسيقى وحتى أساليب أداء الممثل التي تتشكل أحيانا كوظائف سينوغرافية لإثراء العروض، كما سعى كلّ منظّر مسرحي ومخرج معاصر إلى دراسة تفصيلية لعناصر السينوغرافيا ودلالاتها الفنية التي تضفي دورا جماليا كبيرا على عملية العرض المسرحي. في هذا المقال سنحاول تقديم دراسة مفاهيمية متواضعة لأهمية السينوغرافيا ووظائفها وأهميتها في إثراء العرض المسرحي معزّزين الدراسة بنموذج تطبيقي لمسرحية (عودة هولاكو) للمخرج "لطفي بن سبع". Due to the great role that scenography plays in the theater, most of the contemporary directing theories have directed, highlighting the various elements of the theatrical performance, such as accessories, clothing, lighting, music, and even the actor’s performance methods, which are sometimes formed as scenographic functions to enrich the performances, and every contemporary theatrical theorist and director sought a detailed study of the elements of scenography and their implications. The art that gives a great aesthetic role to the theatrical performance process. In this article, we will try to present a modest conceptual study of the importance of scenography, its functions, and its importance in enriching the theatrical performance, reinforcing the study with an applied model of the play (The Return of Hulagu) directed by "Lotfi Ben Saba".

الكلمات المفتاحية: العرض المسرحي جماليات السينوغرافي الأداءالمسرحي ; theatrical performance open space; scenographic aesthetics theatrical performance


نشأة فن البوب آرت :رحلة تغير مفهوم الفن في المجتمع الاستهلاكي – من إدواردو باولوزي إلى آندي وارهول -

مجاهد سامية, 
2023-08-11

الملخص: يهدف البحث الحالي إلى تقصي أثر التعبير الجمالي لفن البوب آرت (الفن الشعبي) وتاريخ نشأته، باعتباره فنا يشير إلى المعلومات المرئية التي تمت تصفيتها واستيعابها ونقلها إلى الجماهير في الخمسينيات والستينيات، حيث كان هذا الفن يصبو إلى الارتقاء بالثقافة الشعبية إلى مستوى الفنون الجميلة، وتظهر أهمية البحث كون فن البوب آرت ظاهرة ثقافية اعتمدت على البساطة الإبداعية والتأثير البصري الغرض منه الجمع بين الفن والحياة المشتركة، ومن بين المؤسسين الأوائل لهذه الحركة نذكر الفنان الأمريكي إدواردو باولوزي عضو المجموعة المستقلة وأحد رواد حركة فن البوب، الذي تمكن من تنفيذ أفكار عبرت عن تأثره بمنتجات مجتمع استهلاكي، وصولا إلى آندي وارهول ملك فن البوب آرت الذي أَقَرَّ هو الآخر بأن لغة الإعلان قد أصبحت الفن الجديد وأن أذواق الجمهور شكلت نوعا من التمجيد للاستهلاكية. The current research aims to investigate the impact of the aesthetic expression of popular art, as an art that refers to the visual information that was filtered, absorbed and transmitted to the masses in the 1950-1960, as this art aspired to elevate popular culture to the level of fine arts; The importance of the research shows that pop art is a cultural phenomenon that relied on creative simplicity and visual impact, which is to combine art and common life. we mention Eduardo Paolozzi, a member of the Independent Group and one of the pioneers of the Pop Art, who was able to implement ideas that expressed his influence on the products of a consumer society, leading to Andy Warhol who also acknowledged that the language of advertising has become the new art, And the tastes of the public formed a glorification of consumerism

الكلمات المفتاحية:  فن البوب آرت ;  المجتمع الاستهلاكي ;  الثقافة الشعبية ;  إدواردو باولوزي ;  المجموعة المستقلة ;  آندي وارهول ;  Pop Art ;  Consumer society ;  Popular culture ;  Eduardo Paolozzi ;  Independent group ;  Andy Warhol


The Medea of Euripides and Seneca: a Female Monster labeled a Greek Hero

حمادي عزيز نبيل,  بلاحة إيمان سارة, 
2023-08-08

Résumé: Medea is the epitome of a Greek epic transgressive creature. By gathering the forces of Hecate, the harpies, the gorgons, and other monstrous creatures, Medea became the epithet for female monsters. This paper aims at exploring her psyche and to dismantle the idea that she drives her monstrosity from a masculine identity but rather exposes that motherhood is the core of her monstrosity.

Mots clés:  Medea ;  Female ;  Monsters ;  Creatures ;  Greek


الحكاية العجائبية والتوليد الدلالي في عرض مسرحية "زين والوحش" للمخرج "سمير عبود" The miraculous story and the semantic generation in the performance of the play "Zain and the Beast" directed by "Samir Abboud"

سعيدي ميمونة, 
2023-08-13

الملخص: أثار مفهوم مسرحة الحكاية في مسرح الطفل نقاشا واسعا، وأصبح موضوع بحثا وتنقيبا بين الدراسين والباحثين في كيفية توظيفها في الأعمال الفنية، خاصة في الفنون المسرحية الحديثة والمعاصرة التي اختلفت عن سابقتها بصناعة الضجة والحدث والإثارة والتكنولوجيا الرقمية، مما أدى إلى دمج العجائبية التي مهما كانت غير مألوفة ظاهريا؛ إلا أنها تحمل في طيَّاتها رسالة يجب التمعن فيها بدقة. تكمن أهداف هذا البحث في :إبراز دور الحكاية العجائبية في التعبير عن الحالات السيكولوجية لدى الطفل التي يطرحها المشهد المسرحي والتطرق إلى أهمية توظيف الوسائط الرقمية وفاعليتها السيكولوجية والدرامية والجمالية في المشهد المسرحي، أما النتائج فكانت عبارة عن إضفاء الحكاية العجائبية والتقنيات الرقمية صبغة جمالية ودرامية ورمزية في المشهد المسرحي الرقمي، وإسباغ الجدية والمتعة في توظيف الوسائط الرقمية، عكست الحكاية الممسرحة والحالة الشعورية لدى الشخصيات الممثلة. Abstract The concept of dramatizing the story in the children's theater sparked a wide discussion, It has become the subject of research and exploration among researchers on how to employ it in artistic works, especially in modern and contemporary theatrical arts. Especially in the modern and contemporary theatrical arts, which differed from their predecessors by making noise, event, excitement, and digital technology, which led to the merging of the miraculous, however unfamiliar it may be; However, it carries with it a message that must be studied carefully. The objectives of this research lie in: highlighting the role of the miraculous story in expressing the psychological states of the child presented by the theatrical scene and addressing the importance of employing digital media and its psychological, dramatic and aesthetic effectiveness in the theatrical scene, As for the results, it was about giving the miraculous story and digital technologies an aesthetic, dramatic and symbolic digital theater scene, and giving seriousness and pleasure in the employment of digital media, which reflected the theatrical story and the emotional state of the represented characters.

الكلمات المفتاحية: الحكاية؛ مسرح الطفل؛ العجائبية؛ الصيغ السحرية؛ الخيال- the story ;Children's theatre; miraculous; magic formulas ; imagination


آليات الخطاب المونودرامي في مسرح محمد فلاق- تجربة "باخرة نحو أستراليا" أنموذجًا

هوادف رابح,  عيسي أحمد, 
2023-08-08

الملخص: شهدت ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، تطور تجارب المونودراما في الجزائر، مع محمد فلاق، حكيم دكار، العمري كعوان، فضيلة عسوس، توفيق مزعاش وغيرهم. وبشكل خاص برزت أعمال محمد فلاق عبر تنويعه في استخدام أساليب مزجت بين السخرية والفكاهة الشعبية في قالب نقدي لاذع مشبّع بالتهكم، على نحو ولّد ممارسة مثيرة للاهتمام. تطرح الدراسة الإشكالية التالية: ما هي آليات الخطاب المونودراميفي مسرح محمد فلاق؟، كما تطرح الأسئلة التالية: ماهي خصائص وجماليات الخطاب المونودرامي في مسرح محمد فلاق، وماهي مرجعيات وسياقات هذا الخطاب؟ تهدف هذه الورقة البحثية إلى فهم نسق الخطاب المونودرامي في مسرح محمد فلاق. Since the first origin of theater, It's been always changing. Ancients did not quit renewing and improving the theater. All literary and artistic genres have been developing over time. On the other hand, the theater has witnessed a number of changes since the raise of theater directing in the nineteenth century. During this period new critical terms have been brought to the surface such as neo-drama and post dramatic theater. Accordingly , it is no wonder that it is due to various factors including the diversity of visions that the Algerian theater has seen some experiments in order to renew the theater and drama from both perspectives : directing style as well as types of dramatic texts. Furthermore, the present study discusses one of Mohamed Charchal’sworks “GPS” including the important signs of renewing drama in this play.

الكلمات المفتاحية: المسرح الجزائري ; محمد فلاق ; الخطاب ;  المونودراما ;  Algerian theater ;  mohammedFellag ;  discours ;  monodrama


المسرح الأمازيغي في الجزائر-دراسة في المفهوم والأشكال

بحري قادة, 
2023-08-11

الملخص: إن البحث في المسرح الأمازيغي من حيث المفهوم والأشكال، يقودنا لتتبع المراحل الأولى أو ما يعرف بالجذور التاريخية للمسرح الناطق بالأمازيغية، وكذلك التطرق إلى أهم الأشكال التي ميزته. فالهدف من هذه الورقة البحثية هو التعريف بالمسرح الأمازيغي وذكر رواده، وكذلك الإشارة إلى أهم الأشكال التراثية الضاربة في عمق الأسطورة والمعتقدات الشعبية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالمجتمع الأمازيغي والأدب الذي ينتمي إليه، وعلى العموم توصلنا إلى أنه لايمكن بأي حال فصل هذا المسرح الأصيل عن مسيرة المسرح الجزائري الطويلة منذ الجهود الأولى التي تعرف بالظواهر التمثيلية The research on the Amazigh theater in terms of concept and forms leads us to trace the first stages or what is known as the historical roots of the Amazigh-speaking theater, As well as addressing the most important forms that characterized it.The aim of this research paper is to introduce the Amazigh theater and mention its pioneers. As well as referring to the most important forms of heritage striking in the depth of myth and popular beliefs that are closely related to the Amazigh society and the literature to which it belongs, In general, we concluded that this authentic theater cannot be separated from the long march of Algerian theater since the first efforts known as representational phenomena.

الكلمات المفتاحية:  المسرح الأمازيغي  الرواد  الأسطورة  التراث ;  Amazigh theater  Algerian theater  epresentational phenomena.  Amazigh society


سينما المهجر وسيلة ايديولوجية ام صناعية ابداعية - الجزائر-؟

بولعباس عبد الرحمن, 
2023-10-01

الملخص: السينما بأي شكل من الاشكال لا تخلو من الايديولوجية سواء اكانت مباشرة او ضمنية، باعتبار ان صانعيها يقدموا الأفكار والرؤى من خلال طبيعة النظام الذي تعمل داخله وتعكس أيديولوجيته، الأمر الذي يصعّب قطع الصلة ما بين السينما ووظيفتها الأيديولوجية، وذلك ما وجدناه في سينما المهجر، بالرغم من اتقانها للصناعة السينمائية على المستوى التقني بأساليبها الاخراجية المتنوعة، الا انها مارست ايديولوجية حادة على المستوى الفكري الذي يظهر في نظام الخطاب السمعي والبصري، فمن خلال ذلك الخطاب الموظف قد سار عكس خصوصية الأمة، من خلال التركيز على العناصر والمظاهر الشاذة التي قدمت بها النماذج المتمثلة في الشخصيات وما تحمل من فكر متطرف، والأصل في العمل الفني يجب أن يصور ما يمكن أن يصبح عليه المجتمع، لتصبح العملية الفنية تأطيرية للمجتمع أكثر منها تشخيصية أو نقل الواقع بدون صنعة فنية. Cinéma in any way is not devoid of ideology, whether direct or implicit, considering that its makers present ideas and visions through the nature of the system within which it operates and reflects its ideology, which makes it difficult to cut the link between cinema and its ideological function, and this is what we found in the cinema of the diaspora, despite its mastery of the film industry at the technical level with its various directorial methods, but it practiced a sharp ideology at the intellectual level that appears in the audiovisual discourse system, through that discourse The employee has gone against the privacy of the nation, By focusing on the anomalous elements and manifestations in which the models represented in the characters and the extremist ideology were presented, the origin of the artwork must depict what society can become, so that the artistic process becomes more framing for society than diagnostic or conveying reality without artistic workmanship.

الكلمات المفتاحية:  الايديولوجية  السينما  الجزائر  المهجر  الهوية  الخطاب  السمعي البصري ;  Ideology  cinema  algeria  diaspora  identity  discourse  audio -visual


تجليات التراث الشعبي في الخطاب الفيلمي- قراءة في بعض الأفلام الجزائرية

بن الشيخ مونة, 
2023-10-11

الملخص: لعبت السينما دورا مهما في صياغة الوعي الثقافي والاجتماعي، وكانت منصة فريدة لاستعراض عناصر التراث الشعبي المتنوعة، ولهذا تسعى هذه الدراسة للبحث في طريقة تجسيد التراث الشعبي الذي ميز الثقافة الجزائرية ضمن الخطاب الفيلمي في الجزائر. وبالتالي تسليط الضوء على الدور الذي يمكن أن تلعبه السينما في الحفاظ على التراث الشعبي بطريقة تجذب الجماهير الحديثة من خلال خلق خطاب فني يركز على الحفاظ على الذاكرة الثقافية والتاريخية ويعزز التواصل بين الأجيال المختلفة. Cinema has played a significant role in shaping cultural and social awareness, serving as a unique platform to showcase the diverse elements of folk heritage. This study seeks to investigate the manner in which Algerian culture's distinctive folk heritage is embodied within the film discourse in Algeria. Consequently, it aims to highlight the role cinema can potentially play in preserving folk heritage in a way that attracts modern audiences. This is achieved through creating an artistic discourse focused on conserving cultural memory and historical narratives, thereby enhancing communication between different generations

الكلمات المفتاحية: التراث الشعبي ; السينما الجزائرية ; الشعر الشعبي ; المثل الشعبي


التحولات العاملية في مسرحيّة عطيل لشكسبير Actancial Transformations in Shakespeare’s Play “Othello”

عبد الصّمد بسّدات, 
2023-11-08

الملخص: تأتي هذه الورقة البحثيّة لتغوص في مسرحيّة من مسرحيّات وليم شكسبير حبست تطوّراتها الدراميّة أنفاس من قرأوها أو شاهدوها هي تراجيديا "عطيل" التي اختلط في الحب بالسيّاسة و التي أظهرت أبشع ما في الانسان من انفعالات، كما أثبت شكسبير من خلالها عمق رؤيته للنفسيّة البشريّة، و إظهارها للعلن ليس من خلال نظريّة الاحتمال و الضرورة و بذلك المصير المُقدّر والحتمي لشخصيّة البطل بل كان أكثر عقلنة و أنسنةً للمأساة في مصير مناسب للشخصيّة، و بذلك نجد أن جل مآسي شكسبير اعتمدت فكرة عصر النهضة القائمة على أنّ الانسان هو جوهر الكون، و مأساة عطيل ذات الغاية الأخلاقية لم تخرج عن هذا الجوهر و فيها نرى أنّ شكسبير يقدّم لنا وجهين للغيرة لا وجها واحدا، غيرة سببها الحبُّ العميق، و غيرة سببها الكراهيّة و الازدراء العنصري و الطمع في منصب عطيل و مجده الشيء الذي ولّد صراعات خارجيّة و داخليّة أوصلت البطل التراجيدي إلى النهاية المحتومة. إلا أن الغاية من الورقة البحثية هي تثبيت التحولات العامليّة للمسرحيّة بفصولها الخمسة، من خلال مقاربة سيمائية خاصّة بالنموذج العاملي لغريماس. The present research delves deep into one of Shakespeare’s famous plays. A play that caught the breath of any read or saw it at the time. It is Othello’s tragedy, in which love and politics melted to unveil the ugliness of human conflicts. In this play, Shakespeare proved his subtle vision of human psychology and employed it not through the theory of probability and necessity that often causes the fatal ending of the hero, but he was more humanly realistic to bring the tragedy with more appropriate fate to the character. However, the aim of the present research paper is to probe the Actancial Transformations of the play with its five acts through a semiotic approach of the Actancial Model of Greimas.

الكلمات المفتاحية: النموذج العاملي ; العامل ; التحوّلات العامليّة ; عطيل ; غريماس ; Actancial Model ; Actant ; Actancial transformations ; Othello ; Greimas