دراسات فنية
Volume 5, Numéro 1, Pages 6-19
2020-12-11

التمسرح الاحتفالي من خلال البناء الفني للنص الاحتفالي امرؤ القيس في باريس لعبد الكريم برشيد أنموذجا.

الكاتب : بحري قادة .

الملخص

الملخص بالعربية: يعد التمسرح الاحتفالي شكلا من أشكال الإعداد الدراماتورجي، ويعكس التصورات الجديدة على مستوى الكتابة الدرامية الاحتفالية من جهة، والجماليات الركحية من جهة ثانية، وهذا ما دفعنا إلى الخوض في منابع تجليات التمسرح الاحتفالي، فهل تجسدت هذه التجليات التمسرحية والفرجوية في النص الاحتفالي؟.ربما نجد الإجابة في الدراسات التطبيقية للمسرح الاحتفالي خاصة مع رائد الاحتفالية عبد الكريم برشيد. نهدف من خلال هذه الدراسة إلى الكشف عن البناء الفني للنص من خلال مكونات النموذج الاحتفالي في "امرؤ القيس في باريس". Abstract: Festive theater is a form of dramatic preparation, Reflects new perceptions at the level of ceremonial dramatic writing on the one hand, And second-hand aesthetics, Perhaps this is the motivation behind our quest to go through the headwaters of the manifestations of festive theater, Have these dramatic and vulgar manifestations embodied in the ceremonial text? Perhaps we find the answer in the applied studies of the festive theater, especially with the pioneer of the celebration Abdul Karim Berrechid, The aim of this study is to reveal the artistic structure of the text through the components of the festive model of Amrou al-Qays in Paris

الكلمات المفتاحية

النص ; المسرح ; الفرجة ; برشيد ; الاحتفال ; text ; theatre ; berrechid ; festive ; watching