دراسات فنية
Volume 9, Numéro 1, Pages 148-159
2024-02-21

التحولات العاملية في مسرحيّة عطيل لشكسبير Actancial Transformations In Shakespeare’s Play “othello”

الكاتب : عبد الصّمد بسّدات .

الملخص

تأتي هذه الورقة البحثيّة لتغوص في مسرحيّة من مسرحيّات وليم شكسبير حبست تطوّراتها الدراميّة أنفاس من قرأوها أو شاهدوها هي تراجيديا "عطيل" التي اختلط في الحب بالسيّاسة و التي أظهرت أبشع ما في الانسان من انفعالات، كما أثبت شكسبير من خلالها عمق رؤيته للنفسيّة البشريّة، و إظهارها للعلن ليس من خلال نظريّة الاحتمال و الضرورة و بذلك المصير المُقدّر والحتمي لشخصيّة البطل بل كان أكثر عقلنة و أنسنةً للمأساة في مصير مناسب للشخصيّة، و بذلك نجد أن جل مآسي شكسبير اعتمدت فكرة عصر النهضة القائمة على أنّ الانسان هو جوهر الكون، و مأساة عطيل ذات الغاية الأخلاقية لم تخرج عن هذا الجوهر و فيها نرى أنّ شكسبير يقدّم لنا وجهين للغيرة لا وجها واحدا، غيرة سببها الحبُّ العميق، و غيرة سببها الكراهيّة و الازدراء العنصري و الطمع في منصب عطيل و مجده الشيء الذي ولّد صراعات خارجيّة و داخليّة أوصلت البطل التراجيدي إلى النهاية المحتومة. إلا أن الغاية من الورقة البحثية هي تثبيت التحولات العامليّة للمسرحيّة بفصولها الخمسة، من خلال مقاربة سيمائية خاصّة بالنموذج العاملي لغريماس. The present research delves deep into one of Shakespeare’s famous plays. A play that caught the breath of any read or saw it at the time. It is Othello’s tragedy, in which love and politics melted to unveil the ugliness of human conflicts. In this play, Shakespeare proved his subtle vision of human psychology and employed it not through the theory of probability and necessity that often causes the fatal ending of the hero, but he was more humanly realistic to bring the tragedy with more appropriate fate to the character. However, the aim of the present research paper is to probe the Actancial Transformations of the play with its five acts through a semiotic approach of the Actancial Model of Greimas.

الكلمات المفتاحية

النموذج العاملي ; العامل ; التحوّلات العامليّة ; عطيل ; غريماس ; Actancial Model ; Actant ; Actancial transformations ; Othello ; Greimas