الممارسات اللّغويّة
Volume 12, Numéro 4, Pages 233-254
2022-01-27

الفهم القرائي و علاقته بالكف عند تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي- دراسة ميدانية مقارنة-

الكاتب : دربيل شريفة . درقيني مريم .

الملخص

نهدف من خلال هذه الدّراسة إلى الكشف عن مدى وجود علاقة ارتباطيه بين الفهم القرائي والكف لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، ومحاولة معرفة الصعوبات التي يواجهونها التلاميذ في فهم النص المكتوب،ولتحقيق غرض الدّراسة قمنا باستعمال عدة اختبارات (اختبار المصفوفات الملونة لرافن Raven، اختبار الفهم القرائي المصمم من طرف الباحثة، واختبارات الكف المقتبسة من بطاريةNEPSY ). حيث تكونت عينة البحث من 70 تلميذ مقسمة إلى مجموعتين (35 تلميذ ذوي المستوى الجيد في الفهم القرائي /35 ذوي المستوى الضعيف)، تتراوح أعمارهم ما بين 8-10 سنوات، متمدرسين في مستوى السنة الرابعة ابتدائي بولاية عين الدفلة. وقد دلت النتائج على وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين الفهم القرائي والكف، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي مستوى الجيد في الفهم القرائي وذوي المستوى الضعيف في درجات اختبار الفهم القرائي بأبعاده، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي المستوى الجيد في الفهم القرائي وذوي المستوى الضعيف على مستوى وظيفة الكف. The study aimed at identifiying the existence of a correlation between reading comprehension and Inhibition skill among the fourth-year primary school students, To achieve the purpose of the study, we used several tests (Raven's color matrix test, Reading comprehension test designed by the researcher, and Inhibition tests adapted from the NEPSY battery. Where the research sample consisted of 70 students divided into two groups (35 students with good reading comprehension / 35 poor level students) Their ages range from 8-10 years, They are studying in the fourth year of primary school in Ain Defla. The results indicated the existence of a positive statistically significant correlation between the reading comprehension of the written text and the Inhibition function, in addition to the presence of statistically significant differences between students in the scores of the reading comprehension test. And the presence of statistically significant differences between students with a good level of reading comprehension and a weak level of reading comprehension at the level of the Inhibition function

الكلمات المفتاحية

فهم القرائي ; صعوبات الفهم القرائي ; كف; اضطراب الكف ; Reading comprehension ; Reading comprehension difficulties ; Inhibition ; Disturbance inhibition