المجلة الجزائرية للمخطوطات
Volume 20, Numéro 1, Pages 183-205
2024-03-14

قراءة في التراث العقديّ لدى الشيخ محمد مصطفى الرماصيّ القلعيّ المعسكريّ (ت: 1136ه) المخطوط، كتاب:"كفاية المريد على شرح عقيدة أهل التوحيد" نموذجاً.

الكاتب : بن سالم عابد .

الملخص

ظهر أثناء العهد العثماني علماء بالوطن الرّاشدي، نبغوا في علمي المعقول والمنقول، وحازوا قصب السّبق في كلّ منظوم ومنثور، وتقلّدوا مناصب التحقيق والتدقيق، دلّت على ذلك مدوّناتُهم التي ضمّنوها العجب العجاب، وأبهروا فيها ذوي الألباب، ومن هؤلاء العلماء حبرُ الأكارم، وبحر المكارم، وتاج المفاخر، وقليل:"كم ترك الأوّل للآخر" العلاّمة محمد مصطفى الرمّاصيّ القلعيّ المعسكريّ (ت: 1136ه)، الذي وصلنا من آثاره -علاوةً على فتاويه، ومراسلاته لمعاصريه، وإجازاته- تأليفان مهمّان؛ أحدهما حاشيته على شرح شمس الدّين التتّائيّ على "مختصر خليل"، والثاني حاشيته على عقيدة "أمّ البراهين" للإمام محمد بن يوسف السّنوسيّ، التي شرحها واستخرج ما يتعلّق بمنطوقها ومفهومها في كتابٍ أسماه بـــ:"كفاية المريد على شرح عقيدة أهل التوحيد"، فجاءت هذا الورقة البحثيّة لتوصيفه، وبيان منهجيّته، ومرتبته العلميّة بين سائر المصنّفات العقديّة. Abstract: During the Ottoman era, scholars appeared in the Rashidun homeland, excelled in my knowledge of the rational and transmitted, and won the first place in every system and prose, and held positions of investigation and scrutiny. And the crown of boasts, and a few: “How much did the first leave for the last?” The scholar Muhammad Mustafa al-Ramasi al-Qal’ali al-Maskari (d.: 1136 AH), whose works we have received - in addition to his fatwas, his correspondence to his contemporaries, and his licenses - two important authors; One of them is his footnote on Shams al-Din al-Tatai’s commentary on Khalil’s Mukhtasar.The second is his footnote on the doctrine of "Umm al-Brahin" by Imam Muhammad ibn Yusuf al-Senussi, which he explained and extracted in relation to its narration and concept in a book he called: "Kifayat al-Murid on Explanation of the Creed of the People of Monotheism." Streptococcus.

الكلمات المفتاحية

الحجج ; العقل ; النقل ; الرماصي ; الصفات