مقاربات
Volume 5, Numéro 3, Pages 13-19

وسائط التواصل الاجتماعي كآليات إستراتيجية لتسويق السياحي في الجزائر

الكاتب : بشريف وهيبة .

الملخص

وسائط التواصل الاجتماعي كآليات إستراتيجية لتسويق السياحي في الجزائر Social media as mechanismstourism marketing strategy in Algeria أ. بشريف وهيبة جامعة باتنة -1 الكلمات الدالة: وسائط التواصل الاجتماعي، التسويق السياحي، التسويق الشبكي. تسعى هذه الدراسة إلى تقديم توصيف لوسائط التواصل الاجتماعي وتأثيراته المختلفة على نشاطات المؤسسات السياحية الفاعلة في المجتمع بغرض تحقيق أقصى قدر ممكن من الفائدة، حيث ساهمت الشبكات الاجتماعية في تطوير العديد من المؤسسات السياحية من خلال خدماته المتاحة، إضافة إلى إحداثها ثورة نوعية في المحتوى الاتصالي متعدد الوسائط، ففي الماضي، كانت الوسيلة الوحيدة للتواصل مع العملاء وتسويق للمنتجات هي عبر الإعلانات التقليدية في الصحف والراديو والتلفزيون، هذه الوسائل جميعها يصعب عليها الوصول إلى شريحة محددة من العملاء يتم استهدافها تحديداً برسائل شخصية موجهة لهم دون سواهم. ولكن ومع ظهور أدوات التواصل الاجتماعي التي خلقها الإعلام الجديد تغير ذلك بشكل جذري، حيث أصبحت هذه الأدوات تلعب دوراً رئيسياً في التأثير على سلوك العملاء، مما أدى بالمؤسسات السياحية إلى الاعتماد على عمليات تطوير وتوظيف المصادر الرقمية المختلفة مثل الهواتف الجوالة وشبكات التواصل الاجتماعي كالمدونات ومواقع الشبكات الاجتماعية والويكيز وغيرها من الخدمات التشاركية متعددة الوسائط،مما خلق ضرورة لدى المؤسسات السياحية في الجزائر لتبني وسائط التواصل الاجتماعي كآلية من آليات الإستراتيجية لنهوض بقطاع السياحة، ومنه نطرح الإشكال المحوري: كيف تستغل المؤسسات السياحية في الجزائر شبكات السوسيو كآليات إستراتيجية لتسويق السياحي؟. Abstract : This studyseeks to providecharacterization of the media of social communication and variouseffects on the activities of active tourismenterprises in the community in order to achieve the maximum amount of interest, where social networks have contributed to the development of manytourismenterprisesthrough the services available, in addition to itscreationrevolutionized the quality of the multi-communication content media, in the past, the onlyway to connectwithcustomers and marketing of productsisthroughtraditionaladvertising in newspapers, radio and television, all of thesemethodsitisdifficult to reach a specific segment of customers are targetedspecificallypersonal messages directed to them and not others. But with the advent of social networking toolscreated by the new media sodrasticallychanged, as has becomethesetoolsplayakeyrole in influencingcustomerbehavior, leading institutions tourist to rely on the development and employment of various digital sources such as mobile phones and social networks like blogs and networking sites operations social and wikis and othermultimediaparticipatory services, creating the need for tourist institutions in Algeria to embrace social media as a mechanism of strategicmechanisms for the advancement of the tourismsector, and himaskingpivotaldilemma: how to exploit tourismenterprises in Algeria socio networks as mechanismsstrategy for tourism marketing?

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: وسائط التواصل الاجتماعي، التسويق السياحي، التسويق الشبكي.