مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 17, Numéro 2, Pages 388-400
2020-06-13

واقع استخدام القانون الاساسي ووسائل التواصل الاجتماعي لتسويق الخدمات الرياضية في اندية ولاية الشلف

الكاتب : سايب عزوهم يونس . حفصاوي بن يوسف . عكوش كمال .

الملخص

أصبحت الرياضة تدار من منظوم صناعي, حيث أصبح مصطلح صناعة الرياضة من المصطلحات المتداولة في عالم التسويق الرياضي الحديث .هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تفعيل أسس و آليات التسويق ألخدمي في بعض الأندية الرياضية الهاوية التابعة لمديرية الشباب و الرياضة بولاية الشلف، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية ، حيث اقتصرت على (56) فردا من جميع أعضاء المكتب التفيذي لـ (08) أندية رياضية هاوية ، و استخدم المنهج الوصفي ،و تم تطبيق الاستبيان على عينة الدراسة الأساسية. و خلصت النتائج إلى أنه لا يوجد اهتمام بتفعيل أدوات التسويق الخدمي على مستوى النوادي الرياضية الهاوية ، و خاصة غياب تحبين القانون الأساسي النموذجي كآلية ضرورية لهذا التسويق ، لذا فالأندية باعتبارها مؤسسات رياضية مصغرة و ناشئة بحاجة إلى النظرة الاستشرافية لتحقيق التمويل الذاتي دون اللجوء إلى الاعتماد على إعانات الدولة. Sport has been run from an industrial system as it became the term sports industry a common term in modern sports marketing the aim of this study to reveal the extent of activation of the foundations and mechanisms of service marketing some cliff sports clubs affiliate the directorate of youth and Sports in Chlef. The study sample was chosen intentionally, And that was limited to (56) individuals from all members of the executive office for (08) amateur sports clubs, and he used the descriptive approach, and the questionnaire was applied on the basic study sample after being subjected to arbitration. The results are concluded That there is no interest by activating service marketing tools at the level of sports clubs, so clubsas a mini and emerging sports organization need a forward look to achieve self-financing without asylum to count on state benefits

الكلمات المفتاحية

الأندية الرياضية التمويل التسويق الخدمي