الذاكرة
Volume 4, Numéro 1, Pages 233-256

دور الأغنية الشعبية الثورية في بناء الهوية الوطنية دراسة سوسيولوجية بمنطقة الطارف

الكاتب : عبد اللطيف حني .

الملخص

عاش الشاعر الشعبي الجزائري آلام وطنه واكتوى بنار الثورة فتفاعل مع أحداثها، وأنتح شعرا خلد ذكريات وأيام الكفاح المرير ضد الاستعمار وصاغه على شكل أغان شعبية باحت بالألام وسجلت تاريخ شعب وكفاح، فكان مبدعها الشاعر والمغني في الآن ذاته حاضرا دوما بصوته يرصد المناسبات، ويسجل الأحداث ويصور المعارك والمواقف ويظهر شجاعة وبسالة المجاهدين المغاوير فلم يكن أديبا صناعيا يتفنن في اختيار القوالب الفنية والأصوات الجميلة لكي يؤثر في عواطف الناس، إنما كان يغني ويؤدي الأغاني بطريقة تلقائية وعفوية ويعيش محنة الاحتلال بكل آلامها، وجراحها ويصور إحساس مواطنيه فيذكرهم بأحداث الماضي ليرفعهم إلى الجهاد والتضحية من أجل تحقيق الحياة الكريمة. وعلى هذا الأساس تستمد هذه المداخلة شرعيتها بأن تحاول الوقوف على دور الأغنية الشعبية الجزائرية في دعم مبادئ الهوية الوطنية وتثبيتها لدى المجتمع المعاصر وخاصة فئة الشباب منهم، خاصة وقد عبر من خلالها المغني الشعبي الجزائري عن تفاعله مع أحداث الثورة وتطلعاتها بصيغ تترواح بين الفنية حينا والجمالية حينا آخر، باعتباره شارك في أحداث الثورة المباركة واكتوى بنار حب الجزائر فأنشد أغان معبرة عن تجربته الثرية، وتتخذ المداخلة من الأغاني الشعبية الثورية بمنطقة الطارف إبان الثورة التحريرية نموذجا. وذلك بعرض نصوص هذه الاغاني التي تتغنى بالوطن وحبه، وتشيد بمقومات الشخصية الوطنية، كما تصف تضحيات المجاهدين والثوار وتصور معارك الثورة التحريرية وتنقل أحداثها وترصد كفاح المجاهدين، وتتغنى ببطولاتهم و بفرحة الاستقلال والتفاخر بالعلم الوطني وبألوانه الزاهية المستمدة من طبيعة الجزائر، فهذه المبادئ التي نلحظ انحصارها في الاغاني الوطنية الرسمية والأناشيد الملتزمة التي ينفر منها شبابنا وتلاميذنا، لأنها تتميز بالجدية والتزمت، وسياقها يكون نظاميا دائما، فهي محكومة بالمكان والزمان مما يجعلها لا تساهم بشكل دائم في التنمية الثقافية والوطنية، أما الأغنية الشعبية فهي على العكس من ذلك، فهي شائعة بين الشعب يؤديها البسطاء في كل وقت وحين تعكس تلك العاطفة المتأججة الدفينة في أحاسيس البسطاء في هيئتم والكبار في حبهم للوطن والتي ترجموها في قوافي وترانيم وقوالب تعبيرية بليغة، مما يؤكد فعاليتها وتؤدي دورها.

الكلمات المفتاحية

الأغنية الشعبية الثورية، الهوية الوطنية، سوسيولوجية، الطارف