مجلة البحوث والدراسات


Description

دورية أكاديمية دولية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات في العلوم الشرعية والقانونية والإقتصادية والإجتماعية والإنسانية.


17

Volumes

28

Numéros

467

Articles


الشروط الشكلية للتعويض عن الحبس المؤقت غير المبرر

حاج عزام سليمان, 

الملخص: يعالج موضوع البحث إشكالية تأويل الاجتهاد القضائي للشروط الشكلية ، لدعوى تعويض ضحايا الحبس المؤقت غير المبرر، باعتبار أن هذه الدعوى ترفع أمام لجنة تعويض - على مستوى المحكمة العليا - كجهة قضائية مدنية ، منشأة بموجب المادة 137 مكرر1من القانون رقم 01-08 المؤرخ في 26 جوان 2001 المعدل والمتمم لقانون الإجراءات الجزائية. وهو ما يكرس مبدأ دستوريا منذ سنة 1976 ، والذي أعيد النص عليه في المادة 61 الجديدة وفقا للتعديل الدستوري 2016 - حيث أن هذا القانون المذكور أعلاه، قد قرر شروط التعويض وطبيعته وإجراءات رفع الطلب المتعلق به ، وقد تلى هذا القانون صدور المرسوم التنفيذي رقم 10-117 المؤرخ في:21 أفريل 2010 يحدد كيفيات دفع التعويض المقرر من طرف لجنة التعويض ،التي سيتم التعرض بالشرح والتعليق لاجتهادها القضائي، إن قبولا للتعويض أو رفضا له.

الكلمات المفتاحية: حبس مؤقت غير مبرر؛ الشروط الشكلية ؛ التعويض؛ تأويل الاجتهاد القضائي؛ أمر بألا وجه للمتابعة ؛ البراءة.


اللحن في الوقف وأثره في تغيير معاني القرآن

ستي محمد الصالح, 

الملخص: ملخص البحث يُعرّف اللحن بأنه الإخلال والخطأ في تلاوة ألفاظ القرآن الكريم، وهو على قسمين: جلي وخفي، أما الوقف فهو قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمنا يُتنفس فيه عادة، مع قصد الرجوع إلى القراءة. وقد عد علماء التجويد الخطأ في الوقف من قبيل اللحن الجلي، إذا ما أدى إلى إبهام معنى كلام الله تعـــــــــالى أو إفساده، وهذا ما يصطلح عليه بالوقف القبيح، وهو على قسمين: 1- ما لا يُفهم المراد منه لتعلقه اللفظي بما قبله: كالفصل بين الفعل وفاعله والمبتدأ وخبره. 2- ما يُفضي إلى معنى فاسدٍ أو مستقبحٍ لتعلقه المعنوي بما قبله: وأشنعه ما مس بقدسيّة الله عز وجل وصفاته، أو أخلّ بعقيدة المؤمن. Summary of the search: The solecism of Quran reciting is known as the breach and error in the recitation of the words of the Holy Quran. It is divided into two parts: clear and hidden, whereas the waqf is the cutting of the sound on the qur'aanic verse when it is usually breathed, with the intent to return reading. The scholars of Tajweed have considered the error in the waqf as a clear reciting solecism, if it leads to the ambiguity of the meaning of the words of Allah or its corruption, and this is what is termed as the ugly pause (stoppage at reciting), which is divided into two parts: 1 - What does not understand the meaning of the verbal attachment to what preceded: as the separation between the verb and its subject and the subject and its predicate. 2 - Which leads to the corrupt or repulsive meaning of moral attachment to what preceded it: and he did not touch the attributes and sanctity of Allah Almighty, or violated the faith of the believer.

الكلمات المفتاحية: اللحن ; قرآن ; جلي ; خفي



Les 10 articles les plus téléchargés

879 الوضع تحت المراقبة الإلكترونية كآلية مستحدثة للتفريد العقابي في التشريع الجزائري وفقا لقانون 01/18 820 La modélisation sous forme de programme linéaire : Outil efficace d’aide à la décision 695 آلية إخطار المجلس الدستوري في الجزائر: من نظام الإخطار المقيد إلى نظام الإخطار الموسع Mécanisme de Saisi le Conseil constitutionnel en Algérie : Du système de saisir restreint au système de saisir étendu 695 أثر الدفع بعدم الدستورية في تحقيق الأمن القضائي لحقوق المواطنة دراسة مقارنة لدساتير الدول المغاربية 621 النظام القضائي الإداري الجزائري «دراسة مقارنة» Algerian administrative judicial system"A comparative study" 611 روما وسياسة الرومنة في شمال إفريقيا « بلاد المغرب أنموذجا » 521 من منع ويمنع القاضي الفاصل في المادة الادارية في الجزائر من تشريع القاعدة القانونية الادارية؟ 504 تحولات النص الشعري المغاربي المعاصر 451 الطاقات المتجددة ودورها في دعم التوجه نحو التسويق الأخضر Renewable energies and their role in supporting the trend towards green marketing 432 التصوف الإسلامي : المفهوم والنشأة « دراسة تحليلية »