مجلة البحوث والدراسات


Description

دورية أكاديمية دولية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات في العلوم الشرعية والقانونية والإقتصادية والإجتماعية والإنسانية.

15

Volumes

26

Numéros

449

Articles


الاضطرابات السيكوسوماتية والصحة النفسية المدرسية

الزّروق فاطمة الزهراء, 

الملخص: تحرص المدرسة على تعزيز الصحة النفسية للتلاميذ آخذة بعين الاعتبار الأبعاد البيولوجية والنفسية والاجتماعية في العملية التربوية، خاصة وأن المفهوم الحالي للصحة النفسية يشير إلى حالة من الإحساس الإيجابي بالتكامل الجسدي والنفسي والاجتماعي. وعليه فإن إظهار التلميذ لبعض الصعوبات النفسية أو الأمراض الجسمية المزمنة (الاضطرابات السيكوسوماتية) من شأنه أن ينعكس على مستوى صحته النفسية ويعوق توافقه الدراسي. وفي هذا السياق أشارت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الصادر عام(1997) إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة(كسرطان الدم والسكري والفشل الكلوي وغيرها) بين فئة الأطفال والمراهقين. وبناءا عليه فإننا سنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على التأثير الذي تمارسه الإصابة بالأمراض المزمنة(السيكوسوماتية) على الصحة النفسية المدرسية.

الكلمات المفتاحية: الاضطرابات السيكوسوماتية؛ الصحة النفسية المدرسية


ملامح السياسة المالية في ظل وجود العجز الموازني باعتباره أحد اختلالات منظومة التوازن الاقتصادي - حالة الجزائر-

شليق عبد الجليل,  دادن عبد الوهاب, 

الملخص: تعتبر السياسة المالية من أهم مكونات السياسة الاقتصادية في الدول سواء المتقدمة أو النامية، وباعتبار مشكلة العجز الموازني ظاهرة لصيقة بالموازنة العامة للدولة، والتي (أي الموازنة العامة) احدى أدوات السياسة المالية، فهو (أي العجز الموازني) اختلال في صلب منظومة التوازن الاقتصادي تطلَّب من الدول البحث عن سبل تمويله بما يسمح بضبطه دون إحداث مشاكل اقتصادية أخرى كالتضخم، وفي البحث سنحاول التطرق إلى ملامح السياسة المالية في الجزائر في ظل وجود عجز موازني خلال الفترة 2001-2014، من خلاله نقف على حالة الموازنة العامة للدولة وكيف استطاعت السلطة المالية تغطية عجزها بما يتوفر لديها من وسائل تمويلية.

الكلمات المفتاحية: السياسة المالية، الإنفاق الحكومي؛ الضرائب؛ التوازن الاقتصادي؛ العجز الموازني؛ التمويل.


مساهمة الترويج الداخلي في تنمية رأس المال البشري - دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر – فرع بسكرة –

عبود سعاد,  بن ساهل وسيلة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف مساهمة الترويج الداخلي في تنمية راس المال البشري في مؤسسة اتصالات الجزائر- فرع بسكرة، والتعرف على أفضل الوسائل لتنمية رأس المال البشري لديهم، وكان الاستبيان هو أداة جمع البيانات والتي تكونت من خمسة أبعاد، ُوزعت على عينة حجمها ثلاثة وأربعون فردا. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الترويج الداخلي وبين تنمية رأس المال البشري، وبينت أيضا أن مستوى كّل من الترويج الداخلي وتنمية رأس المال البشري مرتفع، وأن علاقة الارتباط بينهما متوسطة، وأن الترويج الداخلي يساهم في تدريب رأس المال البشري، بينما لا يساهم في استقطاب أفضل الموارد البشرية، التشجيع على الاستثمار في تعليم رأس المال البشري، المحافظة على رأس المال البشري. كما أظهرت النتائج أن قيمة معامل الارتباط بين الترويج الداخلي وتنمية رأس المال البشري بلغت (0.458)، وكانت أكبر نسبة ارتباط لبعد الترويج الداخلي مع الاستثمار في تدريب رأس المال البشري، وقد بلغت (0.543) وهي علاقة ارتباط متوسطة، كما أن 34.7% من التغيرات الحاصلة في تنمية رأس المال البشري تعود إلى الترويج الداخلي، والباقي المقدر بـ65.3 %يعود لعوامل أخرى قد ترجع إلى سياسات المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: الترويج الداخلي; رأس المال البشري; الاستقطاب; الاستثمار في التعليم والتدريب; المحافظة.


درجة توافر معايير استراتيجيات التدريس والأنشطة التربوية في مدارس عدن الثانوية للموهوبين في الجمهورية اليمنية

السعدي محمد زين صالح, 

الملخص: هدف البحث إلى معرفة درجة توافر معايير استراتيجيات التدريس والأنشطة التربوية في مدارس عدن الثانوية للموهوبين، واستخدم البحث المنهج الوصفي (المسحي)، وتكونت عينة البحث جميع العاملين في مدارس عدن النموذجية (معلمين – إداريين)، البالغ عددهم (73) فرداً، وتوصل البحث إلى نتائج أهمها: - حصل محوري البحث على متوسط حسابي (2.44)، وانحراف معياري (0.45)، وكانت درجة توافر معايير استراتيجيات التدريس والأنشطة التربوية بمدارس عدن الثانوية للموهوبين (قليلة). - حصل محور"استراتيجيات التدريس"، على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.61)، وبانحراف معياري (0.46)، بينما حصل محور"الأنشطة التربوية"، على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (2.28)، وبانحراف معياري(0.48). - عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين استجابات أفراد عينة البحث لدرجة توافر معايير استراتيجيات التدريس والأنشطة التربوية تعزى للمتغيرات (نوع المدرسة – المسمى الوظيفي– سنوات الخبرة في مجال الموهوبين).

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التدريس، الأنشطة التربوية.


واقع تعليمية الفلسفة في الجزائر(دراسة وصفية تحليلية)

جوهاري سمير, 

الملخص: من بين الاهتمامات التي يشهدها العالم في العقود الأخيرة، الاهتمام بديداكتيك المواد، من خلال جهود الباحثين والمختصين في الديداكتيك في مختلف بلدان العالم. وذلك لتطوير التدريس والتفكير في مشكلاته، كموضوع رئيسي في العملية التعليمية/التعلمية حتى يؤتي هذا التدريس ثماره، ومن بين المواد التعليمية التي تحظى باهتمام ضمن المنظومة التربوية الجزائرية مادة الفلسفة، وذلك من خلال ما تتضمنه من المواضيع المتنوعة التي تدرس للتلاميذ والمشكلات الفلسفية التي تطرق إليها كبار الفلاسفة، وتسعى هذه الدروس والنصوص إلى تحقيق بعض الأهداف البيداغوجية العامة التي سطرتها منظومة الإصلاح التربوي ببلادنا. كذلك تنمي مهارات فعالة ونافعة لدى التلاميذ قابلة لأن تتحول إلى كفاءات بفضل استثمار عقلاني ومدروس. ونحاول في هذا المقال وصف وتحليل لواقع تعليمية الفلسفة في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: التعليمية، الفلسفة، تعليمية الفلسفة


التدفق النفسي لدى لاعبي كرة اليد أثناء المنافسات دراسة مسحية على عينة من لاعبي كرة اليد صنف أكابر لولاية الجزائر

Ousmail Makhlouf, 

الملخص: التدفق النفسي حالة نفسية إيجابية تنساب فيها المشاعر الوجدانية تؤدى إلى مستوى أمثل للإثارة يطمح إليه اللاعبون لتحسين أداؤهم بشكل إيجابي فهي نوع من التجربة الآنية يحتاج المجال الرياضي إلى التعرف على طبيعتها وكيفية قياسها والسمات الذاتية المسئولة عن الوصول إليها والعوامل الخارجية والبيئية التي تساعد على ظهورها والنتائج التي يصل إليها اللاعب من خلال الشعور بتلك الحالة ومدى تأثير المتغيرات النوعية المختلفة عليها .فمن خلال الدراسة استطاع الباحث وضع الفروق الفردية بين لاعبي كرة اليد بالنسبة للتدفق النفسي و هذا تبعا للاعبين المشاركين و غير المشاركين في المباراة وكذالك في حالة الفوز و الهزيمة و أخيرا في حالة التدريب و النافسة .

الكلمات المفتاحية: : التدفق النفسي , لاعبي كرة اليد , صنف أكابر


محاسبة التمويل بالمرابحة للآمر بالشراء في ضوء معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية(الأيوفي)-دراسة حالة بنك فيصل الاسلامي السوداني.

حسان طه,  بوفليح نبيل, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية للتعريف بهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية ومختلف معايير المحاسبة الصادرة عنها، وكذا إلقاء الضوء حول طرق وإجراءات عقدي بيع المرابحة والمرابحة للآمر بالشراء التي تمثل الجزء الأكبر من أنشطة المصارف الاسلامية وما تمثله من فائدة للمصارف والعملاء المستفيدين من هذه المعاملات، وكذا المستثمرين الذين يرغبون في استثمارات موافقة للشريعة الإسلامية، ومحاولة إبراز مختلف مراحل المعالجة المحاسبية لعقد المرابحة للآمر بالشراء إعتماداً على معيار المحاسبة المالية رقم 02 الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية، وإبراز مدى التزام بنك فيصل الاسلامي السوداني بمختلف مراحل المعالجة المحاسبية لهذا المعيار.

الكلمات المفتاحية: المرابحة; المرابحة للآمر بالشراء; هامش الجدية; الإلزام بالوعد; الأيوفي.


دور المسجد في ترسيخ الثقافة المرورية والحد من حوادث المرور وفق القواعد الشرعية.

تاغلابت حورية, 

الملخص: إن موضوع حوادث السير بفعل السيارات وما ينجم عنها من خسائر مادية وبشرية مشكلة من المشاكل التي تؤرق المسؤولين وغيرهم في كافة دول العالم ، نظراً لما تستنزفه من الطاقات وما تهدره من الموارد الاقتصادية ، وبلادنا من أكبر الدول التي تعاني من ذلك ، كونها جاءت في طليعة تلك الدول من حيث الحصيلة المسجلة والاحصائيات التي تطالعنا بها يوميا الهيئات المعنية . فغدا من الضروري أن يكون لمختلف الفاعلين في المجتمع دور في المساهمة في ترسيخ الثقافة المرورية الوقائية لدى مختلف شرائح المجتمع ، والمسجد أحدها . فجاءت هذه الدراسة لتناقش أهمية المسجد ودوره المعاصر كمؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني في القيام بمسؤوليته تجاهه في مختلف قضاياه ،كونه إحدى السبل الفاعلة في التحسيس بخطورة هذه القضية ، عن طريق ما يملكه من قواعد وضوابط شرعية متينة تعينه على ذلك . Abstract: The issue of traffic accidents caused by cars and the resulting material and human losses is one of the problems that plague officials and others in all countries of the world due to the depletion of energies and the waste of economic resources, and our country is one of the largest countries suffering from it, being at the forefront of those Countries in terms of the recorded results and the statistics that we see daily the bodies concerned. It is necessary that the various actors in society have a role in contributing to the consolidation of the preventive traffic culture among the different segments of society, This study came to discuss the importance of the mosque and its contemporary role as an institution of civil society in carrying out its responsibility towards it in its various issues, as it is one of the effective ways of raising awareness of the seriousness of this issue through its strong rules and regulations Keywords: mosque; traffic culture; community responsibility; traffic accidents

الكلمات المفتاحية: المسجد؛ المسؤولية الاجتماعية؛ الثقافة المرورية؛ حوادث المرور


الاستشارة البيئية آلية للشراكة بين الجمعيات البيئية والجماعات الإقليمية في ترقية القرار البيئي المحلي

حاحة عبد العالي,  بهى لطيفة, 

الملخص: بما أن الجماعات الاقليمية المتمثلة في البلدية والولاية، هي المسؤولة على المستوى المحلي، فلقد مكنها المشرع الجزائري من مجموعة متعددة من المهام والصلاحيات، والتي من بينها حماية البيئة للمحافظة على صحة مواطنيها وإطارهم المعيشي بالشراكة مع جمعيات حماية البيئة بواسطة مجموعة من الاليات والتي من بينها آلية الاستشارة البيئية، والمشرع الجزائري حاليا وسع من تكريس هاته الألية ضمن القوانين المنظمة للجماعات الاقليمية وأيضا عبر القوانين والمراسيم ذات الصلة بحماية البيئة، لأن لها تأثير في ترقية القرار البيئي المحلي، ولكن يجب عليه أن يلزم الجماعات الاقليمية باستشارة الجمعيات البيئية في ما يتعلق بالمشاريع ذات العلاقة بالبيئة، ولا يترك لها حرية سلطة اتخاذ القرار، وأن يأخذ برأي الجمعيات البيئية بعد استشارتها لكي يكون له تأثير فعلي على القرار البيئي المحلي. Since the regional groups of the municipality and the wilaya are responsible at the local level, the Algerian legislator has enabled it to carry out a variety of tasks and authorities, including protecting the environment to preserve the health and livelihood of its citizens in partnership with environmental protection associations through a variety of mechanisms, Environmental consultation. The Algerian legislator has now expanded this mechanism within the laws governing regional groups as well as through laws and decrees related to environmental protection because they have an impact on the promotion of the local environmental decision, To consult environmental associations in relation to projects related to the environment, and leaves her freedom of decision-making authority, and to take the opinion of environmental associations after consultation in order to have a real impact on the local environmental decision. Keywords: regional groups, environmental consultation, environmental associations, environmental partnership.

الكلمات المفتاحية: الجماعات الاقليمية؛ الاستشارة البيئية؛ الجمعيات البيئية؛ الشراكة البيئية.


طبيعة التّناص في قصيدة إليـاذة الحنين

بوشلقية رزيقة, 

الملخص: ملخص خاضت المرأة الجزائرية غمار الثّورة إلى جانب الرّجل، فلم تكتف بالوقوف معه جسديّا كثائرة ضدّ المستعمر الفرنسي. بل استطاعت أن تثور كتابيّا وتنافسه قلميا، فجاءت قصيدة " إلياذة الحنين " لحنين عمر محاورة شعريّة نسائيّة " لإلياذة الجزائر" لمفدي زكرياء، لذا انبنى مقالنا على إشكاليّة مركزيّة وهي: كيف ساهمت المرأة الشّاعرة بواسطة تجربتها الكتابيّة في النّضال إلى جانب الرّجل ؟ وكيف استطاعت أن تبلور تجريبيّة الشّعر النّسائي الجزائري ؟ وكيف تجلّت الخصوصيّة النّسائيّة في قصيدة " إلياذة الحنين " رغم أنّها تحمل بعض ملامح الإلياذة الذّكوريّة، " إلياذة الجزائر " لمفدي زكياء" ؟. كلّ هذه التّساؤلات سنحاول الإجابة عنها في مقالنا هذا. Abstract : Algerian women fought the revolution alongside the man, not only to stand with him physically and violently against the French colonizer. The poem "Iliada al-Hanin" by Hanin Omar was a poetry dialogue for the "Iliad Al-Algeria" by Mofdi Zakaria. So, our article was based on a central problem: how did the poet's woman contribute through her written experience in the struggle alongside the man? And how she was able to crystallize experimental Algerian women's poetry? And how did women's privacy manifest itself in the poem "Iliad al-Haneen", although it bears some of the features of the male Iliad, "Iliada al-Algeria" by Mofdi Zakaria? "All of these questions will be tried in this article.

الكلمات المفتاحية: - الكلمات المفتاحية: التّناص؛ الهويّة الجنسيّة؛ المقاومة التّحريريّة؛ الإلياذة.


تعدد الزوجات في المجتمع الجزائري في ظل التغير الاجتماعي الثقافي (دراسة ميدانية تحليلية بمدينة قالمة)

حواوسة جمال, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة تعدد الزوجات بالتغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي يعيشها المجتمع الجزائري، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة مقصودة تتكون من 25 رجل متزوج بأكثر من زوجة بمدينة قالمة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن التغيرات الاقتصادية كخروج المرأة للعمل، وأزمة السكن، والدخل الفردي، قد أثرت على نسبة تعدد الزوجات. كما أن التغيرات الاجتماعية والثقافية والإعلامية كارتفاع نسبة التعليم، والتغير في النظرة للزواج والقيم المصاحبة له، وانتشار وسائل الإعلام والاتصال أثرت هي الأخرى على نسبة التعدد. كما توصلت الدراسة إلى أن من أكثر أشكال التعدد انتشاراً في مجتمعنا الزواج بزوجتين. The purpose of this study is to understand the link between polygamy and the socio-cultural and economic lives of Algerian society, to do that we have selected a sample of 25 men married with more than one woman in the city of Guelma. The results of the study showed that economic changes such as women's work, the housing crisis and individual income have negatively impacted polygamy. In addition to the socio-cultural and media, such as higher levels of education, and change the look against the marriage and relationship values; furthermore, the proliferation of media have also influenced the percentage of polygamy. The study revealed also that the most common form of polygamy and the marriage with two women.

الكلمات المفتاحية: الزواج؛ تعدد الزوجات؛ التغير الاجتماعي الثقافي Marriage; Polygamy; Socio- cultural change


ضمانات الاستثمارات فيما بين الدول العربية

قصوري رفيقة, 

الملخص: تميزت مجموعة من الدول العربية بامتلاكها لثروات طبيعية وباطنية مهمة و متنوعة نجد في مقدمتها النفط والغاز، و التي حققت من خلالها هذه الدول عائدات مالية هائلة جراء تصدريها، إلا أنها واجهت في نفس الوقت إشكالا في استيعاب فوائض عوائد بيع النفط وهذا يعود أساسا لعدم قدرتها على تشغيل وتحويل وتدوير هذه العائدات في الاستثمارات الوطنية الداخلية، الأمر الذي دفعها وأجبرها على تصدير هذه الفوائض إلى الخارج في شكل ودائع معظمها بالدولار الأمريكي و بالجنيه الإسترليني والياوان الصيني إلى جانب قيامها ببعض الاستثمارات المحدودة في الدول العربية والأوروبية والأمريكية والأفريقية و الأسيوية، و بهذا الوضع تجد "الدول الخليجية النفطية" وبعض دول شمال إفريقيا كالجزائر وليبيا نفسها طوعا في خدمة مصالح الدول الغربية المستهلكة للنفط التي كانت ولا زالت تفكر في وسائل وطرق تمكنها من تحويل وإعادة توجيه هذه الفوائض البترولية من الدول المنتجة إلى الدول المستهلكة للنفط وذلك من خلال شبكات مصارفها الدولية المالية، وأسواقها ومؤسساتها المالية المتقدمة، وهو بالفعل ما تحقق وذلك من خلال الآليات التي اتبعتها المؤسسات و المصارف المالية الغربية بتفضيلها أسلوب المشاركة مع المصارف التجارية العربية. Abstract: Some of the Arab countries were characterized by possessing many natural resources, foremost of which were oil and gas, through which they gained huge financial revenues by exporting them, but at the same time they are facing problems in absorbing the surpluses revenues because they could not operate and transfer them into a domestic investments. And they found themselves forced to export these surpluses money abroad in the form of deposits, mostly in US dollars and pounds sterling, Euros and Chinese Yuan’s in addition to some limited investments in the Arab and European, African, American countries and in the United States, by doing this the Gulf Petroleum States and also some of the North africa states like Algeria and Lybia find themselves serving the interests of oil-consuming Western countries Which were and still considering ways and means to convert and redirect those oil surpluses revenues from the productors to the oil consuming countries through networks of international banks, markets and financial institutions Which is already achieved through mechanisms adopted by Western financial institutions and banks, preferring the method of participation with Arab commercial banks.

الكلمات المفتاحية: Investment, Guarantees, Deposits, Capital, Arab countries, Laws, international conventions. ; الكلمات الدالة: الاستثمار، الضمانات، الودائع، رأس المال، دول عربية، القوانين، الاتفاقيات الدولية


اتجاهات معلمي التعليم الابتدائي نحو الدّمج التربوي للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء بعض المتغيرات

لونيس سعيدة, 

الملخص: حاولت هذه الدراسة تقديم تصوّر عام حول طبيعة اتجاهات معلمي التعليم الابتدائي نحو الدّمج التربوي للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال بعض المتغيرات، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ تطبيق الاستبانة التي أعدّها عثمان عيسى عبد الله على عينة بلغ قوامها 103 معلما. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات تبيّن أنّ أفراد العينة لديهم اتجاهات ايجابية نحو الدمج التربوي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو الدّمج التربوي لهذه الفئة تعزى لمتغير الجنس والحالة الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: الاتجاهات النفسية ; الدمج الترب ; ي ; اطفال ذ ; ي الاحتياجات الخاصة ; معلمي التعليم الابتدائي


الحماية الجنائية للآثار في ليبيا،والسعودية""The antiques systemic protection in Libyan Arab Republic and Kingdom of Saudi Arabia a Study in Comparative Law"

غانم د.إسلام, 

الملخص: ملخص البحث بحثنا يتعلق بدراسة قانون حماية الآثار في القانون الليبي والنظام السعودي،وذلك للتعرف على مصادر قوة القوانين في كلا البلدين خاصة في ظل الأوضاع التي تمر بها كلتا البلدين حاليا والتعرف على أي من القوانين المطبقة في النظام السعودي ، أو ليبيا هو الاكثر تأثيرا ونجاحا في حماية الآثار،ولعل من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هو ضعف القوانين المعمول بها من أجل حماية الآثار في دول الدراسة،وضرورة إستحداث قوانين جديدة تعمل على حماية الآثار في دول الدراسة بشكل أكثر نجاحا بدلا من مجرد َإضافة بعد المواد. Abstract Our research concerns the study of the law of antiquities protection in the Libyan law and the Saudi regime in order to identify the sources of the strength of the laws in both countries,And perhaps the most important findings of the study is the weakness of the laws in place to protect the effects in the countries of study, and the need to develop new laws to protect the effects in the countries of the study more successful rather than just add after the materials. .

الكلمات المفتاحية: -الكلمات المفتاحية: جرائم سرقة الآثار؛جريمة تهريب الآثار؛جريمة الاتجار في الآثار؛جريمة تزوير الآثار؛جريمةإتلاف الآثار؛جريمة التنقيب المخالف لقواعد الترخيص. ; Crime of Antique Counterfeiting؛ illicit antiquities trade؛ Antiquities smuggling؛ Crime Destruction of Antiquities؛ ؛ the crime of stealing antiques.


اللحن في الوقف وأثره في تغيير معاني القرآن

ستي محمد الصالح, 

الملخص: ملخص البحث يُعرّف اللحن بأنه الإخلال والخطأ في تلاوة ألفاظ القرآن الكريم، وهو على قسمين: جلي وخفي، أما الوقف فهو قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمنا يُتنفس فيه عادة، مع قصد الرجوع إلى القراءة. وقد عد علماء التجويد الخطأ في الوقف من قبيل اللحن الجلي، إذا ما أدى إلى إبهام معنى كلام الله تعـــــــــالى أو إفساده، وهذا ما يصطلح عليه بالوقف القبيح، وهو على قسمين: 1- ما لا يُفهم المراد منه لتعلقه اللفظي بما قبله: كالفصل بين الفعل وفاعله والمبتدأ وخبره. 2- ما يُفضي إلى معنى فاسدٍ أو مستقبحٍ لتعلقه المعنوي بما قبله: وأشنعه ما مس بقدسيّة الله عز وجل وصفاته، أو أخلّ بعقيدة المؤمن. Summary of the search: The solecism of Quran reciting is known as the breach and error in the recitation of the words of the Holy Quran. It is divided into two parts: clear and hidden, whereas the waqf is the cutting of the sound on the qur'aanic verse when it is usually breathed, with the intent to return reading. The scholars of Tajweed have considered the error in the waqf as a clear reciting solecism, if it leads to the ambiguity of the meaning of the words of Allah or its corruption, and this is what is termed as the ugly pause (stoppage at reciting), which is divided into two parts: 1 - What does not understand the meaning of the verbal attachment to what preceded: as the separation between the verb and its subject and the subject and its predicate. 2 - Which leads to the corrupt or repulsive meaning of moral attachment to what preceded it: and he did not touch the attributes and sanctity of Allah Almighty, or violated the faith of the believer.

الكلمات المفتاحية: اللحن ; قرآن ; جلي ; خفي


تدابير حماية العرض وكيفية تطبيقها في الشريعة الإسلامية

أبختي السعيد,  رحماني إبراهيم, 

الملخص: يعالج هذا المقال مسألة حماية الأعراض ومقتضياته في أحكام الشريعة الإسلامية؛ حيث بين مفهوم حماية العرض مستندا في تقرير هذا على نصوص من الكتاب والسنة ليلج بعدها لأهم تدابير حماية العرض في الشريعة الإسلامية وجوانبها التطبيقية انطلاقا من تدابير حماية العرض من السبّ والشتم، ثم تدابير حماية العرض من القذف، وصولا إلى تدابير حماية العرض من الزنا. وخلص في الأخير إلى عدد من التوصيات أهمهما مزيد اهتمام بالتربية الخلقية في البيوت والمدارس والمعاهد والجامعات وعدم الاقتصار على الجانب التعليمي، فعلاقة التربية الخلقية بالتعليم هي علاقة تكامل.

الكلمات المفتاحية: العرض؛ الحماية؛ الأخلاق؛ الكرامة؛ حقوق الإنسان؛ مقاصد الشريعة.


دور السياسة الجنائية في تحقيق العدالة الجنائية -دراسة شرعية مقاصدية-

محمد منصوري, 

الملخص: يتناول هذا المقالُ الحديثَ عن دور السياسة الجنائية في تحقيق العدالة الجنائية من خلال خصائصها وفروعها، و هذا بناءً على مرجعية التراث الفقهي الإسلامي و وفق رؤية مقاصدية، و قد تَم التطرقُ إلى فلسفة العقوبة في التشريع الجنائي و مغزاها، و تَم بيانُ مقصد الشريعة من العقوبات، و كذا بيانُ أثر التشريع الجنائي الإسلامي في حفظ مقاصد الشارع و حمايتها، و لَعل هذه الدراسة المقاصدية تُبرز بعض الحِكَم و العِلل المَنُوطَةَ بنظام العقوبات الشرعية التي استطاع الباحث الوقوف عليها لإثبات بطلانِ مَن زَعم أن إقامة الحدود أمرٌ منافٍ لِلعقل و لِكرامة الإنسان، كما أنه قد خَلُصَت هذه المحاولةُ إلى جملة من النتائج العلمية و المقترحات المستقبلية.

الكلمات المفتاحية: السياسة الجنائية ; التشريع الجنائي الإسلامي ; العقوبة ; مقاصد الشريعة