مجلة البحوث والدراسات


Description

دورية أكاديمية دولية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات في العلوم الشرعية والقانونية والإقتصادية والإجتماعية والإنسانية. تصدر عن جامعة الوادي. تهدف المجلة إلى دعم البحث العلمي في مجالات العلوم الإسلامية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، باعتبارها مجلة متعددة التخصصات. تنشر أبحاثها باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية. ترحب المجلة بكل إسهامات الأساتذة والباحثين، وطلبة الدكتوراه من جميع أنحاء العالم، ويشترط في البحوث والدراسات المرشحة للنشر بالمجلة أن تندرج ضمن تخصصات المجلة، مع ضرورة احترام المعالجة الموضوعية وفق الأسلوب العلمي الموثق، مع الالتزام بأصول البحث العلمي وقواعده العامة والأعراف الجامعية في التوثيق الدقيق لمواد البحث. An international biannual refereed academic journal concerned with publishing research and studies in Sharia, legal, economic, social and human sciences. It is published by Eloued University. It aims to support scientific research in the fields of Islamic, legal, economic, social and human sciences, as it is a multidisciplinary journal. It publishes its research papers in Arabic, English and French. It welcomes all contributions from professors, researchers, and doctoral students from all over the world. The research and studies nominated for publication in the journal are required to fall within the journal's specializations, with the necessity to respect the objective treatment in accordance with the documented scientific method, while adhering to the principles of scientific research and its general rules and university norms in the accurate documentation of research materials.


17

Volumes

29

Numéros

475

Articles


دور العلاقات العامة في ترويج خدمات المؤسسات السياحية دراسة حالة عينة من الوكالات السياحية بولاية بسكرة

فيروز قطاف,  هاجر حوحو, 

الملخص: يهدف هذا البحث لدراسة الدور الذي تلعبه العلاقات العامة في ترويج خدمات الوكالات السياحية باعتبار هذه الأخيرة أحد الأطراف الفاعلة في القطاع السياحي، إضافة لأهمية العلاقات العامة كأحد أبرز عناصر المزيج الترويجي خاصة وأن تفعيل دورها يعود بالنفع على الوكالة السياحية من جهة و على الدولة من خلال تنشيط الحركة السياحية. و عليه تم اختيار ثلاث وكالات سياحية تعمل على مستوى ولاية بسكرة هي: وكالة سياحة وأسفار الجزائر، مجمع نسيب للسياحة، وكالة مكلمي ترافل أجنسي وتم استخدام المقابلة كأداة لجمع البيانات، وتوصلت هذه الدراسة إلى أن الوكالات السياحية محل الدراسة تمارس العلاقات العامة أكثر من بقية الوسائل الترويجية الأخرى في ترويجها للمنطقة وللجزائر ككل رغم وجود العديد من المشاكل التي تواجه العمل السياحي، وذلك يعود للمنافع الكبيرة التي تحققها العلاقات العامة للمنطقة من خلال عقد شركات مع دول أجنبية و جلب العديد من الزوار الأجانب للمنطقة.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات السياحية، التسويق السياحي، المزيج التسويقي السياحي، العلاقات العامة السياحية، الوكالات السياحية بولاية بسكرة.


النوازل الفقهية حقيقتها ومراحل النظر فيها

زايدي كريم, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إيضاح مسألتين مهمتين متعلقتين بالنوازل، وهما: الأولى: التعرف على مفهوم النوازل، وأنها تعني الوقائع المستجدة التي لا نص فيها ولا اجتهاد سابق، فهي بهذا أخص من الفتاوى التي تعني الجواب عن المسائل القديمة والجديدة. والثانية: مراحل النظر في النوازل؛ وتعني المسار الذي ينبغي للمجتهد أن يسلكه للوصول إلى الحكم الشرعي؛ وهو: تصوّر النازلة وتكييفها فقهيا ثم التنزيل.

الكلمات المفتاحية: النوازل – الفقه – التكييف الفقهي - تصور النازلة - التنزيل


حق الاِرْتِفَاق ودوره في جلب المنافع ودفع المضار

زواري أحمد علي, 

الملخص: موضوعنا يبحث في حق الارتفاق ويتعلق بالممتلكات المتجاورة وما ينجم عنه من دفع للضرر وجلب للمنافع، وقد عرّفت هذا الحق وبيّنت أثره ومستلزماته ومبناه من حيث الشريعة الإسلامية والقانون المدني الجزائري، كما ذكرت بعض صوره التي ذكرها السادة المالكية، ثم عرجت على بعض النماذج الموجودة في واقعنا، وتوصلت إلى أن حق الارتفاق شُرِّع وقُنِن لجلب منفعة أو دفع مضرة أو كليهما، وأنه من الحقوق العينية للعقار وبه تقيد الملكية، وينبغي توعية الناس بهذا الفقه وما يتعلق به من القانون المدني حتى يتاح بعدها تفعيل القانون بحزم وجدية للتقليل من الخلافات والنزاعات الناتجة عن سوء الاستعمال لحق الملكية.

الكلمات المفتاحية: الارتفاق؛ المنافع؛ الضرر؛ القانون؛ العقار.


العلاقة بين قضية الصحراء الغربية وتفعيل الاتحاد المغاربي

كرام محمد الأخضر, 

الملخص: ملخص تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على موضوع في غاية الأهمية هو موضوع قضية الصحراء الغربية ومدى صدقية فرضية اعتبارها العقبة الرئيسية في طريق تحقيق الوحدة المغاربية من عدمها، وللوصول إلى هذه الغاية قمنا بتحليل مختلف القرارات والمواقف الدولية من النزاع من أجل إثبات صحة هذه الفرضية أو نفيّها. وفي ختام هذه الدراسة توصلنا إلى أن مصالح الدول الكبرى هي العقبة الرئيسية في وجه تفعيل الاتحاد المغاربي. الكلمات المفتاحية: مصالح، الدول الكبرى، الاتحاد المغاربي، الصحراء الغربية. The relationship between Western Sahara case and the activation of the Maghreb Union By Dr. Mohammed Lakhdar KIRAM Lecturer, Faculty of Law and political science Director of the Laboratory of international legal transformations and its impact on Algerian legislation, University of EL-OUED, ALGERIA. Email: kiram-mohammedlakhdar@univ-eloued.dz Abstract This study tries to highlight a very important subject, the issue of Western Sahara and the credibility of the assumption that it is considered the main obstacle in achieving Maghreb unity, and to this end we have analyzed the different international decisions and attitudes toward the conflict in order to prove or to disqualify this hypothesis. At the end of this study, we concluded that the interests of the major countries are the main obstacle in the face of activating the Maghreb Union. Keywords: Interests, major Powers, Maghreb Union, Western Sahara.

الكلمات المفتاحية: مصالح ; الد ; ل الكبرى ; الاتحاد المغاربي ; الصحراء الغربية ; Interests ; major Powers ; Maghreb Union ; Western Sahara


أوصاف اختيار المرأة للزواج في ضوء الأمثال الشعبية - قراءة في مدونة الأمثال الشعبية الجزائرية لقادة بوتارن-

بزاوية مختار,  مسيردي مصطفى, 

الملخص: كان اختيار الزوجة المناسبة إطارا مرجعيا لصياغة المثل الشعبي، بغية توجيه سلوك المرأة ورسم الصورة المثالية التي ينبغي أن تتصف بها، لتنال إعجاب الطرف الآخر لطلبها للزواج، علما أن المرأة آنذاك كانت تعاني من سلطة الرجل وجبروته، وخضوعها لها قبل الارتباط بها، مما يفرض عليها نمطا معينا لتكون النموذج الأسمى في المجتمع. وفي هذا البحث ركزتُ على الأمثال الشعبية الجزائرية التي تُعنى بشأن المرأة، مركزا على هذا الجانب الاجتماعي؛ وهو ثقافة المثل الشعبي في نظرة المجتمع للمرأة وشروط قبولها للزواج لتكون المرأة المناسبة، التي تُسعد زوجها وتحظى بالقبول من جميع أفراد الأسرة، من خلال مدونة اهتمت بجمع شتات هذا الموروث الشعبي وهي: "الأمثال الشعبية الجزائرية لقادة بوتارن، ترجمة الحاج عبد الرحمن صالح". Abstract Choosing the right wife was a main reference in formulating the popular proverb, in order to guide the woman behavior, drawing for her the ideal image, to attain finally the admiration of a man who might marry her, noting that the woman at that time was under the power of the man and his tyranny, she was also subjected to him before marriage, that imposes on her such mode of life to be the supreme model of society. This paper focused on the Algerian proverbs concerning the women issues, highlighting this social aspect which is the culture of the popular proverb in the social view of the woman and the required conditions in her personality to be accepted as a suitable wife, who makes her husband and family happy. The study is interested in a set of proverbs collected by Kada Botarn in his work "Algerian proverbs” translated by Haj Abdel Rahman Saleh."

الكلمات المفتاحية: المثل الشعبي ; المرأة ; الزواج ; اختيار ; أوصاف



Les 10 articles les plus téléchargés

985 الوضع تحت المراقبة الإلكترونية كآلية مستحدثة للتفريد العقابي في التشريع الجزائري وفقا لقانون 01/18 921 روما وسياسة الرومنة في شمال إفريقيا « بلاد المغرب أنموذجا » 839 La modélisation sous forme de programme linéaire : Outil efficace d’aide à la décision 825 النظام القضائي الإداري الجزائري «دراسة مقارنة» Algerian administrative judicial system"A comparative study" 820 أثر الدفع بعدم الدستورية في تحقيق الأمن القضائي لحقوق المواطنة دراسة مقارنة لدساتير الدول المغاربية 772 آلية إخطار المجلس الدستوري في الجزائر: من نظام الإخطار المقيد إلى نظام الإخطار الموسع Mécanisme de Saisi le Conseil constitutionnel en Algérie : Du système de saisir restreint au système de saisir étendu 687 من منع ويمنع القاضي الفاصل في المادة الادارية في الجزائر من تشريع القاعدة القانونية الادارية؟ 667 مبدأ الأمن القانوني ومدى تكريسه في القضاء الإداري The principle of legal security and its dedication in the administrative judiciary 620 تحولات النص الشعري المغاربي المعاصر 618 أهمية الدور التوثيقي للرواية الشفوية في كتابة التاريخ الوطني (التاريخ المحلي أنموذجا) Importance of the role of documentation of historical novel In writing of national history (local history model)