مجلة البحوث والدراسات


Description

دورية أكاديمية دولية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات في العلوم الشرعية والقانونية والإقتصادية والإجتماعية والإنسانية.


16

Volumes

26

Numéros

443

Articles


الاضطرابات السيكوسوماتية والصحة النفسية المدرسية

الزّروق فاطمة الزهراء, 

الملخص: تحرص المدرسة على تعزيز الصحة النفسية للتلاميذ آخذة بعين الاعتبار الأبعاد البيولوجية والنفسية والاجتماعية في العملية التربوية، خاصة وأن المفهوم الحالي للصحة النفسية يشير إلى حالة من الإحساس الإيجابي بالتكامل الجسدي والنفسي والاجتماعي. وعليه فإن إظهار التلميذ لبعض الصعوبات النفسية أو الأمراض الجسمية المزمنة (الاضطرابات السيكوسوماتية) من شأنه أن ينعكس على مستوى صحته النفسية ويعوق توافقه الدراسي. وفي هذا السياق أشارت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الصادر عام(1997) إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة(كسرطان الدم والسكري والفشل الكلوي وغيرها) بين فئة الأطفال والمراهقين. وبناءا عليه فإننا سنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على التأثير الذي تمارسه الإصابة بالأمراض المزمنة(السيكوسوماتية) على الصحة النفسية المدرسية.

الكلمات المفتاحية: الاضطرابات السيكوسوماتية؛ الصحة النفسية المدرسية


البلاغة القرآنية في الكتابات الأكاديمية ـ توصيف القواعد والنتائج والاحتياطات ـ

بن نعمية عبد الغفار, 

الملخص: شكلت البلاغة القرآنية محورا هاما في الدراسات البيانية عند القدامى والمحدثين على حد سواء، تناولها الباحثون بالتحليل والتلخيص والبيان، ونظرا لأهميتها فقد تعددت على وفقها مناهج الدراسة واختلفت على وفقها النتائج. في مختلف المحطات العلمية المتعلقة بالبلاغة العربية يظهر النص القرآني الضابط الرسمي في تعديل النتائج وتصويب المناهج بل كان رابطا هاما في تطوير أساليب العرب المختلفة، وتقديم لغتهم على سائر أنواع الكلام إن الحديث عن البلاغة القرآنية هو تتبع دقيق لأطوار مختلفة من التناول العلمي والبحث والتحليل من لدن النبي عليه الصلاة والسلام إلى العصر الحديث، وهو تركيز على الكتابات والآراء الاولى حول البلاغة القرآنية وما ارتبط بها من إعجاز القرآن الكريم، وهي المحطات الأولى في دراسات وكتابات القرن الثالث الهجري وما بعده من خلال هذا المقال نجتهد في تتبع مراحل البلاغة القرآنية وآراء الباحثين حولها والمناهج المعتمدة في دراستها وتحليلها، مع التركيز على مجموعة من الاحتياطات الواجب مراعاتها إزاء النص القرآني وما يليق به من قدسية واعتلاء The Quranic rhetoric was an important axe in the old studies and the modern ones as well. The researchers dealt with it by analysis, summarization and statement, because of its importance; there was a variation inthe study methods and diversity in the results. In each Arabic rhetoric study the Quranic text is the official pattern and model not only to modify or correct results, but also it is an important link in development of the different Arabic methods and to keep their language in the top Dealing with theQur'anic rhetoric is an accurate follow-up of different stages of the scientific approach, research and analysis from the Prophet may the peace and blessing of allah be upon him to the modern era, and it is a focusing on the writings and the first views on the Koranic rhetoric and associated miracles of the Koran, also it is the first stations in the studies and writings of the third century and beyond Through this article we strive to follow the stages of Quranic rhetoric and the opinions of researchers and the methods adopted in their study and analysis, with a focus on a set of precautions to be taken into account with the Quranic text and the appropriate sanctity and superiority.

الكلمات المفتاحية: البلاغة؛ القرآن؛ العرب، القواعد، النتائج× الكتابات


العولمة السياحية -الامارات العربية المتحدة انموذجا

صبيحي شهيناز, 

الملخص: من خلال هذه الورقة نسلط الضوء على ظاهرة العولمة وتأثيرها على السياحة وذلك بالتطرق إلى العلاقة بين قطاع السياحة والعولمة ودور تحرير الخدمات السياحية وتقنيات المعلومات والاتصالات في عولمة السياحة من خلال تطبيقاتها المختلفة وأثرها على زيادة النمو السياحي خصوصا الدول النامية والتي تشكل فيها عوائد السياحة نسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي. كما تشير هذه الورقة إلى تجربة الإمارات العربية المتحدة والتي تعد من أهم التجارب الناجحة في عولمة السياحة.

الكلمات المفتاحية: السياحة; العولمة السياحية; الخدمات السياحية; تكنولوجيا المعلومات والاتصالات; التنمية الاقتصادية; الإمارات العربية المتحدة


تكريس الحماية القانونية للبيئة في ظل تفعيل الاستثمار في التشريع الجزائري

باي العارم,  نجاح عصام, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا المقال إلى إبراز مدى تحقيق الحماية القانونية للبيئة في إطار إنجاز المشاريع الاستثمارية والتشجيع على عملية الاستثمار في ظل التشريع الجزائري. ذلك من خلال تحديد الآليات الكفيلة بتحقيق الحماية البيئية قبل انجاز المشاريع الاستثمارية وبعد مباشرة العملية الاستثمارية، والتي تنقسم بدورها إلى آليات وقائية تتخذ لتجنب الأضرار التي قد تلحق بالبيئة وأخرى ردعية لاحقة وعلاجية هدفها جبر الأضرار التي لحقت بالبيئة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: استثمارات- تلوث بيئي-حماية البيئة- تنمية مستدامة.


درجة توافر معايير استراتيجيات التدريس والأنشطة التربوية في مدارس عدن الثانوية للموهوبين في الجمهورية اليمنية

السعدي محمد زين صالح, 

الملخص: هدف البحث إلى معرفة درجة توافر معايير استراتيجيات التدريس والأنشطة التربوية في مدارس عدن الثانوية للموهوبين، واستخدم البحث المنهج الوصفي (المسحي)، وتكونت عينة البحث جميع العاملين في مدارس عدن النموذجية (معلمين – إداريين)، البالغ عددهم (73) فرداً، وتوصل البحث إلى نتائج أهمها: - حصل محوري البحث على متوسط حسابي (2.44)، وانحراف معياري (0.45)، وكانت درجة توافر معايير استراتيجيات التدريس والأنشطة التربوية بمدارس عدن الثانوية للموهوبين (قليلة). - حصل محور"استراتيجيات التدريس"، على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.61)، وبانحراف معياري (0.46)، بينما حصل محور"الأنشطة التربوية"، على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (2.28)، وبانحراف معياري(0.48). - عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين استجابات أفراد عينة البحث لدرجة توافر معايير استراتيجيات التدريس والأنشطة التربوية تعزى للمتغيرات (نوع المدرسة – المسمى الوظيفي– سنوات الخبرة في مجال الموهوبين).

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التدريس، الأنشطة التربوية.


التدفق النفسي لدى لاعبي كرة اليد أثناء المنافسات دراسة مسحية على عينة من لاعبي كرة اليد صنف أكابر لولاية الجزائر

Ousmail Makhlouf, 

الملخص: التدفق النفسي حالة نفسية إيجابية تنساب فيها المشاعر الوجدانية تؤدى إلى مستوى أمثل للإثارة يطمح إليه اللاعبون لتحسين أداؤهم بشكل إيجابي فهي نوع من التجربة الآنية يحتاج المجال الرياضي إلى التعرف على طبيعتها وكيفية قياسها والسمات الذاتية المسئولة عن الوصول إليها والعوامل الخارجية والبيئية التي تساعد على ظهورها والنتائج التي يصل إليها اللاعب من خلال الشعور بتلك الحالة ومدى تأثير المتغيرات النوعية المختلفة عليها .فمن خلال الدراسة استطاع الباحث وضع الفروق الفردية بين لاعبي كرة اليد بالنسبة للتدفق النفسي و هذا تبعا للاعبين المشاركين و غير المشاركين في المباراة وكذالك في حالة الفوز و الهزيمة و أخيرا في حالة التدريب و النافسة .

الكلمات المفتاحية: : التدفق النفسي , لاعبي كرة اليد , صنف أكابر


الأقطاب الحضرية ودورها في تشكيل الأقاليم التخطيطية حالة مدينة سطيف

بن سديرة الياس, 

الملخص: يأتي هذا البحث لإبراز دور مدينة سطيف في تنظيم المجال وهيكلته باعتبارها قطب استقطاب تنموي وهو ما يستوجب الكشف عن محددات هذا الدور وطبيعته، والذي يرتبط أساسا بنوعية وطبيعة التدخلات المجالية الحاصلة التي تعكس التحولات الحضرية والإقليمية الناتجة عن عملية الاستقطاب

الكلمات المفتاحية: الاستقطاب; سطيف; التنظيم المجالي; التحولات الإقليمية


دور المسجد في ترسيخ الثقافة المرورية والحد من حوادث المرور وفق القواعد الشرعية.

تاغلابت حورية, 

الملخص: إن موضوع حوادث السير بفعل السيارات وما ينجم عنها من خسائر مادية وبشرية مشكلة من المشاكل التي تؤرق المسؤولين وغيرهم في كافة دول العالم ، نظراً لما تستنزفه من الطاقات وما تهدره من الموارد الاقتصادية ، وبلادنا من أكبر الدول التي تعاني من ذلك ، كونها جاءت في طليعة تلك الدول من حيث الحصيلة المسجلة والاحصائيات التي تطالعنا بها يوميا الهيئات المعنية . فغدا من الضروري أن يكون لمختلف الفاعلين في المجتمع دور في المساهمة في ترسيخ الثقافة المرورية الوقائية لدى مختلف شرائح المجتمع ، والمسجد أحدها . فجاءت هذه الدراسة لتناقش أهمية المسجد ودوره المعاصر كمؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني في القيام بمسؤوليته تجاهه في مختلف قضاياه ،كونه إحدى السبل الفاعلة في التحسيس بخطورة هذه القضية ، عن طريق ما يملكه من قواعد وضوابط شرعية متينة تعينه على ذلك . Abstract: The issue of traffic accidents caused by cars and the resulting material and human losses is one of the problems that plague officials and others in all countries of the world due to the depletion of energies and the waste of economic resources, and our country is one of the largest countries suffering from it, being at the forefront of those Countries in terms of the recorded results and the statistics that we see daily the bodies concerned. It is necessary that the various actors in society have a role in contributing to the consolidation of the preventive traffic culture among the different segments of society, This study came to discuss the importance of the mosque and its contemporary role as an institution of civil society in carrying out its responsibility towards it in its various issues, as it is one of the effective ways of raising awareness of the seriousness of this issue through its strong rules and regulations Keywords: mosque; traffic culture; community responsibility; traffic accidents

الكلمات المفتاحية: المسجد؛ المسؤولية الاجتماعية؛ الثقافة المرورية؛ حوادث المرور


أهمية قائمة تدفقات الخزينة في تفعيل الإفصاح المحاسبي في ظل النظام المحاسبي المالي الجزائري

Lebza Hicham,  ضيف الله محمد الهادي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة آراء ووجهات نظر كلا من الأكاديميين والمهنيين المحاسبين حول أهمية قائمة تدفقات الخزينة في تعزيز الإفصاح المحاسبي للقوائم المالية للمؤسسات الإقتصادية الجزائرية، وقد خلصت الدراسة إلى عدم وجود إختلاف بين آراء ووجهات نظر كلا من الأكاديميين والمهنيين حول أهمية قائمة تدفقات الخزينة في تعزيز الإفصاح المحاسبي،كونها تقدم معلومات مفيدة لإتخاذ العديد من القرارات وتفضيل الطريقة غير المباشرة عن الطريقة المباشرة نظراً لسهولة فهم ما تفصح عنه من قبل مستخدمي البيانات المالية، وكذا مساهمته في تحليل الوضعية المالية للمؤسسة.

الكلمات المفتاحية: قائمة تدفقات الخزينة، إفصاح المحاسبي، طريقة مباشرة، طريقة غير المباشرة، وضعية مالية.


الاقتصاد والدولة في المغرب الإسلامي " إشكالية حتمية البقاء أو الزوال "

الأعرج داودي, 

الملخص: يعد الاقتصاد أحد أهم الجوانب الحضارية للمجتمعات المغربية، الذي ارتبط بشكل مباشر بالأوضاع السياسية والاجتماعية. وموضوع الدراسة يتعلق بمسألة مفصلية في تاريخ وحضارة بلاد المغرب بناءً على قراءة تاريخية لنشأة الدول وتطورها، وحتمية بقائها أو زوالها، الذي يتوقف على العديد من العوامل في مقدمتها المقومات الاقتصادية وعائداتها المالية، ومن هذا المنطبق كانت العلاقة وثيقة وحتمية بين المجتمعات واقتصاديات الدول في المغرب الإسلامي. Abstract The economy is one of the most important cultural aspects of Moroccan societies, which is directly linked to political and social conditions. The subject of the study is a pivotal issue in the history and civilization of the Maghreb based on a historical reading of the emergence and development of countries, and the inevitability of their survival or demise, which depends on many factors, foremost of which are the economic components and their financial returns. The relationship between the societies and the economies of the countries of the Islamic Maghreb .

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد، الدولة؛ المال؛ السياسة؛ السلطة؛ المجتمع؛ الدين؛ الإقطاع؛ الأمن


تحديات الأسرة الحديثة ومأزق الجيل الانتقالي

Bechka Azzedine, 

الملخص: الأسرة هي أول بيئة يترعرع فيها الإنسان وعبرها يتعلم القواعد والمبادئ الأولى، حيث يلقى على عاتق الأسرة مسؤولية تمرير تراثها المعنوي المنظم لحياة الأفراد سواء تعلق الأمر بالهوية الجنسية أو الدور الاجتماعي، لكن حتمية التغير الاجتماعي يجعل ثبات العنصرين(الهوية الجنسية والدور الاجتماعي) نسبيا خاصة أمام تبدل المهن. يعد جيل المرحلة الانتقالية أكثر الفئات تعرضا لإشكالات العبور الوظيفي للجندر، كون هذا العبور يعيشه أفراد جيل المرحلة الانتقالية في تناقض عاطفي و فكري؛ بين صور أصلية للمهن وبين صور جديدة عبر إليها الجنس الآخر. عبر هذه الورقة سنحاول الإجابة عن الإشكاليات التي يعيشها أفراد جيل المرحلة الانتقالية خلال التغير الاجتماعي من خلال ظاهرة العبور الوظيفي للجندر

الكلمات المفتاحية: الأسرة الحديثة؛ الجيل الانتقالي؛التغير لاجتماعي؛ العبور الوظيفي


ضمانات الاستثمارات فيما بين الدول العربية

قصوري رفيقة, 

الملخص: تميزت مجموعة من الدول العربية بامتلاكها لثروات طبيعية وباطنية مهمة و متنوعة نجد في مقدمتها النفط والغاز، و التي حققت من خلالها هذه الدول عائدات مالية هائلة جراء تصدريها، إلا أنها واجهت في نفس الوقت إشكالا في استيعاب فوائض عوائد بيع النفط وهذا يعود أساسا لعدم قدرتها على تشغيل وتحويل وتدوير هذه العائدات في الاستثمارات الوطنية الداخلية، الأمر الذي دفعها وأجبرها على تصدير هذه الفوائض إلى الخارج في شكل ودائع معظمها بالدولار الأمريكي و بالجنيه الإسترليني والياوان الصيني إلى جانب قيامها ببعض الاستثمارات المحدودة في الدول العربية والأوروبية والأمريكية والأفريقية و الأسيوية، و بهذا الوضع تجد "الدول الخليجية النفطية" وبعض دول شمال إفريقيا كالجزائر وليبيا نفسها طوعا في خدمة مصالح الدول الغربية المستهلكة للنفط التي كانت ولا زالت تفكر في وسائل وطرق تمكنها من تحويل وإعادة توجيه هذه الفوائض البترولية من الدول المنتجة إلى الدول المستهلكة للنفط وذلك من خلال شبكات مصارفها الدولية المالية، وأسواقها ومؤسساتها المالية المتقدمة، وهو بالفعل ما تحقق وذلك من خلال الآليات التي اتبعتها المؤسسات و المصارف المالية الغربية بتفضيلها أسلوب المشاركة مع المصارف التجارية العربية. Abstract: Some of the Arab countries were characterized by possessing many natural resources, foremost of which were oil and gas, through which they gained huge financial revenues by exporting them, but at the same time they are facing problems in absorbing the surpluses revenues because they could not operate and transfer them into a domestic investments. And they found themselves forced to export these surpluses money abroad in the form of deposits, mostly in US dollars and pounds sterling, Euros and Chinese Yuan’s in addition to some limited investments in the Arab and European, African, American countries and in the United States, by doing this the Gulf Petroleum States and also some of the North africa states like Algeria and Lybia find themselves serving the interests of oil-consuming Western countries Which were and still considering ways and means to convert and redirect those oil surpluses revenues from the productors to the oil consuming countries through networks of international banks, markets and financial institutions Which is already achieved through mechanisms adopted by Western financial institutions and banks, preferring the method of participation with Arab commercial banks.

الكلمات المفتاحية: Investment, Guarantees, Deposits, Capital, Arab countries, Laws, international conventions. ; الكلمات الدالة: الاستثمار، الضمانات، الودائع، رأس المال، دول عربية، القوانين، الاتفاقيات الدولية


اللحن في الوقف وأثره في تغيير معاني القرآن

ستي محمد الصالح, 

الملخص: ملخص البحث يُعرّف اللحن بأنه الإخلال والخطأ في تلاوة ألفاظ القرآن الكريم، وهو على قسمين: جلي وخفي، أما الوقف فهو قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمنا يُتنفس فيه عادة، مع قصد الرجوع إلى القراءة. وقد عد علماء التجويد الخطأ في الوقف من قبيل اللحن الجلي، إذا ما أدى إلى إبهام معنى كلام الله تعـــــــــالى أو إفساده، وهذا ما يصطلح عليه بالوقف القبيح، وهو على قسمين: 1- ما لا يُفهم المراد منه لتعلقه اللفظي بما قبله: كالفصل بين الفعل وفاعله والمبتدأ وخبره. 2- ما يُفضي إلى معنى فاسدٍ أو مستقبحٍ لتعلقه المعنوي بما قبله: وأشنعه ما مس بقدسيّة الله عز وجل وصفاته، أو أخلّ بعقيدة المؤمن. Summary of the search: The solecism of Quran reciting is known as the breach and error in the recitation of the words of the Holy Quran. It is divided into two parts: clear and hidden, whereas the waqf is the cutting of the sound on the qur'aanic verse when it is usually breathed, with the intent to return reading. The scholars of Tajweed have considered the error in the waqf as a clear reciting solecism, if it leads to the ambiguity of the meaning of the words of Allah or its corruption, and this is what is termed as the ugly pause (stoppage at reciting), which is divided into two parts: 1 - What does not understand the meaning of the verbal attachment to what preceded: as the separation between the verb and its subject and the subject and its predicate. 2 - Which leads to the corrupt or repulsive meaning of moral attachment to what preceded it: and he did not touch the attributes and sanctity of Allah Almighty, or violated the faith of the believer.

الكلمات المفتاحية: اللحن ; قرآن ; جلي ; خفي


التسويق عبر البريد الإلكتروني: أهم الإيجابيات و السلبيات

Foued Sabbagh, 

الملخص: هذا المقال يهتم بالأساس بدراسة دور البريد الإلكتروني في التسويق و التجارة الإلكترونية. إذ يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أحدث الأساليب و الطرق التسويقية التجارية علي الصعيد العالمي. كذلك تساهم تكنولوجيات المعلومات و الإتصال الحديثة في تسهيل تداول و إرسال الرسائل الإلكترونية بأكثر جودة و دقة عالية. بالتالي تركز هذه الدراسة علي مناقشة أهم الإيجابيات و السلبيات للتسويق الإلكتروني مع تحليل عوامل نجاح هذا التسويق من خلال تفادي تلك السلبيات و الإستفادة من جميع الإيجابيات.

الكلمات المفتاحية: التسويق عبر البريد الإلكتروني ; الإيجابيات ; السلبيات ; الحملات التسويقية ; عوامل النجاح


أثر الإدارة الالكترونية على المبادئ التي تحكم المرافق العامة

شهرزاد مناصر, 

الملخص: يقصد بعصرنة الإدارة المحلية عملية التكيف مع التحولات من خلال وسائل وأساليب تسيير حديثة، وذلك بإدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الإداري، لتحقيق رضا المواطن وبلوغ جودة الخدمة المقدمة، إن الاعتماد المتزايد على تقنيات نظم المعلومات وتكنولوجيا الاتصال في أسلوب عمل الإدارة حولها من إدارة محلية ورقية إلى إدارة محلية رقمية أو إدارة الكترونية، وحتى تدار الإدارة المحلية بالشكل الالكتروني فإنه يجب تطويع المبادئ العامة التي تحكمها حتى تتوافق مع نظام الإدارة الالكترونية.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الالكترونية مبادئ المرافق العامة


دور السياسة الجنائية في تحقيق العدالة الجنائية -دراسة شرعية مقاصدية-

محمد منصوري, 

الملخص: يتناول هذا المقالُ الحديثَ عن دور السياسة الجنائية في تحقيق العدالة الجنائية من خلال خصائصها وفروعها، و هذا بناءً على مرجعية التراث الفقهي الإسلامي و وفق رؤية مقاصدية، و قد تَم التطرقُ إلى فلسفة العقوبة في التشريع الجنائي و مغزاها، و تَم بيانُ مقصد الشريعة من العقوبات، و كذا بيانُ أثر التشريع الجنائي الإسلامي في حفظ مقاصد الشارع و حمايتها، و لَعل هذه الدراسة المقاصدية تُبرز بعض الحِكَم و العِلل المَنُوطَةَ بنظام العقوبات الشرعية التي استطاع الباحث الوقوف عليها لإثبات بطلانِ مَن زَعم أن إقامة الحدود أمرٌ منافٍ لِلعقل و لِكرامة الإنسان، كما أنه قد خَلُصَت هذه المحاولةُ إلى جملة من النتائج العلمية و المقترحات المستقبلية.

الكلمات المفتاحية: السياسة الجنائية ; التشريع الجنائي الإسلامي ; العقوبة ; مقاصد الشريعة


مظاهر التجديد في علم التجويد عند غانم قدوري الحمد في كتاباته - عرض ونقد –

حسين بن مصطفى, 

الملخص: ملخص يتناول هذا البحث النظرة التجديدية للدكتور غانم قدوري الحمد في دراسة علم التجويد بذكر آرائه في كيفية عرض وترتيب بعض مباحث هذا العلم كمخارج الحروف، كما يتطرق البحث إلى التصور الجديد للدكتور غانم في مخارج الحروف الحلقية ومخرج حرف الضاد مستعينا بما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة من أجهزة توضح مخرج الحرف بدقة، ثم محاولة نقد هذا التصور نقدا علميا بناءً. - الكلمات المفتاحية: مظاهر، التجديد، التجويد، القرآن. abstact : this research displays the new vision of the doctor ghanem khadour alhamed in his studies about the science of recitation of qurane ,and his show in the order of some chapters .this study deals with the view of doctor ghanem about the sources of som sounds using the new technology and recent materials ;finally the research gives a scientific critic to this new vision. key words:innovation-recitation-quran-fields

الكلمات المفتاحية: مظاهر ; التجديد ; التج ; يد القرآن


المنظور القرآني في بناء المجتمع - الأبعاد والخصائص-

عمران بودقزدام, 

الملخص: نسعى في هذا المقال من هذا المنطلق إلى تجلية المعالم الأساسية للمنظور القرآني في بناء المجتمع. هذا المنظور الذي يشكّل الضابط والنّسق الناظم الذي يحدّد منطلقات ومناهج وتوجّهات المجتمع، فتنبثق عنها منظومة أفكاره ومفاهيمه، وقيمه الإيمانية والروحية، وتتأسّس على قاعدتها منهجيته، وتتشكّل معالم ثقافته وشبكة علاقاته، ونظمه المختلفة، كما تنبثق عنها منظومة قيمه وتشريعاته التي تضبط الجانب العملي لحياته في مختلف أنساق علاقاته، لتكوّن كل هذه العناصر ركائز بناء الصرح الحضاري. ولهذا يشكل القرآن الكريم معيارا مطلقا، ومعينا لا ينضب يُستلهم منه تجارب بناء المجتمع منطلقا ومنهجا ومقصدا عبر الزمان والمكان.

الكلمات المفتاحية: المنظور القرآني؛ المجتمع؛ الأبعاد والخصائص.


تحولات المعنى وجدل البيان والعرفان

طارق زيناي, 

الملخص: من المعلوم أنَّ العقل العربي قد تشكَّل عبر الزمن، وتمركز حول سياقات ثقافية متباينة، يمكن إرجاعها إلى سياق البيان، المتصل بسلطة اللغة وبإعجاز القرآن خاصة، ثم مع انفتاح الأمة العربية على الثقافات الأخرى، ظهرت معالم العرفان كمكوِّن مهم من مكونات العقل العربي، ولا يختلف اثنان في أنَّ العرفان الصوفي قائم على المعنى، كما هو الشأن مع البيان، ما جعله عرضة لعديدِ التساؤلات حول إمكانية مقاربته وقراءته عبر مستوياته الجلية والخفية، من هذا المنطلق تهدف هذه الدراسة إلى مساءلة تحولات المعنى في الخطاب الصوفي ومدى استجابته للدلالة الكلية لهذا الخطاب، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج يمكن تلخيصها في أن الخطاب الصوفي يعد ُّمجالا خصبا وأفقا رحبا لممارسة لعبة القراءة والتأويل، وأن إنتاجية المعنى قائمة أساسا على معطيات فكرية وذوقية تتجاوز إنتاجيته في الخطابات الأخرى، فهو قائم على جدل العبارة والإشارة، والظاهر والباطن، والحقيقة والشريعة، والتي تشكل بمجموعها الإطار العام الذي يشكل المعنى ويحدده. Abstract : It is known that the Arab mind may have formed over time, centered on different cultural contexts, which can be traced back to the context of the statement, related to the authority of the language and the miracle of the Qur'an in particular, and then with the openness of the Arab nation to other cultures, the characteristics of mysticism emerged as an important component of the Arab mind. The study aims at questioning the transformations of meaning in the Sufi discourse and the extent of its response to the overall significance of this discourse, The Tu The results of the study can be summed up in the fact that the Sufi discourse is a fertile area and a broad horizon for the practice of reading and interpretation. The productivity of the meaning is based primarily on intellectual and behavioral data that transcends its productivity in other speeches. It is based on the dialectic, In its entirety, the general framework that makes sense and defines it

الكلمات المفتاحية: التحولات؛ المعنى؛ العرفان؛ البيان؛ الإشارة.


واقع تعليمية الفلسفة في الجزائر(دراسة وصفية تحليلية)

سمير جوهاري, 

الملخص: من بين الاهتمامات التي يشهدها العالم في العقود الأخيرة، الاهتمام بديداكتيك المواد، من خلال جهود الباحثين والمختصين في الديداكتيك في مختلف بلدان العالم. وذلك لتطوير التدريس والتفكير في مشكلاته، كموضوع رئيسي في العملية التعليمية/التعلمية حتى يؤتي هذا التدريس ثماره، ومن بين المواد التعليمية التي تحظى باهتمام ضمن المنظومة التربوية الجزائرية مادة الفلسفة، وذلك من خلال ما تتضمنه من المواضيع المتنوعة التي تدرس للتلاميذ والمشكلات الفلسفية التي تطرق إليها كبار الفلاسفة، وتسعى هذه الدروس والنصوص إلى تحقيق بعض الأهداف البيداغوجية العامة التي سطرتها منظومة الإصلاح التربوي ببلادنا. كذلك تنمي مهارات فعالة ونافعة لدى التلاميذ قابلة لأن تتحول إلى كفاءات بفضل استثمار عقلاني ومدروس. ونحاول في هذا المقال وصف وتحليل لواقع تعليمية الفلسفة في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: التعليمية، الفلسفة، تعليمية الفلسفة.


الاعتراف بالخصوصيات الثقافية ودورها في تفعيل عالمية حقوق الإنسان

عبد الحق مرسلي, 

الملخص: تعد من أهم خصائص حقوق الإنسان ميزتها بالعالمية، لأنها الضامن الأساسي لاحترام حقوق الإنسان لكل البشر في العالم، وهي تتداخل في بعض الحالات مع مفهوم عولمة وتدويل حقوق الإنسان بالرغم من اختلافهما، وتبدوا مبدئيا تتعارض مع الخصوصيات الثقافية للعديد من المجتمعات، لأنها لم تساهم بثقافتها في وضعها لعدة أسباب، وبالتالي تبقى حقوق الإنسان عالمية بالرغم من التعارض في بعض الحالات مع خصوصيات المجتمع، من جهة مادامت هناك حلول للتعايش، والمتمثلة أساسا في آلية التحفظ والاتفاقيات الإقليمية، ومن جهة أخرى لضرورة أخذ حقوق الإنسان كمفاهيم عامة عالمية قد تحمل في طياتها بعض الاختلافات التي ترقى إلى درجة المساس بميزة العالمية. Human rights are a great title of many and ramified details, they are specific in comparison with other law branches. The universality is one the most important character of human rights; it is the warrant of its application over the world. But it can be confused with other concepts as internationalization and globalization of human rights. The cultural characteristics of several societies out of Europe are in contradiction with the universality of human rights, they didn’t contribute in their first adoption, for many reasons. However these rights stay universal despite this formal opposition with certain cultural characteristics, as long as there are some solutions: the reservation mechanism and the regional treaties of human rights on one hand, and the admission that human rights can bear some differences besides the common rights.

الكلمات المفتاحية: عالمية حقوق الإنسان، الخصوصيات الثقافية، التحفظ، الاتفاقيات العالمية، الاتفاقيات الإقليمية.


أسس وخصائص الهوية الدينية الإسلامية وأهم التحديات التي تواجهها وكيفية المحافظة عليها

محمد لمين بوروبة, 

الملخص: ملخص لا شك أن أمتنا الإسلامية لها هويتها الخاصة التي تميزت بها عن غيرها من الأمم الأخرى، وجعلتها مستمرة إلى يوم الدين، فهي بلا شك قائمة على أسس ومقومات ثابتة لا تتزعزع على مر الدهور والأعوام؛ فيا ترى ما هي هذه المقومات والأسس التي بُنيت عليها؟ وما هي الميزات والخصائص التي تميزت بها عن غيرها؟ ولذا جاء هذا البحث يتناول بيان مفهوم الهوية الدينية الإسلامية والأسس التي تقوم عليها، وأهم خصائصها التي تميزت بها وانفردت بها عن غيرها، بالإضافة إلى ذكر جملة من أهم التحديات التي تواجهها في العصر الراهن، بالإضافة إلى ذكر كيفية المحافظة عليها من خلال مواجهة تلك التحديات. ABSTRACT There is no doubt that our Islamic nation has its own identity، which distinguished it from other nations، and made it continuous to the day of religion. It is undoubtedly based on firm foundations and foundations that can not be shaken over the ages and years. What are these elements and the foundations upon which they were built? What are the features and characteristics that distinguish them from others? Therefore، this paper deals with the concept of Islamic religious identity and the foundations upon which it is based، and the most important characteristics that characterized it and was unique to it، in addition to mentioning some of the most important challenges facing it in the current era، in addition to mentioning how to preserve them by facing these challenges

الكلمات المفتاحية: الهوية؛ الدينية؛ الإسلامية؛ أسس؛ خصائص؛ تحديات؛ كيفية التصدي. ; Tags: identity; religious; Islamic; foundations; characteristics; challenges


تأرجح الإختصاص القضائي لمجلس الدولة بين الدستور والتشريع

ليلى حمال,  جمال مقراني, 

الملخص: رغم أن النص الدستوري جاء واضحا حول الاختصاص القضائي لمجلس الدولة، إذ حصره في الدور التقويمي وتوحيد الاجتهاد القضائي إلى جانب الإحالة إلى القانون العضوي لتحديد باقي اختصاصاته القضائية، إلا أنه بموجب القانون العضوي 11-13 المعدل والمتمم للقانون العضوي 98-01 المتعلق بمجلس الدولة، وقانون الإجراءات المدنية والإدارية، تم التعديل في الاختصاص القضائي لمجلس الدولة وإضافة صلاحيات أخرى أقل ما يمكن القول عنها أنها غير دستورية،كاختصاصاته المخولة له بموجب نصوص خاصة غير عضوية، سواء بصفته قاضي درجة أولى وأخيرة، أو قاضي استئناف، أو قاضي نقض. وأيضا في مسائل الاختصاص، والتي تضم مشاكل متعلقة باختصاص الجهات القضائية الإدارية، وتلك الناجمة عن الارتباط بين الطلبات المرفوعة أمامها، بالإضافة إلى تسوية مسائل الاختصاص.

الكلمات المفتاحية: مجلس الدولة، الاختصاص القضائي، الدور التقويمي، القانون العضوي، مسائل الاختصاص.


العلاقة بين السلطتين التشريعية و التنفيذية في الأنظمة السياسية العربية بعد2011: دراسة مقارنة للنموذج التونسي و المصري

سمير باهي, 

الملخص: تربط المؤسستين التنفيذية و التشريعية داخل أي نظام سياسي مجموعة من العلاقات التعاونية و الرقابية في إطار تحقيق ما يسمى بمبدأ الفصل بين السلطات كداعم أساسي للنظام الديمقراطي. و يحدد الدستور المعتمد داخل الدولة طبيعة هذه العلاقات من خلال تطرقه و تقسيمه لمختلف الصلاحيات بين المؤسسات السياسية الفاعلة. و قد شهدت كل من تونس و مصر عملية إعادة صياغة دستورها منذ 2011 بعد التحولات السياسية التي شهدتها على اثر إسقاط أنظمتها السياسية في إطار ثورة شعبية. و عليه تحاول هذه الورقة التعرف على أهم ملامح الأنظمة السياسية في كل من تونس و مصر على ضوء دساتيرها الجديدة خصوصا فيما يتعلق بالعلاقة بين المؤسستين التنفيذية و التشريعية باعتبارهما جوهر النظام السياسي. Abstract: The executive and legislative institutions within the political system are linked with a range of cooperative and regulatory relations according to the principle of power’s separation as a basic of the democratic system. The constitution of the state defines the nature of these relations through dividing various powers between the political institutions. Tunisia and Egypt has witnessed the process of reformulating its constitution since 2011 following the political changes due to the overthrow of their political regimes in the context of a popular revolution. This paper attempts to identify the most important features of the Tunisian and Egyptian political systems after the revolution according to their new Constitutions, especially with regard to the relationship between the executive and legislative institutions as the core of the political system.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الفصل بين السلطات، السلطة التنفيذية، السلطة التشريعية، الأنظمة السياسية العربية. ; Key words: Separation of powers, executive authority, legislative authority, Arab political systems.


وضعية حقوق الإنسان في الدول العربية: قراءة في مؤشر الحرية 2018

منى زنودة, 

الملخص: ملخص تشهد المنطقة العربية تدهورا في أوضاع حقوق الإنسان في العديد من الدول، الأمر الذي يجعلها عرضة لتهديد التدخل الخارجي في إطار التدخل الإنساني. و هو ما تجمع عليه معظم التقارير الدولية المختصة في قضايا حقوق الإنسان و الحريات على غرار تقرير الحرية في العالم الذي تعده مؤسسة دار الحرية freedom house حيث تحصلت معظم الدول العربية على مؤشرات متدنية فيما يتعلق بالحقوق السياسية و الحريات المدنية خلال سنة 2017 الأمر الذي يدفعنا للتساؤل حول مسببات هذا الوضع الحقوقي و رهاناته المستقبلية؟. Abstract: The Arab region is witnessing a decline in the human rights situation in many countries, which makes it vulnerable to the threat of external intervention in the context of humanitarian causes. Accordingly most of the international reports dealing with human rights and freedom has agreed on this bad situation, such as the Freedom of the World report prepared by the Freedom House, this report pointed out that Most of the Arab countries have received low indicators of political rights and civil liberties in 2017, so what are the causes of this human rights situation and its future Indicators?.

الكلمات المفتاحية: - الكلمات المفتاحية: حقوق الإنسان، مؤشر الحرية، الدول العربية. ; Keywords: Human Rights , Freedom Index, Arab Countries


الديمقراطية التوافقية كآلية لحل الصراعات الداخلية لبنان أنموذجا

ساحلي مبروك, 

الملخص: تجسد الديمقراطية التوافقية نظاما مناسبا للمجتمعات التعددية مقارنة بالديمقراطية التمثيلية. حيث توفر التوازن بين مختلف فئات المجتمع التعددي، وتسعى إلى ضمان الاستقرار السياسي ومشاركة الأقليات عن طريق ائتلاف واسع. وبما أن لبنان يعتبر مجتمعا متعدد بسبب وجود العديد من الطوائف، فقد سعى إلى جعل مبادئ النظام التوافقي سائدة على نظام الأغلبية. وتسعى هذه الدراسة الإجابة عن الإشكالية التالية: ما مدى فعالية الديمقراطية التوافقية كآلية لحل الصراعات الداخلية؟ the consensual democracy embodied a suitable regime for plural societies compared to the majority democracy. It provides a balance between the various vectors of the plural society, insuring political stability and the participation of minorities, non-domination the majority. Since Lebanon is deemed to be a plural society due to the presence of a multitude of confessions, it has sought to make the principles of the consensual regime prevail on those of the majority System. This study seeks to answer the following problematic: How effective is consensual democracy as a mechanism for resolving internal conflicts?

الكلمات المفتاحية: Keywords: Consensual Democracy, plural societies, Lebanon. ; الكلمات المفتاحية: الديمقراطية التوافقية، المجتمعات التعددية، لبنان.


إجراءات الحبس المؤقت وأثرها في الأمن القضائي

حوبه عبد القادر, 

الملخص: ملخص يعتبر الحبس المؤقت إجراء خطير ضد الأشخاص ويتعارض من حيث الأساس مع حقوق الإنسان، إلا أن مقتضيات التحقيق القضائي قد تستدعي اللجوء إليه في حالات معينة. وهو ما يطرح مسألة ضرورة إحاطة مثل هذا الإجراء بضمانات تحافظ على تحقيق الأمن القضائي الذي يجب أن تتحلى به السلطة القضائية. الكلمات المفتاحية: تحقيق قضائي، ضمانات، مراقبة إلكترونية. Temporary confinement and its impact on judicial security Dr. Abdelkader HOUBA Abstract: Temporary confinement during the preliminary judicial investigation stage is a serious measure against persons and fundamentally incompatible with human rights. However, the requirements of the judicial investigation may require recourse to temporary detention procedure in certain cases. This raises the need for this procedure to be covered by guarantees to maintain judicial security. Key words: Judicial investigation, safeguards, electronic surveillance.

الكلمات المفتاحية: تحقيق قضائي، ضمانات، مراقبة إلكترونية. ; Judicial investigation, safeguards, electronic surveillance



Les 10 articles les plus téléchargés

817 La modélisation sous forme de programme linéaire : Outil efficace d’aide à la décision 787 الوضع تحت المراقبة الإلكترونية كآلية مستحدثة للتفريد العقابي في التشريع الجزائري وفقا لقانون 01/18 632 آلية إخطار المجلس الدستوري في الجزائر: من نظام الإخطار المقيد إلى نظام الإخطار الموسع Mécanisme de Saisi le Conseil constitutionnel en Algérie : Du système de saisir restreint au système de saisir étendu 579 أثر الدفع بعدم الدستورية في تحقيق الأمن القضائي لحقوق المواطنة دراسة مقارنة لدساتير الدول المغاربية 554 روما وسياسة الرومنة في شمال إفريقيا « بلاد المغرب أنموذجا » 552 النظام القضائي الإداري الجزائري «دراسة مقارنة» Algerian administrative judicial system"A comparative study" 463 تحولات النص الشعري المغاربي المعاصر 419 التصوف الإسلامي : المفهوم والنشأة « دراسة تحليلية » 387 الطاقات المتجددة ودورها في دعم التوجه نحو التسويق الأخضر Renewable energies and their role in supporting the trend towards green marketing 371 من منع ويمنع القاضي الفاصل في المادة الادارية في الجزائر من تشريع القاعدة القانونية الادارية؟