مجلة البحوث والدراسات


Description

دورية أكاديمية دولية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات في العلوم الشرعية والقانونية والإقتصادية والإجتماعية والإنسانية.


16

Volumes

27

Numéros

458

Articles


اللحن في الوقف وأثره في تغيير معاني القرآن

ستي محمد الصالح, 

الملخص: ملخص البحث يُعرّف اللحن بأنه الإخلال والخطأ في تلاوة ألفاظ القرآن الكريم، وهو على قسمين: جلي وخفي، أما الوقف فهو قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمنا يُتنفس فيه عادة، مع قصد الرجوع إلى القراءة. وقد عد علماء التجويد الخطأ في الوقف من قبيل اللحن الجلي، إذا ما أدى إلى إبهام معنى كلام الله تعـــــــــالى أو إفساده، وهذا ما يصطلح عليه بالوقف القبيح، وهو على قسمين: 1- ما لا يُفهم المراد منه لتعلقه اللفظي بما قبله: كالفصل بين الفعل وفاعله والمبتدأ وخبره. 2- ما يُفضي إلى معنى فاسدٍ أو مستقبحٍ لتعلقه المعنوي بما قبله: وأشنعه ما مس بقدسيّة الله عز وجل وصفاته، أو أخلّ بعقيدة المؤمن. Summary of the search: The solecism of Quran reciting is known as the breach and error in the recitation of the words of the Holy Quran. It is divided into two parts: clear and hidden, whereas the waqf is the cutting of the sound on the qur'aanic verse when it is usually breathed, with the intent to return reading. The scholars of Tajweed have considered the error in the waqf as a clear reciting solecism, if it leads to the ambiguity of the meaning of the words of Allah or its corruption, and this is what is termed as the ugly pause (stoppage at reciting), which is divided into two parts: 1 - What does not understand the meaning of the verbal attachment to what preceded: as the separation between the verb and its subject and the subject and its predicate. 2 - Which leads to the corrupt or repulsive meaning of moral attachment to what preceded it: and he did not touch the attributes and sanctity of Allah Almighty, or violated the faith of the believer.

الكلمات المفتاحية: اللحن ; قرآن ; جلي ; خفي


دور السياسة الجنائية في تحقيق العدالة الجنائية -دراسة شرعية مقاصدية-

محمد منصوري, 

الملخص: يتناول هذا المقالُ الحديثَ عن دور السياسة الجنائية في تحقيق العدالة الجنائية من خلال خصائصها وفروعها، و هذا بناءً على مرجعية التراث الفقهي الإسلامي و وفق رؤية مقاصدية، و قد تَم التطرقُ إلى فلسفة العقوبة في التشريع الجنائي و مغزاها، و تَم بيانُ مقصد الشريعة من العقوبات، و كذا بيانُ أثر التشريع الجنائي الإسلامي في حفظ مقاصد الشارع و حمايتها، و لَعل هذه الدراسة المقاصدية تُبرز بعض الحِكَم و العِلل المَنُوطَةَ بنظام العقوبات الشرعية التي استطاع الباحث الوقوف عليها لإثبات بطلانِ مَن زَعم أن إقامة الحدود أمرٌ منافٍ لِلعقل و لِكرامة الإنسان، كما أنه قد خَلُصَت هذه المحاولةُ إلى جملة من النتائج العلمية و المقترحات المستقبلية.

الكلمات المفتاحية: السياسة الجنائية ; التشريع الجنائي الإسلامي ; العقوبة ; مقاصد الشريعة


تأرجح الإختصاص القضائي لمجلس الدولة بين الدستور والتشريع

ليلى حمال,  جمال مقراني, 

الملخص: رغم أن النص الدستوري جاء واضحا حول الاختصاص القضائي لمجلس الدولة، إذ حصره في الدور التقويمي وتوحيد الاجتهاد القضائي إلى جانب الإحالة إلى القانون العضوي لتحديد باقي اختصاصاته القضائية، إلا أنه بموجب القانون العضوي 11-13 المعدل والمتمم للقانون العضوي 98-01 المتعلق بمجلس الدولة، وقانون الإجراءات المدنية والإدارية، تم التعديل في الاختصاص القضائي لمجلس الدولة وإضافة صلاحيات أخرى أقل ما يمكن القول عنها أنها غير دستورية،كاختصاصاته المخولة له بموجب نصوص خاصة غير عضوية، سواء بصفته قاضي درجة أولى وأخيرة، أو قاضي استئناف، أو قاضي نقض. وأيضا في مسائل الاختصاص، والتي تضم مشاكل متعلقة باختصاص الجهات القضائية الإدارية، وتلك الناجمة عن الارتباط بين الطلبات المرفوعة أمامها، بالإضافة إلى تسوية مسائل الاختصاص.

الكلمات المفتاحية: مجلس الدولة، الاختصاص القضائي، الدور التقويمي، القانون العضوي، مسائل الاختصاص.


الثقافة المرورية المتضمنة في كتب التربية المدنية قبل وبعد إصلاحات الجيل الثاني بمرحلة التعليم الابتدائي -دراسة تحليلية مقارنة -

بوبيدي لامية, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف على الثقافة المرورية المتضمنة في كتب التربية المدنية لمرحلة التعليم الابتدائي قبل وبعد تطبيق إصلاحات الجيل الثاني. ولقد خلصت هذه الدراسة إلى تأكيد وجودها النسبي في كتابي التربية المدنية للصفين الثالث والرابع ابتدائي قبل هذه الإصلاحات؛ من خلال التعرض لأسباب حوادث المرور وآثارها وسبل الوقاية منها. كما أنها أكدت غيابها الكلي عن الكتب بعد تطبيق إصلاحات الجيل الثاني. This study aimed to reveal the traffic culture included in the civic education books for the primary education before and after the second generation reforms. This study concluded by emphasizing the relative existence of the traffic cultural in civic education books of the third and fourth grades before this reforms; through exposure to the causes of traffic accidents, their effects and means of prevention .They also confirmed their total absence from books after the application of second generation reforms.

الكلمات المفتاحية: traffic culture, traffic accidents, civic education books, primary education. ; الثقافة المرورية، حوادث المرور، كتب التربية المدنية، التعليم الابتدائي.


مقومات صناعة إنسان الاستخلاف في فكر الشيخ محمد الغزالي

حباسي خالد,  حباسي خالد, 

الملخص: ملخص: كان الغزالي من جملة العلماء والمثقفين الدينيين الذين يعتقدون أنه بإمكاننا في العصر الحديث إنتاج فهم جديد لما جاء به الوحي الإلهي، هذا الفهم الذي يعتبر نبعا ثرا جاريا، لا يعتري ساحته نضوب ولا يدركه توقف في زمن ما، فهو المدد المغذي لعنصر الإيمان، وهو المبدع للحداثة المرشد لها، والمتأمل في فكر الشيخ سيرى أنه اجتهد في مشروعه الفكري لإبراز دور إنسان الحضارة والاستخلاف من خلال إعادة الاعتبار لهذا الدور الذي غاب في عصور الاضمحلال والتخلف. والمتأمل في تراثه أيضا سيرى ويدرك حقا أن مشروعه الفكري قد تضمن مقومات هامة لإعادة الاعتبار لدور الإنسان صاحب المهمة الاستخلافية في هذا الممر الموصل إلى دار المقر، وأنه مابد من وجوب توفيرها لصناعة إنسان الاستخلاف، هذه المقومات التي يستطيع الإنسان الدارس والمتفحص لفكره أن يدرك أنها تتمحور على كثرتها في كتبه حول عناصر ثلاثة هي: إعداد الإنسان المتكامل، تفعيل العقيدة وإحياء الدور الاجتماعي للدين، ثم إعادة تشكيل العقل المسلم. الكلمات المفتاحية: مقومات، الإنسان، الاستخلاف، الدين، الدور الاجتماعي، الغزالي، تشكيل العقل. Components of the construction of Human Succession in the Thought of Sheikh Mohammed al-Ghazali Abstract: Al-Ghazali was amongst the religious scholars and intellectuals who has great faith that in modern times we can create a new understanding depending on the godlike revelation. This understanding is considered to be an ongoing and constant source of knowledge. It is the period that nourishes faith component. The person who is so contemplative in Sheikh’s thought will see that he worked firmly in his intellectual project to highpoint the role of human civilization and succession through the rehabilitation of this role, which was absent in the ages of decay and backwardness. The person who is contemplated in his legacy will also see and realize that his intellectual project has encompassed imperative components to restore the man’s role with the task of succession in such path that leads to the hereafter, these components must be provided to the human apprehension, who really studies and scrutinizes deeply his ideas will understand that there are there elements at the heart of his several books are: the preparation of the integrated human, activation of the doctrine and revive the social role of religion, and then the restructuration of Muslim mind. Keywords: components, human, intelligence, religion, social role, Ghazali, mind restructuration.

الكلمات المفتاحية: مقومات، الإنسان، الاستخلاف، الدين، الدور الاجتماعي، الغزالي، تشكيل العقل. ; Keywords: components, human, intelligence, religion, social role, Ghazali, mind restructuration.


ضوابط وإجراءات منح تفويض مرافق الجماعات الإقليمية في التشريع الجزائري * دراسة في ضل المرسوم التنفيذي رقم 199/18 *

حضري حسان,  جروني فايزة, 

الملخص: يعتبر مفهوم تفويض المرافق العامة مفهوم جديد لعلاقة قديمة ساهمت في تطوره الاجتهادات القضائية والفقهية الفرنسية ، وانتقل إلى الجزائر في عدة نصوص قانونية ، لكنه كنظام عام وشامل لم يظهر إلا في المرسوم الرئاسي رقم 15/ 247 المتعلق بالصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام ، والذي وجد تطبيقه بموجب المرسوم التنفيذي رقم 18/199 المتعلق أساسا بتفويض مرافق الجماعات الإقليمية ، والذي حمل لأول ول مرة إطار قانوني منفصل ومتميز عن إطار تنظيم الصفقات العمومية ، مرتكزا في ذلك على قيود وإجراءات التي تهدف أساسا للاختيار الأمثل للمفوض له مما ينعكس بصورة ايجابية على عملية التسيير وتحقيق الفعالية المرجوة . The concept of delegation of public utilities is a new concept of an old relation, A concept that has been developed with the contribution of French doctrine and jurisprudence and has been adopted through many legal texts in Algeria. however, it only appeared as a full system in the presidential decree no° 15/247 related to public transactions and public utility delegations and the executive decree no° 18/199, related to the delegation of territorial collectivities utilities. For the first time, it carried a separate legal framework distinct from the that of the regulation of public transactions, based on restrictions and procedures that aimed to make the optimal choice of the delegate, which reflects positively on the process of effectiveness.

الكلمات المفتاحية: التفويض ، المرفق العام ، الاعتبار الشخصي، الشفافية ، المنافسة.



Les 10 articles les plus téléchargés

838 الوضع تحت المراقبة الإلكترونية كآلية مستحدثة للتفريد العقابي في التشريع الجزائري وفقا لقانون 01/18 819 La modélisation sous forme de programme linéaire : Outil efficace d’aide à la décision 666 آلية إخطار المجلس الدستوري في الجزائر: من نظام الإخطار المقيد إلى نظام الإخطار الموسع Mécanisme de Saisi le Conseil constitutionnel en Algérie : Du système de saisir restreint au système de saisir étendu 647 أثر الدفع بعدم الدستورية في تحقيق الأمن القضائي لحقوق المواطنة دراسة مقارنة لدساتير الدول المغاربية 579 النظام القضائي الإداري الجزائري «دراسة مقارنة» Algerian administrative judicial system"A comparative study" 570 روما وسياسة الرومنة في شمال إفريقيا « بلاد المغرب أنموذجا » 473 تحولات النص الشعري المغاربي المعاصر 445 من منع ويمنع القاضي الفاصل في المادة الادارية في الجزائر من تشريع القاعدة القانونية الادارية؟ 426 التصوف الإسلامي : المفهوم والنشأة « دراسة تحليلية » 416 الطاقات المتجددة ودورها في دعم التوجه نحو التسويق الأخضر Renewable energies and their role in supporting the trend towards green marketing