مجلة البحوث والدراسات


Description

An international biannual refereed academic journal concerned with publishing research and studies in Sharia, legal, economic, social and human sciences. It is published by Eloued University. It aims to support scientific research in the fields of Islamic, legal, economic, social and human sciences, as it is a multidisciplinary journal. It publishes its research papers in Arabic, English and French. It welcomes all contributions from professors, researchers, and doctoral students from all over the world. The research and studies nominated for publication in the journal are required to fall within the journal's specializations, with the necessity to respect the objective treatment in accordance with the documented scientific method, while adhering to the principles of scientific research and its general rules and university norms in the accurate documentation of research materials.


18

Volumes

33

Numéros

503

Articles


التسويق عبر البريد الإلكتروني: أهم الإيجابيات و السلبيات

Foued Sabbagh, 

الملخص: هذا المقال يهتم بالأساس بدراسة دور البريد الإلكتروني في التسويق و التجارة الإلكترونية. إذ يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أحدث الأساليب و الطرق التسويقية التجارية علي الصعيد العالمي. كذلك تساهم تكنولوجيات المعلومات و الإتصال الحديثة في تسهيل تداول و إرسال الرسائل الإلكترونية بأكثر جودة و دقة عالية. بالتالي تركز هذه الدراسة علي مناقشة أهم الإيجابيات و السلبيات للتسويق الإلكتروني مع تحليل عوامل نجاح هذا التسويق من خلال تفادي تلك السلبيات و الإستفادة من جميع الإيجابيات.

الكلمات المفتاحية: التسويق عبر البريد الإلكتروني ; الإيجابيات ; السلبيات ; الحملات التسويقية ; عوامل النجاح


الشباب وممارسة الشعائر الدينية في عصر الميديا الجديدة ، دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة المدية

سحاري مصطفى, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى البحث في أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في ممارسة الشعائر الدينية لدى الشباب الجامعي، عبر اختبار فرضيتين أساسيتين بناء على نظرية الحضور الاجتماعي. وبعد اجراء الدراسة الميدانية على طلبة جامعة المدية وتحليل النتائج؛ تبين أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الطلبة لا يؤثر بالسلب على الطالب الجامعي من ناحية ممارسة الشعائر الدينية. بل بالعكس، فقد أكد هؤلاء فرضية الأثر الايجابي لهذه المواقع. وعلى هذا الأساس أكدت نتائج الدراسة العديد من الايجابيات مثل انخراط الطالب في المشروعات الخيرية الهادفة ومساعدة المحتاجين وتعزيز العلاقة بالآباء والأقارب، إضافة إلى التمسك بالواجبات الدينية وتأكيد الحضور الاجتماعي للطالب في الفضاء الافتراضي مناقشة وتفاعلا مع الآخرين.

الكلمات المفتاحية: الميديا الجديدة ; مواقع التواصل الاجتماعي ; الشعائر الدينية ; الشباب الجامعي ; الحضور الاجتماعي


المحبة في التصوف الإسلامي وسؤال الإرادة الإنسانية

قول معمر, 

الملخص: تُعتبر المحبة في التصوف الإسلامي من الأحوال الشريفة التي تطْرُق قلب السالك إلى الله عزوجل، وهي ثمرة للأعمال والطاعات والقيام بالتكاليف الشرعية، فلما كان الأمر الشرعي من الحقّ كان التزام السالك به ترجمة سلوكية لميثاق المحبّة بين الله وعبده ، ومن هذا المنطلق تأخذ المحبة في التصوف معنى الطاعة والمتابعة، ويتحوّل بهذا الميثاق سلوك الإنسان إلى تطبيق فعلي للإرادة الإلهية المتجلية في أوامره وتشريعات نبيه  ، ممّا قد يوهم في الظاهر تجاوزا للإرادة الإنسانية ومصادرة لاختياراته، لكن بالتعمق في حقيقة المحبة عند أهل التصوف يتضح أن المحبة ذات حمولة قيمية إيجابية تُثمر طاعة المحبوب ومتابعته، ولما كان المحبوب ( الله )متصفا بصفات الكمال والجمال المطلق كانت ثمرات هذه المحبّة ذات أبعاد إيجابية تُسهم في جمال روح السالك وكمال أفعاله وسلوكياته. وقد اعتمدت لمعالجة الإشكالية المنهج الاستقرائي التحليلي وذلك بتتبع الأقوال والنصوص من مصادر أساطين التصوف وتحليلها ببيان مضامينها ، ومن الأهداف التي رُمنا تحقيقها من خلال هذه الورقة الوقوف على المضمون التوحيدي لمسالة المحبة في التصوف الإسلامي وكونها ليست سَلْبا لإرادة الإنسان بل هي تحرير له من شهواته وأهوائه، ومن أبرز نتائج هذه الدراسة كون المحبة في التصوف تدور على معاني ثلاث مركزية ، وهي: موافقة الحبيب للمحبوب، وثانيها :ترك الإرادة والاختيار وثالثها: دخول صفات المحبوب بدلا من صفات المحب. كما سجلنا بعض التوصيات في ختام هذه الورقة أبرزها ضرورة استصحاب الوحي ( القرآن والسنة) في التعامل مع القيم المختلفة التي كانت موضوعا رئيسا في التصوف فهما وتنزيلا.

الكلمات المفتاحية: التص ; ف ; المحبة ; إرادة الإنسان ; العب ; دية ; الجبر ; الحرية


تأثير الفضاء الإفتراضي على الأمن القومي The influence of cyberspace on national security

باسماعيل عبد الكريم, 

الملخص: ملخص تعاني الدول الحديثة من معضلة حماية سيادتها وتأمين حدودها من التدخل الخارجي، في هذا الإطار يعتبر الفضاء الافتراضي أحد اهم العوامل المؤثرة في بناء منظومة الأمن بالنسبة للدولة، لما يشكله من مجال مفتوح لتصاعد التهديدات الأمنية و إنعدام الإستقرار. حيث يهدف الهجوم عبر الفضاء الإلكتروني الى السيطرة بنى مؤمنة الكترونيا لغرض تعطيلها. يهدف هذا البحث الى فحص مضمون الفضاء السيبراني وكيفية توظيفه لأغراض تهديد الأمن القومي للدول، وما هي مصادر وانواع وأبعاد هذا التهديد. نتساءل عن كيفية حماية الدول لحدودها سواء كان ذلك بالجيوش الإلكترونية أو الأطر القانونية وعلاقة ذلك كله بتحولات النسق الدولي ومستقبل مفهوم السيادة. Abstract: Modern countries suffer from the dilemma of protecting their sovereignty and securing their borders from. Where the virtual space is one of the most important factors affecting the building of the security system for the state, as it constitutes an open field for the escalation of security threats and instability. This research aims to examine the content of cyberspace and how to use it for the purposes of threatening the national security of states. We ask about how countries protect their borders, whether by electronic armies or legal frameworks, and how relates to the changes in international system and sovereignty.

الكلمات المفتاحية: key words: Cyberspace; cybernetics; national security; sovereignty; national state; ; - الكلمات المفتاحية: الفضاء الإفتراضي، السيبرانية، الأمن القومي، السيادة، الدولة القومية،


الفهم المقاصدي في تنزيل السنة النبوية على الواقع المعاصر-دراسة نظرية تطبيقية-

حـدد فـخـر الـديـن,  باللموشي عـلـي, 

الملخص: تطرق هذا البحث إلى معنى الفهم المقاصدي للسنة النبوية، وبيَّن أهميته ومميزاته ودوره في تفسير الحديث النبوي تفسيرا مقاصديا يسهم في تحقيق مصالح العباد بجلب المصالح ودفع المفاسد عنهم، كما أبرز البحثُ الضوابط التي يجب أن يخضع لها الفهم المقاصدي للنصوص النبوية حتى لا تكون هدفا للتأويلات الفاسدة والأهواء المغرضة تحت ستار تحقيق المقاصد، هذا بالإضافة إلى بيان أهمية الفهم المقاصدي للسنة النبوية في تنزيل الأحكام على الواقع المعاصر بما يحقق مقاصد الشارع ويبين قدرة الشريعة على احتواء كل النوازل والمستجدات، وصلاحيتها لكل زمان ومكان. Abstract: This research touched on the meaning of the intended understanding of the Prophet’s Sunnah, and showed its importance, features and role in interpreting the Prophet’s hadith in an intentional interpretation that contributes to achieving the interests of the servants by bringing interests and warding off evil from them. The research also highlighted the controls to which the intended understanding of the Prophet’s texts must be subjected so that they are not the target of corrupt interpretations. And prejudiced passions under the guise of realizing the objectives, in addition to explaining the importance of the intentional understanding of the Sunnah of the Prophet in relegating rulings to contemporary reality in a way that achieves the purposes of the street and demonstrates the ability of Sharia to contain all the calamities and developments, and its validity for every time and place. Résumé Cette recherche a touché le sens de la compréhension voulue de la Sunna du Prophète, et a montré son importance, ses caractéristiques et son rôle dans l'interprétation du hadith du Prophète dans une interprétation intentionnelle qui contribue à la réalisation des intérêts du peuple en suscitant des intérêts et en conjurant La recherche a également mis en évidence les contrôles auxquels la compréhension prévue des textes du Prophète doit être soumise afin qu'ils ne soient pas la cible d'interprétations corrompues. Et les passions préjugées sous prétexte de réaliser les objectifs, en plus d'expliquer l'importance de la compréhension intentionnelle de la Sunna du Prophète en reléguant les décisions dans la réalité contemporaine d'une manière qui atteint les objectifs de la rue et démontre la capacité de la charia à contenir toutes les calamités et les développements, et sa validité pour chaque temps et lieu.

الكلمات المفتاحية: السنة النبوية؛ المقاصد الشرعية؛ الفهم المقاصدي؛ تنزيل الأحكام؛ الواقع المعاصر. ; The Sunnah of the Prophet, the legal objectives, the understanding of the purposes, the download of rulings, the contemporary reality. ; Sunnah; Fins juridiques; Compréhension intentionnelle; Télécharger les dispositions; Réalité contemporaine



Les 10 articles les plus téléchargés

1 714 روما وسياسة الرومنة في شمال إفريقيا « بلاد المغرب أنموذجا » 1 118 النظام القضائي الإداري الجزائري «دراسة مقارنة» Algerian administrative judicial system"A comparative study" 1 113 الوضع تحت المراقبة الإلكترونية كآلية مستحدثة للتفريد العقابي في التشريع الجزائري وفقا لقانون 01/18 1 066 أهمية الدور التوثيقي للرواية الشفوية في كتابة التاريخ الوطني (التاريخ المحلي أنموذجا) Importance of the role of documentation of historical novel In writing of national history (local history model) 1 009 مبدأ الأمن القانوني ومدى تكريسه في القضاء الإداري The principle of legal security and its dedication in the administrative judiciary 947 أثر الدفع بعدم الدستورية في تحقيق الأمن القضائي لحقوق المواطنة دراسة مقارنة لدساتير الدول المغاربية 919 من منع ويمنع القاضي الفاصل في المادة الادارية في الجزائر من تشريع القاعدة القانونية الادارية؟ 911 La modélisation sous forme de programme linéaire : Outil efficace d’aide à la décision 841 آلية إخطار المجلس الدستوري في الجزائر: من نظام الإخطار المقيد إلى نظام الإخطار الموسع Mécanisme de Saisi le Conseil constitutionnel en Algérie : Du système de saisir restreint au système de saisir étendu 758 سياسة الوقاية و المنع من الجريمة