مجلة المقال

el-maqal review

Description

مجلة المقال"EL-MAQAL"، مجلة علمية دولية متخصصة محكمة نصف سنوية(تصدر شهر جوان وديسمبر بانتظام) مجانية مفتوحة الوصول، تنشر وتصدر عن جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة/الجزائر، تأسست سنة 2015، تهتم بنشر البحوث المبتكرة في مجال اللغويات واللغة ،الأدب والنظريات الأدبية باللغات: عربية، فرنسية وانجليزية، توفر منصة أكاديمية للباحثين للتعاون وتبادل المعلومات والخبرات في الاعمال والابحاث المبتكرة في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، تنشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية وهي متاحة للقراءة والتحميل، يوجه فريق المجلة دعوة لكل الباحثين في كل مكان اكاديمين ومختصن للمساهمة وارسال أعمالهم ضمن شروط المجلة، حيث يسهر على تقييم المقالات وتصويبها هيئة علمية ذات كفاءة وخبرة وطنية ودولية، تعمل على التحسين والتطويرالمستمر لعمل ومستوى المجلة للوصول بها الى مصاف المجلات العلمية العالمية في مجال تخصصها واثراء الساحة العلمية بأفضل الأبحاث واهمها. "El-MAQAL" Review, is A Specialized International, double-blind Peer-ReviewedJournal, semi-annual (published in the month of June and December regularly), free of charge, open access, edited and published by the University of August 20, 1955 Skikda / Algeria, founded in 2015, It is interested in publishing innovative research in the field of linguistics and language, Literature and literary theories in languages: Arabic, French and English, It provides an academic platform for researchers to collaborate and exchange information and experiences in works and innovative researches in this field with original research presented accurately and objectively. "El-MAQAL Review" is published in both print and electronic publications and is available for reading and downloading, thejounal team invites all researchers In every where the academics and specialists to contribute and send their papers within the terms of the review, The articles are evaluated and corrected by a specialized scientific team composed of national and international reviewers with competence and experience, and all we are working to optimize and devellop the level of the review to bring it to the ranks of international scientific journals in the field of specialization and thus enrich the scientific field with best and important researches


4

Volumes

7

Numéros

124

Articles


من الشعر إلى الرواية إلى القصة القصيرة جدا( الأسباب والدوافع)

بن عباس ليندة, 

الملخص: الملخص: لقد شكل النظر إلى الشعر والنثر في سياق صراعهما في احتلال المركزية في الثقافة العربية مجالا خصبا للدراسات والأبحاث، فمن المعروف أن الشعر ظل منذ القديم ديوان العرب الأول رغم أنهم أبدعوا في فنون أخرى ولكن مع بداية تشكل الدولة العربية الإسلامية وما صاحبها من تحولات ساهمت في رد الاعتبار إلى فن النثر هذا الأخير الذي لطالما رافق الشعر وسايره وإن كان يعاني نوعا من التهميش مقارنة مع الاهتمام الذي حظي به الشعر ولعل ذلك راجع إلى اعتماد النثر على الكتابة وبالتالي انعدام التدوين وضياعه، في حين أن الشعر كان يرتكز على المشافهة التي كان لها الفضل في وصول كم هائل من الأشعار إلينا، ولكن مع مرور الزمن ووصولا إلى العصر الحالي تغيرت الأنظار وانقلبت الموازين حيث صار النثر ديوان العرب الأول ممثلا في الرواية التي اعتلت عرش الفنون الأدبية عامة والنثرية خاصة نظرا لارتباطها بالإنسان وقضاياه فقد وجد فيها كل من الروائي متنفسه ووجد فيها القارئ ذاته، لتليها في الظهور القصة القصيرة جدا التي بدأت تظهر بذورها أكثر في العصر الحالي نتيجة توافقها مع متطلبات العصر. الكلمات المفتاحية: الشعر، النثر، السرد، القصة القصيرة جدا، الأجناس الأدبية. Résumé Le regarder sur la poésie et de la prose dans le contexte de leur conflit dans l'occupation centrale dans la culture arabe forment un terrain fertile pour études et les recherches, on sait que la poésie est resté depuis l'ancien temps le premier recueil des Arabes, bien qu'ils ont excellé dans beaucoup d'autres arts, mais avec le début de la forme de l'État islamique arabe et les transformations qui en découlent ont contribué à redonner de la valeur à l'art de la prose, ce dernier qui a toujours accompagné la poésie bien qu'il souffrait d'une sorte de marginalisation par rapport à l'attention accordée à la poésie et c'est dû peut-être à la dépendance de la prose de l'écriture, et donc le manque de la conservation et la perte, tandis que la poésie était basée sur l'oralisation grâce à qui d'énormes quantités de poésie nous sont parvenues, mais avec le temps jusqu'à l'ère actuelle le point de vue à changé et la situation est renversée, la prose (récit) est devenue le premier recueil des Arabes d'abord représentés dans le roman, qui éleva plus haut sur le trône des arts littéraires en général et en particulier la prose en raison de l'association avec les êtres humains et leurs problèmes, où il a trouvé à la fois le romancier sa liberté et a trouvé le lecteur lui-même, suivi par l'apparition de la Nouvelle dont les graines commencent à pousser dans l'ère actuelle en raison de sa compatibilité avec les exigences de l'époque. Mots-clés: poésie, prose, roman, la nouvelle, genres littéraires.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشعر؛ النثر؛ السرد؛ القصة القصيرة جدا؛ الأجناس الأدبية.


الدرس البلاغي بين الواقع والمأمول

عطوي محمد الهادي, 

الملخص: الملخّص: يحاول هذا البحث كشف اللثام عن بعض القضايا التي أثيرت حول الدرس البلاغي والتي تعدّ قيمة ثابتة في الفكر اللغوي العربي أصالة وحداثة، ولكنّها أصبحت تتأرجح بين السخط والرضا والرفض والقبول، والليونة والتعصّب، خاصة بعدما مسّت لغتَنا أحداثٌ وتطورات جديدة ومعقّدة، جعلت بعض المعايير البلاغية عسيرة في الإنشاء والتحليل بسبب التغيّر في نمط الحياة جملة، وهو ما جعل الكثير من الباحثين يزعمون بأنّ البلاغة لم تعد تساير روح العصر ومقتضياته، ومتغيّراته . ولمّا انقسم النّاس وتألّفوا وتألّبوا وتعصّبوا في هذا الشأن اصطُنعت لمعالجة الدرس البلاغي محاور كثيرة في المؤتمرات والملتقيات والندوات ،فمن قائل بقصورها وجمودها، ومنهم من يقول مازالت قائمة بعد ولن تداعى أركانها مهما حاولت المناهج المستحدث أن تكون بديلا عنها أو وريثا لها. وعلى إثر ذلك نودّ الوقوف على الأسئلة الآتية: هل البلاغة جديرة بأن تحظى بعناية أبنائها وذلك بوضع تدابير فكرية، وضوابط معرفية ومنهجية تساير المعطيات الجديدة في فلسفة العلوم؟ وهل، فعلا، هناك عجز في الدرس البلاغي أم هو شرخ وقع بين الأجيال المتلاحقة؟ وما علاقة البلاغة بفنّ تحليل الخطاب ومناهجه المصطنعة للدرس والتحليل؟ الكلمات المفتاحية: البلاغة؛ التواصل البلاغي؛ المناهج الحديثة؛ الأصالة؛ الحداثة. « La leçon rhétorique entre la réalité et l’espoir » Résumé: Cette recherche tente d'étudier certaines thèmes rhétoriques comme une valeur fixe dans la pensée linguistique arabe en termes d'originalité et de modernité, mais elle est devenue une fluctuation entre le rejet et l'acceptation, la douceur et l'intolérance, Surtout après l'impact de notre langue sur les nouveaux événements et les développements complexes ont conduit à la difficulté de certaines mesures rhétoriques dans le processus de créativité et d'analyse en raison du changement de mode de vie. C’est pour ça les chercheurs ont soutenu que la rhétorique ne correspond plus aux exigences de l'époque et à ses changements. En raison de la divergence dans l'étude de ces sujets, les chercheurs ont choisi d'aborder de nombreuses leçons rhétoriques dans des conférences, des forums et des colloques, certains d'entre eux ont dit qu’elle est déficient et rigide, et certains d'entre eux disent qu'elle existent encore et ne sera pas perdus, même que les nouvelles méthodes tente de la remplacer ou d’être un héritier. Par conséquent, nous tenterons donc de répondre aux questions suivantes : - Est-il possible de développer des mesures intellectuelles appropriées pour la rhétorique arabe, avec ses contrôles cognitifs et méthodologiques qui peuvent correspondre aux nouvelles données de la philosophie de la science ? - Y a-t-il vraiment une stagnation dans la leçon de rhétorique ou bien une rupture entre les générations? - Quelle est la relation entre la rhétorique et l'art de l'analyse du discours et ses méthodes? Mots-clés: rhétorique, communication rhétorique, Méthodes modernes ; originalité; Modernité "The rhetorical lesson between reality and hope" Summary: This research attempts to study some rhetorical questions as a fixed value in Arab linguistic thought in terms of originality and modernity, but it has become a fluctuation between rejection and acceptance, mildness and intolerance, especially after the impact of our language on new events and complex developments have led to the difficulty of certain rhetorical measures in the process of creativity and analysis due to the change of life style. That's why researchers have argued that rhetoric no longer fits the demands of the times and its changes. Researchers have chosen to address many rhetorical lessons in conferences, forums, and symposia, because of the divergence in the study of these topics, some of whom have said that it is deficient and inflexible, and some of them say that they still exist and will not be lost, even as the new methods attempt to replace it or be an heir. As a result, we would like to answer the following questions: - Is it possible to develop appropriate intellectual measures for Arabic rhetoric, with its cognitive and methodological controls that may correspond to the new data of the philosophy of science? - Is there really a stagnation in the rhetorical lesson or a discontinuity between the generations? - What is the relationship between rhetoric and the art of discourse analysis and its methods? Keywords: Rhetoric; rhetorical communication; modern methods; originality; Modernity.

الكلمات المفتاحية: البلاغة؛ التواصل البلاغي؛ المناهج الحديثة؛ الأصالة؛ الحداثة.


الأسس اللسانية والبيداغوجية لتعليم البلاغة العربية

خنطوط إسماعيل,  صحراوي خليفة, 

الملخص: ملخص: يسعى هذا البحث إلي بيان: 1- الأسس اللسانية الواجب توفرها في تعليمية البلاغة العربية، لتمكين الطالب من روح الأدب وتنمية الحس النقدي والجمالي لديه، بدءا بأسبقية المنطوق على المكتوب؛ ثم اعتبارها فطرية في الكلام العادي منه والفصيح، مع التأكيد على طابعها الوجداني الفني، والنظر إليها نظرة تكاملية لا تحيا إلا في بحر النصوص، وعدم التركيز على المصطلحات الجافة ذات البعد الفلسفي، وبالجملة تفعيل جماليات الدرس البلاغي في الكلام الأدبي والعادي. 2- الأسس البيداغوجية الضرورية لضمان مردود تعليمي ينسجم والأهداف التربوية المرجوة، ومنها: التركيز على المتعلم، ثم استثمار المقاربة التداولية في تعليم البلاغة، وأخيرا تنويع الطرائق وعدم الاكتفاء بطريقة واحدة في التعليم.

الكلمات المفتاحية: الأسس اللسانية، التعليمية، البيداغوجيا.


في معنى الهوية؟ مقاربة ابستيمية In the meaning of identity? Epistemic approach

سماعل وهيبة, 

الملخص: ملخص: شغل مفهوم الهوية حيزا كبيرا في مجالات المعرفة قاطبة وصار ميزة أساسية في فكرنا المعاصر ؛الذي ما فتئ يوظف الكلمة وفق تصورات متباينة ، تخضع في الغالب لسلطة المرجعيات الفلسفية والخلفيات المعرفية التي بدورها أدت إلى اختلاف عميق بين المستعملين للمصطلح سواء من حيث الجوانب التنظيرية له أو من حيث الجوانب المنهجية لاستعماله تعبيرا وتحليلا.وقد ارتبط المفهوم بالإنسان وبحياته لذلك شكل المفهوم ولا يزال مادة علمية للنقاش والإثراء باقية مدام هذا الكائن على قيد الوجود. البحث في موضوع الهوية هو بحث عن الإنسان في الزمان والمكان ،بحث عن الكائن في حد ذاته ،عن تمايزاته واختلافاته عن تفرده واجتماعه.تلكم هي المادة المرجعية لورقتنا البحثية هذه. : Abstract The concept of identity has become a major space in all fields of knowledge and has become an essential feature of our contemporary thought; which has been employing the word according to different perceptions, often subject to the authority of philosophical references and cognitive backgrounds which in turn have led to a profound difference between users of the term both in terms of its theoretical aspects Where the methodological aspects of the use of expression and analysis. The concept has been linked to man and his life so the form of the concept and remains a scientific material for discussion and enrichment remains the presence of this object is still in existence. Research on the subject of identity is a search for the human in time and space, the search for the object itself, the differences and differences from the uniqueness and the meeting. This is the reference material of this research paper.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح:الهوية؛الهوية القومية ؛الفرد والمجتمع؛الأنا والآخر؛الثقافة. ; Key words: identity; national identity; individual and society; ego and other; culture.


البعد النفسي والاجتماعي في شعر عروة بن الورد

بوحالة خلاف, 

الملخص: الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية الكشف عن مجمل الأبعاد النفسية والاجتماعية التي طغت على أشعار أمير الشعراء" عروة بن الورد"، وذلك من خلال تحليل مجموعة من أشعاره وقراءتها بمرجعيات نفسية اجتماعية تفسر وتكشف لنا مستويات التضييق التي مارستها القبيلة والنظام القبلي على أحد هؤلاء الشعراء- والحديث هنا عن الشعراء الصعاليك- ، حيث في الوقت الذي كان يجب على القبيلة أن تشكل صمّام الأمان بالنسبة لأفرادها اتجهت نحو تضييق الخناق على هؤلاء الشعراء بفرض نظمٍ ومبادئ وعادات تختلف عن تلك التي يؤمن بها أمثال "عروة بن الورد"، ما جعل إعلان القطيعة أقرب منها إلى الوصل لأن المعتقدات والقيم والأفكار التي تولد مع الفرد أو يكتسبها عن طريق جماعة ما هي المسؤولة عن توجيه سلوكاته فيما بعد...الخ. وقد اخترنا في هذه الورقة البحثية محطةً هامةً تجعنا نطلّ من خلالها على قيمة وأهمية العامل النفسي والاجتماعي في توجيه سلوك الشاعر وتحديد أهدافه وحتى سلوكاته، لهذا اخترنا موضوع "البعد النفسي والاجتماعي في شعر "عروة بن الورد"، هذا الشاعر الذي نراه موضوعة تناسب دراستنا وتنسجم مع ضوء عدستنا التي نود تسليطها عليه من خلال شعره وحياته ما يمهد لنا الطريق نحو طرح تساؤل عام ألا وهو: ما مدى تجلي البعد النفسي والاجتماعي في شعر "عروة بن الورد"؟. وسنسعى إلى كل حيثيات الموضوع تحت فضاء مجموعة من الكلمات المفتاحية الدالة : " عروة بن الورد، الصعاليك، البعد النفسي، البعد الاجتماعي. Résumé : Cette étude est pour but de montrer la totalité des dimensions psychiques et sociales qui ont dominé la poésie du prince des poètes "Orwa Ben El-Ward", à travers une analyse d’un groupe de ses poèmes et la lecture de ces derniers psychologiquement et sociologiquement. Ce qui nous explique et montre les niveaux de rétrécissement qu’a exercé la tribu et le système tribal sur l’un de tels poètes - nous parlons ici de poètes « Saalik » -. Or au moment que le tribu aurait du être le soupape de sécurité pour ses individus, alors qu’il a choisi de rétrécir le domaine sur ces poètes en imposant des lois, des principes, et des habitudes qui se diffèrent de ce que croyaient"Orwa Ben El-Ward" et ses similaires. Ceci a renforcé l’abandon au lieu de fréquentation ; puisque la croyance, les valeurs humaines et les pensées qui naissent avec l’être humain ou qu’il les acquiert à travers une communauté donnée, ce sont elles qui le dirigent vers ses comportements au futur…etc. Et nous avons choisi dans cette étude une intéressante station, laquelle nous permet de déduire la valeur et l’importance du facteur psychique et social à mener le comportement du poète et de sélectionner ses objectifs et ainsi ses comportements. Donc c’est pourquoi nous avons choisi se sujet" la dimension psychique et sociale dans la poésie de "Orwa Ben El-Ward", ce poète que nous voyons que ses sujets correspondent exactement à notre étude et sont compatibles avec la lumière de notre lentille que nous voulons l’utiliser pour étudier sa poésie et sa vie personnelle. Ce qui nous permet de poser une question générale : la mesure dans laquelle dimension psychique et sociale se sont manifestées dans la poésie "d’Orwa Ben El-warde" ?. Et nous traiterons le détail du sujet a l’aide d un groupe de mots-clés suivants :"Orwa Ben El-Ward», les "Saalik", la dimension psychique, la dimension sociale.

الكلمات المفتاحية: البعد النفسي ; البعد الاجتماعي ; الصعاليك ; عر ; ة بن ال ; رد


إشكالياتُ المكانِ في رواية "كاماراد" للصديق حاج أحمد الزيواني.

كوسة علاوة, 

الملخص: يعالج هذا المقالُ إشكالياتِ المكان ودلالاتِه في رواية"كاماراد" للزيواني،وفيه نتحدث عن حضور المكان من خلال العتبات النصيّة،وعن حوار الأمكنة داخلَ النّصّ وأنواعها. Abstract This article addresses the issue of the place and its implications in the novel”camarade” of “ ziouani”.it discusses the place’s presence through text thresholds and dialogue between places within the text its types.

الكلمات المفتاحية: المكان.كاماراد.