مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 4, Numéro 1, Pages 279-298
2018-03-31

تداخل الصيغ في رواية "الحب في المناطق المُحرَّمة" للكاتب جيلالي خلاَّص

الكاتب : بوالسليو نبيل .

الملخص

تداخل الصيغ في رواية "الحب في المناطق المُحرَّمة" للكاتب جيلالي خلاَّص الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تناول إشكالية صيغة الخطاب في حدود تمظهراتها وتنويعاتها المختلفة، بما يمكِّن من عرض خطاب الراوي من جهة وخطاب الشخصيات الموظفة في النص الروائي من جهة أخرى، وضمن هذه التفاعلات تنشأ تلك العلاقة بين من يرى ومن يتكلم، وتتحدد طبيعة الرواية إن كانت رواية لتعددية الأصواتPolyphonie أم للصوت المنفرد Monophonie. ولاشك أن طبيعة توظيف صيغة الخطاب لها أبعاد أخرى تنبثق مما هو إيديولوجي ولا يمكن أن تكون مجرد تقنية سردية؛ وهذا ما يمكن الإبانة عنه من خلال نص سردي، يتمثل في رواية"الحب في المناطق المحرَّمة" للكاتب الجزائري جيلالي خلاَّص. الكلمات المفتاحية: الخطاب؛ السرد؛ صيغة الخطاب المباشر؛ صيغة الخطاب غير المباشر؛ صيغة الخطاب المسرود؛ الرؤية الإيديولوجية؛ التسعينيات؛ الروائي جلالي خلاَّص. The overlapping in the novel "Love in the Forbidden Areas" by the author Djilali Khallas Abstract: The purpose of this study is to address the problem of the mood of the discourse within the limits of its different manifestations and variations, so that the narrator's discourse can be presented on the one hand and the letter of the characters employed in the narrative text on the other, and within these interactions arises the relationship between those who see and who speak. So the nature of the novel is determined if it is a polyphonic novel or a monophonic one. There is no doubt that the nature of the use of the language of discourse has other dimensions that stem from what is ideological and can not be merely a narrative technique. And this is what will be revealed through a narrative text, that is the novel entitled "Love in the Forbidden Areas" by the Algerian writer Djilali Khallas. key words: Discourse; narrative; direct speech; indirect speech; narrative discourse; ideological vision; 1990s; novelist Djilali Khallas.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الخطاب؛ السرد؛ صيغة الخطاب المباشر؛ صيغة الخطاب غير المباشر؛ صيغة الخطاب المسرود؛ الرؤية الإيديولوجية؛ التسعينيات؛ الروائي جيلالي خلاَّص. key words: Discourse; narrative; direct speech; indirect speech; narrative discourse; ideological vision; 1990s; novelist Djilali Khallas.