مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 423-452
2018-06-30

شعرية الخطاب المُسرَّد في رواية "فتاوى زمن الموت" لإبراهيم سعدي

الكاتب : بوالسليو نبيل .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة وبالاعتماد على مُصنَّف"جيرار جينيت" لأنواع الخطاب؛ إلى الكشف عن المجال الذي يمكن أن يشغله الخطاب المـُسرَّد أو المروي في السرد الروائي، باعتباره ضرورة يقوم عليها نقل خطاب الشخصيات، حتى وإن جسد رؤية الراوي العليم أو ما يُنعت بشكل"الرؤية من الخلف" وكان أبعد مسافة على مستوى المحاكاة. وسنتخذ من رواية"فتاوى زمن الموت" التي كتبها الروائي الجزائري"إبراهيم سعدي" في مرحلة التسعينيات؛ مجالا للبحث في تجليات توظيف صيغة هذا الخطاب، وتمظهراته المختلفة في حدود تقاطعه مع خطابات الغير، وفي حدود مجال الرؤية السردية التي تؤطره. Summary: This study, based on Gérard Genette's work on discourse types, aims to reveal the field that the narrated discourse can occupy in narratives, as a necessity for transmitting the discourse of characters, even if it embodied the well- informed narrator's vision or what is called as "vision from the back " and it was farther than the simulation level. We will take from the novel "Fatawa of the Time of Death" (fatawa zaman el mawt) written by the Algerian novelist Ibrahim Saadi in the 1990s. as a scope to discuss the manifestations of the use of this discourse and its different aspects within the boundaries of its intersection with the discourses of others and within the field of narrative vision that frames it.

الكلمات المفتاحية

الخطاب المسرَّد؛ الخطاب المنقول؛ الخطاب المعروض؛ صيغة الخطاب المباشر؛ صيغة الخطاب غير المباشر؛ الراوي، الراويالشخصية؛ الرؤية السردية؛ الراوي العليم؛ الؤية من الخلف؛ الرؤية مع؛ الرؤية الإيديولوجية؛ مرحلة التسعينيات؛