مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 8, Numéro 2, Pages 187-209

صعوبات التعلم لدى الطفل المتمدرس وأثرها على صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي Learning Difficulties Of The School Child And Their Impact On The Social & Emotional Behavior Disorder

الكاتب : زهير عمراني . عبد الحليم خلفي .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة تقصي أسباب تنامي العنف في البيئة المدرسية، من خلال التركيز على الصعوبات الأكاديمية التي تعترض المسار التربوي للتلميذ، وتأثيرها على التوافق النفسي له، مسببة له مجموعة من الإضطرابات السلوكية والانفعالية والاجتماعية التي يمتد تأثيرها ليس فقط في المحيط المدرسي بل حتى إلى البيئة العادية والاجتماعية للطفل وهو مايؤدي إلى الجريمة في معظم الأحيان. وبعبارة أخرى فإن هدف هذه الدراسة هو محاولة كشف الفروق في صعوبات السلوك الإجتماعي والإنفعالي (المتمثلة في قصور المهارات الإجتماعية، الإندفاعية، السلوك العدواني، السلوك الإنسحابي، والإعتمادية) بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية وأقرانهم من العاديين. وذلك بتطبيق بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم لـ"فتحي الزيات، 2008". ولقد كانت نتاج الدراسة تشير إلى وجود فروق دالة احصائيا في صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي بين العينتين، لصالح ذوي الصعوبات الأكاديمية وذلك على مستوى دلالة 0.01. Abstract This paper seeks to clarify the reasons of criminal and violence at primary schools pupils, focus on Academic Learning Disabilities and its extension to emotional and social behavior disorders, which its effect isn’t only on school environment, but also to the social environment. So this study tries to discover the differences in emotional and social behavior between normal pupils and pupils whom suffering from academic learning disabilities. The result of this study came to give the important, significant statistical differences at 0.01 significance level between the two samples in social & emotional behavior disorder.

الكلمات المفتاحية

Key words: Learning disabilities, Dyslexia, Dysgraphia, Dyscalculia, the Crime, Social & Emotional Behavior Disorder. ; الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم، عسر القراءة، عسر الكتابة، عسر الحساب، الجريمة، صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي.