مجلة اللغة الوظيفية
Volume 8, Numéro 2, Pages 145-158
2021-12-28

فعالية المقاربة النصية في تعليمية اللغة العربية بالطور المتوسط -السنة أولى متوسط أنموذجا- Effectiveness Of Textual Approach To Arabic Medium-level Education First Year Average Model

الكاتب : عميرة سارة .

الملخص

ترمي هذه الدراسة إلى الكشف عن مقاربة نوعية عرفتها المنظومة التّربوية في تعليمية اللغة العربية في ظل المقاربة بالكفاءات، تمّ استلهامها من الفكر النظري الخصب للسانيات النصيّة، وبذلك تخطّت الدّراسات اللّسانية قصور الجملة في تعليم اللغة، فتمخّض عن ذلك ما يعرف بالمقاربة النصيّة المعتمدة في تعليم وتعلّم اللغة. أثرت المقاربة النصية النظام التربوي التعليمي حيث انتقل من النمط البيداغوجي الأول(المقاربة بالأهداف) إلى النمط البيداغوجي الثاني(المقاربة بالكفاءات)، كما عملت على تحسين المستوى التعليمي وتنمية كفاءات ميادين اللغة العربية. The purpose of this study is to reveal a qualitative approach that the educational system has defined in the teaching of the Arabic language in the light of the approach to competencies inspired by the rich theoretical thinking of the scriptural language. The textual approach has influenced the educational education system, moving from the first (goal-oriented) to the second (competency-oriented) type of education, improving the educational level and developing the competencies of the Arabic language fields.

الكلمات المفتاحية

النص ; المقاربة النصية ; المقاربة بالكفاءات ; الكتاب المدرسي ; ميادين اللغة العربية ; The text ; the textual approach ; the approach to efficiency ; the textbook ; the fields of Arabic.