مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 7, Numéro 3, Pages 117-135
2023-11-30

تأثير نمط الاتصال على الإبداع التنظيمي في الجامعة الجزائرية. دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد خيضر بسكرة.

الكاتب : مباركية جمال . مزيوة بلقاسم .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة توضيح تأثير نمط الاتصال على الإبداع التنظيمي بالجامعة الجزائرية، وذلك من خلال دراسة مسحية للعمال الإداريين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد خيضر بسكرة، والبالغ عددهم 53 مفردة توصلنا إلى 50 منها، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي بالإضافة إلى استخدام الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات. وقد توصلت الدراسة الراهنة إلى مجموعة من النتائج من بينها التأكيد على تأثير نمط الاتصال على الإبداع التنظيمي بالجامعة، وذلك من خلال وجود تأثير قوي لنمط الاتصال المتنوع والأفقي والصاعد على الإبداع التنظيمي، وتأثير ضعيف لنمط الاتصال النازل على الإبداع التنظيمي، وبالتالي يتضح وجود تنوع في اتجاهات ووسائل وطرق الاتصال التنظيمي، وهذا ما ترك أثر قوي على الابداع التنظيمي لدى العمال الاداريين بالكلية. Abstract: The present study aims to explain the impact of communication style on organizational creativity at the Algerian University, and this through a survey study, affecting the administrative staff of the Faculty of Humanities and Social Sciences in Mohamed Khider University - Biskra, out of 53 individuals, the research included 50, using the form as the main tool for data collection. This study resulted in a set of results; main of them is the confirmed impact of communication style on organizational creativity at university, through the presence of a strong influence of the Diverse, Horizontal and Upward communication style on organizational creativity. On the other hand, it shows a weak influence of the Downward communication style on the organizational creativity, and it thus becomes clear that there is a diversity in the tendencies, the means and the methods of organizational communication, which left a strong impact on the organizational creativity of administrative staff within the faculty.

الكلمات المفتاحية

الاتصال ; الإبداع التنظيمي ; الجامعة الجزائرية ; العمال الإداريين ; Communication ; Keyword ; the Algerian University ; Administrative staff