مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة
Volume 8, Numéro 2, Pages 120-136
2023-12-31

الإبتكار في وظيفة التسويق:التحول من مقاربة "إبتكار المنتجين" نحو "إبتكار المستعملين"

الكاتب : قدري لويزة . راهم فريد .

الملخص

على الرغم من أن الإبتكار ليس مصطلحا جديدا، إلا أن جوهر الإبتكار يتغير ليصبح أكثر تنوعا وتعقيدا فهدف الدراسة كان الكشف عن مقاربة جديدة حول موضوع الإبتكار الذي يتم عادة من قبل المنتجين، ليتحول منظور الإبتكار إلى إبتكار المستخدمين وقد توصلت الدراسة أن الإختلاف بين المقاربتين يكمن في نقطة إنطلاق عملية الإبتكار، مع دعم الفكرة التي ترى أن أنسب مكان لممارسة الإبتكار هو التسويق مستعينين بالمنهج الوصفي والتحليلي ومستشهدين ببعض النماذج والشركات العالمية. Although innovation is not a new term, the essence of innovation changes to become more diverse and complex. The aim of the study was to reveal a new approach of innovation, which is usually carried out by producers, so that the perspective of innovation turns to the innovation of lead users, The study found that the difference between the two approaches lies in the point The launch of the innovation process while, supporting the idea of the most appropriate place to practice innovation is marketing, using the descriptive and analytical approach, and citing some models and successful international companies.

الكلمات المفتاحية

الإبتكار ; التسويق الإبتكاري ; إبتكار المنتجين ; إبتكار المستخدمين