أبحاث إقتصادية معاصرة
Volume 5, Numéro 1, Pages 94-113
2022-03-31

مساهمة عمليات إدارة المعرفة في تحقيق جودة خدمات التعليم العالي-دراسة لعينة من هيئة التدريس بكلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير جامعة العربي التبسي ،تبسة.

الكاتب : قدري لويزة . راهم فريد .

الملخص

تعد المعرفة والخبرة أساس الإدارة بالمنظمات عموما فيما يعدان الآن من أصول المنظمة الرئيسية ، لذلك فإن المعرفة من شأنها أن تزيد من قدرات وكفاءة عامليها ، وكذا زيادة قدرتها المالية وقيمتها وتحقيقها لمزايا تنافية ، خاصة مع التطور السريع والتغيرات التي تشهدها البيئة المحيطة بها ما يلزمها ضرورة التاقلم معها ومسايرتها ، ولعل الجودة عامل أساسي لديمومتها، لذلك هدفت دراستنا لدراسة عمليات إدارة المعرفة ( توليد المعرفة، خزن المعرفة، توزيع المعرفة ، تطبيق المعرفة التسويقية) وإظهار دورها في إيجاد الجودة في مخرجات كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في جامعة العربي التبسي بولاية تبسة ، وذلك من خلال إستطلاع آراء بعض الأساتذة العاملين بالكلية من خلال إستبانة للدراسة وقد تم إستخدام برنامج SPSS لإختبار الفرضيات بالإستعانة بمجموعة من الأساليب الإحصائية، وقد توصلنا لمجموعة من النتائج أهمها أن لعمليات إدارة المعرفة دور لتحقيق الجودة وهذا ما يفسره معامل التحديدR2 الذي جاء مساويا لـ0.795 مايشير إلى أن عمليات إدارة المعرفة تفسر ما مقداره 79.5% من المتغير التابع الجودة التعليمية. Knowledge and experience is the basis of management in organizations, it considered the main assets of the organization, so Purpose of the study is examine the knowledge management processes (knowledge generation, knowledge storage, knowledge distribution and knowledge application) and show their role in creating and enhancing quality to the professors of economics, trade and science of management at the University of Larbi Tebessi in Tebessa , In this study I used SPSS program, to test hypotheses by using a combination of statistical methods and we have been reached for a range of outcomes, including that the knowledge management processes have a role in creating and enhancing quality and this is explained by the coefficient of determination R2 which was equal to 0.795 indicates that knowledge management marketing processes explains 79.5% of the dependent variable: quality, especially when it comes to the application of knowledge

الكلمات المفتاحية

المعرفة ؛ إدارة المعرفة ؛ الجودة ؛ جودة التعليم العالي؛ مخرجات العملية التعليمية، جامعة العربي التبسي.