مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة
Volume 5, Numéro 2, Pages 730-749
2022-09-01

إدارة المعرفة التسويقية وأثرها على الإبتكار التسويقي -دراسة تطبيقية في بعض وكالات موبيليس-

الكاتب : قدري لويزة . راهم فريد .

الملخص

رامت الدراسة كشف ممارسة وكالات موبيليس لعمليات إدارة المعرفة التسويقية وتأثيرها على تحقيق التسويق الإبتكاري وخلصت الدراسة إلى وجود تأثير لعمليات إدارة المعرفة التسويقية في تحقيق التسويق الإبتكاري من خلال عينة من الموظفين بلغ حجمها (71) مستجيبا، إذ تم قبول فرضية وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥∝) لتطبيق عمليات لإدارة المعرفة التسويقية في تحقيق التسويق الإبتكاري بمؤسسات موبيليس محل الدراسة ،حيث بلغ المتوسط الحسابي للقوة التفسيرية لإدارة المعرفة التسويقية في تحقيق التسويق الإبتكاري(R2=0,475 ) وذلك بإعتماد المنهج الوصفي و التحليلي This study aimed to identify the reality of the business practices of service organizations to the process of knowledge management and its relationship with marketing innovation, therefore the results showed that there is a positive relationship between the application of knowledge and innovation in the service And also there is a positive (R2 =0.475), , The questionnaire was a key instrument to collect data from a simple random (71) questionnaires were recived, the descriptive analytical methodology was adopted in this study

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة التسويقية؛ عمليات إدارة المعرفة التسويقية؛ التسويق الإبتكاري