مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة
Volume 6, Numéro 2, Pages 607-624
2023-09-01

واقع وآفاق تطبيق التسويق الرقمي بالمؤسسات السياحية والفندقية دراسة حالة الشركة العالمية Tripadvisor.com

الكاتب : سيلم مختار . عليان فتحي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف على واقع وآفاق تطبيق التسويق الرقمي بالمؤسسات السياحية والفندقية، مع دراسة حالة الشركة العالمية Tripadvisor.com، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، الذي يعتمد على تحليل معطيات تم تحصيلها من مختلف المواقع الالكترونية المهتمة، توصلنا إلى أن آثار استخدام تقنيات التسويق الرقمي من قبل الشركة Tripadvisor.com واضحة من خلال المكانة المميزة التي احتلتها الشركة المدروسة بين منافسيها، وكذا معدلات النمو المتزايدة لها من سنة لأخرى في كل المجالات، لذلك لابد للمؤسسات السياحية والفندقية في كل دول العالم والجزائر تبني خيار التسويق الرقمي كخيار استراتجي لها، والاستلهام من تجربة الشركة Tripadvisor.com . This study aims to identify the reality and prospects for the application of digital marketing in tourism and hotel establishments, with a case study of the global company Tripadvisor.com, where the analytical descriptive approach was relied upon, which relies on analyzing data collected from various interested websites. The digital marketing by the company Tripadvisor.com is evident through the distinguished position occupied by the studied company among its competitors, as well as its increasing growth rates from year to year in all fields. Therefore, tourism and hotel establishments in all countries of the world and Algeria must adopt the digital marketing option as a strategic option for them. And take inspiration from the company's Tripadvisor.com experience.

الكلمات المفتاحية

التسويق الرقمي ; المؤسسات السياحية ; المؤسسات الفندقية ; المواقع الالكترونية ; شركة Tripadvisor.com ; Digital marketing ; tourism establishments ; hotel establishments ; websites ; Tripadvisor.com