المنتقى للبحوث والدراسات
Volume 4, Numéro 1, Pages 15-26
2023-09-04

ثقافة التسامح ونبذ العنف: مقصد شرعي وضرورة حضارية (العلامة ابن عاشور نموذجا)

الكاتب : القايدي محمد .

الملخص

ملخص: لم تشهد البشرية طيلة مسيرتها التّاريخيّة نُموًّا لنُظم العُنف والتّطرف كما نشهده في العقود الأخيرة من الزّمن الحديث. ومثّل التّراكم الرّهيب للسّلطة والاكتناز المستمر لأدوات القهر والضّبط كابوسًا مُرعبًا للإنسانيّة وتَهديدًا حقيقيًا بالدّمار الشّامل للمنجز الحضاري الإنساني. وفي غياب تَوازن حقيقي بين النظم الدّولية ومنظومة القيم الإنسانية، تمددت مناخات العنصرية والتعصب والإرهاب ممّا جعل من مهمة نشر ثقافة التسامح والحوار والتعايش الإنساني ضرورة حضارية من أجل توفير الاستقرار الاجتماعي والسلم العالمــــــــــــي. من أجل ذلك نتناول مبدأ التسامح كمقصد شرعي عند العلامة ابن عاشور وأهميته في العصر الحديث ضمن سؤال مركزي: ما هي أهمية المقاربة الدينية في نشر قيم التسامح في الفكر الإصلاحي الحديث (ابن عاشور كنموذج) واستيعابه لثقافة التسامح ونشرها. وقد اعتمد الباحث في دراسته لتحقيق هذه الأهداف على المنهج التاريخي والتحليلي من خلال سبر غور المصنفات والمؤلفات ذات الصلة بموضوع الدراسة. وفي الخاتمة توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أبرزها: أهمية مقاربة ابن عاشور في ربطه بين مبدأ التسامح ومقاصد الشريعة وثراء المقاربة الدينية في الدعوة الى التسامح والسلم العالمي in the absence of a real balance between international balances and the system of human values, creating climates of racism, violence, intolerance and terrorism, which made the task of spreading a culture of tolerance, dialogue and human coexistence a civilized necessity from In order to provide social stability and international peace). Abstract: Throughout its history, mankind has not witnessed the growth of systems of violence and extremism as we are witnessing in the last decades of modern times. The terrible accumulation of power and the continuous hoarding of tools of oppression and control represented a terrifying nightmare for humanity and a real threat to the total destruction of the human civilizational achievement. The nature of international relations in what I call the “new international order” has become authoritarian, arbitrary, coercive par excellence, formed historically

الكلمات المفتاحية

التسامح – العنف – ابن عاشور-التطرف-المقاصد ; Tolerance - Violence – Ibn Ashour – Extremism - Maquased