رؤى تاريخية لألبحاث و الدراسات المتوسطية


Description

Roua Historical for Mediterranean research and Studies- is an international scientific academic journal published every six months by the Laboratory of Mediterranean Historical Studies through the Ages, at the Faculty of Humanities and Social Sciences, Yahya Fares University of Medea, specializing in historical and civilizational studies in the Mediterranean basin through various historical eras. This journal comes to be added to other national and international journals and to be a window on diligence in research and specialized studies, in order to elevate the edifice of the knowledge project to the top. The journal hopes that it will be an open platform for all researchers of different intellectual orientations and tendencies, based on the belief in the principle of dialogue, intellectual tolerance and cultural pluralism according to scientific foundations that reject fanaticism and understand the other. Accordingly, it is committed to publishing new and serious research and studies characterized by quality and perfection, and it enables academic researchers from different countries of the world to publish their historical studies and express their ideas and intellectual propositions. The journal accepts articles in any field of historical knowledge, literature and human sciences, history, archeology, history and Philosophy of Science, in the three languages: Arabic, English, and French.

Annonce

دعوة للنشر

- دعوة للنشر -

يسر هيئة تحرير المجلة أن تدعوا كافة الأساتذة وطلبة الدكتوراه، والباحثين والأكاديميين من داخل الوطن وخارجه لنشر أبحاثهم ذات الصلة بالدراسات التاريخية والحضارية بحوض البحر الأبيض المتوسط عبر العصور التاريخية المختلفة، باللغات الثلاث العربية، الإنجليزية والفرنسة، وهذا ضمن العدد الخامس (جويلية 2022) ووفقا لشروط النشر الموضحة في قالب المجلة.

الموقع الإلكتروني للمجلة :

http://www.univ-medea.dz/rouaa/

يتم إرسال المقالات للتحكيم عبر صفحة المجلة على البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/718

 

رئيس التحرير

د .رشيد مياد

28-04-2022


3

Volumes

4

Numéros

52

Articles


Social Transformations in Tetuan at the End of 19th Century

العساوي عبد الرزاق, 
2022-05-27

الملخص: Abstract: This article throws light on the structure of notables (A’ayan) and manifestations of notoriety founding in Tetuan society during the second half of the nineteenth century, I used the local writings such as Mufaddal afayal’s manuscript “al-kounash”, Tetuan’s manuscript that was written by an unknown author, Ahmed R’honi’s massive historical work, and Mohamed Daoud’s seminal book entitled “History of Tetuan”. For the Spanish perspective, I substantially depended on a Diary of a Witness that was written by Pedro Antonio de Alarcon. Generally, this article shows that the traditional notables gradually lost their notoriety. By contrast, a new social category acquired a prominent social place in Tetuan society. Keywords: Notables, Tetuan, Pre-colonial period , Social history, Notoriety ملخص: يسلط هذا المقال الضوء على بنية أعيان مدينة تطوان ومظاهر وجاهتهم خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر. استند إلى الكتابات المحلية، مثل كناشة المفضل أفيلال ومخطوط تطوان للمؤلف المجهول، وكتاب أحمد الرهوني المعنون ب عمدة الراوين في تاريخ تطاوين، بالإضافة إلى كتاب بيدرو أنطونيو دي ألاركون المعنون ب حرف أفريقيا. على كل حال، يبرز هذا المقال التراجع الكبير لوجاهة أعيان مدينة تطوان خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بالمقابل عرفت هذه الحقبة بروز عناصر اجتماعية جديدة، هي في الغالب عناصر تنحدر من عائلات قبلية غير معروفة، مفتقرة لمحددات الوجاهة التقليدية، غير أنها نجحت في تحقيق الصعود الاجتماعي بفضل علاقتها الوثيقة بالقوى الأجنبية، بحيث كانت هذه العناصر أداة رئيسة في يد الأوروبيين لإخضاع المدينة وإضعاف المخزن بصورة عامة. وهكذا فقد استفادت من مجموعة من الامتيازات، مثل الإعفاء من الضرائب والاحتكارات التجارية، مما مكنها من تحقيق ثروات هائلة، وبالتالي اكتساب وجاهة ونفوذ كبيرين داخل المجتمع التطواني خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

الكلمات المفتاحية: الأعيان، تطوان، حقبة ما قبل الاستعمار، التاريخ الاجتماعي، الوجاهة


الرقيق ببلاد الأندلس زمن المرابطين من خلال نوازل ابن الحاج التجيبي(ت529ه)

أنوزلا مجيد, 
2022-06-02

الملخص: الملخص: تستهدف هذه الدراسة المحاولة إبراز دور بعض الفئات المهمشة من المجتمع والتي كان لها دور في بناءه على الرغم من غيابها في التاريخ التقليدي أو الرسمي، بحيث أنه مما لا شك فيه أن دراسة هذه الفئة من خلال المصادر الدفينة بات أمرا ضروريا لولادة التاريخ الاجتماعي، التي أنتجت لنا تاريخا اجتماعيا يعطي لهذه الفئات كل الأدوار الطلائعية التي لعبتها في الفترة الوسيطية؛ بغية الوصول لتاريخ المجتمع بشكل عام، فكان من الضروري الانفتاح على المتون النوازلية لدراسة فئة الرقيق، وهو ما يسمح النظر في حياة الكيانات الاجتماعية. Abstract: This study aims to attempt to highlight the role of some marginalized groups of society, which had a role in building despite their absence in traditional or official history, so that there is no doubt that studying this group through buried sources and those absent in traditional history has become necessary for the birth of history The social, which produced for us a social history that gives these groups all the pioneering roles they played in the medieval period; In order to access the history of society in general, it was necessary to open up to the Nawazil texts to study the slave class, which allows looking at the lives of social entities.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المهمشون- الرقيق- النوازل الفقهية- التاريخ الاجتماعي- تاريخ المجتمع- الفترة الوسيطية. ; Key words: nawazil ; traditional history; slave; medieval periodKey words: nawazil ; traditional history; slave; medieval period ; Key words: nawazil ; traditional history; slave; medieval period


حواضر قلعية بمنطقة الريف في الفترة القديمة

مصلوح عبد الحكيم, 
2022-06-07

الملخص: ملخص: لعب موقع قلعية المطل على الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط دورا هاما في جعل هذه المنطقة قبلة لمختلف الحضارات التي نشأت على سواحل البحر الأبيض المتوسط، على غرار الحضارات الفنيقية، القرطاجية، والرومانية.... وعملنا في هذه الدراسة على الكشف عن أبرز الحواضر التي نشأت بالمنطقة بفعل هذا التلاقح والاحتكاك بين تلك الحضارات. وقد توصلنا إلى أن منطقة قلعية الواقعة بالريف في أقصى شمال شرق المغرب شهدت استقرارا بشريا قديما، مثّل نواة لتأسيس عدد من الحواضر، كما كشفت على ذلك أبحاث أركيولوجية عدة أجريت بالمنطقة، وتعد مدينة "روسادير"، وهي مليلية حاليا، أولى الحواضر المشيدة بالمنطقة في عهد الفنيقيين، وتحديدا خلال القرن الثامن قبل الميلاد، وكان لها دور كبير في جعل منطقة الريف ذات حظوة على المستوى التجاري. وبالنظر للموقع الاستراتيجي لقلعية ولأهميتها التجارية برزت حواضر أخرى (مثل تازوضا وغساسة)، إذ أبانت بعض الأبحاث والدراسات التاريخية على أن تأسيس الموقعين يعود للفترة القديمة ليتم استغلالهما في المجال العسكري أساسا، لاسيما خلال الصراع الروماني القرطاجي (الحروب البونيقية). Abstract: The site of Qalai'a, overlooking the western cost of the Mediterranean Sea, played the main role in making the region of Qalai'a as a destination for various civilizations that arose on the coasts of the Mediterranean, such as the Phoenician, Carthaginian, and Roman civilizations.... That is why we worked in this study to reveal the most prominent cities that arose in the region as a result of this intermingle and friction between the deferent civilisations. Through this study, we concluded that the area of Qalai'a, located in Rif in the far north-east of Morocco, knew an early settlement of population, which was a nuclues for the establishment of many cities in an early time, as revealed by several archaeological researchs conducted in the region, according to which “Rosadir”, currently called Melilla, is considered as the first city built in the region during the era of the Phoenicians, specifically during the eighth century BC, and it had a major role in making the region of Rif favored at the commercial level. In view of the strategic location of Qalai'a and its commercial importance, other cities have emerged (such as Tazoda and Ghassassa) in that region, so that some historical research and studies have shown that the establishment of the two sites dates back to the ancient period to be exploited in the military field mainly, especially during the Roman-Carthaginian conflict (Punic wars).

الكلمات المفتاحية: الريف ; قلعية ; روسادير ; تازوضا ; غساسة


النصيرية والمسيحية في بلاد الشام (دراسة في تاريخ العلاقات بين الطرفين خلال القرون 03-06ه/09-12م)

سحيري بغداد, 
2022-06-14

الملخص: طائفة النصيرية هي إحدى طوائف الشيعة الإمامية الإثنا عشرية، اتخذت من بلاد الشام مستقرا لها، كان ظهورها منتصف القرن الثالث هجري، وكانت قد ربطت علاقات مختلفة مع ما جاورها من طوائف أخرى، لكن علاقاتها مع المسيحيين كانت أكثر تميزا، حيث يرى الكثير من المؤرخين أن هؤلاء النصيريين قد استمدوا معتقداتهم وعاداتهم أغلبها من المسيحيين، مستندين في ذلك إلى ما رأوه منهم من احتفالهم بالأعياد النصرانية واعتماد بعض الألقاب النصرانية كذلك. وفي هذا البحث المعنون ب النصيرية والمسيحية في بلاد الشام (دراسة في تاريخ العلاقات بين الطرفين خلال القرون 03-06ه/09-12م) نحاول أن نعرج على أهم محطات الاحتكاك بين الطرفين، لمعرفة مدى صحة النظرية القائلة بأصل النصيرية المسيحي، خصوصا وأن فترة الحروب الصليبية التي استهدفت بلاد الشام خلال القرنين 05-06ه/11-12م، وما حدث من تقارب بين الطرفين، هي الأخرى قد أعطت انطباعا بأن طائفة النصيرية تتأصل من المسيحية بناء على المعطيات الواردة في هذا الخصوص التي سنشير إليها في قادم البحث. الكلمات الدالة: طائفة. النصيرية. المسيحية. دراسة. العلاقات. Abstract: The Nusayris sect is one of the Twelver Imami Shiite sects. It was taken from the Levant as its stable. Its emergence was in the middle of the third century AH. It had linked various relations with its neighboring sects, but its relations with Christians were more distinguished, as many historians believe that These Nusayris have derived their beliefs and customs, mostly from Christians, based on what they saw from them celebrating Christian holidays and adopting some Christian titles as well In this research entitled Nusayris and Christianity in the Levant (a study in the history of relations between the two parties during the centuries 03-06 AH / 09-12 AD), we try to go over the most important stations of friction between the two parties, to find out the validity of the theory of the Christian origin of Nusayris, especially since the period of wars The Crusades that targeted the Levant during the 06-05 AH/11-12 CE centuries, and the rapprochement that occurred between the two parties, also gave the impression that the Nusayris sect is rooted in Christianity based on the data contained in this regard that we will refer to in the coming research.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: طائفة. النصيرية. المسيحية. دراسة. العلاقات.


منصب الوزارة و أهميته في عهد سلاطين السلاجقة The position of the ministry and its importance during the era of the Seljuk sultans

بوعبدلي المسعود عبد الوهاب, 
2022-06-01

الملخص: لقد تحدث المؤرخون والكتاب كثيراً عن الوزارة في الدولة الإسلامية في حقبها المختلفة ، وانصب اهتمامهم على قلب الدولة الإسلامية دون أن تلقى بقية أطراف الدولة أو بعض الدويلات المستقلة نفس القدر من الاهتمام ,بل ظهر مؤلفون تدور كتاباتهم حول البلاد الإسلامية نفسها دون غيرها. وطوال العصر العباسي الأول (132-232 هـ / 749-846م) كانت الخلافة قوية ومسيطرة ، مما جعل الوزير شخصًا مطيعًا ، فكان الخليفة يخضع وزرائه في كثير من الأحيان, أما في العصر العباسي الثاني (232-334 هـ / 846-946 م) ، الذي عُرف بعهد نفوذ الأتراك ، بدأ نفوذ الخلفاء يضعف ، وبالتالي ضعفت مكانة الوزارة, وفي سنة (334 هـ / 946 م) دخل البويهيون بغداد (333-334 هـ / 944-946 م) ، وتولى البويهيون الحكم دون الخلفاء اختفى نفوذ الوزراء لأن الوزارة أصبحت إلى جانب البويهيين ، وأصبح للخليفة كاتبًا يدير شؤونه. وفي سنة (447 هـ / 1055 م) دخل السلاجقة بغداد وعاد نظام الوزارة ، وبدأ الخليفة بتعيين وزير له إلى جانب وزير السلطان الذي كان من أهم المناصب الإدارية, لأن الوزير كان يترأس جميع موظفي الديوان ، ويشرف على جميع شؤون الدولة ، ويرأس جميع العاملين فيها ، ويمكنه توجيه سياستها في الداخل والخارج. Historians and writers have talked a lot about the ministry in the Islamic state in its various eras, and their attention focused on the heart of the Islamic state without the rest of the state or some independent states receiving the same amount of attention, but authors appeared whose writings revolve around the Islamic countries themselves and not others. Throughout the first Abbasid era (132-232 AH / 749-846 AD) the caliphate was strong and controlling, which made the vizier an obedient person, the caliph was often subordinate to his ministers, but in the second Abbasid era (232-334 AH / 846-946 AD) Which was known during the era of the influence of the Turks, the influence of the caliphs began to weaken, and thus the position of the ministry weakened, and in the year (334 AH / 946 AD) the Buyids entered Baghdad (333-334 AH / 944-946 AD), and the Buyids took over the rule without the caliphs and the influence of the ministers disappeared because The ministry became on the side of the Buyids, and the caliph had a clerk to manage his affairs. In the year (447 AH / 1055 AD) the Seljuks entered Baghdad and the ministry system was restored, and the Caliph began appointing a minister for him besides the Sultan’s minister, who was one of the most important administrative positions, because the minister headed all the staff of the court, supervised all state affairs, and headed all its employees. , and can direct its policy at home and abroad.

الكلمات المفتاحية: وزارة؛ نائب الوزير؛ سلاجقة؛ صفات الوزير؛ سلطان. ; Ministry; Vice Minister; Seljuks Minister's attributes; Sultan.


حواضر الجزائر خلال العهد العثماني من خلال مشاهدات الرحالة المغربي '' محمد بن عبد الوهاب المكناسي ''

بن عربة محمد, 
2022-05-27

الملخص: إحتلت الجزائر مكانة سياسية هامة خلال العصر الحديث، وهذا بسبب بروزها كإيالة عثمانية قوية في مواجهة القوى النصرانية في غربي البحر الأبيض المتوسط، وحفاظها على زخم علمي وثقافي تركز في العديد من مدنها وحواضرها العتيقة، فلا غرابة إذن أن تحظى تلك المراكز بمكانة هامة في العديد من الكتابات المغاربية والغربية، والتي استقصت نظمها، وأحوال ساكنتها، وحتى الجوائح والنوائب التي أصابتها، ولعلّ من بين تلك الكتابات ما دوّنه الرحالة المغربي محمد بن عبد الوهاب المكناسي وهو موضوع بحثنا هذا.

الكلمات المفتاحية: محمد بن عبد الوهاب المكناسي، حواضر الجزائر، الرحلة، العهد العثماني.


الإتحاد العام التونسي للشغل ومشروع الوحدة المغاربية 1946-1956م.

قرفي عبدالله, 
2022-06-08

الملخص: سأحاول في هذا المقال تسليط الضوء على مبادرة الإتحاد العام التونسي للشغل في توحيد المغرب العربي، مع الإشارة إلى مختلف أشكال الدعم التي قدمها لقضايا الدول المغاربية، ضمن إطار زمني محدد بين سنتي 1946-1956م، وبالتالي فإن أهمية المقال تكمن في التعرف على الشكل الآخر الذي قادته التنظيمات النقابية لتوحيد المغرب العربي خلال فترة الكفاح الوطني؛ بعد ان كان هذا المشروع حكرا إلا على الحركات السياسية المغاربية، ومن هذه الأهمية سيكون الهدف من خلال مقالنا؛ هو لفت نظر الباحثين على البحث أكثر في مشروع الوحدة المغاربية، بعيدا عن مبادرات الحركات السياسية في الأقطار الثلاثة، والتركيز على جهود التنظيمات الجماهيرية في ذلك. Abstract: In this article,I will try to shed light on the initiative of the Tunisian General Labor Union to unite the Arab Maghreb, with reference to the various forms of support it provided to the issues of the Maghreb countries,within a specific time frame between 1946-1956 AD,and therefore the importance of the article lies in identifying the other form that The union organizations led him to unify the Maghreb during the period of the national struggle;After this project was restricted only to the Maghreb political movements, and of this importance will be the goal through our article;It drew the attention of researchers to research more on the Maghreb unity project,away from the initiatives of the political movements in the three countries, and to focus on the efforts of mass organizations in this.

الكلمات المفتاحية: الوحدة،المغرب العربي، الإتحاد، النقابة.


السياسة العدائية للزوايا والطرق الصوفية بالجزائر خلال العهد الاستعماري ( 1871-1891).

قشاشني علي, 
2022-06-05

الملخص: من الثابت الذي لاشك فيه، أن الزوايا والطرق الصوفية خلال الفترة الاستعمارية، كانت تؤدي أدوارا دينية واجتماعية وحتى سياسية حققت من خلالها وزنا مجتمعيا كبيرا، جعلها من المؤسسات المهمة بالجزائر سيما خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، وفي ذات الوقت أضحت من المؤسسات الأولى التي تثير مخاوف وتوجس سلطات الاحتلال ودفعها ذلك للنظر في واقعها الحركي وكيفية التصدي لخطره، ومن خلال هذا المقال سنحاول الوقوف على مختلف الاستراتجيات التي وظفها الفرنسيون في سياستهم المعادية للزوايا والطرق الصوفية بين سنتي 1871 و1919، وتتبع مسار هذه السياسة ابتداء بتلك التحقيقات والدراسات المعمقة في التقصي والبحث عن مكنون هاذين المؤسستين، ثم تلك الإجراءات المطبقة لاستقطاب واحتواء شيوخ وزعماء الطرق الصوفية، وصولا إلى أساليب المراقبة والتحكم والتي أدت إلى مآلات ونتائج خطيرة، يمكن القول أنها جعلت من الزوايا والطرق الصوفية مؤسسات طيعة ومنقادة بعد أن كانت ذات ريادة وسبق في الكفاح والجهاد ضد سلطات الاحتلال. There is no doubt that the Sufi orders were leading Religious roles, social and even political roles have made it one of the important institutions in Algeria, and at the same time it has become one of the institutions that raise the concerns of the occupation authorities. Through this article, we will try to identify the strategies employed by the French in their anti-Sufi policies between 1871 and 1919. It traced the course of this policy, starting with investigations and studies about these two institutions, then those procedures applied to attract the sheikhs of the Sufi orders, to the methods of control and control at the end of the nineteenth century and the beginning of the twentieth century, which led to dangerous results, it can be said that it made the Sufi orders subjugated institutions after That she was a pioneer in the struggle against the occupation authorities.

الكلمات المفتاحية: الزوايا، الطرق الصوفية، المؤسسة الدينية، سلطات الاحتلال، السياسة العدائية.


الثورات المورية ودورها في تراجع الليمس الروماني بموريطانيا الطنجية The Mauri revolutions and their role in the decline of the Roman Limes in Mauritania Tangitana

مهني السالك, 
2022-05-24

الملخص: حاولنا في هذه الدراسة إلقاء الضوء على الثورات المورية بموريطانيا الطنجية خلال الفترة المبكرة من الاحتلال الروماني (40م-285م)، ودورها في الانسحاب الروماني من الجزء الجنوبي لموريطانيا الطنجية. وقد تركز الحديث على ثورات القرن الثاني الميلادي، حيث شهدت المنطقة خلال هذه الفترة ثورات قامت بها مختلف القبائل المورية، رافضة كل أشكال الاحتلال الروماني، بالرغم من أن المنطقة عرفت استقرار عدة وحدات عسكرية من أجنحة وكتائب، والتي وقفت عاجزة أمام هذه الثورات المتتالية. والمفارقة أن أغلب هذه الثورات امتدت إلى مناطق بعيدة، الشي الذي جعل روما تخلي المنطقة الواقعة جنوب نهر اللوكوس، والاحتفاظ بالجزء الشمالي من المنطقة. In this study, we have tried to shed light on the Mauri revolutions in Mauritania Tangitana during the early period of the Roman occupation (40 -285 A.D), and their role in the Roman withdrawal from the southern part of Mauritania Tangitana. The talk focused on the revolutions of the second century A.D, During this period, the region witness revolutions carried out by various Mauri tribes, who rejected all forms of Roman occupation. although the region knew the stability of several military units of wings and battalions, which stood helpless in the face of these successive revolutions. The irony is that most of these revolutions spread to distant areas, which made Rome abandon the area south of the Loukkos River, and keep the northern part of the region.

الكلمات المفتاحية: موريطانيا الطنجية ؛ السلطات الرومانية؛ الثورات المورية؛ القبائل المورية؛ الباكواط؛ الليمس الروماني؛ المعسكرات؛ الوحدات العسكرية. ; Mauritania Tangitana; Roman authorities; Mauri revolts; Mauri tribes; Bacuates; The Roman limes; camps; military units.


مظاهر التّرف العمراني في الأندلس خلال عهدي الخلافة والدّولة العامرية (300-399هـ/912-1008م) Aspects of urban prosperity in al-Andalus during the period of the Caliphate and the rule of the Amirids’ state. (300 - 399H/912 -1008AD)

عيساوة محمد, 
2022-06-08

الملخص: يتناول هذا المقال موضوع التّرف العمراني في الأندلس خلال عهدي الخلافة والدولة العامرية (300-399ه) ويركّز أساسا على العمارة المدنية والدينية على وجه الخصوص كونهما لقيا عناية فائقة من طرف رجال الحكم، كمدينة الزهراء والزاهرة ومسجد قرطبة حيث أُنفقت عليهم الأموال الطائلة، مماّ يعكس التّنافس الشّديد بين الحُكّام من أجل إظهار الفخامة والأُبّهة فكان التّرف في مجال العمران عنوانا لذلك. The article treats the topic of the architectural boom which was witnessed in Andalusia during the Omayyad Caliphate and during the rule of Ibn Abu Amir- (300-399H). It focuses mainly on the religious and civil architecture which received much care by the ruling class. For example huge sums of money were spent to establish AL-medina Azzahraa city and Cordoba Grand Mosque. This reflected the fierce competition between the members of the ruling class who wanted to show their luxury and extravagant wealth. The domain of architecture happened to be the field of their competition.

الكلمات المفتاحية: التّرف.، العمران.، الأندلس.، الخلافة الأموية.، الدولة العامرية. ; Luxury; Urbanization; Andalus Umayyad Caliphate; The Amirids’ state.