فصل الخطاب
Volume 12, Numéro 2, Pages 41-60
2023-06-30

مساءلة المعنى في النّص الأدبي، القراءة والحوار النّقدي

الكاتب : حساين رابح محمد . بعباع عثمان .

الملخص

إنّ الاهتمام بالنّص ودراسته شكّل دافعا أساسيا إلى تعدّدية المناهج النّقدية الحديثة بخصوص تحديد المعنى، ومن هذه المناهج: المنهج النّفسي والاجتماعي والأسطوري والمنهج البنيوي والأسلوبي والسّيميائي والتفكيكي وصولا إلى نظرية التلقي وفعل التجاوب، وقد عكف روّادها على دراسة الأدب في محاولة لفهم معنى ومضمون العمل الإبداعي، ورأت أنّ هذا لا يتحقّق إلى بوجود عامل قراءة النّص. وتأتي هذه الدّراسة لبحث قضية مساءلة المعنى في النّص من خلال استراتيجيتـيْ القراءة والحوار النّقدي عن طريق المناهج المستخدمة في قراءة النّص الأدبي، وإبراز الرّؤى والآليات الخاصة بكل منهج، منها ما ينظر إلى أنّ المعنى موجود لدى المبدع، ومنها ما يرى أنّ المعنى داخل النّص وحده، وأخرى تقول بأنّ القارئ هو صاحب سلطة تحديد المعنى وإنتاجه. The interest in the text and its study constituted a major impetus for the plurality of modern critical approaches regarding defining meaning, and these approaches include: the psychological, social, mythical, structural, stylistic and semiotic approach. Text reading factor. This study comes to examine the issue of questioning meaning in the text through the strategies of reading and critical dialogue through the curricula used in reading the literary text, and highlighting the visions and mechanisms specific to each curriculum, including what is seen that the meaning exists in the creator, and some of them see that the meaning is within the text alone. Another says that the reader has the power to determine and produce meaning.

الكلمات المفتاحية

مساءلة ; المعنى ; النّص ; القارئ ; منهج ; قراءة ; Questioning ; The meaning ; Text ; The reader ; Method ; Reading