مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 7, Numéro 2, Pages 82-101
2023-06-30

توظيف الأساليب الحديثة للعلاقات العامة الرقمية في تفعيل الجمهور كعنصر داعم في إدارة الأزمات.

الكاتب : قودة الويزة . فرزولي مختار .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لإبراز آليات التوظيف المستحدث لأساليب العلاقات العامة الرقمية التي تفيد بإمكانية إستباق الوصول إلى الجمهور أثناء الأزمات وتوجيهه ليكون عنصرا فاعلا داعما للمؤسسة بدلا من أن يكون عامل ضغط سلبي، إن هذا الطرح الحديث والرؤية التقدمية لآلية عمل أجهزة العلاقات العامة في البيئة الرقمية أحدث نقلة نوعية في الممارسات المؤسساتية بتعزيز القدرة التفاعلية وضبط معايير محددة لإدارة الأزمات وتوظيف تكنولوجيا الإتصال لتجسيد التواصل الفعال مع الجمهور وإستثمار الأزمة لصالحها مع إمكانية الإستفادة منها وتحويلها إلى فرصة إيجابية، كما ستتناول هذه المساهمة البحثية دراسة تحليلية مقارنة في نماذج لإدارة أزمات شهدتها شركات عالمية في ظل تحديات عصر المعلومات. This study aims to highlight the new recruitment mechanisms of digital public relations methods, which indicate that access to the public during crises can be anticipated and directed to be a supportive actor of the institution rather than a negative pressure factor, This modern and progressive vision of the public relations in the digital environment has brought about a qualitative shift in institutional practices by enhancing interactive capacity, setting specific standards for crisis management and employing communication technology to embody effective communication with the public and investing the crisis in its favour, with the possibility of benefiting from it and turning it into a positive opportunity. This research contribution will also examine a comparative analytical study of crisis management models experienced by international companies in the face of the challenges of the information age.

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة الرقمية، الجمهور، إدارة الأزمات، الأساليب الحديثة. ; digital public relations, public, crisis management, modern methods.