المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 10, Numéro 1, Pages 045-064
2022-06-15

توظيف الوسائط الرقمية في ممارسة العلاقات العامة مع الجمهور الخارجي دراسة وصفية تحليلية لبعض النماذج لمؤسسات اقتصادية وطنية وعربية

الكاتب : بوزيفي وهيبة . بركاتي عبد النور .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية الى استعراض بعض النماذج لمؤسسات اقتصادية جزائرية و عربية تمارس العلاقات العامة مع جمهورها الخارجي عبر الوسائط الرقمية منها : مواقعها الالكترونية و صفحاتها الرسمية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ( الفايسبوك خاصة) ، و كذا الإجابة على سؤال ما هي أهم مجالات توظيف الانترنت و تطبيقاتها للجيل الثاني كوسائط اتصالية في عمل العلاقات العامة . و توصلت دراستنا التي اعتمدت على أداتي الملاحظة و تحليل المحتوى إلى أن المؤسسات الاقتصادية و منها الجزائرية توظف أدوات علاقاتها العامة الحديثة ( Web 2.0 ) في: الاتصال و التواصل مع الجمهور الخارجي ، إدارة صورة المؤسسة، إدارة الأزمة ، التسويق الالكتروني . This research paper aim to showing some models of Algerian and Arabic economic institutions that practice public relations with their external audiences through their websites and official pages on various social media (Facebook in particular),and for that we using the observation and content analysis as research tools . Our study concluded that the most important fields of employment of modern public relations (Web 2.0) for economic institutions including Algerian are: communication with the external public, management of the organization's image, crisis management, and e-marketing.

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة الحديثة ( Web 2.0 )، الانترنت ، مواقع التواصل الاجتماعي ، الجمهور الخارجي ، المؤسسة الاقتصادية.