مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 11, Numéro 4, Pages 61-95
2023-12-31

الأساليب الإقناعية المستخدمة من قبل الجمهور على الشبكات الرقمية "تويتر".

الكاتب : مقبول عبدالله .

الملخص

يهدف موضوع الدراسة إلى الكشف عن الأساليب الاقناعية المستخدمة من قبل مستخدمي تويتر في السعودية والموضوعات المرتبطة باستخدام هذه الأساليب مع بيان الدوافع خلف استخدام هذه الأساليب الإقناعية وتوظيفها في النقاشات الفكرية على تلك الشبكة الرقمية. استخدمت الدراسة المنهج النوعي القائم على مقابلات مجموعات النقاش البؤرية بين طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز. خلصت الدراسة إلى وجود استخدام كبير ومتنوع لعدد من الأساليب الإقناعية حسب موضوعات النقاش وحسب الإمكانيات التي يتمتع بها المشارك في تلك النقاشات لاستخدام الأساليب الإقناعية سواء بإرجاعها للرأي المنطقي أو الحقائق العلمية أو الميولات الشخصية مع الأخذ في الاعتبار ما كشفته الدراسة من كثرة الحوارات الإقناعية حول الموضوعات الاجتماعية والحقوقية والدينية. كما تعزو الدراسة تأثير بعض الأساليب في الإقناع رغم ضعفها إلى الضعف الثقافي لدى المتلقي لتلك الأساليب. The subject of the study aims to reveal the persuasive ways used by Twitter users in Saudi Arabia and the topics related to the use of these ways, with an explanation of the motives behind the use of these persuasive ways and their use in intellectual discussions on that digital network. The study used a qualitative approach based on focus group interviews between male and female students at King Abdulaziz University. The study concluded that there is a large and varied use of a number of persuasive methods according to the topics of discussion and according to the capabilities of the participant in those discussions to use persuasive methods, whether by referring them to logical opinion, scientific facts, or personal preferences, taking into account what the study revealed of the large number of persuasive dialogues have been on social, legal and religious issues. The study also attributes the effect of some ways of persuasion, despite their weakness, to the cultural weakness of the recipient of these ways.

الكلمات المفتاحية

الإقناع التأثير ت ; يتر النقاشات الح ; ارير