مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 12, Numéro 2, Pages 59-77
2023-06-20

النمو الديموغرافي بين التجانس السكاني والمشكلات التربوية في الجزائر -قراءة تحليلية لمعطيات ميدانية-

الكاتب : بوربيع جمال . بوالروايح عائشة .

الملخص

تلجأ العديد من الدول في إطار سياستها وفي إطارها العام والاستراتيجيات الاقتصادية وضمان الاستقرار الاجتماعي، وتحسين التنمية إلى محاولة ضبط الزيادات السكانية بما يتوافق والرؤا والخطط المبرمجة، فأحيانا تشجع على الإنجاب وتحقيق الزيادة وتوفير الرعاية الصحية، وكذلك بناء المرافق التربوية، وفي أحيانا أخرى تحاول جاهدة كبح نسب معينة من الزيادات السكانية ولو بطرق غير مباشرة، كانخفاض مستوى المعيشة وما يرافقها من مظاهر اجتماعية تكون غالبيتها في المنحنى السلبي، كما يطرح إشكال التجانس السكاني ولو في المدينة الواحدة خاصة بعد تسجيل نسب قياسية للهجرة الاضطرارية كالاسكان أثناء الكوارث والعمل والدراسة، واختيارية للسياحة، ما يجعل أماكن ذات كثافة واكتظاظ سكاني وهو ما ينعكس على امكانية احتواء البنى التحتية الخاصة بالتعليم من استيعاب الكم الهائل من التلاميذ، وما يتبعه من مشاكل كالاكتظاظ، العنف، الصحة المدرسية، والوصول إلى لا جودة التعليم، ما يؤثر على مسار التنمية المستقبلية، وتسجيل نسب قياسية من الاغتراب على المستوى الشخصي، فلابد من الموازنة بين النمو الديمغرافي في إطار التجانس ووحدة مجتمعية ولو في المنطلقات الثانوية المؤثرة في المسار العام، وبين المشكلات التربوية المتزايدة. Many countries resort, within the framework of their policies, their general framework, economic strategies, ensuring social stability, and improving development, to trying to control population increases in accordance with visions and programmed plans. Certain percentages of population increases, even in indirect ways, such as a decrease in the standard of living and the accompanying social manifestations, most of which are in the negative curve. It makes places with dense and overcrowded population, which is reflected in the possibility of containing the education infrastructure to absorb the huge number of students, and the consequent problems such as overcrowding, violence, school health, and access to the poor quality of education, which affects the course of future development, and the recording of record rates From alienation on a personal level, it is necessary to balance demographic growth within the framework of homogeneity and societal unity, even if it is based on premises. Secondary school affecting the general path, and the growing educational problems.

الكلمات المفتاحية

النمو الديمغرافي ; التجانس السكاني ; اللاتجانس السكاني ; التربية ; المشكلات التربوية