التدوين
Volume 15, Numéro 1, Pages 153-173
2023-07-31

الطفل وتعليمية الفلسفة، معهد تطوير الفلسفة للأطفال Iapc نموذجا

الكاتب : ذويبي كمال . بوشيبة محمد .

الملخص

عصر اليوم يتطلب بناء عقل وفكر للطفل من مراحله الأولى، لأن التعليم يتعامل مع الاطفال باعتبارهم خزان أو بنك نودع فيه المعلومات والافكار، حيث تعتبر فلسفة الطفل بمثابة مبحث جديد من مباحث الفلسفة والذي يندرج ضمن مبحث فلسفة، فلسفة الأطفال مفهوم تربوي يتقاطع فيه علمي الفلسفة والتربية، ويرمز إلى الإجراءات التعليمية الموجهة لتطوير التفكير الإبداعي والنقدي عند الأطفال من مختلف المراحل الدراسية، باستخدام نقاشات ديموقراطية ومناهج تستند على أسلوب الرواية، وقد ظهر أول مرة في أوروبا والولايات المتحدة خلال تسعينيات القرن الماضي، بعد أن أسس له ماثيو ليبمان المختص بالفلسفة وعلوم التربية عام 1968م، وقدم دليلًا على أن الأطفال لديهم القدرة على النقاشات الفلسفية، وأصبح بحلول عام 2019 أحد التوجهات الرائدة التي تهدف إلى تطوير أساليب التفكير لدى الأطفال. فالطفل يمر أثناء مرحلة النمو بمجموعة من التغيرات النمائية، سواء من الجانب النفسي أو العقلي أو الانفعالي أو الجسمي، هذه التغيرات دفعت بعض العلماء والمفكرين إلى إنشاء معهد جديد في سبعينيات القرن العشرين يهتم بهذا الشأن أطلق عليه اسم معهد تطوير الفلسفة للأطفال) .(IAPC Today's era requires building a child's mind and thought from its early stages, because education deals with children as a reservoir or bank in which we deposit information and ideas. It symbolizes educational procedures directed to develop creative and critical thinking among children of different school levels, using democratic debates and curricula based on the style of the novel. 1968 AD, and provided evidence that children have the capacity for philosophical discussions, and by 2019 it had become one of the leading trends aimed at developing children's thinking styles. During the growth stage, the child goes through a set of developmental changes, whether from the psychological, mental, emotional or physical aspects. These changes prompted some scholars and thinkers to establish a new institute in the seventies of the twentieth century concerned with this matter called the Institute for the Development of Philosophy for Children (IAPC).

الكلمات المفتاحية

فلسفة. ; الطفل ; معهد.تطوير ; الفلسفة ; التربية ; تعليمية ; النمو ; Philosophy. ; Institute for the development of philosophy ; Education; ; Educational ; Growth