مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية
Volume 2, Numéro 2, Pages 1-16
2018-12-01

البنية السردیّة للشخصیّات الفنتازيّة في شعر سلیمان العیسی قراءة في دیوان "أراجیح تغني للأطفال" أنموذجاالبنية السردیّة للشخصیّات الفنتازيّة في شعر سلیمان العیسی قراءة في دیوان "أراجیح تغني للأطفال" أنموذجا

الكاتب : . رسول ب . بلاوي . ناصر زارع/ مهتاب دهقان ناصر زارع/ مهتاب دهقان .

الملخص

إنّ السّرد يُعدّ من العلوم الجديدة التي ظهرت خلالمنتصف القرن العشرين، وقد دخل مجال النّقد الأدبي الحديث بقوّة؛ إذ نجد كثيراً من النّقاد والباحثين في مجال الأدب تطرّقوا إلى دراسة النّصوص المختلفة من منظار النّقد السّردي. ومن بين هؤلاء الباحثين نرى فلاديمير بروب الباحث الشّكلاني الرّوسي الذي في دراسته المورفولوجيّة للقصص العجائبيّة تطرّق إلى دراسة الشّخصيّات ووظائفهافحسب؛فالشخصيّة بإعتبارها إحدى عناصر السّرد الهامّة تُستعمل أحياناً في النّصوص النثريّة والشعريّة المختلفة بشكلٍ فنتازيّ وخياليّ جميل یشدّ المتلقّي. ومن بين الشّعراء الذين استخدموا هذه الشّخصيّات الفنتازيّة في نصوصهم، نستطيع أن نذكرَ الشّاعر السوريّ الكبير، سليمان العيسى، الذيله كثيرٌ من المجموعات الشعريّة الطفوليّة. نحن في هذه الدّراسة وفقاً للمنهج الوصفيّ التحليلي واعتماداً على منهج بروب المورفولوجي، تطرّقنا إلى سرديّة الشّخصيّات الفنتازيّة في شعر سليمان العيسى وبالتحديد في مجموعته "أراجيح تغنّي للأطفال"؛ وبعد ذكر المباحث النظريّة حول السّرد والفنتازيا وما يتعلّق بمنهج بروب المورفولوجي من العناصر المتغيّرة (الشّخصيّات) والعناصر الثّابتة (الوظائف) ونظرة قصيرة إلى حياة الشاعر، بدأنا بدراسة وتحليل مورفولوجي في سبع قصائد من هذه المجموعة الشعريّة. وحاولنا من خلال دراستنا أن نقدّمَ نموذجاً مناسباً من البناء السّرديلهذه القصائد. وأهمّ النتائج التي توصّلت إليها هذه الدراسة هيأنّ الشّخصيّات الفنتازية الموجودة في مجموعة الشّاعر انتُخبت من عالم الطّبيعة وما يختصّ بها، حيث وجد الشاعر لهذه الطبيعة انتداب في مخيال الأطفال.يحاول الشّاعر أن يعطي الطّفلَ أفقَ تفكيرٍ واسعاً ويجعلَه متحرّراً؛ فعلاوة على تعرّف المتلقّي/ الطفلعلی الواقعيّات المعهودة ينقله إلى عالم طفولي وراء الحقيقة. وأخيراً أنّ المنهج الّذي وظّفه بروب يكون أسلوباً منتظماً يعطينا إمكانيّاتٍ نستطيع بإستخدامها التعرّف على بنية القصائد السّرديّة.

الكلمات المفتاحية

السّرد، الفنتازيا، الشّعر الطّفولي، الشّخصيّة، سليمان العيسى، بروبالسّرد، الفنتازيا، الشّعر الطّفولي، الشّخصيّة، سليمان العيسى، بروب