المحترف
Volume 10, Numéro 2, Pages 579-605
2023-06-15

اختيار التخصص الجامعي ودوره في تحقيق التكيف الأكاديمي.

الكاتب : قاضي حنان . بوسالم عبد العزيز .

الملخص

هدفت الدراسة لمعرفة دور اختيار التخصص في تحقيق التكيف الأكاديمي للطلبة الجامعيين، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت مجموعة البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وعلى استمارة استبيان ومقياس التكيف الأكاديمي لهنري بورو طبقت على عينة من طلبة جامعة المسيلة قوامها 324 طالبا موزعين على مختلف كليات وتخصصات الجامعة. وخلصت الدراسة إلى أن مستوى التكيف الأكاديمي لدى طلبة جامعة المسيلة متوسط، كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الأكاديمي تعزى لمتغيري التخصص المختار والتفكير في تغيير التخصص. The study aimed to know the role of selection a university specialization in achieving academic adaptation, and to reach this goal, we relied on the descriptive analytical approach, on a questionnaire, and on the Henry Borow Scale of Academic adaptation, which was applied to a sample of 324 students from the University of M’sila distributed among the various faculties and majors of the university. The study concluded that The level of academic adaptation among M'sila University students is average, and There are statistically significant differences in the level of academic adaptation due to the variables of the chosen specialization and thinking about changing the specialization. Keywords: Major selection, university guidance, academic adaptation, transfer

الكلمات المفتاحية

اختيار التخصص ; التوجيه الجامعي ; التكيف الأكاديمي ; التحويل