الحوار الثقافي
Volume 4, Numéro 1, Pages 135-143

موجهات اختيار التخصص لدى الطالب الجامعي: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة تيارت

الكاتب : فوزية بوشي . قويدر سيكوك .

الملخص

تعتبر المراحل الانتقالية مراحل مليئة بالإثارة والصراع الكبير بالنسبة للعديد من الطلبة لما تتصف به من تحدي يخص اختيار مسارهم التعليمي، ويعد الانتقال من السنة الثانية علم الاجتماع إلى السنة الثالثة بالنسبة لطالب جامعة تيارت، أحد أهم هذه المراحل التي يواجه فيها أهم قرار ينبغي عليه اتخاذه و لا يتعلق الأمر بتحديد نوع الدراسة الملائمة له في مجال علم الاجتماع وفقط بل و يمتد أثره إلى تحديد مستقبله السوسيو المهني على المدى القريب. ومن المؤكد أن هذه العملية لن تكون بالسهلة عليه ، خاصة مع دينامية العالم السوسيو اقتصادي والتطور التكنولوجي السريع الذي أثر على عالم الشغل.

الكلمات المفتاحية

التوجيه، الطالب، الجامعة