مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 19, Numéro 2, Pages 401-418
2023-06-11

Pls-sem تحليل العوامل التي تؤثر على النية المقاولاتية من وجهة نظر طلبة المركز الجامعي مغنية: باستخدام نمذجة المعادلات البنائية Analysis Of The Factors Affecting Entrepreneurial Intention Among The Students Of The Maghnia University Center: By Using Partial Least Square-structural Equation Modelling (pls-sem)

الكاتب : بوريش سهام . مراد بودية جميل .

الملخص

ملخص: كان الغرض من هذه الدراسة هو فحص أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر فيها النية المقاولاتية على الثقافة المقاولاتية أين تم إسقاط الجانب التطبيقي على المركز الجامعي -مغنية- الذي يعمل على غرس وتشجيع النية المقاولاتية لدى طلبته ولجمع البيانات تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة حيث اعتمدت على 91 استبانة وبعد تحليل البيانات باستخدام برنامج نمذجة المعادلات البنائية حيث كشفت النتائج الرئيسية أن هنالك علاقة إيجابية بين القدرات المقاولاتية والنية المقاولاتية والأثر كبير على هذه الأخيرة مقارنة بالعوامل الأخرى التي تم التطرق لها وهذا راجع للتقليل أو عدم إدراك الأهمية الحقيقية لدعم الثقافة المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين التي تنمي لديهم روح المبادرة ، وبناءا على النتائج المتحصل عليها خلصت الدراسة إلى وجوب الاعتناء والنهوض بالمقاولاتية عبر نشر مفهومها على نطاق واسع ودعم أصحاب المشاريع الناشئة والمبتكرة مما ينمي ويشجع الثقافة المقاولاتية لباقي الطلبة. The purpose of this study was to examine the most important factors in which the entrepreneurial intention can affect the entrepreneurial culture, where the applied side was projected on the university center - Maghnia - which works to instill and encourage the entrepreneurial intention among its students. To collect data, the questionnaire was used as a tool for the study, as it relied on 91 A questionnaire and after assaying the data using the PLS- SEM program where the main results revealed that there's a positive relationship between entrepreneurial skills and entrepreneurial intention, and the impact is significant on the latter compared to other factors that have been addressed to support the entrepreneurial culture of university students that develops their entrepreneurial spirit, the study concluded that it is necessary to take care and promote entrepreneurship by spreading its concept on a large scale and supporting the owners of emerging and innovative projects, which develops and encourages the entrepreneurial culture of the rest of the students.

الكلمات المفتاحية

المقاولاتية ; النية المقاولاتية ; الثقافة المقاولاتية ; الطلبة الجامعيين