مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 9, Numéro 1, Pages 013-032
2023-06-05

القيم الثقافية والإجتماعية كمتغير وسيط في تعزيز بعض من السمات المحورية لأجـواء العمـل المشجعة للإبـداع مقاربة باستخدام نماذج المعادلات البنائية Sem- Pls. السمات المحورية لأجـواء العمـل المشجعة للإبـداع مقاربة باستخدام نماذج المعدلات البنائية Sem- Pls.

الكاتب : بعاج الهاشمي . باصور عقيلة .

الملخص

تهتم هذه الورقة بالبحث في أهمية منظومة القيم في مؤسسة البوفال، مع الإشارة إلى انعكاس ذلك على تعزيز الإستقلالية في العمل، الحماية الاجتماعية، الحرية في العمل، والثقافة الداعمة والذي سيشجع من الإبداعات ضمن المؤسسة، تتمثل هذه المنظومة في القيم التنظيمية والقيم الفردية. إذ يجب على المدراء التركيز على تعزيز القيم التنظيمية التي تتوافق مع القيم الشخصية لأفرادها وليس مع قيمه الخاصة، مسترشدا بذلك بمبادئ الإدارة بالقيم. وقد توصلنا من خلال هذه الورقة إلى التأكيد على أن الحرية، المسؤولية في العمل، الحماية الاجتماعية عناصر يتميز بها الجو المشجع للإبداع . This research describes and analyses the importance of the value system in the Al-Boufal Foundation, with reference to its reflection on the promotion of independence at work, Social protection freedom at work, and a supportive culture, which will encourage innovations within the institution. This system is represented in organizational values and individual values. Managers should focus on promoting organizational values that are compatible with the personal values of its members and not with his own, guided by the principles of management by values. Through this paper, we have concluded that freedom, responsibility at work, and Social protection are elements that characterize the atmosphere that encourages creativity.

الكلمات المفتاحية

الإبداع، أجواء العمل، المناخ التنظيمي، الابتكار، مناخ الإبداع. ; work atmosphere, organizational climate, innovation, creativity climate